النشرة البريدية

معركة رسوم البليت تشتعل مجددا.. عجز الموازنة ينخفض لـ39 مليار جنيه في يوليو.. مدبولي: لولا التعويم كان سعر الدولار سيصل لـ35 جنيه

أهم العناوين

“فيتش سوليوشنز”: “البتروكيماويات” تقود اقتصاد مصر نحو ثانى أعلى نمو بالمنطقة

رئيس الوزراء أمام البرلمان: لا نحتاج أكثر من 40% من الموظفين الحاليين

نصر: سنعمل على حل أزمة ملكية الأجانب للمدارس مع “التعليم”

الوكالة الفرنسية للتنمية ترصد مليار يورو تمويلات جديدة لمصر

«الإسكان» تعرض فرص الاستثمار بالعقارات المصرية على «وزراء التعمير العرب»

“البترول” تخفض إنتاج الغاز بمليار قدم بعد تحقيق فائض عن الاستهلاك

“اتصالات مصر” تتوقع ضخ 4.5 مليار جنيه استثمارات العام المقبل

تريليون جنيه القيمة السوقية للعاصمة الإدارية

“في الخدمة” أبليكيشن للصيانة المنزلية يتلقى 1.1 مليون دولار تمويلات (فيديو)

بنك مصر يدرس قرضًا بقيمة 300 مليون دولار لـ”موانئ دبي”

مصر وكوريا الجنوبية توقعان اتفاقية تجارة حرة في 2020

 برايم يتوقع تاثيرا سلبيا لقانون البنوك الجديد على الكيانات الصغيرة

انخفاض أسعار العقارات بدبى 6% فى الربع الثالث من 2019

القصة الرئيسية

معركة الحديد تشتعل مجددا.. ومصانع الدرفلة تلجأ لرئيس الوزراء  

ظهرت معركة قطبى صناعة الصلب بالسوق المحلى من جديد حول قضية الرسوم الحمائية على البليت، قبل أيام من انتهاء فترة الرسوم على الخام المقرر لها 15 أكتوبر الجارى.

طلبت مصانع درفلة الحديد لقاء عاجلا مع رئيس الوزراء، لشرح موقفها من الأزمة، مع تشكيل لجنة مُحايدة لزيارة المصانع وتقييم الأوضاع على أرض الواقع، فى الوقت الذى تسعى مصانع الدورة المتكاملة لرفع تلك الرسوم لتصل الى 25%.

وصفت مصانع الدرفلة فى مذكرة، دورة العمل لديها بـ«غير مُنتظمة، وأن الوضع المالى بات كارثيًا»، إذ تجمدت رؤوس الأموال فى مخزون الإنتاج، كما لا تتناسب تكلفتها مع أسعار البيع الحالية، مع توقف كثير من خطوط الإنتاج لتردى الأوضاع بالسوق.

من جانبه، تساءل أيمن عشرى، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية، عن المستفيد من عدم تنفيذ حكم القضاء الإدارى بإلغاء قرار الرسوم، بخلاف تجميد توصيات اللجنة الاستشارية فى وزارة الصناعة بفرض رسوم مُتدرجة لمدة 3 سنوات بين 3 و7% على الواردات.

اعتبر ونيس عياد، عضو غرفة الصناعات المعدنية، أن المصانع المتكاملة هى المستفيد الأكبر من تعديل أسعار الغاز الطبيعى للمصانع، ومن المُفتَرض خفض أسعار الحديد بتلك المصانع بمُعدل 625 جُنيهًا للطن.

أشار طارق الجيوشى، عضو غرفة الصناعات المعدنية، إلى أن المذكرة التى تم رفعها لرئاسة مجلس الوزراء طالبت بضرورة تشكيل لجنة محايدة لزيارة مصانع الدرفلة وتقييم ما تتحمله من خسائر على أرض الواقع.

على الجانب الاخر طالبت مصانع الدورة المتكاملة اللجنة الاستشارية فى وزارة الصناعة، برفع النسبة الأقصى لرسوم الحماية على واردات البليت إلى 25% بدلًا من 15% حاليًا.

واعتبرت مصادر تحدثت لصحيفة البورصة أن 15% غير مُنصفة للصناعة ولا تتناسب مع تكلفة المنتج النهائى، خاصة مع تراجع أسعار الخامات إلى 370 دولارًا للطن.

أضافت: «أسعار البليت بلغت قبل فرض الرسوم نحو 475 دولارًا للطن، تراجعت حاليًا إلى 370 دولارًا، ما يستلزم تدخل حكومى ورفعها إلى 25%».

وفي سياق متصل، أعلنت مصانع حديد عز والجارحى، خفض أسعار البيع لديهما من أرض المصنع للمرة الثانية فى أقل من 10 أيام، بمتوسط بين 300 و390 جُنيهاً للطن، وقال خالد الدجوى، العضو المُنتدَب لشركة الماسية لتجارة الحديد، إنه وفقًا للأسعار الجديدة ستتراجع الأسعار إلى 10.9 ألف جنيه للطن مُقابل 11.29 ألف جنيه للطن، وأسعار بيع اللفائف إلى 10.7 ألف جنيه للطن مُقابل 10.89 ألف جنيه للطن.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، قمة التعاون الثلاثي بين مصر وقُبرص، ومتابعة أعمال شركات العقارات المصرية في بناء سد تنزانيا، وتطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

بدايًة، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن قمة التعاون الثلاثي تُمثل فُرصة حقيقة لتبادل وجهات النظر وتنسيق الجهود تجاه القضايا المطروحة إقليميًا ودوليًا، وتعظيم الاستفادة من الفرصة المتاحة والتعاون في شتى المجالات.

ورحب خلال كلمته التي نقلتها برامج التوك شو، بالتوقيع على عدد من الوثائق والبرامج التنفيذية بين مصر وقبرص واليونان في مجال الترويج للاستثمار للأعوام من 2019-2021، والتوقيع على اتفاق منع الازدواج الضريبي بين مصر وقبرص.

جاء ذلك ضمن أعمال الدورة السابعة في قمة التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، وهي القمة الثالثة التي تستضيفها مصر منذ تدشين هذه المبادرة في نوفمبر عام 2014.

قال أندرياس مافروماتيس، رئيس الجالية القُبرصية في القاهرة، إن المبادرة بدأت من الرئيس عبد الفتاح السيسي، عام 2014، وقمة رؤساء الدول الثلاث المصرية القبرصية اليونانية التي تعقد بشكل مستمر منذ 5 سنوات بلقاءات متبادلة للمرة السابعة.

وأضاف لبرنامج “الآن” على قناة “Extra News”، أن تنمية الدول واستقرار المنطقة ينعكس على الشعوب في كافة المجالات، وأن التعاون في مجالات الطاقة والأوضاع الاقتصادية والتعاون الأمني لهم دور كبير في تحقيق التنمية والاستقرار لدول المنطقة.

نوه محمد شاكر، وزير الكهرباء، إلى اجتماعه مع وزير الطاقة التنزاني، ميدار موتوجلو كاليماني، لمتابعة أعمال تنفيذ سد جوليوس نيريري.

وأوضح لقناة “النيل للأخبار”، أن الرئيس السيسي، يهتم بسير الشركات المصرية وفقًا للجدول الزمني المحدد لبناء السد التنزاني، ونوه عن تأكيدات وزير الطاقة التنزاني على أن الشركات تسبق الجدول الزمني المُحدد.

نوه يحيى زكريا، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، إلى بدء تطوير المنطقة قبل  سنوات، خاصة على مستوى البنية التحتية، من المرافق والموانيء، لجذب المستثمرين حولها، ونسعى للتطوير الدائم بهدف ترقية قناة السويس إلى مركزًا عالميًا.

وأشار لقناة “النيل للأخبار”، إلى الأعمال التي تمت في ميناء شرق بورسعيد الجديدة، ومد المرافق في المنطقة الصناعية، وتطوير ميناء السخنة، ومد المرافق للمنطقة الصناعية، ما يوفر فُرصة لتسويقها الفترة المُقبلة.

نتابع

قالت شركة فيتش سوليوشنز البحثية التابعة لوكالة التصنيف الائتمانى فيتش إن قطاع البتروكيماويات سيقود مصر نحو تحقيق ثانى أكبر معدل نمو بالمنطقة خلال الفترة المقبلة خاصة مع انتعاش الطلب على الإنشاءات التجارية والصناعية، وأضافت فى تقرير موسع عن قطاع البتروكيماويات المصرى إن آداء القطاع تحسن بصورة كبيرة خلال 2018، وهو ما يفترض ان يرفع استهلاك المواد البتروكيماوية مع تحسن جانب العرض نتيجة اضافة طاقات تكريرية وارتفاع إنتاج الغاز.

قال بنك الاستثمار برايم، إن قانون البنوك المقترح، سيكون له أثر سلبى على البنوك الصغيرة، خاصة ذات معدلات حقوق الملكية المنخفضة، والتى يجب أن ترفع قاعدتها الرأسمالية إلى أكثر من 5 مليارات جنيه وأبرزهم بنوك البركة وأبوظبى الإسلامى والمصرى الخليجى، أوضحت أن هذه البنوك ستلجأ إلى وقف توزيعات الأرباح لتخفيف الضغط على الأرباح المحتجزة، وتوقع شهاب محمد حلمى محلل قطاع البنوك برايم القابضة أن تشهد البنوك الصغيرة غير القادرة على زيادة رأس مالها عمليات دمج واستحواذ، خلال السنوات الثلاث المقبلة، واستبعد “برايم” أن يكون لتخصيص 1% بحد أقصى من أرباح البنوك لصالح صندوق تطوير القطاع المصرفى أى أثر عليها. التفاصيل 

من ناحية أخرى، توقع “برايم” أن يتراوح معدل التضخم السنوي لحضر الجمهورية بين 5.3% و5.5% في سبتمبر، مقابل 7.5 % في أغسطس، فضلاً تراجع معدل التضخم الأساسي قليلاً إلى ما بين 0.65 – 0.53%. مقابل 0.7% في أغسطس.

قال بنك الاستثمار شعاع، إن المستثمرون الأجانب ضخوا استثمارات ضخمة بقطاعى الخدمات المالية والبنوك بالبورصة المصرية خلال الفترة من 24 فبراير وحتى 3 أكتوبر، حيث بلغ حجم صافى تدفقاتهم الداخلة قطاع الخدمات المالية 1.44 مليار جنيه، كذلك كانت تدفقاتهم الداخلة لقطاعى البنوك والتكنولوجيا ملحوظة بقيمة 230 مليون جنيه و127 مليون جنيه على التوالى، ونوه إلى أن التدفقات النقدية الخارجة للأجانب من قطاعى الصناعة والموارد الأساسية بلغت، 402 مليون جنيه و387 مليون جنيه على التوالى، وأوضح شعاع، أن المستثمرين العرب يفضلون قطاعى البنوك وقطاع الأغذية والمشروبات.

فيديو اليوم

تلقت شركة ” في الخدمة” أول منصة إلكترونية لتقديم خدمات الصيانة المنزلية تمويلات بقيمة 1.1 مليون دولار لتمويل عمليات التطوير والتسويق وجذب كوادر فنية إليها من صندوقي الاستثمار المباشر الجيبرا وجيلنت

 تفاصيل الأخبار

أعلنت وزارة المالية عن انخفاض عجز الموازنة العامة للدولة إلى 39.172 مليار جنيه خلال يوليو الماضي (الشهر الأول من العام المالي 2019 – 2020)، أي ما يعادل 0.6% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 51.514 مليار جنيه ما يعادل 1% من الناتج المحلي خلال الشهر ذاته من العام السابق عليه، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، وأوضحت الوزارة أن إجمالي الإيرادات ارتفع 18.6% لتسجل 46.3 مليار جنيه مقابل 39 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من العام المالي السابق له، مضيفة أن الإيرادات الضريبية زادت بنحو 3.4 مليار جنيه بنسبة 9.7% لتحقق 38.6 مليار جنيه, كما ارتفعت الإيرادات غير الضريبية بنحو 3.9 مليار جنيه لتحقق 7.7 مليار جنيه خلال شهر الدراسة، وأشارت إلى أن إجمالي المصروفات انخفض 5.7% إلى 85.2 مليار جنيه خلال يوليو الماضي مقارنة مع 90.4 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من العام المالي السابق له، لافتا إلى ارتفاع مصروفات الأجور وتعويضات العاملين بالدولة لتبلغ نحو 25 مليار جنيه مقابل 24 مليار جنيه.

قال مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن المشروعات القومية التى نفذتها الدولة على الأرض وفرت نحو 5 ملايين فرصة عمل، مؤكدًا في بيان ألقاه أمام مجلس النواب أمس، أن الحكومة تتحمل أكثر من 5 ملايين موظف، والاحتياج الحقيقى من هذا العدد لا يتجاوز 40%، وأضاف أن المؤسسات المالية أكدت أن سعر الدولار كان سيصل إلى 30 أو 35 جنيه لولا التعويم، متسائلا: هل تتخيلون كيف سيكون شكل مصر وسعر السلع للمواطن لو لم ننفذ هذا البرنامج.

من ناحية أخرى، قدر مدبولي القيمة السوقية لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة بتريليون جنيه، بواقع 170 ألف فدان ببنية أساسية كبيرة بعيدا عن الموازنة، والتي تأتي في ظل توجه الدولة لإنشاء مدن جديدة، وفي سياق متصل وقعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية مذكرة تفاهم مع شركة دورش الألمانية لتأسيس شركة مساهمة بين الطرفين تتولى إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المتكاملة الذكية لجميع مكونات شبكات مياه الشرب ومياه الري والصرف الصحي والمحطات الخاصة بهم في مشروع العاصمة، وسيبلغ رأس المال المرخص به للشركة 250 مليون جنيه، بحسب بيان رسمي.

خفضت وزارة البترول إنتاج مصر من الغاز الطبيعى لنحو 6 مليارات قدم مكعبة يومياً، بدلاً من 7 مليارات قدم القابلة للإنتاج حالياً، بسبب تراجع معدلات استهلاك السوق المحلى والتصدير، وقال مصدر بالوزارة لصحيفة البورصة، إن مصر حققت فائضاً عن إنتاجها من الغاز الطبيعى من مناطق الامتياز المختلفة، يبلغ نحو مليار قدم مكعبة غاز يومياً مع تراجع استهلاك محطات الكهرباء والاستهلاك المحلى.

تدرس وزارة الدولة لشئون الآثار مد مهلة تلقى العروض المقدمة لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصرى الكبير، وقال الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، إن الموعد النهائى لتلقى العروض نهاية أكتوبر الجارى، لكن توجد بعض المطالب بمد المهلة، أضاف العنانى لصحيفة البورصة، أن الوزارة لم تقرر بشكل نهائى بالموافقة على طلب الشركات بالمد أو لا والأمر مازال قيد الدراسة.

تسعى مجموعة وورلد وايد القابضة للوساطة لتوسيع نشاطها بسوق وساطة التأمين ووساطة التأمين المباشر خلال الشهور القليلة المقبلة، وقال خالد محيى العضو المنتدب رئيس المجموعة والعضو المنتدب إن المجموعة بصدد تأسيس شركة للاستشارات التأمينية بنهاية العام الحالى ، فضلا عن تحويل شركة المعاينات التابعة للمجموعة من شركة تضامن ذات مسئولية محدودة الى شركة مساهمة مصرية للتوافق مع قرارات هيئة الرقابة.

تستهدف شركة «إريكسون» تقديم المزيد من الخدمات البنكية والحلول الذكية للدفع والسداد بالسوق المحلى خلال الفترة المقبلة، خاصة بالمناطق الريفية، وزيادة الاستثمار فى العناصر البشرية، وأكدت الشركة أن تخفيض سعر الدولار وتحسن الحالة الاقتصادية ساهما فى تعزيز استثماراتها محلياً، وقال ماتياس يوهانسن، رئيس إريكسون مصر والسعودية فى مقابلة مع البورصة، إن الاستراتيجية المستهدفة للشركة فى مصر تركز على تقديم خدمات متنوعة للعملاء، وتقديم المزيد من الخدمات البنكية، مثل إتاحة حلول بنكية ذكية تسهل على المستهلكين القيام بالمعاملات المالية.

قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار إنها ستتواصل مع وزير التربية والتعليم طارق شوقى، لبحث تداعيات إصدار الوزارة لقرار بوضع حد أقصى لملكية الأجانب بالمدارس الدولية والخاصة، واضافت الوزيرة أنها ستعمل على حل الأزمة خلال الأيام المقبلة.

تعتزم شركة أتوم ستروى إكسبورت التابعة لمؤسسة روساتوم الروسية طرح 20 مناقصة لتنفيذ أعمال المبانى الإدارية وورش تجميع للوحدات ومتطلبات محطة الضبعة النووية، وقال أناتولى كوفتانوف مدير الأعمال الإنشائية فى محطة الضبعة لصحيفة البورصة، إن طرح المناقصات سيكون بالتتابع ويختلف موعد البت فى كل مناقصة عن الأخرى، وبلغ إجمالى المناقصات التى طرحت العام الماضى نحو 30 مناقصة، مضيفا أن شركة بتروجت حصلت على عقد لتنفيذ بعض الأعمال بالمشروع، وتوقع إبرام عقدين آخرين مع شركتين مصريتين نهاية العام الجارى.

ترصد الوكالة الفرنسية للتنمية مليار يورو لتمويل مشروعات بالسوق المصرى خلال 4 سنوات مقبلة، وقال ماثيو فاسيير، المدير الإقليمى للوكالة إنها تستهدف صرف التمويل المخصص والذى يتضمن منح وقروض على 4 سنوات بدأت العام الجارى بصرف 200 مليون يورو، مشيرا إلى أن الوكالة اتجهت مؤخراً لتمويل المشروعات التى تستهدف رأس المال البشرى كالصحة والتعليم والطاقة.

عرضت وزارة الإسكان الفرص الاستثمارية والمشروعات التى يجرى تنفيذها فى القطاع العقارى المصرى على هامش المشاركة فى الدورة الـ36 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب بإمارة دبى، بدولة الإمارات، وفعاليات المنتدى الوزارى العربى الثالث للإسكان والتنمية الحضرية، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية «مصر 2052»، وخطة التنمية المستدامة 2030، يهدفان إلى مضاعفة المعمور المصرى لمجابهة ظاهرة التكدس العمرانى.

وقع وزيرا الاستثمار والكهرباء اتفاقيتي منح مع ماثيو فاسيير مدير المكتب الإقليمي للوكالة الفرنسية للتنمية، لدعم مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل وبرنامج دعم قطاع الطاقة بقيمة 71 مليون يورو.

قال حازم متولي، الرئيس التنفيذي بشركة اتصالات مصر، إن إجمالى استثمارات الشركة بمصر وصل 50 مليار جنيه، في الوقت الذي بلغت استثمارات العام الحالي 4.5 مليار جنيه، متوقعا ضخ استثمارات مماثلة في 2020، وأشار بمؤتمر صحفي للشركة على هامش “جيتكس دبي” إلى أن الشركة تنافس على عدة مناقصات حكومية منها مشروع لإنترنت الأشياء في العاصمة الإدارية.

اختارت منصة التجارة الإلكترونية الأمريكية “جوميا”، السوق المصرية، لإطلاق مركز تكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية، الذي يعتبر الأول من نوعه في مصر.

كشف يون يوتشول، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، في بيان صحفي عزم بلاده توقيع اتفاقية تجارة حرة مع مصر في 2020، وستمثل الاتفاقية بداية جديدة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، جاء ذلك خلال كلمته على هامش انعقاد الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري الكوري، فيما دعا محمد معيط، وزير المالية، الشركات الكورية للعمل بالمنطقة الصناعية لقناة السويس، لإقامة مشروعات خاصة بالصناعات الثقيلة مثل بناء السفن، وتدعيم فرص التوسع في الصناعات المغذية للسيارات، وفي سياق متصل، ذكر دو يونج، نائب رئيس شركة إل جي، أن شركته تخطط لضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية بنحو 15 مليون دولار للتوسع في خطوط الإنتاج في عام 2020، وفقًا لموقع أموال الغد.

كشف مصدر مسؤول في بنك مصر، أن البنك يدرس حاليًا ضخ قرض بقيمة 300 مليون دولار بأجل 7 سنوات لشركة موانئ دبي العالمية لتمويل جزء من توسعات الشركة في الميناء الخاص بها بالعين السخنة، بحسب موقع “مصراوي”، موضحا أن البنك منح موافقة مبدئية للقرض، لكنه ما زال قيد الدراسة، وأنه تم دعوة بنوك أخرى للمشاركة في القرض، من بينهم بنوك الأهلي المصري، والقاهرة، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي، وما زال لم يتلق ردودًا نهائية من البنوك حتى الآن.

وفي سياق متصل، أعلن عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، أن البنك يستهدف نمو محفظة التمويل والقروض بـ20% بنهاية 2019-2020، بدعم من نمو إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في إطار سعي مصر لدمج الاقتصاد الموازي في الاقتصاد الرسمي، بحسب نائب رئيس بنك مصر، عاكف المغربي، مشيرا في لقاء خاص مع “سي إن بي سي” عربية، إلى أن حجم محفظة القروض والتسهيلات حتى يونيو الماضي بلغ 272 مليار جنيه وبنمو سنوي نسبته 23% تتوزع بين قروض للشركات وللأفراد، وأوضح المغربي إلى أن القروض الموجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر سجلت نحو 24 مليار جنيه وبنمو سنوي نسبته 115%.

انفوجراف

أخبار أخرى

أعد مجلس الأعمال المصرى الروسى خطة عمل سيقدمها لوزيرة السياحةالدكتورة رانيا المشاط لاستقطاب 50 ألف سائح روسى خلال عام على أن تزيد تباعاً.

قال علاء خليل، رئيس معهد بحوث المحاصيل التابع لوزارة الزراعة، إن مصر تتجه لإنتاج 4 ملايين طن من الأرز الأبيض في موسم 2019، مقارنة بـ2.7 مليون طن تم إنتاجه في موسم 2018، وأضاف خليل لوكالة “رويترز”، أن إنتاج 2019 سيكفي لتلبية الاحتياجات المحلية وسيتمخض عن فائض، ويستهلك المصريون نحو 3.2 مليون طن من الأرز سنويًا.

اقتنصت شركة مصر للتأمين مناقصة تغطية الأصول والمنشآت والسيارات التابعة لشركة مصر للتأمين، بقيمة 480 مليون دولار ضد جميع الأخطار، بحسب موقع “أموال الغد”.

ارتفعت أرباح شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية بنسبة 13.5% بالنصف الأول من 2019 لتصل إلى 33.6 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 29.6 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018.

كشفت القوائم المالية لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، عن العام المالي2018-2019 تراجع صافي الربح بنسبة 25% إلى 1.83 مليار جنيه، مقابل 2.44 مليار جنيه أرباح خلال العام المالي السابق له.

اقتصاد الخليج

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية، زيادة نسبة المساكن المملوكة للأسر السعودية إلى 62.08٪ بنهاية النصف الأول من عام 2019، مقابل 60.49٪ في منتصف عام 2018.

كشفت ثلاثة مصادر لرويترز إن مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) تقوم بفحص انكشاف البنوك المحلية على أرامكو السعودية، قبل الطرح العام الأولي للشركة، الذي سيشهد على الأرجح سعي عدد كبير من المستثمرين السعوديين للحصول على قروض لشراء أسهم في أرامكو.

قال محمد البكري نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا)، إن حصة قطاع الطيران والسياحة في الاقتصاد الإماراتي ستزيد لأكثر من مثليها في العقدين القادمين لتبلغ 128 مليار دولار، مقابل بمقدار 47.4 مليار دولار حاليا بما يعادل 13% من الناتج المحلي.

شهدت أسعار العقارات فى معظم مناطق دبى، انخفاضاً يتراوح بين 4 و6% بالربع الثالث، فى حين بقيت مستقرة فى المناطق الجديدة، وفقاً لتقرير “بيوت”، وبحسب موقع الروية الإماراتى، انخفض متوسط سعر القدم المربعة للشقق السكنية 8% إلى 1311 درهم، بعد أن كان 1426 درهم للقدم المربع، فى حين انخفض للفلل 6.6% إلى 2201 درهم بالربع الثالث من عام 2019، بعد أن كانت 2358 درهم للقدم المربع.

أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، ارتفاع عدد السياح القادمين للإمارة 4% خلال الثمانية أشهر الأولى من 2019، إلى 10.85 مليون زائر، مقابل 10.44 مليون، لنفس الفترة من 2018.

عربي ودولي

أعلن وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي أن بلاده تلقت نصف الدعم الذي تعهدت به السعودية والإمارات في أبريل البالغ 3 مليارات دولار، ومن المتوقع سداد الباقي بنهاية العام المقبل، موضحا أن البلدين أودعتا 500 مليون دولار بالمركزي السوداني، بينما جرى تسلم ما قيمته مليار دولار من المنتجات البترولية والقمح.

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن بلاده تلقت تعهدا بمساعدة مالية من الإمارات خلال زيارته لها، مضيفا “وُعدنا بمساعدات مالية تنهض بالاقتصاد اللبناني ونعمل على هذا الموضوع”.

نقلت وكالة بلومبرج عن مصادر أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تجري مناقشات بشأن قيود محتملة على تدفقات رؤوس الأموال إلى الصين، مع التركيز على الاستثمارات التي نفذتها صناديق التقاعد التابعة للحكومة الأمريكية.

وسعت الحكومة الأمريكية قائمتها السوداء في مجال التجارة لتشمل بعض شركات الذكاء الصناعي الصينية الناشئة، ويستهدف القرار، 20 مكتبا صينيا في مجال الأمن العام و8 شركات لكاميرات المراقبة وتكنولوجيا التعرف على الوجه.

قالت وزارة المالية الروسية إن الوزير أنطون سيليانوف وقع اتفاقا مع تركيا لاستخدام علمتي البلدين المحليتين في المدفوعات والتسويات بينهما، بدلا من الدولار.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الاستثمارات العربية المباشرة في تركيا وتطورها

يكشف هذا الانفوجراف عن حجم الاستثمارات العربية المباشرة في تركيا...

محافظ البنك المركزي : خطواتنا واضحه واقتصادنا امن

الدين الخارجي قصير الأجل يغلب عليه ودائع الدول العربية التى...