أخبار

أوبك+ تناقش تأجيل زيادة إنتاج النفط المخطط لها في أكتوبر

أوبك

تناقش مجموعة أوبك+ تأجيل زيادة الإنتاج خلال شهر اكتوبر المقبل مع هبوط أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في تسعة أشهر، بحسب ما قالته 3 مصادر لرويترز الأربعاء.

انخفضت أسعار النفط مع تراجع فئات الأصول الأخرى بسبب المخاوف بشأن ضعف الاقتصاد العالمي والبيانات الضعيفة خاصة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وفي الأسبوع الماضي، بدا أن المجموعة عازمة على المضي قدما في زيادة قدرها 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر لكن تقلبات السوق بسبب إغلاق منشآت النفط في ليبيا وتوقعات الطلب الضعيفة أثارت مخاوف داخل المجموعة، حسبما قال أحد المصادر.

وقال مصدر إن هناك اقتراحات بتأجيل الزيادة، فيما قال مصدر آخر إن التأجيل يبدو محتملا للغاية.

لم تستجب منظمة البلدان المصدرة للبترول ومركز الاتصال الحكومي السعودي على الفور لطلبات رويترز للتعليق.

ومن المقرر أن ترفع 8 دول أعضاء في أوبك+ الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر كجزء من خطة للبدء في تخفيف تخفيضات الإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يوميا مع الحفاظ على تخفيضات أخرى حتى نهاية العام المقبل.

وارتفعت أسعار خام برنت 1% إلى 74.47 دولار للبرميل بحلول الساعة 11 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء، بعد أنباء التأخير المحتمل، لكنها ظلت عند أدنى مستوياتها منذ ديسمبر 2023.

وشهدت الأسعار تقلبات شديدة في الأسابيع الأخيرة بسبب الاضطرابات في ليبيا، العضو في منظمة أوبك، بشأن السيطرة على البنك المركزي مما أدى إلى خسارة ما لا يقل عن 700 ألف برميل يوميا من الإنتاج.

وهبطت الأسعار بنحو 5% يوم الثلاثاء على خلفية أنباء عن التوصل إلى اتفاق محتمل لحل الصراع.

كما أن ضعف الطلب الصيني والتراجع في معدلات التكرير العالمية، كان له تأثير سلبي أيضا.

وقالت المحللة هيليما كروفت من آر بي سي كابيتال في مذكرة “بينما كان من المفترض أن تحمل منطقة آسيا والمحيط الهادئ غالبية النمو هذا العام، فإن ضعف أداء الصين أثر على توقعات النمو لعام 2024 واستمر في التخلف عن مستويات استيراد الخام وإنتاج التكرير لعام 2023”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية