النشرة البريدية

اتساع عجز الحساب الجاري لمصر هل يعكس انتهاء مكاسب التعويم؟.. مصادر النقد الأجنبي (إنفوجراف).. الحكومة تعتزم تثبيت أسعار الوقود.. مجلس الوزراء يقر مشروع قانون البنك المركزي ويحيله للبرلمان

التنمية الصناعية

أهم العناوين

رويترز: جاذبية مصر الاستثمارية تفقد بعض بريقها وسط الأسواق الناشئة 

“ديليك” و”نوبل” تتفقان على زيادة إمدادات الغاز الإسرائيلي لمصر بنسبة 35%

“المركزي” ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى 2.6 مليار دولار في يوليو

“الضرائب” تنفي فرض رسم تنمية على السيارات المستوردة والمحلية بنسبة 30%

طرح 76 مشروعًا للقطاع الخاص بحق الانتفاع في مراكز شباب المحافظات

27.5 مليار دولار استثمارات بنوك الإمارات في السعودية ومصر

ما مستقبل التجارة الإلكترونية في مصر بعد خضوعها للضرائب؟ (فيديو)

“جلوفو” تستثمر 5.1 مليون يورو في مصر خلال 2020

15 شركة بريطانية تبحث فرص الاستثمار في مصر

شوقي يصدر قرارًا جديدًا بقصر مساهمة الأجانب في المدارس الخاصة على 20%

“التنمية الصناعية” تطرح أراضي للمطور الصناعي أوائل العام المقبل

“كيان إيجيبت” و”المصرية التجارية” تستثمران 320 مليون جنيه في 2020

مسئول: 124 مليار دولار ديون دبي.. ومستعدون للحصول على المزيد

 القصة الرئيسية

اتساع عجز الحساب الجاري.. هل يعني انتهاء مكاسب التعويم؟

اتسع عجز الحساب الجاري المصري للربع الثالث على التوالي، لينهي العام المالي عند 8.2 مليار دولار، مقابل 6 مليارات دولار العام المالي 2017 – 2018، فهل يعني ذلك أن مكاسب التعويم انتهت، وعادت المشكلات الهيكلية لتلقي بظلالها على المعاملات الجارية؟

وقال محللون، إن أداء الصادرات جاء باهتًا، وأصبح المصدرون بحاجة لدخول أسواق جديدة، والتغلب على تحديات تباطؤ التجارة العالمية، وأن هناك حاجة للنظر إلى الأمور الهيكلية لتحسين أداء الحساب الجاري.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، إنَّ عجز الحساب الجاري اتسع بالأساس نتيجة عدم استفادة الصادرات من انخفاض قيمة العملة، وارتفاع الواردات، ما أدى لاتساع عجز الميزان التجاري غير البترولي الذي حدَّ من الفوائض التي حققها الميزان البترولي، ونوهت إلى ارتفاع إيرادات السياحة، لمستويات قياسية دفعت بميزان الخدمات لفائض يقترب من 13 مليار دولار.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، إنَّ اتساع عجز الحساب الجاري للربع الثالث على التوالي ليس مؤشرًا جيدًا، خاصة أن أداء الصادرات جاء باهتًا خلال العام المالي الماضي، رغم ارتفاعها في الربع الأخير من العام.

وأوضح أن المصدرين بحاجة لاقتحام أسواق جديدة، وتصنيع منتجات تناسب الأسواق التصديرية، لتجاوز التحديات التي تفرضها الأوضاع العالمية سواء تباطؤ التبادل التجاري والنمو العالمي، والذي تأثرت به أسواق أوروبا أو الأوضاع الأمنية في دول الجوار مثل ليبيا والجزائر، ولفت أبوباشا إلى أن الإيرادات السياحية وصلت أعلى مستوياتها على الإطلاق متخطية الإيرادات التاريخية لعام 2010، وهى النقطة الأكثر إيجابية في ميزان المدفوعات، يليها الفائض في الميزان التجاري البترولي.

وقالت إسراء أحمد، محلل الاقتصاد الكلي في “شعاع كابيتال”، إنَّ هيكل ميزان الحساب الجاري يؤكد انتهاء مكاسب التعويم وبلوغها ذروتها، وإن نقطة الضعف المزمنة تتمثل في عجز الميزان التجاري، والذي ارتفع 13.4%، أضافت أن مخاطر ارتفاع عجز الحساب الجاري تضع ضغوطًا على العملة المحلية، خاصة أن جزءًا كبيرًا من ارتفاع العجز التجاري يرجع إلى نمو الواردات غير البترولية، وهو ما يلتهم الوفورات من خفض الواردات البترولية.

واعتبرت إسراء أن الميزان التجاري غير النفطي، صانع اللعب في ميزان المدفوعات، وللوصول إلى مستويات مرضية من عجز الحساب الجاري يجب الاعتماد على سياسات ترويج للصادرات، والاستثمار الصناعي، أضافت أن الاستثمار في البنية التحتية والمشروعات الضخمة هو ما أدى لاستمرار نمو المدفوعات عن الفوائد في ظل نمو مدفوعات الاستيراد للسلع الاستثمارية.

وذكرت أن أرقام ميزان المدفوعات تعكس الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد المصري والتي تطفو على السطح مؤخرًا.

قررت الحكومة اعتبار يوم الأحد المقبل عطلة رسمية بمناسبة ذكرى انتصار السادس من بأكتوبر ونحن في ايكونومي بلس سنغيب عندكم في ذلك اليوم على أن تعود نشرتنا إلى بريدكم الإلكتروني صباح الإثنين كالمعتاد

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، دراسة البرلمان زيادة حصة الفرد في التموين 100%، واهتمامات موازنة الدولة للعام المالي الحالي، وتطوير الصعيد عُمرانيًا.

بدايةً، نوه صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، عن بدء البرلمان دراسات حول زيادة حصة الفرد في بطاقة التموين 100%، لترتفع من 50 إلى 100 جنيه للفرد.

وأضاف لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، أن مجلس الوزراء بأعضائه، سيحضر في جلسات البرلمان الأسبوع المُقبل، وسيتم مناقشة الزيادة، ثم الإعلان عن النتيجة من خلال السُلطة التنفيذية المُختصة، حال توافقها من الموارد المالية للحكومة.

تولي الموازنة العام للعام المالي الحالي أهمية لملفات أبرزها، (التعليم، التأمين الصحي الشامل، الأجور، المعاشات، وبرامج الحماية الاجتماعية)، وفقًا لما صرحت به سارة عيد، رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية.

وأضافت لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، أن الوزارة تُجَرِّب إشراك المواطن في معرفة الموازنة العامة، لتغذية ثقافته في المشاركة المجتمعية، ما يُمثل جسر تواصل بين الشعب والحكومة، قائلة: “المواطن لما يشعُر إنه فارق مع الدولة، هيتحول من طرف في المشكلة لطرف في الحل”.

نوه هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، عن تحفيز الدولة للقطاع الخاص على الاستثمار في الصعيد، تزامنًا مع بناء 9 مدن من الجيل الرابع، لتوفير سكن لـ4.5 مليون شاب، بخلاف 1.4 مليون فرصة عمل، وعمل شركات خاص في التشييد العقاري بِمُدن غرب أسيوط الجديدة وغرب قنا الجديدة وأسوان الجديدة.

وأضاف لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، أن “الإسكان” أنشأت مجموعة فيلات في أسوان الجديدة على النيل، سيتم طرحها للحجز قريبًا، والحكومة تستهدف زيادة رقعة العمران بالوجه القبلي، لخفض الأسعار التي ارتفعت إلى 150 ألف جنيه للمتر في أسيوط القديمة وسوهاج، لقلة المعروض.

قال محمد مختار، المتحدث باسم صندوق تحيا مصر، إن الصندوق وفر مليار جنيه لعمليات المياه البيضاء ضمن مُبادرة “نور حياة” لكبار السن، ووفر لهم مليون نظارة، ومثلها لطُلاب المدارس.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن المُبادرة تستهدف مليوني مواطن من كبار السن، والصندوق مُلتزم بإجراء العمليات مجانًا بالتعاون مع الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

نتابع

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى، بعد مراعاة عدد من الملاحظات، ويأتي مشروع القانون في إطار تحديث البيئة التشريعية؛ لمواكبة المتغيرات العالمية التى شهدتها الساحة المصرفية، وينظم مشروع القانون أوجه التنسيق والتعاون بين البنك المركزي والحكومة والجهات الرقابية على القطاع المال، وإرساء قواعد المنافسة العادلة ومنع الاحتكار وحماية حقوق العملاء في الجهاز المصرفي، وجاء مشروع القانون في 242 مادة بخلاف مواد الإصدار، مقسمة إلى سبعة أبواب، وسيرفع القانون الجديد الحد الأدنى لرأسمال البنك المركزى من 4 مليارات جنيه إلى 20 مليار جنيه، وإعادة تنظيم آلية تعيين المحافظ طبقًا لأحكام الدستور لتصبح بقرار من رئاسة الجمهورية يجوز التجديد له لمدة واحدة بموافقة أغلبية البرلمان، التفاصيل

تعتزم الحكومة تثبيت أسعار المواد البترولية في السوق المحلي، خلال الربع الأخير من 2019، مع استقرار سعر عقود التحوط ضد ارتفاع اسعار النفط بالأسواق العالمية مع بداية الربع الثانى من العام المالى الجاري، على سعر أقل من نحو 65 دولارا للبرميل، وقال مصدر حكومي لصحيفة البورصة، إن الحكومة ستثبت أسعار المواد البترولية خلال الثلاثة أشهر المقبلة، بالتوازي مع تثبيت قيمة التحوط ضد تقلبات الأسعار، ما يحمي الموازنة العامة للدولة من تحمل أية أعباء أضافية، مضيفًا أن لجنة تسعير المواد البترولية تحدد قيمة المواد البترولية وفقًا لعدة عوامل، وهى “تكلفة توفير الإنتاج المحلي وقيمة التحوط على النفط وسعر الصرف”.

اتفقت الشركات المطورة لأكبر حقول الغاز الطبيعي الإسرائيلية على زيادة الإمدادت لمصر، حيث سترسل الشركات الشريكة في حقول ليفياثان وتمار البحرية الإسرائيلية بقيادة مجموعة “ديليك” الإسرائيلية ” و”نوبل” الأمريكية، 85.3 مليار متر مكعب غاز إلى شركة “دولفينوس” القابضة المصرية على مدار 15 عامًا، وفقًا لأوراق تم تقديمها لبورصة تل أبيب أمس الأربعاء، وهو ما يزيد بحوالي 35% عن الكمية المتفق عليها في 2018 عندما وقعت الأطراف اتفاقا بقيمة 15 مليار دولار لمدة 10 أعوام، وقالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن الغاز الإسرائيلي سيبدأ التدفق لمصر بداية 2020 بهدف الوصول تدريجيًا للقدرة الإنتاجية السنوية بحوالي 7 مليار متر مكعب من الحقلين بحلول صيف 2022، كما عدلت الأطراف العقد الأصلي لإزالة أي تقلبات في كمية الوقود المرسل إلى مصر، وقالت وكالة أنباء “رويترز” إنه بموجب الاتفاق المعدل، سيتم مضاعفة الإمدادات من حقل ليفياثيان لتصل إلى 60 مليار متر مكعب على مدار 15 عامًا، كما سوف يتم خفض الصادرات من حقل تمار إلى 25.3 مليار متر مكعب من 32 مليار متر مكعب خلال نفس المدة، وقال مصدر من قطاع الطاقة الإسرائيلي لـ”رويترز”، إنه يتوقع أن تصل قيمة الغاز المصدر إلى مصر الآن 19.5 مليار دولار، من بينهم 14 مليار دولار قيمة الغاز من حقل ليفياثان، و5.5 مليار دولار من تمار، بحسب بلومبرج قالت شركة ديليك في بيان إن الشركات وشريكهم المصري غاز شرق المتوسط حولوا أكثر من70% من التكلفة البالغة 518 مليون دولار لشراء حصة مسيطرة في خط الأنابيب الذي يمر عبر الحدود وهو ما يسهل تنفيذ هذا الاتفاق.

فقدت سمعة مصر كنجم صاعد في سماء الأسواق الناشئة بعض بريقها الشهر الماضي حينما كشفت احتجاجات اندلعت الشهر الماضي عن غياب الاستفادة الجماهيرية حتى الآن من إصلاحات اقتصادية استغرقت سنوات ونالت إعجاب المستثمرين، بحسب تقرير لوكالة “رويترز”، التي وأوضحت أن المستثمرين يخشون الآن أن تتراجع السلطات عن بعض التدابير مثل الخفض في دعم الوقود والسلع الأخرى التي تتسبب في معاناة المصرين الذين يعيش ثلثهم تحت خط الفقر، التفاصيل 

فيديو اليوم

قال حسين محي الدين مدير شركة روبستا المنظمة لقمة التجارة الإلكترونية، إن حجم المدفوعات الإلكترونية في مصر بلغ 2 مليار دولار بمعدل نمو 22%. لكن كيف سيكون مستقبلها مع فرض ضرائب؟

 تفاصيل الأخبار

تقول شركة “LG” للإلكترونيات إن الوقت الحالي هو الأنسب للاستثمار في مصر وأنه توجد فرص استثمارية جيدة مع خيارات متنوعة للاستثمار، جاء ذلك على لسان الرئيس التنفيذي للشركة بمصر دون كواك في حوار مع صحيفة البورصة، موضحًا أن استثمارات الشركة بمصر تصل إلى 250 مليون دولار حاليًا، فيما تبلغ الاستثمارات الجديدة لعام 2019 نحو 80 مليون دولار، في حين تستهدف تحقيق مبيعات بالسوق المحلي خلال العام المقبل 2020 بقيمة 300 مليون دولار.

ارتفعت قيمة استثمارات البنوك الإماراتية في كل من السعودية ومصر إلى 101 مليار درهم مع نهاية النصف الأول من العام 2019 بزيادة نسبتها 24.7% مقارنة مع 81 مليار درهم في شهر ديسمبر 2018، (الدولار يعادل 3.67 درهم)، ووفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية، تشكل هذه الاستثمارات نحو 18% من إجمالي استثمارات بنوك الإمارات بالأسواق الخارجية، وذلك وفقا لإحصائيات مصرف الإمارات المركزي، التي أظهرت أن قيمة استثمارات البنوك الإماراتية في السعودية بلغت 53.5 مليار درهم بالنصف الأول من 2019، فيما زادت قيمتها في مصر لنحو 47.5 مليار درهم خلال فترة الرصد ذاتها، بينما احتلت المملكة المتحدة المركز الأول بنحو 61.3 مليار درهم.

أصدر طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قرارًا جديدًا بقصر مساهمة المستثمرين الأجانب في شركات المدارس الخاصة على 20% من أسهم الشركة فقط، وذلك بعد أيام من قرار مماثل يتعلق بالمدارس الدولية، واشترط القرار الجديد أن يكون ملاك المدارس الخاصة شخصيات اعتبارية تحمل الجنسية المصرية، وفي حال مساهمة الأجانب سواء صناديق الاستثمار أو شركة أو هيئة أو أشخاص أو مزدوجي الجنسية في الشركة فيشترط ألا تزيد مساهمتهم مجتمعين أو منفردين على 20% من أسهم الشركة المالكة لمدارس خاصة.

حصلت وزارة البترول والثروة المعدنية على نحو 423 مليون دولار، مقابل حصتها من أرباح الذهب المنتج بمنجم السكرى والإتاوات، حتى منتصف أغسطس الماضى، وقال يوسف الراجحى، المدير العام لشركة “سنتامين إيجيبت” والعضو المنتدب لشركة السكري لمناجم الذهب، إن وزارة البترول حصلت على 282.7 مليون دولار أرباحًا من بيع ذهب منجم السكري منذ بداية اقتسام الإنتاج عام 2016 وحتى منتصف الشهر الماضي، مضيفًا أن الشركة سددت 140.3 مليون دولار إتاوة لوزارة البترول منذ يناير عام 2010 وحتى منتصف سبتمبر الماضي، وتمثل الإتاوة التى تحصل عليه الدولة 3% من قيمة إنتاج الذهب وتسدد كل 6 أشهر.

تستهدف شركة جلوفو الإسبانية لطلب خدمات التوصيل أونلاين، ضخ استثمارات في مصر بقيمة 5.1 ملايين يورو في 2020، قال ساشا ميشود، الشريك المؤسس لشركة جلوفو العالمية، في مؤتمر صحفي أمس، إن شركته أوقفت عملياتها في مصر لمدة 5 أسابيع فقط؛ بسبب صعوبة التمويل ودراسة احتياجات السوق، وذلك بحسب بوابة المال.

أعلن البنك المركزي ارتفاع إجمالي تحويلات المصـريين العاملين بالخارج خلال يوليو 2019 بمعدل شهري بلغ 37.7% بما يعادل 719.9 مليون دولار؛ لتسجل نحو 2.6 مليار دولار، مقابل 1.9 مليار دولار في يونيو الماضي، كما ارتفعت التحويلات على أساس سنوي بمعدل 13.6% بما يعادل 314.8 مليون دولار. التفاصيل

نفت مصلحة الضرائب في بيان صحفي، ما نشرته نشرات ومواقع إلكترونية بشأن فرض ضريبة تنمية بنسبة 30% على السيارات المستوردة والمحلية الصنع.

وافقت وزارة الشباب والرياضة علي طرح 76 مشروعًا جديدًا بمراكز الشباب في 17 محافظة، ضمن مشروع الطرح الاستثماري بالشراكة مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع، بحسب تقرير أطلعت عليه بوابة البورصة.

ذكر عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن هيئة المجتمعات العمرانية ضمت 9 مدن جديدة في صعيد مصر ضمن مدن الجيل الرابع باستثمارات 11 مليار جنيه، لاستيعاب 4.5 مليون نسمة، بمناطق سكنية كافية لاستيعاب نحو 900 ألف أسرة، وتوفير 1.4 مليون فرصة عمل، وفقًا لبيان الوزارة.

ارتفعت مبيعات العلامة الكورية “كيا” في شهر أغسطس الماضي، بنسبة 67%، مقارنة بشهر أغسطس 2018، قال شريف فهيم، مدير تسويق كيا بالشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات، إن سوق السيارات بدأ يتعافى تدريجيًا، بعد حالة الانكماش والركود التي أصابته بالنصف الأول؛ بسبب تخبط الأسعار، الناتج عن إعفاء السيارات الأوروبية من الجمارك، ما سبب انخفاض أسعارها بشدة أمام منافساتها، الأمر الذي وضع المستهلكين في حيرة كبيرة.

تعتزم شركة “كيان إيجيبت”، وكلاء سيارات سيات وسكودا وكوبرا، والشركة المصرية التجارية وكلاء فولكس فاجن لسيارات الركوب وسيارات النقل الخفيف و”أودى”، ضخ استثمارات بنحو 320 مليون جنيه العام المقبل 2020، توجه لإقامة مركز خدمة متكامل على مساحة 6000 متر بمنطقة أبورواش، على أن تخصص نصف المساحة لخدمة العلامة التشيكية “سكودا” والنصف الباقي لسيارات “أودي”، بحسب كريم نجار، رئيس “كيان إيجيبت”، المساهم الرئيسي بالشركة المصرية التجارية.

عقدت وزارة الاستثمار المنتدى الأول للمستثمرين البريطانيين بالتعاون السفارة البريطانية في مصر، وضم الاجتماع 15 شركة بريطانية لبحث فرص الاستثمار وخططها المستقبلية في السوق المصري وتحديد سبل تحسين مناخ الأعمال وشمل الاجتماع شركات استرازينيكا وجلاكسو للأدوية وبنك إتش إس بي سي، وفودافون مصر، وشركة شل، ويونيليفر، وقالت سحر نصر وزيرة الاستثمار، إن مصر حريصة على زيادة التعاون الاستثماري مع بريطانيا، في ظل الفرص الاستثمارية الواعدة في السوق المصرية الضخمة، مضيفة أن استثمارات الشركات البريطانية بمصر 47.8 مليار دولار وتعمل نحو 1817 شركة بريطانية في مصر.

تستعد هيئة التنمية الصناعية لطرح أراضي بنظام المطور الصناعي، عبر خريطة الأراضي الصناعية، مطلع 2020، وقال المهندس مجدى غازي، رئيس الهيئة، “لن توجد طروحات للأراضي عقب إطلاق الخريطة الاستثمارية للأراضي الصناعية إنما ستعرض الأراضي المرفقة في كل محافظة على المستثمرين بمساحات مختلفة تبدأ من 300 متر مربع حتى 17 ألف متر مربع”، وأضاف غازي على هامش توقيع مذكرة التفاهم مع شركة NCE الإماراتية لإدارة المناطق الصناعية: “نتوقع خلال 30 يونيو المقبل إتاحة 60 مليون متر مربع على الخريطة الاستثمارية”. التفاصيل

يعتزم وفد من اتحاد الصناعات المصرية زيارة ألمانيا للترويج للاستثمار في مصر منتصف أكتوبر الجاري، وقال يان نوتر، الرئيس التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، إنه من المقرر أن يلتقي مسئولين من ألمانيا وكبار المديرين التنفيذيين وممثلين عن الهيئات الألمانية، مضيفًا أن مهمة الوفد تتركز على تهيئة أجواء من الشفافية حول ما يحدث في مصر في ظل التسارع الشديد الذي تتسم به التنمية الاقتصادية في البلاد.

صرح أحمد عبد الرحمن، نائب رئيس البورصة المصرية، بأنه جارٍ تحديث نظام التداول الخاص بالبورصة، ومن المقرر الإتتهاء منه خلال نهاية العام الجاري، حيث سيضيف خصائص أفضل للمتعاملين ويواكب متطلبات السوق الحديثة، بحسب بوابة حابي.

قال عمرو جاد الله، نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي، لموقع “مباشر” إن مصرفه يتفاوض مع مستثمرين خلال الفترة الراهنة لبيع أصول بقيمة 1.2 مليار جنيه ومن المتوقع الانتهاء من المفاضات العام المقبل، مشيرًا إلى أن البنك نجح في خفض أصوله من مستوى 3.5 إلى 2.5 مليار جنيه.

رغم بعض القصص المرعبة مثل قطع تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي للأرزاق وتدمير فرص العمل في المستقبل، بالإضافة إلى اختراق الحكومات والشركات لخصوصيات الأفراد من خلال البيانات الشخصية، إلا أن التقنيات الرقمية يمكن أن تكون أكثر إبداعًا وإنسانية في نفس الوقت بل ومصدر لسعادة البشر، لكن الكثير من هذه الإمكانيات لاتزال غير مستغلة في ظل العجلة لتطوير اقتصاد رقمي يهمل في تصميمه الاحتياجات الأساسية للناس، وتوفر دراسة مؤسسة “دينتسو للابتكار” نموذجًا جديدًا يقوم على الاحتياجات الرقمية الخاص للأفراد يمكن من خلاله بناء استراتيجيات جديدة لتلبية حاجات مثل الاتصال من خلال شبكات موثوقة والتمتع بإحساس متوازن بالرفاهية الشخصية والنظر بشكل إيجابى إلى المستقبل، التفاصيل

انفوجراف

أخبار أخرى

كشفت شركة إعمار مصر للتنمية في بيان إفصاح عن مد فترة تعليق إجراءات التحكيم بينها وبين شركة النصر للإسكان والتعمير لمدة 4 أسابيع أخري، بهدف التوصل لتسوية ودية بين الطرفين، وفي يوليو الماضي، وقعت الشركتان بالأحرف الأولى مشروع عقد التسوية بشأن أرض مشروع أب تاون كايرو.

قدرت مي عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري، في مؤتمر صحفي أمس إجمالي قيمة التمويلات المقدمة لمحدودي الدخل حتى نهاية الشهر الماضي بـ 26 مليار جنيه بفائدة تتراوح بين 5% و7% حسبما ذكر موقع بنوك واستثمار. التفاصيل

تستهدف الشركة المصرية لتجارة الادوية، إحدى شركات القابضة للأدوية، تحقيق مبيعات بقيمة 10 مليارات جنيه خلال العام المالي الجاري، مقابل مبيعات بـ8.8 مليار جنيه بالعام المالي الماضي، و7 مليارات جنيه العام المالي السابق له.

تراجعت صادرات الأثاث خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2019 بنسبة 24%، لتسجل نحو 174 مليون دولار مقابل 227 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

اقتصاد الخليج

أكد رائد صفدي كبير المستشارين الاقتصاديين في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أن الإمارة مستمرة في خدمة ديونها ومستعدة للحصول على المزيد من الدين إذا اقتضت الضرورة، مضيفًا أن الدين الحالي لدبي يبلغ 124 مليار دولار، وبنهاية 2018، بلغ حجم اقتصاد دبي 108.50 مليار دولار.

كشفت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بقاء معدّل التضخم في الإمارات في النطاق السالب للشهر الثامن على التوالي، عند -2.04% خلال أغسطس الماضي.

ارتفعت استثمارات البنوك السعودية في سندات الخزينة خلال أغسطس 2019 إلى 365.3 مليار ريال، بزيادة 6.8 مليار ريال، عن شهر يوليو الماضي، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

عربي ودولي

قدر مسئول بالحكومة التونسية في تصريحات لرويترز حاجة بلاده لتمويلات أجنبية في حدود 8.5 مليار دينار (2.96 مليار دولار) في 2020 وإنها تنوي الحصول على موافقة البرلمان لإصدار سندات بنحو 800 مليون يورو العام المقبل.

حصلت الولايات المتحدة على موافقة منظمة التجارة العالمية لفرض رسوم جمركية على سلع أوروبية بقيمة 7.5 مليار دولار بسبب الدعم غير المشروع الذي قدمه الاتحاد الأوروبي لـ “إيرباص”.

سمحت النرويج لصندوقها السيادي للثروة ببيع أسهم شركات نفط وغاز بقيمة 5.9 مليار دولار، وفقًا للخطة النهائية التي أصدرتها وزارة المالية، رغم أن هذا الرقم يقل كثيرًا عما توقعته الحكومة في مارس البالغ 7.6 مليار دولار.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن استخدام واشنطن للدولار كأداة سياسية يؤتي نتائج عكسية، مع قيام المزيد من الدول بخفض حيازاتها من العملة الأمريكية، والتحول إلى عملات أخرى في العقود التجارية.

توقع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في مقال بمجلة (إنرجي بوليسي) نمو الطلب العالمي على النفط بـ1.4 مليون برميل يوميًا العام المقبل بعد نموه بمعدل مليون برميل يوميًا في 2019.

أعلن بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي عزمه التنحي عن منصبه العام القادم بعد نحو 10 سنوات صعبة في قيادة شركة النفط والغاز، لكن قرارا بشأن توقيت الخطوة لم يصدر عن مجلس إدارة بي.بي.

نشرت الجريدة الرسمية للسجل التجاري في تركيا أن شركة فولكسفاجن أنشأت وحدة تابعة لها في إقليم مانيسا غرب البلاد، مع اقتراب الشركة الألمانية من أخذ قرار نهائي بشأن موقع مصنعها الجديد لإنتاج السيارات، وقالت الجريدة إن الوحدة التركية سيبلغ رأسمالها 164.21 مليون دولار)، حيث سددت الشركة الأم ربع هذا المبلغ، وسيتم دفع الباقي في العامين القادمين.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

مصر تتصدر قائمة الأعلى تحسناً لاستثمارات الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

تصدرت مصر دول الشرق الأوسط وشمال أفریقیا في قائمة الأعلى...