النشرة البريدية

مصر تجهز منطقة “رأس بناس” بالبحر الأحمر للطرح على المستثمرين.. “الوزراء” يدرس زيادة أسعار توريد الغاز للمصانع بين 10 و30% 

شريف الشربيني، وزير الإسكان

العناوين الرئيسية

“الكهرباء” تشغل مشروعات متجددة بقدرة 3 جيجاواط خلال عامين

الحكومة تدرس طرح 21 مشروعًا بتكلفة 41.3 مليار جنيه للشراكة 

مصر تسعى لاقتراض 300 مليون دولار من بنك التنمية الجديد

صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي يتراجع إلى 499.26 مليار جنيه بنهاية أغسطس

“ليمانز القابضة” ترصد 50 مليون يورو استثمارات بقطاع السيارات المصري 

“إي آند مصر” تتفاوض حول رخصة الجيل الخامس

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeOKsDzcxdMHqjgVwVVYmBqqle2yDE9OMV-4eo59cBifnQqkw/viewform?usp=pp_url

القصة الرئيسية 

مصر تجهز منطقة “رأس بناس” بالبحر الأحمر للطرح على المستثمرين

كشف شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عن بدء وضع مخطط استثماري لمنطقة رأس بناس على البحر الأحمر، بهدف طرحها على شركات القطاع الخاص لتطويرها على غرار مشروع رأس الحكمة. توصف “رأس بناس” بأنها من أكبر تجمعات الشعاب المرجانية البكر في العالم، ويمتد لسان شبه الجزيرة بطول 50 كيلومترًا داخل مياه البحر الأحمر، وتضم ميناء برنيس القديم. 

وكشف “الشربيني”، خلال مؤتمر صحفي، السبت الماضي في القاهرة، أن عملية تسليم أراضي المرحلة الأولى من مشروع رأس الحكمة للجانب الإماراتي، ستبدأ مطلع أكتوبر المقبل وتُنجز بالكامل في 15 نوفمبر. ووقعت مصر، في فبراير الماضي، اتفاقية مع الإمارات لتطوير مشروع مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي المصري، على مساحة 170.8 مليون متر مربع، باستثمارات تصل إلى 150 مليار دولار أمريكي. 

وقدّر قيمة مخزون الأراضي والوحدات التابعة لوزارة الإسكان التي تمّ حصرها وسيتم طرحها تباعًا بتريليوني جنيه، موضحًا أن المستثمر المصري سيتم التعامل معه بالجنيه، لتقليل سحب الدولار من البنك المركزي ومنع عودة السوق السوداء، في حين هناك منصة إلكترونية خاصة للشراكات المصرية الأجنبية، لإتاحة الفرص الاستثمارية بالدولار عبر تحويلات من الخارج. 

وبشأن طرح الأراضي، قال إن هناك مجموعة من الضوابط والآليات لإتاحة المساحات الكبيرة لإقامة نشاط عمراني متكامل، أو مشروعات خدمية، بالمدن الجديدة، حيث يتم الإتاحة من خلال بوابة الفرص الاستثمارية من خلال رؤية هيئة المجتمعات العمرانية لتنمية المدن الجديدة، وبما يضمن نجاح تلك المشروعات. وأشار إلى خطة العمل لاستكمال أعمال التنمية وتوفير مختلف الخدمات بالمدن الجديدة، سواءً القائمة منها، أو الجاري تنفيذها (مدن الجيل الرابع)، مؤكدًا تنفيذ أعمال التشغيل والصيانة القياسية لمختلف المشروعات. 

كما أفصح عن طرح 70 ألف وحدة سكنية للمواطنين ضمن مشروع سكن لكل المصريين في نوفمبر المقبل، 60 ألفًا منها لمحدودي الدخل، و10 آلاف وحدة لمتوسطي الدخل، كاشفًا عن عزم وزارته تأسيس صناديق استثمارية تتولى طرح وحدات مشروعات الحكومة، وسيُطرح على المواطنين المساهمة فيها للاستفادة من الفرص المتاحة.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

3 أهداف طموحة تتبناها خطة هيئة السوق السعودية (2024 – 2026).. فهل تتحقق؟ 

تطمح هيئة السوق المالية السعودية، إلى جعل السوق المالية مصدرًا رئيسًا للتمويل والاستثمار، وأن تكون ضمن أهم الأسواق المالية في العالم، إضافة إلى بناء سوق دين حيوية، وتنمية صناعة إدارة الأصول لتنافس عالميًا، وتجذب المزيد من الاستثمارات للاقتصاد الوطني، مع دعم قطاعي سوق الأسهم والتقنية المالية لتكون رائدة على مستوى المنطقة.

للوصول إلى هذه المستهدفات الطموحة، اعتمدت هيئة السوق المالية الخطة الاستراتيجية للفترة من 2024 إلى عام 2026، التي تتماشى مع متطلبات المرحلة المقبلة، وتتوافق مع خطة برنامج القطاع المالي، ويخدم أهداف رؤية 2030 لبناء سوق مالية متقدمة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

الأغذية والإيجارات ترفعان التضخم بالسعودية مجدداً في أغسطس

“مدن” توقع عقد إنشاء أول مصنع غذائي لـ “نستلة” في المملكة

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

انتهت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” من إعداد دراسة، لزيادة أسعار الغاز الطبيعي الموجه إلى المصانع في مصر بين 10% و30% حسب كل قطاع صناعي واستخدامه، وفق مصادر حكومية تحدثت مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مشيرة إلي أن الدراسة التي ستقدمها الشركة لرئاسة الوزراء استثنت المصانع المتعاقدة مع إيجاس على شراء الغاز الطبيعي وفقًا لمعادلة سعرية متغيرة.

وأوضحت المصادر أن الدراسة شملت تحديد تكلفة المليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي الذي يتم ضخه للمصانع بمصر عند نحو 6 دولارات، وفقًا لمعدلات إنتاج واستيراد العام المالي الماضي، والتي سترتفع لأكثر من ذلك خلال العام المالي الجاري بسبب زيادة معدلات استيراد الغاز للبلاد. يحصل حاليًا القطاع الصناعي على المليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي بأسعار تتراوح من 4.75 إلى 5.75 دولار، ويقدر إجمالي احتياجات القطاع الصناعي نحو 2.1 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة لإضافة قدرات إلى الشبكة الكهربائية تصل إلى 3 جيجاوات من مشروعات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح حتى صيف 2025، كما كشف مسئول حكومي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، لافتًا إلى أن هذه المشروعات ستتم جميعها عبر الشراكة مع القطاع الخاص بنظام (B.O.O)، بحيث يقوم المستثمر بتمويل وبناء وتشغيل المشروع، على أن تلتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء كامل الإنتاج من مشروعات الطاقة المتجددة على مدار عمر المحطات، والذي يصل لنحو 20 عامًا للطاقة الشمسية و25 عامًا لطاقة الرياح.

وبحسب المسئول، تشمل هذه المشروعات مشروع بقدرة 500 ميجاواط من الطاقة الشمسية ويتبع لشركة سكاتك النرويجية، والثاني بقدرة 1000 ميجاواط من الطاقة الشمسية أيضًا ويعود لشركة أيميا باور الإماراتية، وسيُنفذ على مرحلتين بقدرة 500 ميجاواط لكل مرحلة. أما المشروع الثالث، فهو عبارة عن مزرعة طاقة رياح بقدرة 650 ميجاواط وينفذه تحالف شركات أوراسكوم وتويوتا وإنجي الفرنسية، بالإضافة إلى محطة رياح أخرى بقدرة 200 ميجاواط تابعة لشركة أكوا باور السعودية، إلى جانب مشروعات للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 600 ميجاواط. 

تعمل الحكومة على طرح 4 مشروعات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص بتكلفة استثمارية نحو 16 مليار جنيه، بحسب التقرير الثاني لمتابعة تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة. ووفقًا للتقرير، فإن اللجنة العليا لشئون المشاركة مع القطاع الخاص حددت 32 مشروعًا لدراسة طرحها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص خلال العام المالي الحالي، منها 21 مشروعًا بتكلفة استثمارية 41.3 مليار جنيه، و11 مشروعًا جار تحديد تكلفتها الاستثمارية.

وأوضح التقرير، أن 7 مشروعات تم الانتهاء من توقيعها بتكلفة استثمارية نحو 15.6 مليار جنيه تقريبًا، بخلاف برنامج الطروحات في أعقاب إقرار وثيقة ملكية الدولة من خلال الوحدة المركزية للمشاركة بين القطاع العام والقطاع الخاص. وقال التقرير، إن تلك الجهود ساهمت في المزيد من تمكين القطاع الخاص بحسب مؤشرات قياس الأثر المعتمدة في وثيقة سياسة ملكية الدولة للأصول، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

في سياق متصل، تعتزم الحكومة طرح مشروعات تطوير شركات الأسمدة الثلاث التابعة لوزارة قطاع الأعمال “مصر لصناعة الكيماويات – كيما”، و”الدلتا للأسمدة”، و”النصر للأسمدة” للشراكة مع القطاع الخاص، وفقًا لما قالته مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر، أن الطرح بغرض توفير العملة الصعبة للاستثمارات اللازمة لتطوير المشاريع التابعة لتلك الشركات من قبل شركات متخصصة في هذا المجال. وتابعت المصادر: “الشركات التي سيتم الترسية عليها للشراكة بمشروعات التطوير ستحصل على حصة في المشروعات محل التطوير فقط”. وقدرت المصادر الفجوة التمويلية اللازمة لإنشاء مشروع وحدة حامض النتريك الخاصة بشركة “كيما” بنحو 70 مليون دولار، وستلجأ الحكومة إلى طرح المشروع لتغطية جزء من تكلفته الاستثمارية.

وقالت إنه تم الانتهاء من الدراسات المالية والفنية المتعلقة بتنفيذ تطوير شامل بمصانع شركة الدلتا للأسمدة سواء النترات أو اليوريا والأمونيا، تمهيدًا للطرح على مستثمر استراتيجي بغرض توفير التمويل اللازم لعملية التطوير. وأضافت، أن الحكومة تستهدف إتمام عملية طرح مشروعات تطوير الشركات الثلاث بحلول الربع الأول من عام 2025، خاصة أن التقديرات تشير إلى أن تطوير مصانع النصر للأسمدة يحتاج إلى 500 مليون دولار لإتمام عملية التطوير وبدء إنتاج الأمونيا، وهو ما يتطلب عقد شراكات مع القطاع الخاص لتدبير التمويل بالعملة الأجنبية.

تسعى مصر للحصول على قرض من بنك التنمية الجديد بقيمة 300 مليون دولار، بهدف التوسع في منظومة التأمين الصحي الشامل، وتمتد المناقشات حول القرض حتى نهاية 2025، وفق عاطر حنورة، رئيس وحدة المشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، والمدير المناوب لمصر والإمارات وبنغلاديش في بنك التنمية. وتوقع طرح مشروعات للصرف الصحي وتحلية المياه على القطاع الخاص نهاية العام الحالي، مقدرًا قيمة المشروعات الجاهزة للطرح للمشاركة مع القطاع الخاص تتراوح بين 8 و9 مليارات دولار، ومنها مشروعات تحلية المياه التي بلغت نحو 3 مليارات دولار، بحسب “سي إن بي سي عربية”.

تراجع صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي إلى 499.26 مليار جنيه (10.3 مليار دولار) بنهاية أغسطس، مقابل 508.58 مليار ‏جنيه (110.5 مليار دولار) بنهاية يوليو الماضي، ويعد هذا التراجع الأول منذ 3 أشهر بحسب تقرير حديث صادر عن “المركزي” أمس الأحد. وكان صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي قد تحوَّل إلى تحقيق فائض، لأول مرة منذ مارس 2022، بعد عجز دام ‏لفترة طويلة.

ورغم استمرار تحقيق الفائض خلال الشهر الماضي، لكنه تقلص خلال هذا الشهر.‏ وتراجعت نقود الاحتياطي‎ “MO” ‎إلى 1.96 تريليون جنيه بنهاية أغسطس الماضي، مقابل 1.992 تريليون جنيه بنهاية ‏يوليو 2024. تتكون نقود الاحتياطي MO”‎”، من النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي، وودائع البنوك بالعملة المحلية لديه.

تنوي مجموعة ليمانز القابضة، المتخصصة في مجال السيارات ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية بقيمة تصل إلى 50 مليون يورو على مدار السنوات الخمس المقبلة، وذلك بهدف التوسع في إقامة معارض السيارات، ومراكز الصيانة، مع خطط طموحة للتوسع في قطاعات النقل والشحن والتخليص الجمركي واستيراد السيارات الهجينة والكهربائية، وفق بيان صادر عن الشركة أمس.

تجري شركة إي آند مصر (اتصالات مصر سابقًا)، مفاوضات مع جهاز تنظيم الاتصالات للوصول إلى أنسب صيغة اقتصادية ممكنة بشأن رخصة تكنولوجيا خدمات الجيل الخامس للاتصالات 5G، إذ أن الشركة لم تحسم موقفها من ملف رخصة الجيل الخامس للاتصالات حتى الآن ومازالت تنتظر نتائج المباحثات مع الجهاز، حسبما أعلن أحمد يحيي، رئيس القطاع التجاري في الشركة، خلال اللقاء السنوي الذي عقدته الشركة أمس للإعلان عن تطورات أعمالها بالسوق المحلية. 

وكشف عن تخصيص شركته 10 مليارات جنيه للاستثمار في تطوير الشبكة خلال العام الحالي ضعف استثماراتها خلال الأعوام الماضية مما يمثل ضغطا على نفقاتها التشغيلية. وأوضح أن “إي آند” حققت نموا في إيراداتها خلال النصف الأول من 2024 بنسبة تتراوح بين 35% و36% مقابل زيادة طفيفة في الأرباح، مشيرًا إلى وفق صحيفة “المال”.

نتابع

تتوقع وزارة المالية التماس الأثر المالي لضم الاقتصاد الموازي إلى النظام الضريبي خلال عامٍ إلى عام ونصف من بدء تطبيق الإصلاحات، وفق شريف الكيلاني، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، موضحًا في حديث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن الاقتصاد الموازي يشكل نحو 50% من اقتصاد البلاد، ما يعني أن انضمامه بالكامل إلى النظام الضريبي يرفع الإيرادات بنحو 100%، ولكن لا نتوقع انضمامًا  كاملًا بشكل فوري بل تدريجيًا. 

كما أكد أن قرار إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على معاملات البورصة لا يزال قائمًا، لكنه ينتظر إنجاز اللوائح التنفيذية التي يتم العمل عليها حاليًا. وكان وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، أعلن الأسبوع الماضي أن الحكومة تدرس إلغاء هذه الضريبة، التي تفرض على المستثمر الذي يحقق أرباحًا سنوية نقدية من معاملاته في سوق المال خلال 3 أسابيع. 

بحث رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي  خلال زيارة إلى الرياض ،مع وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان سبل تعزيز الشراكة بين البلدين. مدبولي قال إن مصر استطاعت تجاوز الأزمة الاقتصادية التي واجهتها في الفترة الأخيرة، إلا أنها لا تزال تتعامل مع تحديات عدة. من بين أبرز تلك التحديات، الحرب في قطاع غزة وتأثيرها السلبي على حركة التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، والتي تسببت في تراجع إيرادات قناة السويس، أحد أهم مصادر النقد الأجنبي في مصر. وأكد مدبولي تطلع بلاده لتعزيز الشراكات الاستثمارية مع السعودية، مشيرًا إلى اقتراب الانتهاء من بنود اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات بين البلدين.

قدمت شركة مجموعة جيزوبا الصينية المحدودة التابعة لشركة “China Energy” عرضًا توضيحيًا لمشروع تصميم وإنشاء مدينة بضائع لوجستية بمطار القاهرة الدولي أسوة بما تم في المطارات العالمية الأخرى، جاء ذلك خلال لقاء الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني بوفد من مسئولي الشركة، تبعًا لبيان صادر عن الوزارة.

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس الماضي، عبر تطبيق تليجرام بأن روسيا قصفت سفينة قمح متجهة إلى مصر بصاروخ فور مغادرتها المياه الأوكرانية، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات حتى الآن. تعد أوكرانيا ضمن أهم المناشئ الموردة للقمح إلى مصر.

تخطط شركة “ميمكو” للمشروبات والأغذية، المالكة للعلامة التجارية للمشروبات الغازية “سبيرو سباتس” لبناء مصنع في منطقة العاشر من رمضان بعد أن حصلت على قطعة أرض، بهدف مقابلة الطلب المتنامي على منتجات الشركة بحسب يوسف طلعت، الشريك والمدير التجاري للشركة، والذي أوضح أن الإنشاءات ستبدأ قبل نهاية العام، وبدء الإنتاج بنهاية 2025، وحينها تستهدف شركته مضاعفة مبيعاتها 5 مرات بعد أول عام من بدء الإنتاج بمصنعها الجديد، لتصل إلى 5 مليارات جنيه.

وكشف عن مضاعفة مبيعات الشركة بنحو 40 مرة بنهاية العام الماضي، مقارنة بمستويات ما قبل مقاطعة علامات تجارية عالمية عقب حرب غزة في أكتوبر الماضي، حيث قفزت من 25 مليون جنيه سنويًا إلى 100 مليون في 2023، مقدّرًا أن تصل بنهاية العام الحالي لنحو مليار جنيه، ما يعني زيادة بنحو 40 مرة عن مستويات ما قبل المقاطعة. وأشار إلى دراسة منح الاسم التجاري بنظام الفرانشايز لمصنعين في دول الخليج لتغطية احتياجاتهم، واتخاذهم قاعدة تصدير للدول المجاورة”، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

سددت الشركة القابضة للرى والصرف، مديونيات بقيمة 87 مليون جنيه، كما حصلت الشركة على أعمال جديدة بقيمة 600 مليون جنيه، وفق بيان صحفي. وعقد هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة إجراءات تطوير أداء الشركة، والشركتين التابعتين لها وهما، الشركة المصرية للرى والصرف، وشركة الكراكات المصرية. وأكد الوزير أهمية تعظيم الاستفادة من إمكانيات الشركة القابضة للري والصرف والشركات التابعة لها، لتفعيل وزيادة مشاركتها في تنفيذ المشروعات.

بحثت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع صابرينا سوسان الرئيس التنفيذي لشركة Suez الفرنسية، سبل التعاون المشترك في تنفيذ عدد من المشروعات البيئية بمجال تحويل المخلفات والحمأة لطاقة، وتكنولوجيا إدارة وتحلية المياه. وناقشت مع الشركة المجالات المحتملة للتعاون، ومنها قطاعات خدمات إدارة المياه والتحلية والطاقة المتجددة وتحويل المخلفات لطاقة، ووسائل التنفيذ وآليات التمويل.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

أسندت شركة قطر للطاقة التي تعد واحدة من كبرى الشركات الموردة للغاز الطبيعي المسال في العالم، عقدا بقيمة 4 مليارات دولار إلى شركة سايبم الإيطالية للطاقة. العقد سيساعد في تعزيز الإنتاج في حقل الشمال البحري للغاز الطبيعي التابع لشركة قطر للطاقة الذي يقع قبالة الساحل الشمالي الشرقي لقطر، وفق بيان صادر عن الشركة الإيطالية. وأعلنت قطر في وقت سابق مشروع توسعة لزيادة إنتاج الغاز في حقل الشمال من مستواه الحالي البالغ 77 مليون طن سنويًا إلى 142 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، وفق “رويترز”. 

بلغ معدل التضخم السنوي في السعودية 1.6% خلال شهر أغسطس من 2024، مع ارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8.9%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9%، مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 3.4%، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أمس الأحد. وارتفع التضخم خلال أغسطس الماضي بنسبة 1.6%، بعد استقراره خلال شهري يونيو ويوليو السابقين عند 1.5%، وذلك عقب 3 أشهر من استقراره عند 1.6%. 

عربي ودولي 

تواصل صادرات النفط الليبية الانخفاض، إذ تراجعت إلى معدل شحنة واحدة تقريبا كل يومين إلى ثلاثة أيام خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بناقلة كل يوم أو يومين في بداية الشهر، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. صدرت ليبيا 314 ألف برميل يوميا خلال الأسبوع الماضي، انخفاضا من 468 ألف برميل من النفط الخام يوميا خلال الأيام الخمسة الأولى من الشهر. وبدأت الأزمة الشهر الماضي بسبب الاختلاف حول الإطاحة بمحافظ البنك المركزي وفق منصة “العربية”.

رفع بنك “جولدمان ساكس” احتمالية حدوث ركود في العام المقبل في الاقتصاد الأمريكي إلى 25% من 15%، لكنه أشار إلى عدة أسباب لعدم الخوف من الانكماش رغم ارتفاع البطالة. كما يتوقع البنك خفض الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر، نوفمبر، وديسمبر، مقارنةً بتوقعات “جي بي مورجان” و”سيتي جروب” التي ترجح خفضًا بمقدار نصف نقطة في سبتمبر. وأظهر استطلاع لصحيفة فاينانشال تايمز شمل 37 اقتصاديًا أن اقتصاد الولايات المتحدة يتجه نحو هبوط ناعم مع تراجع التضخم نحو هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستقطب استثمارات بريطانية جديدة في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

عقد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، اجتماعات مع مسؤولين...

منطقة إعلانية