النشرة البريدية

“إيني” الإيطالية و”بي بي” البريطانية تزيدان استثماراتهما في حقول الغاز المصرية.. 4 بنوك تستحوذ على 17.7% من “طاقة عربية” لتسوية 3.34 مليار جنيه مديونيات

تشاو له جي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

توقعات بتثبيت البنك المركزي الفائدة غدًا

%35 خدمة الدين الخارجي إلى الإيرادات العامة خلال العام المالي الماضي

أداء إيجابي للقطاع الخاص غير البترولي للمرة الأولى في 4 سنوات 

“قناة السويس” يمول مجموعة “العربي” بـ1.9 مليار جنيه

“الكهرباء” تتوقع جمع 500 مليون جنيه من تطبيق 7% غرامة تأخير سداد الفواتير

الصين تقدم منحة 100 مليون يوان لمصر لتنفيذ مشروعات تنموية 

القصة الرئيسية 

“إيني” الإيطالية و”بي بي” البريطانية تزيدان استثماراتهما في حقول الغاز المصرية 

تعتزم شركة بي بي البريطانية زيادة إنتاج الغاز في مصر بنحو 200 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، و8 آلاف برميل متكثفات يوميًا من البئر الأولى “غرب ريفين -4 ” بحقل ريفين بالبحر المتوسط في أكتوبر المقبل، بحسب مسئول حكومي تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحًا أن الشركة تستثمر أكثر من 400 مليون دولار بحفر بئرين خلال العام المالي الجاري، على أن تدخل أول بئر الإنتاج أكتوبر المقبل بحجم إنتاج يقدر بنحو 200 مليون قدم مكعب يوميًا.

تبدأ عمليات الإنتاج في البئر الأخرى فبراير المقبل بحجم يومي يقدر بنحو 200 قدم مكعب أيضًا. يأتي ذلك بعد الاتفاق مع وزير البترول كريم بدوي، على التعجيل في حفر البئرين بحقل “ريفين” وربطهما على الإنتاج، مقابل التزام الحكومة المصرية بسداد مستحقات “بي بي” وفقًا للجدولة المتفق عليها. 

فيما تستعد شركة “إيني” الإيطالية لتنفيذ مخطط جديد مطلع العام المقبل يستهدف زيادة إنتاج “حقل ظهر” العملاق بالبحر المتوسط ليقارب ملياري قدم مكعبة يوميًا، عبر ضخ استثمارات تتجاوز 100 مليون دولار، لتنفيذ أعمال إعادة “تحويل” مسار لبئرين داخل الحقل بهدف اكتشاف طبقات ومكامن جديدة حاملة للغاز الطبيعي. بما يتعدى 50 مليون دولار للبئر الواحدة.

وأوضحت مصادر لصحيفة “المال” أن خطة العمل الجديدة تستهدف إنتاج ما يتراوح بين 100 و150 مليون قدم مكعبة يوميًا من البئر الواحدة، لتضيف 200 إلى 300 مليون لإجمالي حقل ظهر والذي يتراوح حاليًا بين 1.7 و1.8 مليار. فيما أكدت “إيني” في بيان أمس بدء تشغيل 3 حفارات جديدة بمصر لشركة عجيبة للبترول في الأسبوع الثاني من سبتمبر الحالي، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود رفع معدلات الإنتاج إلى مستوياتها المستهدفة، وفق بيان صحفي.

يدور إنتاج الحقل حاليًا حول 1.8 مليار قدم مكعبة يوميًا وفقا تصريحات مصادر وثيقة الصلة بالملف لصحيفة “البورصة”، ويجرى حفر 20 بئرًا أخرى لتعويض التراجع في إنتاج الحقل وزيادته على أعلى مستوى بلغه من قبل. وتراجع إنتاج شركة “إيني” الإيطالية في مصر، خلال الربع الثاني من العام الحالي، إلى 295 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، مقابل 323 ألف برميل يوميًا في الربع نفسه من العام الماضي. وتوصلت الشركة الإيطالية لاتفاق مع وزارة البترول للحصول على مستحقاتها، خلال الفترة الماضية، وإلى زيادة الإنتاج.

وطرحت الحكومة، مؤخرًا، حوافز للشركات التي ترفع إنتاجها تسمح لها بزيادة نسبة التصدير ورفع سعر الغاز الجديد في حصة الشريك. وقالت إدارة الطاقة الأمريكية، إنَّ إنتاج الغاز الطبيعي في مصر تراجع منذ 2020؛ بسبب نقص الحقول الجديدة قيد التطوير، وتراجع الإنتاج في الحقول المتقدمة، والمشاكل التقنية المستمرة التي حدت من إنتاج الغاز الطبيعي في حقل ظهر.

وأشارت إلى أن الحكومة المصرية تسعى لتطوير مشاريع جديدة للغاز الطبيعي للنمو بالإنتاج. ورصدت عدد من الاستكشافات بينها حقل بشروش، في المياه البحرية في حوض دلتا النيل، تديره شركات إيني بنسبة 38%، وبي بي بنسبة 38%، وتوتال إنرجي بنسبة 25%. والمشروع حاليًا في مرحلة التقييم، ومن المتوقع بدء الإنتاج في الفترة من 2024 إلى 2026. 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

3 عوامل تدعم تحسن أداء القطاع غير النفطي في السعودية خلال أغسطس 

تعافت وتيرة نمو القطاع الخاص غير النفطي في السعودية قليلا خلال شهر أغسطس الماضي، بعد أن سجلت في شهر يوليو أدنى مستوى في أكثر من عامين، وذلك بدعم من انتعاش الطلبيات الجديدة والوظائف.

دفع ارتفاع مستوى التوظيف بمعدلات من بين الأعلى في عقد وأنشطة الشراء ومستويات المخزون إلى تحسن أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية خلال أغسطس، وفق بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادرة عن بنك الرياض. 

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

بلومبرج: السيادي السعودي بصدد طرح سندات للمرة الرابعة هذا العام

الجدعان: 70% من مدفوعات قطاع التجزئة في السعودية إلكترونية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

استحوذت بنوك مصر والأهلي والعربي الأفريقي والأهلي الكويتي على شركة سيلفرستون كابيتال إنفستمنت إل تي دي، والتي تملك 239.12 مليون سهم في شركة طاقة عربية تمثل 17.68% من إجمالي رأسمال الشركة، وذلك في إطار تسوية مديونية على الأخيرة لصالح البنوك الأربعة. وقالت البورصة المصرية أمس إنه تم تنفيذ الصفقة على أسهم “طاقة عربية” بقيمة 3.34 مليار جنيه، وذلك بسعر 14 جنيهًا للسهم. وتوزعت الحصة المباعة بين 5.99% للبنك العربي الأفريقي، و4.89% لبنك القاهرة، و4.87% لبنك مصر، و1.9% للبنك الأهلي الكويتي.

توصل استطلاع أجرته وكالة “رويترز” بين 15 من المحللين الاقتصاديين أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير عند اجتماع لجنة السياسة النقدية، غدًا الخميس عند 27.25%، والإقراض عند 28.25%، بينما توقع محلل واحد فقط خفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، مع استمرار التضخم في التراجع. قال جايمس سوانستون لدى كابيتال إيكونوميكس، إنهم يتوقعون تثبيت المركزي المصري أسعار الفائدة نظرًا لأن التضخم لا يزال أعلى كثيرًا من المستهدف.

ويرى أن الزخم يسير في الاتجاه الصحيح ومع التراجع الحاد المتوقع في معدل التضخم العام بمستهل 2025، ستتجه الأنظار إلى توقيت أول خفض للفائدة. وأضاف: “من جانبنا، نتوقع أن يكون أول خفض للفائدة خلال الربع الأول من العام المقبل”. وتراجع التضخم إلى 25.7% في يوليو، ولأول مرة كانت أسعار الفائدة الحقيقية إيجابية منذ يناير 2022. 

ارتفعت نسبة خدمة الدين الخارجي إلى الإيرادات العامة، خلال العام المالي الماضي، إلى 35% من 14.8% في 2022 – 2023، بحسب تقرير صادر عن وزارة المالية. ولفتت إلى أن خدمة الدين الخارجي شكلت 14.8% من إجمالي المصروفات بنهاية العام المالي الماضي، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”. وتمثل خدمة الدين الخارجي جملة الأقساط والفوائد المستحقة على مصر لدى المؤسسات الدولية، وصندوق النقد وإصدارات السندات الدولية.

وأشار التقرير إلى انخفاض إجمالي خدمة أعباء الدين الخارجي لأجهزة الموازنة بنحو 50% إلى 3.8 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي، مقارنة بـ7.5 مليار دولار بنهاية يونيو 2022- 2023. وبحسب بيانات البنك المركزي، تراجع الدين المُستحق سداده خلال الـ12 شهرًا المقبلة بنحو 7% إلى 54.3 مليار دولار بنهاية مارس الماضى، مقابل نحو 58.4 مليار بنهاية 2023، كما تراجعت الديون قصيرة الأجل إلى 25.3 مليار دولار، مقابل 29.4 مليار بنهاية ديسمبر، بانخفاض نحو 3.9 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي فوائد الدين الخارجي لأجهزة الموازنة انخفض من 3.5 مليار دولار بنهاية 2022- 2023 إلى 1.4 مليار دولار العام المالي الماضي لتمثل 37.3% من إجمالي خدمة الدين الخارجي، بينما تراجعت قيمة الأقساط بنحو 1.7 مليار دولار لتسجل 2.4 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي. وذكر التقرير أن إجمالي خدمة أعباء الدين الخارجي يقارب 1% من الناتج المحلي الإجمالي.

تحول أداء القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط من الانكماش إلى النمو في شهر أغسطس 2024، وهي المرة الأولى التي يحقق فيها نموًا منذ شهر نوفمبر 2020. ارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي من 49.7 نقطة في شهر يوليو إلى 50.4 نقطة في شهر أغسطس. مستوى 50 نقطة هو الفاصل بين النمو والانكماش. أثرت أربعة من المكونات الفرعية الخمسة للمؤشر بشكل إيجابي على المؤشر الرئيسي في شهر أغسطس، بما في ذلك الارتفاع المتجدد في الإنتاج ومخزون المشتريات. كانت الطلبات الجديدة هي العامل السلبي الوحيد، على الرغم من أن الشركات أفادت بأن الانخفاض كان طفيفًا بشكل عام.. التفاصيل 

حصلت 3 شركات تابعة لمجموعة العربي للأجهزة المنزلية والإلكترونية على قرض بقيمة 1.9 مليار جنيه من بنك قناة السويس، وذلك في ظل توجه المجموعة لتنفيذ خطط توسعية. وشهدت الأسابيع الأخيرة اجتماع كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءً مع إبراهيم محمود العربي رئيس مجلس إدارة المجموعة العربي، ومحمد محمود العربي الرئيس التنفيذي للشركة، لمناقشة خطط الشركة لتصنيع مكونات التكييف المركزي بأنواعه وتصديرها إلى أوروبا، بالإضافة إلى صناعة كومبيروسور التكييف والثلاجة بالتعاون مع إحدى الشركات التايوانية وإحدى الشركات اليابانية الكبرى بالإضافة إلى شركة شارب.

تتوقع وزارة الكهرباء أن تبلغ حصيلة تطبيق غرامة مالية بنحو 7% على المتأخرين عن سداد فاتورة الكهرباء الشهرية نحو 500 مليون جنيه في العام المالي الجاري، وقالت مصادر مطلعة لمنصة “العربية” أنه سيبدأ تطبيق القرار على فاتورة استهلاك شهر سبتمبر، وحال استمرار المستهلك في عدم سداد قيمة الاستهلاك لمدة 3 أشهر متتالية يتم إنذاره ثم يرفع العداد، مع التزامه بسداد كل المستحقات والغرامات، ويدفع رسومًا جديدة لتركيب العداد. وأضافت المصادر أن قرار الغرامة يسري على جميع المشتركين في المنازل والمحلات التجارية، خاصة أنهم النسبة الأكبر من مشتركي الكهرباء في مصر.

صرح تشاو له جي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، بأن بلاده ستقدم منحة لمصر بقيمة 100 مليون يوان نحو 14 مليون دولار لتنفيذ مشروعات تنموية مشتركة، جاء ذلك خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لدى وصوله بكين، أمس، وفق بيان صحفي. تشارك مصر في أعمال منتدى التعاون الصيني الأفريقي “فوكاك”، الذي تستضيفه الصين، خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الحالي.

فيديو اليوم

تواجه صانعة السيارات الألمانية الشهيرة “فولكس فاجن” تهديدا بغلق مصانعها في بلدها الأم ألمانيا وسط منافسة من صانعي السيارات الآسيويين وعلى رأسهم BYD الصينية.

نتابع

تعاقدت شركة مصر للطيران على شراء 10 طائرات إيرباص 350، وذلك ضمن خطة للوصول بأسطولها إلى 125 طائرة بحلول عام 2028، فضلًا عن إتمام تم تعاقد استئجار 18 طائرة من شركة بوينج، جاء ذلك خلال تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، جناح شركة مصر للطيران، بمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء بالعلمين، وفق بيان حكومي.

وقع جهاز شئون البيئة وثيقة مشروع “مبادرة البحر الأحمر المصرية” مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وصندوق التمويل العالمي للشعاب المرجانية (GFCR)، ووكالة التنمية الدولية الأمريكية (USAID) بإجمالي تمويل قدره 14.25 مليون دولار، لحماية بيئة الشعاب المرجانية في البحر الأحمر، والحفاظ على استدامتها، حسبما أفاد بيان للوزارة.

فيما دعت الوكالة الأمريكية للتنمية المستشارين لتقديم خطة عمل لتأسيس وحدات للتغير المناخي في 19 وزارة وجهة حكومية، بحسب وثيقة منشورة على موقع الوكالة. وذكرت أن ذلك ضمن مشروع “تحويل النظم المالية للمناخ في مصر” الذي يهدف إلى تعزيز وزيادة الاستثمارات المالية في مشاريع القطاع الخاص المتعلقة بتقنيات وأساليب المناخ، من خلال تمكين القطاعين العام والخاص من الاقتراض بدعم من المؤسسات المالية المحلية عبر إزالة الحواجز المالية والتقنية وتعزيز قدراتها، وفق صحيفة “البورصة”.

المكتب الاستشاري سيتولى تطوير رؤية واضحة للوحدات المناخية وفقًا للمعايير الدولية، وتقييم الاحتياجات والتفاعل مع الأطراف المعنية، وتصميم الإطار المؤسسي للوحدات المناخية، وتصميم نظام الرصد والإبلاغ والتحقق، كما سيكون معنيًا بوضع خطة عمل وتنفيذ تفصيلية وبناء القدرات. وقالت الوثيقة، إن مصر تواجه تحديات كبيرة بسبب التغير المناخي، الذي يشكل تهديدات خطيرة على استدامتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

تعيد الشركة القابضة للصناعات الغذائية طرح 3 مجمعات لإنتاج زيوت الطعام على مستثمرين محليين وأجانب، حيث تلقت وزارة التموين، عدة عروض من مستثمرين، بحسب تصريح علاء ناجي، رئيس الشركة القابضة، لبوابة “حابي”. وكانت وزارة التموين قد طرحت قبل عامين فرصًا استثمارية في قطاع الزيوت، بنسبة شراكة 70% لصالح القطاع الخاص، مقابل 30% للقطاع الحكومي، وقُدرت استثمارات تلك المجمعات حينها بنحو 321 مليون دولار، قبل توقف عمليات الطرح لأسباب مختلفة أبرزها أزمة الدولار واتجاه الحكومة لإيقاف العمل بالمشروعات ذات المكون الدولاري المرتفع.

أفادت صحيفة “المال” بأن تحالف ياباني فاز بمناقصة تدشين محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجاوات في مدينة الغردقة، وباستثمارات تبلغ 4.5 مليار جنيه، يتم تمويلها من جانب وكالة اليابان للتعاون الدولي “جايكا”. تعمل مصر على الإسراع لزيادة حصة الطاقة الجديدة  والوصول بها لـ42% من مزيج الطاقة المستهلك، بحلول 2030. كما نقلت الصحيفة ذاتها عن مصادر مطلعة أن المجموعة الدولية للاستيراد والتصدير تخطط لإنشاء مصنع متكامل لمواد ومستلزمات البناء بالتعاون مع إحدى الشركات الأجنبية، بتكلفة استثمارية تلامس 3 مليارات جنيه.

ارتفع مستوى أسعار الإقامة في فنادق البحر الأحمر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2024 بمعدلات تتراوح بين 10 و15%، بحسب كامل أبوعلي، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بالبحر الأحمر، رئيس مجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات، موضحًا لمنصة “العربية” أن النمو في الأسعار جاء مصحوبًا بارتفاع متوسط الإشغالات والذي تحسن كثيرًا لا سيما خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين، ليصل إلى نحو 75%.

تشرع الهيئة العامة للرقابة المالية تنفيذ تعديلات واسعة على نشاط صناديق الاستثمار، في مقدمتها السماح للشركات المساهمة بالتحول لصناديق بعد تعديل الأوضاع والنظام الأساسي بما يتفق مع الأحكام المنظمة لشركة الصندوق المستهدف التحول إليها، والترخيص بمزاولة النشاط، وذلك وفقًا لشروط وضوابط وإجراءات ستصدر عن مجلس إدارة الهيئة. ووفق بوابة “حابي” يعد القطاع العقاري هو الأقرب للاستفادة من هذا التعديل، الذي يتيح تحول الكثير من الشركات العقارية التي لديها أصول منتجة لعوائد إلى صناديق، للاستفادة من المزايا المتنوعة التي تتمتع بها وفي مقدمتها المزايا الضريبية المنصوص عليها بقانون رقم 30 لعام 2023 المتعلق بالضريبة على الدخل.

ووضع القانون مجموعة من الشروط للتمتع بالإعفاء الضريبي على أرباح الصندوق وإيرادات الثروة العقارية والتوزيعات والأرباح الرأسمالية. وأفادت البوابة بأن الصناديق العقارية استحوذت على نصيب كبير من التعديلات الجديدة، واشترطت عند الاستثمار في أصول مملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر لأي من الأطراف المرتبطة أو ذات العلاقة بالصندوق، تقديم ملخص دراسة جدوى معدة من مدير الاستثمار للعرض في اجتماع جماعة حملة الوثائق دون تصويت الطرف المعني على القرار. 

وشملت التعديلات صناديق الاستثمار في أدوات الدين، إذ سيتم السماح لها  بالاستثمار في الإصدارات غير المصنفة ائتمانيًا في الحالات التي توافق عليها الهيئة، وهو ما يتيح للصناديق تنوع أكبر في الإصدارات المتاحة للاستثمار، كما يساعد الشركات المصدرة على التحرر من التكاليف المرتفعة لإجراءات التصنيف، والتي تكون غير ملائمة للطروحات ذات الأحجام المتواضعة.

واستحدثت “الرقابة المالية” ضوابط تنظيمية لصناديق التحوط، أتاحت الاستثمار في الأوراق والأدوات المالية المقيدة بالبورصة، ووثائق صناديق الاستثمار المفتوحة أو المقيدة، إلى جانب العقود الآجلة والمستقبلية وعقود الخيارات المتداولة بالبورصة المصرية، وكذلك أي أدوات مالية أخرى يوافق عليها مجلس إدارة الهيئة.

في الوقت نفسه وافقت “الرقابة المالية” على تسجيل 12 مشروعًا وذلك بقاعدة بيانات مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية بالهيئة العامة للرقابة المالية. وبحسب بيان صادر عن الهيئة جاءت هذه المشروعات من سجل الكربون الطوعي للجمعية المصرية للزراعة الحيوية EOL، المعتمد من قبل الهيئة، والذي يهدف لمساعدة مطوري مشروعات الخفض الطوعية على الالتزام بالمعايير اللازمة لخفض الانبعاثات الكربونية وإصدار شهادات بموجب مشروعات الخفض المسجلة بقاعدة بيانات الهيئة. وبلغ عدد شهادات خفض الانبعاثات الكربونية الطوعية بالمشروعات التي تم تسجيلها من خلال الـ12 مشروعًا نحو 13291 شهادة وهي ما تمثل خفضًا لـنحو 13.3 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون المكافئ موزعة على عدة مشروعات.

كشف إيهاب أبوالعينين، مدير أعمال التطوير في رابطة الصناعات المغذية للسيارات، إن وفدًا صينيًا يضم مسئولي 20 شركة صينية تعمل في مجال بيع السيارات الجديدة والمستعملة سيعقد اجتماعًا خلال أيام مع الرابطة، لبحث فرص تسويق طرازاتها في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة، تبعًا لصحيفة “المال”.

تقدم ماجد أحمد سامي محمد شريف، عضو مجلس الإدارة شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك باستقالته اعتبارًا من أول أمس الإثنين، وسيتم عرض تلك الاستقالة على مجلس إدارة الشركة في اجتماعه القادم، حسبما أعلنت الشركة في بيان إفصاح أمس. يذكر أن شركة بالم هيلز للتعمير أعلنت في 4 أغسطس الماضي عن تأسيس شركة جديدة بالمملكة العربية السعودية، وأن ماجد شريف سيتولى رئاستها التنفيذية.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

كشف وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن القطاع المالي في المملكة نجح بتجاوز المستهدف من توسيع الشمول المالي، حيث بلغت حصة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة في المملكة 70% من إجمالي المدفوعات، وهي نسبة كان يُستهدف الوصول إليها خلال 2025، وأوضح أن هذه النسبة كانت خلال 2022 تبلغ 62%، وأن الهدف حاليًا هو رفع نسبة المدفوعات الإلكترونية إلى 80% بحلول عام 2030. الجدعان قال، خلال افتتاح النسخة الأولى من مؤتمر التقنية المالية “فنتك 24” في الرياض، إن هذا القطاع يُتوقع أن تتجاوز إيراداته عالميًا 1.5 تريليون دولار في العام، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

من جهة أخرى ، بدأت 4 مؤسسات خليجية طرق أبواب سوق الدين العالمية أمس الثلاثاء لبيع صكوك وسندات دولارية. شرع صندوق الاستثمارات العامة السعودي في طرح صكوك بقيمة لن تقل عن 500 مليون دولار، كما يسعى إلى طرح سندات خضراء، وفق بيانات بلومبرج. كما يسعى بنك أبوظبي التجاري إلى جمع 500 مليون دولار من طرح سندات، وكذلك البنك الأهلي الكويتي. ويسعى بنك رأس الخيمة إلى جمع ما يصل إلى 250 مليون دولار من طرح سندات، بحسب ما نقلته بلومبرج عن أشخاص على صلة بالأمر.

عربي ودولي 

اشترى الأردن نحو 60 ألف طن من علف الشعير في مناقصة دولية أمس الثلاثاء سعى خلالها إلى شراء ما يصل إلى 120 ألف طن، وفق تصريحات متعاملون إلى وكالة “رويترز”. بلغ سعر الشراء نحو 222 دولارا للطن شاملا تكاليف الشحن للتوريد في النصف الأول من أكتوبر.  وقال المتعاملون إن شركة كارجيل عرضت 228.90 دولارا وشركة فيتيرا 230 دولارا وشركة الظاهرة 240 دولارا وشركة أولام 228.40 دولار وأستون 233 دولارا. وجميع الأسعار للطن شاملة تكاليف الشحن. 

تباطأ تضخم تركيا السنوي للشهر الثالث على التوالي ليسجل 51.97% في أغسطس الماضي وهو أدنى مستوى له في 13 شهرًا، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي. سجل قطاعي التعليم والسكن أعلى معدلات تضخم الشهر الماضي على أساس سنوي بنسبة 120.8% و101.5% على التوالي. أما أقل معدلات تضخم كانت من نصيب قطاع المواصلات الذي سجل نحو 29% وقطاع الملابس والأحذية بمعدل 29.4%. وعلى أساس شهري سجل التضخم 2.47% في أغسطس مقابل 3.23% في يوليو من العام الجاري.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية