أخبار

الجارحي: 425 جنيها هبوطا بتكلفة طن الحديد بالمصانع المتكاملة بعد خفض الغاز

 

أيمن عبد الحفيظ

قال جمال الجارحي، رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن قرار خفض أسعار الغاز للمصانع، الذي أصدرته الحكومة، الخميس، قرار إيجابي يؤكد أن الدولة بدأت النظر للمشكلات التي تعاني منها الصناعة للنهوض بها.

الحكومة تخفض سعر الغاز للمصانع حتى 25%

ووافق مجلس الوزراء ، على خفض أسعار البيع بنسب تتراوح بين 21.4% إلى 25% لعدد من الصناعات، تشمل الأسمنت والحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين.

وقال رئيس الوزراء، إن المجلس وافق على أسعار الغاز التي انتهت إليها اللجنة الوزارية في هذا الصدد،؛ بحيث يكون السعر الجديد 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت مقابل 8 دولارات، وسعر 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات، الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين مقابل 7 دولارات سابقا.

الجارحي: خفض سعر الغاز إيجابي على الأسعار النهائية بالأسواق

أضاف الجارحي، في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس”، إن خفض أسعار الغاز أمر إيجابي لصناعة الصلب، وتوقع أن يؤدي لخفض تكلفة الحديد لدى المصانع المتكاملة الكبرى بنحو 425 جنيها للطن، وهو ما سينعكس بالإيجاب على الأسعار النهائية بالأسواق.

الجارحي: أتوقع اتجاه الدولة لرفع رسوم الحماية عن واردات البيليت

وتوقع رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات أن يؤدي إنخفاض تكلفة الانتاج لدى المصانع المتكاملة لفض الاشتباك بينها وبين مصانع الدرفلة، وأن تتجه الدولة خلال الفترة المقبلة لرفع رسوم الحماية عن استيراد البيليت.

الحديد والصلب في 2018
الحديد والصلب في 2018

 

وبحسب رئيس الوزراء، ستتم مراجعة هذه الأسعار كل 6 أشهر، في ضوء تغيرات الأسعار العالمية والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية.

وشدد الجارحي على أن قرار إعادة تسعير الغاز للصناعة يعد الخطوة الأولى في طريق حل المشكلات التي تعاني منها الصناعة المصرية، حتى تتمكن من قيادة قاطرة الاقتصاد، ولزيادة حصتها في الناتج المحلي الإجمالي.

ودعا رئيس مجموعة الجارحي للصلب الحكومة لإجراء مزيد من الدراسات على تسعير الغاز للصناعة، خاصة بالنسبة للصناعات التي يعد مدخلا رئيسيا من مدخلات الانتاج، كالحديد المتكامل والسيراميك والأسمدة، وأن تتواكب الأسعار مع المعدلات العالمية.

جمال الجارحي: أسعار الغاز الجديد خطوة جيدة ونتطلع لخفض أسعار الكهرباء والأراضي

وحدد الجارحي عددا من المشكلات التي دعا الدولة للتدخل لحلها لصالح الصناعة المصرية، في مقدمتها ارتفاع تكلفة التمويل بالنسبة للقروض الصناعية، فرغم ما شهدته أسعار الفائدة المصرفية من انخفاضات مؤخرا، إلا أنها تظل مرتفعة بالنسبة لتمويل المشروعات الصناعية.

وأضاف أن من بين الأمور التي تحتاج لمراجعة أيضا من جانب الحكومة، أسعار الأراضي التي تعد غالية جدا بالنسبة للنشاط الصناعي، فضلا عن أسعار الكهرباء.

اتحاد الصناعات: خفض أسعار الغاز يزيد تنافسية الصناعات كثيفة العمالة

كان اتحاد الصناعات المصرية قد أعلن أن قرار مراجعة تسعير الغاز للأنشطة الصناعية المختلفة، يساهم في زيادة تنافسية بعض الصناعات كثيفة العمالة وزيادة قدرتها.

وذكر محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، في بيان، إن هذا القرار يمثل خطوة هامه فى زيادة قدرة الصناعات ومساهمتها في إجمالي الناتج القومي والتصدير وخلق فرص العمل، كما يجسد حرص الحكومة على تشجيعها للصناعة والاستثمار وزيادة القدرة التنافسية للصناعة الوطنية.

كان ارتفاع أسعار الغاز للمصانع أحد المعوقات التي تعاني منها صناعات عديدة.

ومن بين الصناعات الكبيرة التي تأثرت خلال الفترة الأخيرة، صناعة الأسمنت التي حققت الشركات العاملة بها خسائر ضخمة في الفترات الأخيرة، بسبب ارتفاع الرسوم المفروض عليها وأسعار مدخلات الانتاج وزيادة المعروض.

 

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

مصر تتصدر قائمة الأعلى تحسناً لاستثمارات الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

تصدرت مصر دول الشرق الأوسط وشمال أفریقیا في قائمة الأعلى...