النشرة البريدية

السعودية وليبيا تمولان شراء شحنات غاز لمصر بـ200 مليون دولار.. “طلعت مصطفى” تتوقع مضاعفة إيراداتها الدولارية لـ856 مليون دولار بحلول 2028 

شحنات غاز طبيعي مسال

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

صندوق النقد: مصر تستهدف خفض الضمانات الحكومية تدريجيًا

الحكومة تدرس إنشاء منطقة حرة للمستثمرين الأفارقة

صادرات مصر الهندسية تتخطى 3 مليارات دولار أول 7 أشهر من 2024

كيانات خليجية تخوض مفاوضات الاستحواذ على 40% من مدرسة “ماونت الدولية”

“سي بي سي” تسعى للحصول على 5 ملايين متر أراضٍ صناعية

“التشخيص المتكاملة” تغلق فروعها في السودان “مؤقتًا”

“التموين” تدرس زيادة السعة التخزينية للصوامع إلى 6 ملايين طن

القصة الرئيسية

السعودية وليبيا تمولان شراء شحنات غاز لمصر بـ200 مليون دولار

مولت السعودية وليبيا عمليات شراء شحنات غاز طبيعي مسال بقيمة 200 مليون دولار على الأقل لصالح مصر، لمساعدتها على تخفيف أزمة الطاقة التي تواجهها هذا الصيف، وسط انخفاض إنتاج الغاز المحلي، وفق ما نقلته وكالة “رويترز” عن مصادر مطلعة. كما نقلت منصة “العربية” عن مسئول حكومي أن وزارة البترول تعتزم استيراد بين 6 و8 شحنات غاز طبيعي مسال، خلال سبتمبر الجاري، بهدف دعم استقرار السوق المحلية من الغاز اللازم لقطاعي الكهرباء والصناعة.

وتنوي الشركة القابضة المصرية للغازات الطبيعية “إيجاس” ضخ نحو 150 ألف متر مكعب من الغاز المستورد، إلى الشبكة القومية للغاز خلال الأسبوع الجاري. بحسب المسئول وصلت إجمالي شحنات الغاز المسال التي استقبلها تسهيلات التغويز المصرية ما يزيد على 13 شحنة حتى الأسبوع الأخير من شهر أغسطس. فيما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكثيف العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها في مجال الطاقة المتجددة، لإضافة قدرات جديدة للشبكة الكهربائية، وتطوير الشبكة ودعمها التقنيات الحديثة لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد، جاء ذلك خلال لقاء أمس مع رئيس الوزراء، ووزيري الداخلية والكهرباء، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

وأعدت الشركة القابضة لكهرباء مصر مواصفات جديدة للعدادات مسبقة الدفع لتكون مزودة بوسيلة اتصال على أن تكون ضمن خطة استبدال العدادات التقليدية. وبحسب وثيقة اطلعت عليها صحيفة “البورصة” فإن المواصفة تم إرسالها لشركات تصنيع العدادات ليتم تنفيذ المشروع وفق المواصفات الجديدة خلال العام الجاري. يأتي ذلك ضمن إطار النظام الموحد للشحن الذي سيبدأ تطبيقه بعد استكمال إجراءات الاعتماد من لجنة الاعتمادات بالشركة القابضة لكهرباء مصر.

وقالت الوثيقة إنه سيتم الانتهاء من تركيب مليون عداد ذكي ممولة من قبل هيئة التعاون الدولي الياباني “جايكا” في يونيو المقبل. وينفذ تركيب تلك العدادات 3 شركات هي شركة توزيع الإسكندرية، بواقع 300 ألف عداد، وبدأت أعمال التنفيذ في أبريل الماضي، وشركة توزيع شمال القاهرة، وستشمل مناطق الخانكة والحلمية والمطرية، وتتولى تركيب 490 ألف عداد، وبدأت في ديسمبر 2023، والشركة الثالثة هي شمال الدلتا، وتتولى تركيب 175 ألف عداد في دمياط، بداية من يونيو الجاري.

من جهة أخرى، توصلت الهيئة العامة للبترول إلى اتفاق مع هيئة السكك الحديدية لسداد مديونية مستحقة للهيئة تبلغ 6 مليارات جنيه على مدار 5 سنوات، وبحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، فإن سكك حديد مصر منتظمة في سداد فاتورة الوقود الشهرية في الوقت الراهن رغم رفع أسعار السولار والمازوت نهاية يوليو الماضي، حيث ساعدها رفع أسعار خدماتها على عدم التأثر بزيادة الوقود.

تسير سكك حديد مصر في الوقت الحالي أكثر من 850 رحلة يوميًا، لمسافة تصل إلى ألف كيلومتر. ويستهلك القطار الواحد من 4 إلى 5 لترات سولار لكل كيلو، حسب بيانات صادرة عن هيئة السكك الحديدية. وبلغت جملة إيرادات هيئة السكك الحديدية، بنهاية عام 2023 نحو 12 مليار جنيه، مقارنة بـ5 مليارات جنيه جمعتها بنهاية 2022.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

السعودية تحاصر “البيروقراطية” بإجراءات جديدة لجذب الاستثمار الأجنبي

نظرًا لما يمثله الاستثمار بشكل عام والأجنبي خاصة من دور محوري في تحقيق مستهدفات “رؤية السعودية 2030، الرامية في الأساس إلى تحقيق التنمية الشاملة، وتنويع موارد الاقتصاد الوطني، وتسريع وتيرة الاستثمارات الأجنبية، تعتزم المملكة تطبيق عملية “التسجيل لمرة واحدة” للمستثمرين في ظل القواعد الاستثمارية المحدثة.

هذه الخطوة تأتي في إطار سعي المملكة الدؤوب إلى محاربة البيروقراطية وتسهيل عملية ضخ المستثمرين الأجانب للأموال في المملكة، في أحدث جهد لتعزيز مكانتها كمركز استثماري في الشرق الأوسط وسط احتدام المنافسة بالمنطقة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

“الصناعة” السعودية تطلق خدمة جديدة لتحسين كفاءة الإنتاج في المصانع

اليوم.. إطلاق بنك “دال 360” الرقمي رسمياً في السعودية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تتوقع مجموعة طلعت مصطفى القابضة مضاعفة إيراداتها الدولارية لتصل إلى 856 مليون دولار بحلول عام 2028، بحسب بيان المجموعة المرسل للبورصة المصرية أمس الإثنين. بنت المجموعة توقعاتها للإيرادات على أساس توقعات السوق والأداء المستقبلي لقطاع الفنادق بعد الاستحواذ على حصة مسيطرة في شركة ليجاسي للضيافة وضخ استثمارات في عمليات التجديد والإحلال لتلك الفنادق. وقعت أيكون للفنادق في فبراير عقد الاستحواذ النهائي على حصة الأغلبية البالغة 51% مع حقوق إدارة كاملة في شركة ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية، من خلال زيادة رأس المال.. التفاصيل 

كشف صندوق النقد الدولي أن مصر تستهدف خفض الضمانات الحكومية تدريجيًا خلال الفترة المقبلة، خاصة مع تحول الهيئة العامة للبترول لتحقيق صافي تدفقات نقدية موجبة في 2025-2026. وقال الصندوق إن حجم الضمانات الحكومية وصل في يونيو الماضي إلى 34% من الناتج المحلي، بسبب تغير سعر الصرف وإصدار ضمانات جديدة للهيئة العامة للبترول. وأشار إلى أن حجم القروض المضمونة حكوميًا وصل إلى 4.31 تريليون جنيه بنهاية مارس الماضي، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

أوضح الصندوق أن الهيئة العامة للبترول تستحوذ على نصف الضمانات وأن الحكومة في مصر واثقة في خططها الإصلاحية، خاصة استعادة أسعار الوقود في السوق لمستويات تغطية التكاليف بحلول ديسمبر 2025. وأشار الصندوق إلى أن هناك حاجة لبذل جهود إضافية للحد من التحديات التشغيلية، وتحسين التوجه التجاري للشركات المملوكة للدولة في قطاع الطاقة، والحد من الاعتماد على الضمانات الحكومية. وذكر أن قيمة الضمانات الصادرة للهيئة ارتفعت بنحو 5% من الناتج المحلي الإجمالي منذ أكتوبر الماضي.

تدرس وزارتا الصناعة والنقل، والاستثمار والتجارة الخارجية تخصيص منطقة حرة عامة للمستثمرين الأفارقة، ضمن خطة الحكومة لزيادة التبادل التجاري مع الأسواق الأفريقية. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن مستثمرين أفارقة بدأوا يتجهون لإقامة مشروعات صناعية خارج حدود بلادهم في قطاعات الأغذية والملابس الجاهزة، ويعتمدون في عملية التصنيع على استيراد المواد الخام من بلادهم ثم يعيدون تصديرها مرة أخرى.

أوضحت أن عدم امتلاك دولهم بنية تحتية مؤهلة، مثل شبكة طرق، وكهرباء، وغاز طبيعي بالإضافة إلى نقص العمالة المدربة، دفعهم إلى التفكير في الاستثمار خارج بلادهم، لذا تسعى مصر إلى استقطاب أكبر عدد للشروع في تخصيص المنطقة. وكشفت المصادر أن المنطقة المستهدفة تخصيصها ستكون على غرار المنطقة الصناعية الصينية، والتركية المرتقب إنشاؤها. وشهد التبادل التجاري بين مصر والدول الأفريقية نموًا بنسبة 1.2% خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، ليصل إلى نحو 5.819 مليار دولار، مقابل 5.75 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2022.

نمت صادرات القطاع الهندسي بنسبة 29.9% مسجلة 3.052 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيان المجلس التصديري للصناعات الهندسية أمس الإثنين. سجلت صادرات القطاع قفزة كبيرة في شهر يوليو بنسبة 37.9 % على أساس سنوي، حيث بلغت 454.5 مليون دولار. تستهدف خطة المجلس الوصول بالصادرات إلى 145 مليار دولار لدعم تحقيق استراتيجية الدولة. صعدت صادرات الكابلات بنسبة 36.2% والأجهزة الكهربائية بنسبة 5.5% ومكونات السيارات بنسبة 32.8% والأجهزة المنزلية بنسبة 12.2%.. التفاصيل 

تتفاوض صناديق ومؤسسات عائلية من السعودية، والإمارات، للاستحواذ على 40% من هيكل ملكية مدرسة ماونت الدولية للغات، بقيمة تقديرية 280 مليون جنيه، وفقًا لما كشفه أحمد صميدة، نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة بيزنس سيتى جروب، استشاري الصفقة المزمع إبرامها، لصحيفة “المال”. كما أفادت الصحيفة نفسها بأن كشفت أن صناديق ومؤسسات استثمارية تتفاوض حاليًا للاستحواذ على حصة أقلية بشركة بساطة المالية القابضة – ابتكار القابضة للاستثمارات المالية سابقًا- عبر زيادة رأسمالها، ومن المستهدف إنهاء الصفقة خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث إنها في مراحلها النهائية الآن.

وفي ذات الوقت، أعلنت شركة جلف كابيتال عن إتمام بيع حصتها الاستراتيجية في شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج المدرجة في البورصة المصرية، إلى المساهم الأكبر في الشركة، شركة مينا جلاس هولدنجز ليميتد. في الأسبوع الماضي، أعلنت البورصة المصرية عن تنفيذ عرض الشراء الإجباري المقدم على أسهم الشرق الأوسط لصناعة الزجاج بقيمة 2.75 مليار جنيه لعدد 25.118 مليون سهم، علمًا بأن المستهدف كان يبلغ 25.53 مليون سهم تمثل نسبة 40.76%.

كما وافق مجلس إدارة شركة القاهرة للإسكان والتعمير على تقديم عرض مبادلة الأسهم دون الخيار المنادي برفع نسبة مساهمتها في رأسمال شركة المتحدة للإسكان والتعمير  إلى 90%، وسيتم توفير أسهم المبادلة التي ستستخدم في تمويل عمليات الشراء، من خلال الأسهم المملوكة للمساهم الرئيسي، وفي المقابل يتم رد نفس العدد من الأسهم للمساهم عبر زيادة رأس مال تخصص له بالكامل بذات القيمة العادلة التي سيتم على أساسها تنفيذ عرض الشراء. واعتمد مجلس الإدارة معامل مبادلة الأسهم بواقع 3 أسهم من القاهرة للاسكان، مقابل سهمًا واحدًا بالمتحدة للإسكان.

تتطلع شركة سي بي سي مصر للتطوير الصناعي التابعة لمجموعة مواد الإعمار القابضة السعودية “CPC”للحصول على أراضٍ بمساحة تصل إلى 5 ملايين متر مربع في مصر، إذ قال المعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي لشركة سي بي سي مصر، إن شركته الشركة قدمت طلبات للحكومة خلال السنوات الثلاث الماضية أكدت فيها رغبتها وجاهزيتها لتنمية المساحات المطلوبة فور توفر أراض مناسبة للتطوير، وتقوم كل عام بتجديد تلك الطلبات.

وأضاف أن الشركة تستهدف الحصول على أراضٍ في أي منطقة مناسبة للتطوير الصناعي بمصر ولدينا القدرة على تطوير حتى 10 ملايين متر مربع، مشيرًا إلى التخطيط لضخ استثمارات بقيمة ملياري جنيه خلال العامين المقبلين، قد ترتفع إلى مستوى 7 مليارات جنيه حال نجاح المجموعة في الحصول على كامل المساحات التي تتطلع لتخصيصها، وفق منصة “العربية”.

قالت شركة التشخيص المتكاملة، التي تملك علامتي البرج والمختبر للأشعة والتحاليل الطبية، إنها أوقفت عمل فروعها في السودان “مؤقتًا” نظرًا للظروف التي تمر بها البلاد. أضافت الشركة في إفصاح لبورصة لندن أن لديها 18 فرعًا في السودان تحت علامتي المختبر وألترا لاب. في المقابل أفصحت الشركة عن افتتاح 20 فرعًا جديدة في مصر خلال النصف الأول، كما دخلت السوق السعودي بعلامة “بايولاب” وافتتحت فرعين لها هناك. وكشفت الشركة أنها حققت أرباحًا في النصف الأول بقيمة 480 مليون جنيه بنمو 127%.

وجاءت الأرباح محصلة أرباح الشركة من مصر بقيمة 560 مليون جنيه في مصر خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل 225.9 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بنمو 147%، وخسائر في نيجيريا بقيمة 11.9 مليون جنيه وفي السعودية بقيمة 84.4 مليون جنيه، فيما حققت أرباحًا بقيمة 5.4 مليون جنيه في الأردن و11 مليونًا في السودان. وقالت الشركة إن إيراداتها نمت 33% في النصف الأول إلى 2.5 مليار جنيه بدعم من نمو أعداد الاختبارات وزيادة قيمتها. واستحوذت مصر على 82.8% من إيرادات المجموعة بنحو 2.07 مليار جنيه.

تدرس وزارة التموين زيادة السعة التخزينية من الصوامع 76% إلى 6 ملايين طن من الغلال والحبوب والسلع الاستراتيجية بحلول 2030، بحسب نائب وزير التموين، وليد أبو المجد، موضحًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن هناك خطة لتوطين الصوامع في مصر، تعتمد على زيادة القدرة التخزينية من السلع إلى 9 أشهر بدلًا من 6 أشهر ويتم تنفيذها على فترتين، الأولى بإنشاء صوامع بسعة 1.4 مليون طن حتى 2027 بتكلفة استثمارية 19 مليار جنيه.

وتتضمن الفترة الثانية إنشاء صوامع بسعة 1.2 مليون طن تنتهي في 2030 بتكلفة استثمارية 15 مليار جنيه. وأضاف أنه قد تم تأسيس شركة لتوطين صناعة الصوامع في مصر بالمنطقة الاقتصادية شرق بورسعيد بالشراكة بين الحكومة بنسبة 12%، والمنطقة الاقتصادية بحصة مماثلة، إلى جانب القطاع الخاص الذي يشمل شركة سامكريت بنسبة 26%، وشركة بولندية تتولى نقل التكنولوجيا بنسبة 50%.

طلبت مصر من الحكومة اليابانية توفير قاطرة دعم وإنقاذ لصالح هيئة قناة السويس، في إطار الجهود المبذولة لتطوير المجرى الملاحي للقناة ودعم الأسطول البحرى للهيئة. وقالت وزارة التخطيط في بيان إن البعثة الفنية التي أوفدتها هيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” عقدت سلسلة اجتماعات مع ممثلي الهيئة لإعداد دراسة تفصيلية. وذكرت الوزارة أن أهمية هذا المشروع تتمثل في تعزيز سرعة الاستجابة لحالات الطوارئ مما يُسهم في التشغيل المُستدام والمُستقر لقناة السويس.

وتمتلك هيئة قناة السويس أسطولًا من 31 قاطرة من طرازات مختلفة بقدرات تتراوح بين 3200 حصان و16 ألف حصان وتستخدم في عمليات القطر والإنقاذ ومكافحة الحرائق وإرساء السفن. وقالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن التعاون الثنائي مع دولة اليابان والشراكة الاستراتيجية لها أهمية كبيرة خاصة أنه يتم في إطارها تنفيذ العديد من المشروعات والبرامج التنموية خاصة في تطوير البنية التحتية وتنمية رأس المال البشري، والتنمية الصناعية، وبناء القدرات وتعزيز التعليم الفني.

من جهة أخرى، قال رامى فتح الله، مدير وشريك بمكتب فتح الله وشركاه للاستشارات، إن المكتب يعمل على تقديم استشارات مالية وقانونية لصفقة شراء مركب تجاري لصالح شركة الغنيم لمواد البناء بقيمة 5 ملايين دولار. أضاف في حديث لصحيفة “البورصة”، أن المركب المرتقب شراؤها من الخارج ستستخدم في أغراض استيراد وتصدير مواد البناء من وإلى الدول الأفريقية والعربية. وتابع أن المكتب اقترح على الشركة الحصول على ترخيص مصر لمساعدة الشركة مستقبلا، في الحصول على تمويلات بغرض تطوير المركب، بالإضافة إلى سهولة الحركة بين الدول المستهدف التعامل معها.

فيديو اليوم

تسعى تركيا للانضمام لتجمع “بريكس” بعد انضمام عدة دول مؤخرا بينها مصر والإمارات.

نتابع

تعتزم الحكومة قصر توفير الأسمدة المدعمة على 8 محاصيل زراعية استراتيجية تشمل القمح والذرة والفول الصويا والبنجر والقصب والقطن والأرز وعباد الشمس بهدف ترشيد مخصصات الدعم الموجهة للأسمدة، بالتوازي مع تنقية بطاقات الحيازات الزراعية لضمان ذهاب الدعم لمستحقيه، تبعًا لحديث مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

أطلق بنك الاستثمار إي اف چي هيرميس، التابع لمجموعة إي اف چي القابضة خدمات ترتيب أمانة الحفظ وخدمات ترتيب إدارة الأصول، وهي أحدث إضافة لباقة المنتجات الابتكارية التي تقدمها الشركة. تأتي هذه الخدمات من أجل تقديم حلول مخصصة تلبي احتياجات العملاء الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية، والمكاتب العائلية، وصناديق الاستثمار الصغيرة والمتوسطة الراغبين في الحصول على خدمات ترتيب أمانة الحفظ.. التفاصيل 

وقعت مجموعة شركات سوما باي المطور العقاري مذكرة تعاون مع شركة ريدكون للتعمير لبدء، لتنفيذ أعمال تطوير وبناء مجموعة متنوعة من المشروعات السكنية والتجارية في منطقة أبو سومة بالبحر الأحمر باستثمارات تتخطى 1.7 مليار جنيه خلال 18 شهرًا، تشمل مشروعات بلانكا، باي ويست فالي، وريف تاون، وكوفز 2، ونوتيلوس. وقال إبراهيم المسيري، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات سوما باي، في بيان أمس إن الهدف من هذه الشراكة هو تطوير أكثر من 2000 وحدة سكنية، بالإضافة إلى عدد من الفنادق السياحية الفاخرة.

تدرس الشركات الهندية ضخ استثمارات بمصر في صناعات الأسمدة والهيدروجين الأخضر والأغذية بحسب ما قالته نيفروتي راي، رئيسة وكالة الترويج للصناعة والتجارة بحكومة الهند “إنفيست إنديا”. تستهدف الشركات الهندية تلبية الاحتياجات المتزايدة للسوقين المصرية والإقليمية في هذه القطاعات، باعتبار مصر المركز الاستراتيجي للاستثمار في قارة أفريقيا وجنوب أوروبا، ومنها يمكن للشركات الهندية الانطلاق إلى باقي دول المنطقة، وفق بيان الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.. التفاصيل

تراجع صافي أرباح شركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما بنسبة 94% خلال العام المالي 2024/2023، إثر تسجيل 70.09 مليون جنيه، مقابل 1.15 مليار جنيه أرباحًا خلال العام المالي السابق عليه، في ضوء تراجع الإيرادات إلى 6.53 مليار من 6.61 مليار جنيه، وزيادة تكلفة إيرادات النشاط بقيمة 722 مليون جنيه، وكذلك المصروفات التمويلية بقيمة 369 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

قرر بنك المشرق مصر تعيين عمرو حسن رئيسًا لإدارة المخاطر، حيث سيتولى الإشراف على إستراتيجية إدارة المخاطر بالبنك، وضمان استمرار التزام المؤسسة بالمعايير التنظيمية مع تخفيف المخاطر المحتملة عبر عملياتها، عمل عمرو سابقًا رئيسًا لقسم مخاطر الائتمان المؤسسية في بنك المشرق مصر. 

إنفوجراف

صادرات مصر

اقتصاد الخليج

بلغت مساهمات الصندوق السعودي للتنمية نحو 20 مليار دولار لتمويل أكثر من 800 مشروع وبرنامج تنموي فيما يزيد عن 100 دولة، منذ تأسيسه في عام 1974. امتدت مساهمات الصندوق وتمويلاته لمختلف القطاعات في الدول النامية كالتعليم والصحة والمياه والطاقة والزراعة والنقل وغيرها، بحسب بيان صحفي أمس الاثنين. خلال العام الماضي فقط أسهم الصندوق من خلال التعاون مع مجموعة من الشركاء الممولين في تمويل 27 مشروعًا وبرنامجًا تنمويًا في 23 دولة نامية.. التفاصيل 

تستعد شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، المنتج الرئيسي للنفط في أبوظبي، لدخول سوق السندات لأول مرة، بعد أكثر من عامين من إنشاء كيان مخصص لهذا النوع من التمويل. بدأت الشركة أمس الإثنين جولة ترويجية تستمر لمدة يومين، وتهدف إلى جمع ديون لآجال خمس سنوات، وعشر سنوات، وثلاثين سنة، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

تعمل “أدنوك” على توسيع إنتاج النفط في الإمارات، وتسعى أيضًا إلى الاستحواذ على شركات خارجية مثل شركة “كوفيسترو” الألمانية لصناعة الكيماويات. وأكملت مؤخرًا عملية الفحص النافي للجهالة لشركة “كوفيسترو”، وربما تقدم عرضًا بقيمة 11.7 مليار يورو في وقت قريب من الشهر الجاري، وفقًا لتقارير سابقة.

عربي ودولي

اشترى الديوان الوطني الجزائري لتغذية الحيوانات وتربية الدواجن “أوناب”، ما لا يقل عن 30 ألف طن من علف الذرة من الأرجنتين أو البرازيل في مناقصة دولية الأسبوع الماضي، بحسب تصريحات متعاملون أوروبيون إلى وكالة “رويترز”. وطرح الديوان مناقصة دولية لشراء ما يصل إلى 120 ألف طن من الذرة و35 ألف طن من علف الشعير. وأغلقت المناقصة في 28 أغسطس الماضي، ولم تتضح بعد نتائج المناقصة فيما يتعلق بعلف الشعير.

تعتزم دولة غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم، رفع سعر الطن بنسبة تصل إلى 45% خلال موسم الحصاد المقرر أن يبدأ في أكتوبر المقبل. تأتي تلك الخطوة في محاولة لتعزيز دخول المزارعين في البلاد ومنع تهريب الحبوب للخارج، بحسب “رويترز”. ورفعت غانا سعر الطن في أبريل الماضي بنسبة تزيد عن 58% ليصل إلى 2123 دولارًا للطن لمحصول العام الماضي.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية