النشرة البريدية

مصر تتفق مع الصين على تأسيس صندوق استثمار تكنولوجي بـ300 مليون دولار.. “البترول” تطرح مناقصتين لاستيراد 20 شحنة غاز طبيعي مسال لتغطية الطلب في الشتاء

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

116 مليون دولار صافي مشتريات الأجانب في الدين المحلي الأسبوع الماضي

1.4 مليار جنيه زيادة في تكلفة كهرباء “مصر للألومنيوم” سنويًا

“مصر إيطاليا” تخطط لاستثمار 40 مليار جنيه في بناء فنادق ومشروعات عقارية

“القابضة للقطن” تسعى لاقتراض 20 مليار جنيه من “البنك الزراعي”

“المجتمعات العمرانية” تدرس مبادلة مديونية بـ280 مليار جنيه بأصول عقارية مع “الأهلي” و”مصر”

“الأهلي” يدير قرضًا لصالح “معمار المرشدي” بقيمة 2.3 مليار جنيه

“الدلتا للسكر” تتعاقد على بيع 100 ألف طن لـ”القابضة الغذائية” بتسعيرة تفضيلية 

القصة الرئيسية 

مصر تتفق مع الصين على تأسيس صندوق استثمار تكنولوجي بـ300 مليون دولار

وقعت مصر والصين، يوم الجمعة الماضي، خمس مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي المنعقدة في بكين، تضمنت إنشاء صندوق استثمار تكنولوجي بحجم 300 مليون دولار، بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” ومجموعة Tsinghua Unigroup، حيث توفر المجموعة والجهات التابعة لها نسبة تتراوح بين 60% و70% من حجم الصندوق.

تستهدف مذكرات التفاهم إنشاء 3 مصانع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات على مساحة 10 آلاف متر مربع، لإنتاج مليون نواة كيلومتر من الألياف وتجميع 500 ألف وحدة من الأجهزة الطرفية للاتصالات و3 آلاف وحدة من هوائيات المحطات الأساسية سنويًا، لخدمة السوق المحلية والتصدير إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقي، فضلًا عن بناء 3 مراكز لتصدير خدمات التعهيد بطاقة 800 فرصة عمل في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية وتطوير البرمجيات والبحث والتطوير في الشبكات الضوئية وتكنولوجيا التحول الأخضر وأشباه الموصلات، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري.

وعلى هامش المنتدى، وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقودًا لحزمة مشاريع تتجاوز قيمة استثماراتها 1.067 مليار دولار، وبحسب بيان لمجلس الوزراء تتنوع المشروعات بين تصنيع الزجاج والكيماويات والمنتجات الغذائية ومكونات الطاقة المتجددة. قال رئيس الهيئة، وليد جمال الدين إن هذه المشروعات ستوفر ما يزيد على 3 آلاف فرصة عمل مباشرة.

في الوقت نفسه، طلبت شركة جريت وول موتورز الصينية لصناعة السيارات ومستلزماتها، والشاحنات الحصول على مليون متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لإنشاء المصنع. والمشروع من المقرر تنفيذه على مرحلتين، كل مرحلة بقدرة إنتاجية تبلغ 60 ألف سيارة، بحسب ما أعلنه رئيس الهيئة وليد جمال الدين خلال لقاء مع مسئولي الشركة. وقال رئيس الشركة الصينية، جاك وي، في بيان صحفي، بأن شركته تعتزم إطلاق سيارة في مصر تناسب الطلب المتزايد عليها، بعد دراسة للسوق منذ مارس 2023، لاهتمامها بالاستثمار في مصر، وستعتمد على القاهرة أيضًا لتصدير السيارات وقطع الغيار المنتجة إلى دول الجوار.

من جهة أخرى، قال سونج هايلينج، رئيس شركة “تشاينا إنرجي China Energy”، إن الشركة لديها 12 مشروعًا في مصر، بقيمة إجمالية مليارا دولار. والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رئيس شركة “تشاينا إنرجي”، على هامش مشاركته في منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بالعاصمة الصينية بكين. وأعرب مدبولي، عن التطلع لمشاركة الشركة في عددٍ من المشروعات ذات الأولوية لمصر، أهمها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومنها مشروع محطة الطاقة الشمسية التي يتم تنفيذها حاليًا.

وأوضح أن هناك عروضًا تقدمت بها الشركة لتنفيذ مشروعات جديدة في الطاقة النظيفة، آملًا أن يتم تفعيلها خلال الفترة المقبلة، وأن تقوم شركة “تشاينا انرجي” خلال الفترة المقبلة بخطوات تنفيذية في هذا الملف. وأشار مدبولي، إلى أن مصر لديها رغبة كبيرة في توطين صناعة الألواح الشمسية، وكل التكنولوجيات المرتبطة بالطاقة الجديدة والمتجددة، ولذا فهي مستعدة للشراكة في مثل هذه المشروعات.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

بين الصين وسنغافورة.. جولة سعودية جديدة لجذب استثمارات نوعية وتوطين صناعة السيارات   

بحثًا عن مزيد من فرص جذب الاستثمارات وتعزيز التوطين في القطاع الصناعي، خاصة صناعة السيارات، أجرت السعودية جولة اقتصادية جديدة خلال الأسبوع الماضي وكانت الوجهة هذه المرة إلى شرق آسيا وتحديدًا إلى الصين وسنغافورة، وذلك بعد زيارة مماثلة إلى كل من البرازيل وشيلي خلال يوليو الماضي.

في هذه الصدد، ترأس وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريّف وفد منظومة الصناعة والتعدين، لزيارة كل من الصين وسنغافورة خلال الأسبوع الماضي لتعزيز الروابط الثنائية وجذب الاستثمارات النوعية إلى المملكة، والبحث عن فرص استثمارية متبادلة في القطاع الصناعي. 

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

السعودية تبحث فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم والنحاس مع كبرى الشركات الصينية

الهيئة السعودية للبحر الأحمر تنظم نشاط اليخوت في المملكة

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

تسعى الهيئة المصرية العامة للبترول لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال بدءًا من أكتوبر، وهي المرة الأولى منذ سنوات التي ستستورد فيها الوقود قبل فصل الشتاء، وذلك لتغطية احتياجات محطات الكهرباء. وبحسب مصادر تحدثت لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” فإن الهيئة طرحت مناقصة لشراء 17 شحنة لرصيف الاستيراد العائم في العين السخنة، و3 شحنات أخرى لتسليمها إلى العقبة بالأردن، مضيفة أن مصر تسعى للتسليم في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر.

وفي سياق متصل، أبدت شركة مبادلة للطاقة الإماراتية اهتمامها بالمزايدة العالمية التي طرحتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط والدلتا في 12 منطقة مؤخرًا، حيث اطلعت الشركة على المعلومات التي تم توفيرها عن الفرص المتاحة بالمزايدة عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج، جاء ذلك خلال لقاء كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، مع وفد من شركة مبادلة الإماراتية للطاقة برئاسة الشيخ منصور محمد آل حامد، الرئيس التنفيذي للشركة، بحسب بيان رسمي أمس.

توقعت شركة شل بدء إعادة إمداد الغاز لمحطة إدكو لتسييل الغاز وتصديره في الربع الأخير من العام، وقال متحدث باسم “شل” -أحد المساهمين في المحطة – إن الحكومة المصرية تعتزم بدء إمداد الغاز للمحطة التي يبلغ إجمالي طاقتها 7.2 مليون طن متري سنويًا، مضيفًا أن التوترات الناجمة عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في الإنتاج في حقل غاز محلي كان أحد مصادر إمداد المحطة، وجارٍ التنسيق حول كيفية حل المشكلة، بحسب ما أفادت به منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

ارتفع صافي مشتريات العرب والأجانب من الأذون والسندات الحكومية عبر السوق الثانوي نحو 32% خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق، بحسب بيانات البورصة المصرية. وأشارت البيانات إلى أن صافي المشتريات من العرب والأجانب بلغت 5.4 مليار جنيه تعادل 116 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي مقابل 4.1 مليار جنيه تعادل 84.6 مليون دولار في الأسبوع الأسبق. فيما كانت استثمارات الأجانب منفردين نحو 10.4 مليار جنيه تعادل 215 مليون دولار مقابل 6.5 مليار جنيه تعادل 134.2 مليون دولار، وفق صحيفة “البورصة”.

في أغسطس الماضي شهدت الأسواق المالية اضطرابات عقب بيانات التوظيف الأمريكية أثارت مخاوف الركود في الاقتصاد العالمي، ما أدى لصافي بيع قدره 1.3 مليار دولار. في حين كان صافي الشراء نحو 955 مليون دولار في يوليو السابق عليه، ونحو 375 مليون دولار في يونيو، ونحو 1.4 مليار دولار في مايو، ونحو 1.94 مليار في أبريل بخلاف 10 مليارات دولار في مارس. ومنذ تحرير سعر الجنيه في مارس الماضي، بلغت صافي مشتريات الأجانب نحو 13.39 مليار دولار، بدعم من رفع الفائدة 6% دفعة واحدة الذي أدى لارتفاع الفائدة على أدوات الدين الحكومي وعزز جاذبيتها.

ستزداد الفاتورة السنوية للكهرباء التي ستسددها شركة مصر للألومنيوم بعد زيادة أسعار الكهرباء للقطاع الصناعي الشهر الماضي بنحو 1.4 مليار جنيه، لتصل إجماليها إلى 7.4 مليار جنيه سنويًا، وفق حديث مصادر إلى صحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر، أن ارتفاع التكلفة بتلك القيمة الكبيرة سيؤثر في أرباح الشركة، موضحة أن المفاوضات بين “القابضة المعدنية” التي تتبعها الشركة ووزارة الكهرباء على تسعيرة مختلفة لم تصل إلى تخفيض التعريفة المقررة. واعتمدت شركة مصر للألومنيوم الموازنة التقديرية للعام المالي المقبل 2024-2025، بمستهدف ربح 4.27 مليار جنيه، قبل زيادة أسعار الكهرباء، مقابل صافي ربح 4.855 مليار جنيه متوقع بنهاية العام المالي الماضي.

تستهدف شركة مصر إيطاليا العقارية استثمار نحو 40 مليار جنيه خلال 6 سنوات، للتوسع في نشاط الفنادق والوحدات الإدارية والتجارية، وهو ما يمثل 30% من إجمالي الاستثمارات، بحسب محمد خالد العسال، الرئيس التنفيذي للشركة، موضحًا لبرنامج “ويك إند القاهرة” على قناة “الشرق” أن توسعات الشركة ستتركز على منطقة الساحل الشمالي عبر إنشاء 6 فنادق بطاقة استيعابية 600 غرفة فندقية وتكلفة استثمارية 26 مليار جنيه.  وأضاف أن مبيعات شركته بلغت نحو 15 مليار جنيه في أول 8 أشهر من العام الجاري، متوقعًا أن تصل إلى 25 مليار جنيه بنهاية العام، مقابل 15 مليار جنيه العام الماضي.

تتفاوض الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج  مع البنك الزراعي المصري للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 20 مليار جنيه على أقل تقدير لتمويل شراء محصول القطن في الموسم الجديد، وفق مصادر حكومية تحدثت مع منصة “العربية”، والتي أكدت أن المفاوضات لا تزال جارية حتى الآن، فيما يخص عدد الدفعات التي ستحصل عليها الشركة القابضة بالنسبة لإجمالي التسهيلات، بالإضافة إلى أسعار الفائدة التي يمكن أن توفرها البنوك للشركة. وتم تأجيل افتتاح موسم القطن المحلي إلى مطلع أكتوبر المقبل بدلا من مطلع سبتمبر الجاري كما هو معتاد سنويًا، بعد تأخر صدور القرار الخاص بتشكيل اللجنة التنفيذية المنبثقة من اللجنة الوزارية لمتابعة نظام تداول القطن، وفق المصادر.

تدرس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مبادلة ديون بقيمة 280 مليار جنيه مستحقة عليها لصالح بنكي الأهلي ومصر مقابل أصول عقارية بمدن الجيل الرابع، وذلك بديلًا  لعملية صكوك تجرى إعدادها توجه حصيلتها لسداد مديونية الهيئة لصالح البنكين الحكوميين، بحسب مصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “الشروق”، موضحة أن الهيئة تقوم بحصر عدد من الأصول العقارية المملوكة لها لدارسة إمكانية مبادلتها أو إصدار صكوك بضمانها.

يدرس البنك الأهلي المصري ترتيب قرض مشترك بقيمة 2.3 مليار جنيه لصالح شركة معمار المرشدي، للمساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروع “سكاي لاين” السكني ومتعدد الاستخدامات على مساحة 200 ألف متر مربع بالقرب من طريق القطامية العين السخنة، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق”.

وأفادت الصحيفة نفسها بأن البنوك الدائنة لشركة المتحدة للصيادلة بدأت مفاوضات لتسوية مديونيات بقيمة تقارب 8 مليارات جنيه مقابل التنازل عن أصول عينية عبارة عن صيدليات ومخازن لصالح البنوك. وقالت المصادر إن اتفاقية التسوية الجاري التفاوض بشأنها تتضمن تعويم للشركة بمنحها تسهيلات ائتمانية لمعاودة نشاطها في السوق والقدرة على سداد ما يستحق عليها من التزامات مالية، خاصةً أن الشركة تواجه دعاوى قضائية من بعض الجهات الدائنة ومنها بنوك لإلزامها بسداد الديون المستحقة عليها. يعد الأهلي المصري والتجاري الدولي ومصر هما أكبر البنوك الدائنة للشركة. 

تعاقدت شركة الدلتا للسكر مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية مؤخرًا على بيع كمية تصل إلى 100 ألف طن سكر بتسعيرة تفضيلية بواقع خصم يصل إلى 20% عن باقي عملاء الشركة. وأضافت المصادر، لصحيفة “البورصة” أن الشركتين اتفقتا على تعديل آلية السداد لتصبح 40% دفعة مقدمة، والباقي على 5 دفعات شهرية بدلًا من سداد كامل القيمة خلال 60 يومًا من تاريخ التعاقد، وهي الطريقة التي تتبعها الشركة عادة في التحصيل من العملاء. كشفت القوائم المالية لشركة الدلتا للسكر انخفاض أرباحها 14%، لتسجل صافي ربح بقيمة 940 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 1.1 مليار جنيه بالنصف الأول من العام الماضي.

فيديو اليوم

طلبات شراء مصر للغاز الطبيعي تسببت في رفع الأسعار على أوروبا مع اقتراب فصل الشتاء.

تأمين

ارتفعت محفظة استثمارات شركة قناة السويس للتأمين إلى 1.893 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقارنة بنحو 1.617 مليار مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، بمعدل نمو 17%. وكشف محمد حسن فرغلي، العضو المنتدب للشركة، عن ضخ 25 مليون جنيه برأسمال الشركة المدفوع ليصبح 275 مليون جنيه بدلًا من 250 مليون جنيه، وفق منصة “أموال الغد”. وأشار فرغلي إلى نجاح شركته في تحقيق 1.617 مليار جنيه أقساط خلال العام المالي الماضي 2023/ 2024، مقارنة بنحو 1.375 مليار جنيه، بمعدل نمو 17.6%. كما سددت 560.9 مليون جنيه تعويضات لعملاء الشركة خلال العام المالي 2023/ 2024 بنمو 58.8%.

كشف ربيع عبد الخالق، العضو المنتدب لشركة جي أي جي مصر حياة تكافل، عن أن الشركة تترقب خطة الطروحات الحكومية في البورصة المصرية لعدد من الشركات الكبرى حتى تستطيع اتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة، وفق منصة “أموال الغد”. وتدرس الشركة إمكانية زيادة رأسمالها المدفوع خلال اجتماع الجمعية العمومية المقبل، وفق ربيع مشيرًا إلى أن رأسمال الشركة المدفوع يبلغ حاليًا 325 مليون جنيه. وقال “يعد تدعيم الملاءة المالية للشركة خطوة رئيسية في الحصول على تصنيف ائتماني، مشيرًا إلى قيام الشركة حاليًا بتجهيز كافة الاستعدادات والترتيبات الخاصة بإجراء التقييم بما يتناسب مع اسم الشركة وقوة المساهمين”.

نتابع

تعتزم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية استئناف خططها لطرح أراض جديدة على المستثمرين قبل نهاية 2024، بحسب تصريحات أحمد فهمي، مدير عام الشركة، موضحًا لصحيفة “الشروق” أن الأراضي الجديدة المخطط طرحها على المستثمرين تقع ضمن المرحلة الأولى وهي آخر القطع المتاحة وتتنوع أنشطتها ما بين سكني وتجاري وإداري وخدمي. وكان آخر طرح للأراضي بالعاصمة الإدارية في يناير العام الجاري، لعدد 50 قطعة أرض في منطقة (MU 23) بأنشطة واستخدامات متعددة بمساحات تتراوح بين 4 آلاف و12 ألف متر مربع.

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري خلال انعقادها الخميس الماضي، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25% و28.25% للإيداع والإقراض، وسط توقعات بتراجع معدل التضخم خلال الفترة المقبلة، بعد سلسلة من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة خلال العامين الماضيين. كما أظهرت بيانات البنك المركزي، الخميس الماضي، ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية بنحو 108 ملايين دولار خلال أغسطس الماضي، ليصل 46.597 مليار دولار في أغسطس من 46.489 مليار دولار في يوليو الماضي.

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا بشأن ضوابط منح الترخيص واستمراره للشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية، وتنظم التعديلات نسب المساهمة والملكية في الشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة. نص القرار على أن يتضمن هيكل ملكية شركات التأمين وإعادة التأمين 25% من رأس مال الشركة لمؤسسة مالية أو ثلثي رأس المال لمستثمر مؤهل بطريق مباشر أو غير مباشر بدلًا من 25% لشركات التأمين أو إعادة التأمين فقط، كما أضاف القرار بنك ناصر الاجتماعي إلى قائمة المؤسسات المالية التي يمكنها المساهمة في رأس مال الشركات لاستكمال متطلبات الترخيص واستمراره.

وعدل القرار تعريف المستثمر المؤهل بأنهم الأشخاص الطبيعيون من ذوي الخبرة التي لا تقل عن 10 سنوات في مجال إدارة الأموال واستثمارها أو مجال الاستثمار المباشر أو المجالات المرتبطة بالأنشطة المالية المصرفية أو غير المصرفية على ألا تقل قيمة الأصول السائلة أو الأوراق أو الأدوات المالية المملوكة له عن 5 ملايين جنيه، وذلك بدلًا من 10 ملايين جنيه بالقرار السابق، كما أضاف القرار الشركات الأجنبية التي لا تقل حقوق الملكية بها عن 50 مليون جنيه أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية إلى قائمة المستثمرين المؤهلين، بهدف زيادة عدد الأشخاص المنطبق عليهم الشروط للمساهمة في رأس مال الشركات وتيسيرًا على الشركات في استيفاء متطلبات هيكل الملكية.

تسعى شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية إلى طرح أنواع جديدة أكثر تنافسية من الأسمنت في البلاد، وذلك عبر التفاوض مع الحكومة لتعديل كود البناء والخرسانة المصري بما يساعدها في طرح الأنواع الجديدة لتقليل استهلاك الفحم وزيادة تنافسية القطاع، بحسب رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية، أحمد شيرين كريم في حديث مع برنامج “ويك إند القاهرة” على قناة “الشرق”، مشيرًا إلى أن السوق المصرية بها 5 أنواع فقط من الأسمنت مقابل عشرات الأنواع في دول العالم.

كما تستعد شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية تقديم طلب لوزارة الصناعة لطرح مبادرة بقيمة 50 مليار جنيه لتمويل شركات الأدوية العاملة في البلاد بفائدة منخفضة وميسرة لحل أزمات القطاع، والذي يعاني من اختناقات في السيولة المالية منذ قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف مطلع مارس الماضي، بحسب علي عوف، رئيس الشعبة، مضيفًا لمنصة “العربية” أن الشعبة ستطالب كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، الأسبوع المقبل، بطلب تشكيل لجنة عليا تتولى إدارة ملف صناعة الدواء في البلاد.

وأوضح أن اللجنة المستهدف تشكيلها ستكون مهمتها وضع حلول سريعة للتحديات غير المسبوقة التي تواجه القطاع بداية من استيراد الخامات الدوائية وتصنيعها وتوزيعها وبيعها في الصيدليات، والتي انعكست بصورة واضحة على نقص الدواء في البلاد خلال الأشهر الماضية. كشف محمد رزق، رئيس مجلس إدارة شركة ERG، أن شركته أجرت مفاوضات متقدمة مع الشركة الوطنية السعودية للاستحواذ على 150 ألف متر بمنطقة شمال شرق الرياض، وذلك للبدء في إنشاء مشروعًا عقاريًا بالعاصمة السعودية، وفق صحيفة “الشروق”.

ينطلق منتدى الأعمال المصري الفرنسي، نهاية شهر سبتمبر الجاري؛ للترويج للاستثمارات المشتركة وجذب المزيد من الاستثمارات الفرنسية للسوق المصري. وبحث حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، مع إيريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر وفرنسا في مختلف المجالات. وأكد الوزير، أهمية تعزيز الجهود المشتركة لزيادة التعاون الاستثماري والتجاري بين مصر وفرنسا خلال الفترة المقبلة، وبما يصب في مصلحة الاقتصادين المصري والفرنسي على حد سواء.

إنفوجراف

صادرات مصر لتركيا

اقتصاد الخليج

تستعد منطقة الجوف السعودية لتدشين 28 مشروعا تنمويا اليوم الأحد بتكلفة تتجاوز 885 مليون ريال. وتتضمن المشروعات المرتقب تدشينها 11 مشروعا تنمويا بتكلفة تتخطى 223 مليون ريال، كما سيتم وضع حجر الأساس لـ17 مشروعًا إضافيًا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة بقيمة 662.4 مليون ريال. وتهدف المشروعات إلى خدمة سكان المنطقة، وتحقيق الاستدامة البيئية والمائية والزراعية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وفق منصة “العربية”.

تعتزم “مبادلة للاستثمار”، التابعة لحكومة أبوظبي، الاستحواذ بالكامل على الشركة الناشئة المسؤولة عن تطبيق توصيل البقالة التركي “جيتر” Getir، بعد أزمة التنافس على الإدارة التي مرت بها الشركة التركية، وتراجعها بعد انتهاء الإغلاقات المرتبطة بجائحة “كوفيد- 19”. قدمت “مبادلة” هذا الأسبوع طلبًا رسميًا للاستحواذ بالكامل على الشركة الناشئة، وفق بيان نشرته هيئة مكافحة الاحتكار التركية يوم الجمعة الماضي، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كانت “مبادلة” وهي أحد الصناديق السيادية في أبوظبي، قد استحوذت على حصة أغلبية في الشركة التركية عبر جولة تمويل جرت في يونيو.

عربي ودولي 

رفعت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، تصنيف الأردن على المدى البعيد من “+B” إلى “-BB” مستندة في ذلك إلى متانة اقتصاد المملكة مع نظرة مستقبلية مستقرة. وذكرت الوكالة أن النشاط الاقتصادي في الأردن أثبت قدرته على الصمود في مواجهة ضغوط مستمرة في المنطقة. وكشفت الوكالة أن النظرة المستقرة تعكس التوقعات بأن الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية في الأردن ستكون قادرة على الصمود في مواجهة الضغوط الناجمة عن الحرب بين إسرائيل وحماس، وفق “رويترز”.

أعلنت الحكومة الأمريكية أنها جمعت 1.3 مليار دولار من دافعي الضرائب الأثرياء منذ أواخر العام 2023، في إطار الجهود الرامية لضمان دفع الأشخاص ذوي الدخل المرتفع الضرائب المترتبة عليهم. وبين العامين 2010 و2018، تراجع معدل مراجعة الحسابات بالنسبة لأصحاب الملايين بـ 80%، وفق مقتطفات خطاب يتوقع بأن تلقيه وزيرة الخزانة جانيت يلين في تكساس، وفق موقع “العربية”. وأضافت يلين في التصريحات المعدّة سلفا “وفي عهد الإدارة السابقة، مع تراجع معدلات مراجعة حسابات دافعي الضرائب من ذوي الدخل المرتفع، ازدادت حصة تدقيق حسابات دافعي الضرائب الذين يحصلون على دخل أقل من 200 ألف دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية