نشرة السعودية النشرة البريدية

طلبات بالمليارات تعكس تهافت المؤسسات على الاكتتابات العامة في السعودية

نشرة السعودية

أهم العناوين

“النهدي”: نستهدف زيادة انتشار منتجات صنع في السعودية داخل المملكة وخارجها 

“لازارد” الأمريكية تؤسس مقرًا إقليميًا في السعودية 

422 مليون ريال إيرادات السينما السعودية في 6 أشهر وسط خفض أسعار التذاكر

وزير الصناعة يبحث في أمريكا جذب الاستثمارات وتطوير القطاعين الصناعي والتعديني

القطاع الخاص يخطو نحو الاستثمار بشحن سيارات الكهرباء في السعودية

طلبات بالمليارات تعكس تهافت المؤسسات على الاكتتابات العامة في السعودية

لا تزال شهية المستثمرين قوية تجاه الطروحات العامة الأولية في السعودية بالرغم من التحديات المتمثلة في توترات إقليمية وتراجعات حادة في أسواق الطاقة وتقلبات تعصف بأسواق المال الدولية.

تعكس طلبات المؤسسات المالية القوية التي شهدتها الاكتتابات العامة في السوق المالية السعودية مؤخرًا، أن شهية المستثمرين تجاه الطروحات الأولية في المملكة ما تزال مفتوحة بقوة، بالرغم من عدة تحديات تلوح في الأفق منها التوترات الجيوسياسية، والانخفاض الحاد في أسواق الطاقة، إضافة إلى التقلبات العنيفة التي تشهدها الأسواق المالية العالمية.

تشجع السعودية الشركات على طرح أسهمها للاكتتاب العام لتنشيط سوقها المالية وجذب مستثمرين جدد للسوق، حيث عادةً ما تجذب هذه الطروحات طلبًا هائلًا.

ولعل أحدث دليل على الشهية المفتوحة للطروحات العامة في السعودية، وعلى تجدد زخم الاكتتابات في المملكة، بعد فترة خمول معتادة خلال أشهر إجازات الصيف، هو اكتتاب شركة المطاحن العربية للمنتجات الغذائية الذي تمت تغطية 134 مرة، وجذب طلبات بقيمة 134.1 مليار ريال مقابل استهدافها جمع حوالي مليار ريال فقط.

سبق ذلك مؤشر آخر يظهر بوضوح إقبال المستثمرين القوي بعد إجازة الصيف، تمثل في الطرح العام الأولي لصحة من شركة “الماجد للعود” المتخصصة في صناعة العطور، والذي شهد إقبالًا كبيرًا إذ بلغت نسبة تغطية المؤسسات الاستثمارية 15646%.

ووفقًا لتقرير صادر عن شركة إرنست آند يونج، تصدر السوق السعودية، سوق الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الثاني من العام الجاري بعدد 11 اكتتابا، بلغت قيمته الإجمالية 1.6 مليار دولار، من إجمالي 14 اكتتابا بالمنطقة خلال نفس الفترة بلغت عائداتها 2.64 مليار دولار.

خلال النصف الأول من العام الجاري نشطت الاكتتابات في المملكة، لتجمع أكثر من ملياري دولار، وتصدرها اكتتاب “مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه” الذي جمع 764 مليون دولار، تليها شركة “المطاحن الحديثة” التي جمعت 314 مليون دولار.

منذ بدء العام الجاري، شهدت السوق السعودية إدراج مجموعة “إم بي سي”، و”أفالون فارما”، و”المطاحن الحديثة” و”سليمان فقيه”، و”مياهنا” والشركة السعودية لحلول القوى البشرية “سماسكو”.

كانت السوق المالية السعودية شهدت العام الماضي إدراج 43 شركة جديدة، بواقع 8 شركات في السوق الرئيسية (تاسي)، و35 شركة في السوق الموازية (نمو)، وتُعد سوق المملكة الأنشط من حيث الطروحات الأولية في المنطقة على مدار السنوات الثلاث الماضية.

أصبحت السعودية سوقًا نشطة لبيع الأسهم على مدى السنوات القليلة الماضية، إلى جانب دول الخليج الأخرى، حيث تسعى الحكومات إلى جمع الأموال لتقليل اعتمادها على قطاع الطاقة مع تشجيع الشركات الخاصة على إدراج أسهمها لتطوير أسواق رأس المال لديها. وأعلنت البورصة السعودية في وقت سابق من العام أن أكثر من 50 شركة تقدمت بطلبات لطرح أسهمها.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة تداول السعودية محمد الرميح، إن قيمة استثمارات المستثمرين غير السعوديين في السوق السعودية تتجاوز 400 مليار ريال حاليًا، وذلك بفضل التطورات الكبيرة التي تشهدها السوق المالية في السعودية والاقتصاد ككل.

‏‎‏‎وأضاف: “أطلقنا نظام إدارة الاكتتابات في السوق الموازية نمو ما ساعد على زيادة التغطية بحوالي الضعف وزيادة عدد المكتتبين بحوالي 50 % وتقليل فترات الاكتتاب بحوالي 75%”، كاشفا أن وجود نية لتطبيقه في السوق الرئيسية الفترة القادمة وفي سوق الصكوك والسندات، الأمر الذي يوفر طريقة تمويل سريعة وبتكلفة منافسة للشركات المدرجة.

التقرير السنوي لبرنامج تطوير القطاع المالي، كشف أن هيئة السوق المالية السعودية تستهدف تعزيز وتيرة الطروحات الأولية في سوق الأسهم وإدراج 24 شركة جديدة هذا العام.

وذكر رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز، في كلمةٍ مدوّنة بالتقرير أن عدد الشركات المدرجة تجاوز حاجز الـ300، مع وصول حجم الاستثمارات الأجنبية في السوق المالية السعودية إلى أكثر من 401 مليار ريال.

كما تستهدف الهيئة زيادة ملكية المستثمرين الأجانب لتصل إلى 17% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المتداولة في بورصة المملكة، مقابل 12.8% بنهاية 2023.

معرض السعودية للسجاد

“لازارد” الأمريكية تؤسس مقرًا إقليميًا في السعودية 

لتصبح بذلك أحدث شركات وول ستريت التي تؤسس مقرًا إقليميا في المملكة، بعد أشهر من حصول منافستها الأكبر جولدمان ساكس جروب على ترخيص مشابه. 

حصلت الشركة التي تتخذ من نيويورك مقرًا لها على ما يسمى (ترخيص المقر الإقليمي) من وزارة الاستثمار السعودية، وفقًا لمصادر مطلعة فيما رفض متحدث باسم لازارد التعليق. 

تعد الخطوة أحدث إشارة على أن بنوك وول ستريت تستجيب لقرار الحكومة السعودية، حيث أقرت الرياض سابقًا وقف العمل مع الشركات ما لم تنشئ مقرًا إقليميًا لها في البلاد.

تعمل شركة لازارد على بناء فريق من المصرفيين، مقره في العاصمة السعودية الرياض لتغطية الصفقات في المنطقة، وقد وظفت الشركة وسيم الخطيب كرئيس تنفيذي لأعمالها الاستشارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في يناير 2023. جاء التعيين بعد أشهر من تسمية الشركة رئيسة مجلس إدارة سوق الأسهم السعودية سارة السحيمي، رئيسة للوحدة.

كانت السعودية قد أعلنت لوائح جديدة للعقود الحكومية في 2021، وبموجب القواعد التي دخلت حيز التنفيذ هذا العام، يتعين على الشركات أن تؤسس مكاتب إقليمية في السعودية تضم 15 موظفا على الأقل، بما في ذلك المديرون التنفيذيون الذين يشرفون على بلدان أخرى.

422 مليون ريال إيرادات السينما السعودية في 6 أشهر وسط خفض أسعار التذاكر

وبحسب بيان صادر عن هيئة الأفلام السعودية اليوم، بلغت مبيعات التذاكر نحو 8.5 مليون تذكرة. 

ويأتي ذلك فيما تعمل المملكة على زيادة عدد دور عرض السينما، وخفض أسعار التذاكر، عبر حزمة محفزات أعلنت عنها في أبريل الماضي، لأسعار كلف تراخيص دور السينما تتراوح بين 84% و96%.

وعملت الشركات الست التي تشغل الصالات السينمائية في المملكة، على تخفيض أسعار التذاكر مع تطور القطاع، لتتراوح قيمتها حاليًا بين 50 و55 ريالًا (نحو 14 دولارًا)، انخفاضًا من نحو 85 ريالًا، ورغم هذا التخفيض، لا تزال أسعار التذاكر أعلى من نظيراتها في الدول الخليجية الأخرى، والتي تتراوح بين 9 دولارات في سلطنة عمان، و12دولارًا في قطر.

القطاع الخاص يخطو نحو الاستثمار بشحن سيارات الكهرباء في السعودية

أبدت شركات عالمية عدّة عزمها ضخ استثمارات ضخمة بقطاع السيارات الكهربائية في السعودية، لإنشاء محطات شحن ومراكز خدمة وصيانة، كما أفصح رؤساء 5 شركات عالمية ومحلية في مقابلات مع “الشرق” خلال فعاليات معرض السيارات الكهربائية الذي نُظم في الرياض مؤخرًا، وسط توقعاتٍ بوصول عدد المركبات التي تعمل بالبطاريات في المملكة إلى 400 ألف بحلول عام 2030.

يواجه قطاع السيارات الكهربائية تحديًا أساسيًا في السعودية يتمثل في نقص نقاط الشحن ومراكز الخدمة، في وقتٍ تطمح السلطات، أُسوةً بمعظم الدول المتقدمة، لزيادة الاعتماد على هذه السيارات لخفض الانبعاثات. ووفقًا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، فإن عدد السيارات الكهربائية التي تم استيرادها في السعودية خلال 2023 لم يتجاوز 779 مركبة، ولا يزيد عدد محطات الشحن حاليًا في العاصمة الرياض عن 8 محطات، ويصل في المملكة كلها إلى 20 محطة فقط.. المزيد

وزير الصناعة يبحث في أمريكا جذب الاستثمارات وتطوير القطاعين الصناعي والتعديني

يبحث وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، تطوير التعاون الصناعي والتعديني السعودي الأمريكي، وجذب الاستثمارات الأمريكية النوعية إلى السعودية، وذلك خلال زيارته التي بدأها، يوم الإثنين، إلى أمريكا وتستمر حتى 28 سبتمبر الجاري.

الخريف سيبحث عن فرص استثمارية متبادلة في قطاعات صناعية واعدة أبرزها الطيران والفضاء، وفرص نقل المعرفة والابتكار وتقنيات التصنيع المتقدمة للقطاعات الصناعية الإستراتيجية، ومناقشة أحدث الحلول الذكية المستخدمة في عمليات التعدين.

وزير الصناعة يستهل زيارته بقاء نظراه قادة التحول الصناعي حول العالم، خلال حدث تنظمه السعودية بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO، للترويج لاستضافتها المؤتمر العام الـ (21) للمنظمة في الرياض 2025، ومنتدى السياسات الصناعية متعددة الأطراف MIPF 2024.

كما تتضمن زيارته جولة في بورصة نيويورك التي تعد أكبر سوق لتبادل الأوراق المالية في أمريكا، بجانب زيارة جامعة كولومبيا خامس أقدم جامعة في أمريكا، يلتقي خلالها أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة، كما سيزور لاس فيجاس ليلتقي خلال جولة في linexpo أكبر معرض تعديني في العالم، بأبرز شركات التعدين المشاركة، ويطلع على أحدث التقنيات المتقدمة المستخدمة في عمليات التعدين.

الخريف سيشارك أيضا في اجتماع الطاولة المستديرة مع كبرى الشركات الأمريكية، خلال زيارته للوس أنجلوس، ويناقش خلال الاجتماع أبرز القطاعات الصناعية الواعدة في الإستراتيجية الوطنية للصناعة، وأبرز الفرص التي تتيحها، والممكنات والحوافز التي تقدمها المملكة للمستثمرين الأجانب، كما يعقد اجتماعات ثنائية مع عدد من قادة القطاع الخاص.

خلال جولته سيزور الخريف عددا من الشركات البارزة عالميا في الصناعات المتقدمة، ومنها Jet Zero المتخصصة في صناعة الطيران بكاليفورنيا، ويستكشف مع مارك بايج المؤسس المشارك ورئيس التكنولوجيا بالشركة فرص التعاون في صناعة الطيران، كما يزور SpaceX المتخصصة في تقنيات استكشاف الفضاء، ويعقد مباحثات مع بريت جونسن المدير المالي للشركة.

تراجع مبيعات نقاط البيع في السعودية إلى 12.2 مليار ريال الأسبوع الماضي

بلغت قيمة المبيعات عبر نقاط البيع في السعودية، نحو 12.2 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بنحو 13.4 مليار ريال خلال الأسبوع الذي سبقه، وفقًا للتقرير الأسبوعي لعمليات نقاط البيع، الصادر عن البنك المركزي السعودي

تراجع عدد العمليات المنفذة نحو 207.4 مليون عملية خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بنحو 213.5 مليون عملية تمت خلال الأسبوع الذي سبقه. 

تشمل العمليات عبر نقاط البيع، في ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة، ومحلات التجزئة، والصيدليات، وغيرها.

واعتماد المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع يلاحَظ ارتفاع قيمة عمليات نقاط البيع خلال عام 2024 مقارنة بعامي 2023 و2022، حيث تراوح متوسط قيمة المبيعات بين 11 و14 مليار ريال في العام الحالي، مقابل 10 و13 مليار ريال في عام 2023 وما بين 9 و12 مليار ريال في عام 2022.

وحسب القطاعات، تركز إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع الماضي، على قطاع الأطعمة والمشروبات بنسبة 15.2% وبقيمة 1.85 مليار ريال، تلاه قطاع المطاعم والمقاهي بنسبة 14.8% وقيمة 1.81 مليار ريال.

السعودية تعتمد قروضًا وتسهيلات بملياري ريال للقطاع الزراعي

اعتمد مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية السعودي، قروض تمويلية وتسهيلات ائتمانية بأكثر من ملياري ريال في عدد من المناطق السعودية.

وقال الرئيس التنفيذي للصندوق منير السهلي في بيان، إن المجلس اعتمد قروضا تنموية وتمويل مشروعات في قطاعات مختلفة لتعزيز الإنتاج المحلي في اللحوم الحمراء، وإنتاج الدواجن اللاحم والبيض، وإنتاج الخضار في البيوت المحمية وتربية وإنتاج الأسماك ومستودعات التبريد والتجميد.

إضافة إلى تمويل رأس المال العامل بالشراكة مع البنوك لبرنامج استيراد عدد من المنتجات الزراعية المستهدفة في إستراتيجية الأمن الغذائي لتعزيز المخزون الاستراتيجي وضمان استقرار سلاسل الإمداد الغذائية.

تعمل مجموعة طلعت مصطفى- السعودية على بناء مدينة سكنية متكاملة الخدمات تم تصميمها على مساحة 10 ملايين متر مربع، لتقدم جودة حياة مميزة لأكثر من 120 ألف ساكن متجاوزة لجميع تطلعاتهم.

مساهمو “أبو معطي” السعودية يرفضون منح مكافأة سنوية لمجلس الإدارة

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة عبدالله سعد محمد أبو معطي للمكتبات، على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية بشكل نصف سنوي أو ربع سنوي عن العام المالي المنتهي بتاريخ 31 مارس 2025.

قالت الشركة في بيان لها على تداول، إن مساهمي الشركة رفضوا الموافقة على صرف مبلغ 900 ألف ريال كمكافأة سنوية لأعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي في مارس 2024.

ووزعت شركة أبو معطي أرباحًا بقيمة 20 مليون ريال عن العام المالي المنتهي في مارس 2024، وذلك بنسبة 10% من رأس المال، وبما يعادل ريالًا واحدًا للسهم.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة اتحاد عذيب للاتصالات السعودية، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي، بنسبة 3% من رأس المال ما يعادل 30 هللة للسهم، وبقيمة إجمالية 10.19 مليون ريال، وسيكون تاريخ الاستحقاق لمالكي الأسهم حتى 18 سبتمبر الجاري، على أن يتم التوزيع في 30 من نفس الشهر.

هيئة السوق المالية تغرم الرئيس التنفيذي السابق لـ”ثمار” 3.25 مليون ريال وسجنه 90 يومًا

أصدرت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية التابعة لهيئة السوق المالية السعودية قرارًا قطعيًا بإدانة ساري المعيوف لقيامه بصفته عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السابق للشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار) باستعمال أموال الشركة ضد مصالحها لتحقيق أغراض شخصية ومحاباة إحدى الشركات التي له مصلحة فيها.

وأضافت في بيان، أن ذلك تم من خلال تحويل مبالغ مالية إلى الحساب البنكي العائد لإحدى المؤسسات، التي يرتبط المدان بعلاقة صداقة وتجارة بمالكها، دون وجود مستندات أو فواتير مؤيدة لتلك الحوالات، وقيام هذه المؤسسة بتحويل جزء من تلك المبالغ التي تردها إلى إحدى الشركات التي للمدان مصلحة فيها دون وجود ما يبرر تلك الحوالات البنكية.

ويعد ما قام به المعيوف مخالفًا للفقرة (ب) من المادة 211 من نظام الشركات، وفرضت عليه غرامة مالية قدرها 3.25 مليون ريال، وسجنه لمدة تسعين يومًا.

شركات وبنوك

“رعاية” السعودية تستحوذ على مستشفى “صحة السلام” مقابل 44 مليون ريال

أقرت الجمعية العامة العادية للشركة الوطنية للرعاية الطبية، صفقة الاستحواذ على 100% من شركة مستشفى صحة السلام الطبي التابع للمجموعة السعودية للرعاية الطبية.

وذكرت الشركة في إفصاح على سوق الأسهم السعودية، أن قيمة الصفقة تبلغ 44 مليون ريال، على أن تتم هذه المعاملة بالقيمة العادلة بناء على أسس تجارية دون أي شروط تفضيلية.

حصلت “رعاية” على موافقة الهيئة العامة للمنافسة مؤخرا على إتمام صفقة الاستحواذ على 100% من مستشفى صحة السلام الطبي متعددة التخصصات والتي تقع في مدينة الرياض بسعة 100 سرير مرخصة، وسيتم دفع ثمن الصفقة من خلال مصادر شركة رعاية الداخلية وتمويلات مصرفية.

“النهدي”: نستهدف زيادة انتشار منتجات صنع في السعودية داخل المملكة وخارجها 

قال ياسر جوهرجي الرئيس التنفيذي لشركة النهدي الطبية، إن منتجات “صنع في السعودية” ستكون متاحة في أكثر من 1100 صيدلية تابعة للشركة في السعودية والمنصات الإلكترونية، مع خطط لتوسيع انتشارها مستقبلًا في الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى حول العالم.

وأضاف جوهرجي في تصريح لموقع “أرقام”، أن هذه المنتجات تشمل بعض استثمارات “النهدي” وعلاماتها التجارية الخاصة، وشراكات مع مصانع محلية، إلى جانب منتجات أخرى مصنعة محليا وتعرض في صيدليات الشركة.

وتوقع أن يؤثر تنويع المنتجات المحلية بشكل إيجابي على المبيعات وحجم التصنيع وفرص التوسع، موضحًا أن دعم المواطن للمنتجات المحلية والبحث عن علامة “صنع في السعودية” يتزايد، ما يعزز استفادة المصانع المحلية وتوسعها بالتالي يوفر فرصًا جديدة للتوظيف والتصنيع والتطوير.

“مكين” تتوقع بدء إنتاج محركات ناقلات النفط والسفن في السعودية مطلع 2026

قالت الشركة المملوكة لتحالف أرامكو هيونداي ودسر التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي إن الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع ستبلغ 30 محركا عملاقا لناقلات النفط و235 محركا متوسط السرعة للسفن الأصغر العاملة في الموانئ، وفق ما قاله بدر الزعبي الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة الاقتصادية على هامش المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024 في نسخته الخامسة والمقامة في الدمام.

وأضاف أن نسبة إنجاز المصنع الذي سيقام على مساحة 150 ألف متر مربع في مجمع الملك سلمان للصناعات البحرية في رأس الخير بلغت نحو 40%.

“مسك” السعودية تقترض 100 مليون ريال من مصرف الإنماء 

وقعت شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (مسك) اتفاقية تسهيلات بنكية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من مصرف الإنماء.

وأوضحت الشركة في بيان، أن مدة التمويل سنة ميلادية، مبينة أنه تم تقديم سندات لأمر بقيمة 110% من قيمة التسهيلات كضمانات مقابل التمويل، مشيرة إلى أن التسهيلات تهدف تمويل رأس المال العامل.

وقعت شركة المعمر لأنظمة المعلومات (إم آي إس) عقد تقديم تحسين البنية التحتية للشبكة والتواصل مع الشركة السعودية للكهرباء بقيمة 93.73 مليون ريال، موضحة في بيان، أن الاتفاقية تمتد لـ 3 سنوات، وتوقعت أن يكون للاتفاقية أثرًا ماليًا إيجابيًا يبدأ من الربع الأول من عام 2025.

عقارات وسياحة

سوق العقارات السعودية تجذب الملياردير نيومان لتطوير 920 وحدة سكنية في الرياض

تدخل شركة “فلو” المختصة في العقارات السكنية، والمملوكة لرجل الأعمال والملياردير آدم نيومان إلى السوق العقارية السعودية لأول مرة، وذلك في إطار توسع نشاط الشركة عالميًا.

الشركة التي يقع مقرها في ميامي تتعاون مع مستثمرين محليين لتطوير وامتلاك 3 مبانٍ سكنية في الرياض، التي سيبلغ إجماليها نحو 920 وحدة بمجرد اكتمالها، وفقًا لمصادر تحدثت مع بلومبرج.

وقال متحدث باسم “فلو” في بيان، “تقدم السعودية فرصة هائلة للاستثمار في مكان يتميز بالحيوية والنمو. نحن فخورون بجلب منتجنا (وحداتنا السكنية والمباني النوعية) إلى المنطقة والإسهام في تلبية احتياج متزايد في السوق”.

تم افتتاح أحد المباني السكنية في الرياض بالفعل، ومن المرجح أن يكتمل بناؤه بحلول نهاية العام. أما المبنيين المتبقيين، فسيتم افتتاحهما بحلول الربع الأول من 2025.

“رتال” السعودية تبيع أرضًا بمدينة الخبر مقابل 21.5 مليون ريال 

باعت شركة رتال للتطوير العمراني السعودية حصتها البالغة 33.33% في أرض بمدينة الخبر بقيمة 21.48 مليون ريال لصندوق رمال بارك (شركة زميلة) وذلك مقابل إصدار وحدات جديدة في الصندوق إضافةً إلى الوحدات التي تمتلكها رتال مسبقًا.

قالت الشركة في بيان إن الأرض محل الصفقة تقع بحي الأندلس بمدينة الخبر، وتبلغ إجمالي مساحتها 24.5 ألف متر مربع، وقد تم بيعها بغرض ضمها للمشروع المملوك للصندوق والذي يتم تطويره من قبل شركة رتال للتطوير العمراني كمجمع متعدد الاستخدامات وهو مشروع نوعي مميز (مكاتب، سكني، تجاري، فندقي).

أوضحت الشركة أن القيمة الدفترية التقديرية للأصل تبلغ 21.29 مليون ريال، مبينة أن الغرض من الصفقة هو زيادة المساحة التأجيرية للمشروع بما يتناسب مع طبيعة المشروع النوعي، متوقعة أن يكون للصفقة أثر إيجابي على نتائج الشركة لعام 2024 وحتى عام 2028 

مخاطر الإمدادات والطقس البارد يرفعان أسعار الغاز في أوروبا

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بسبب المخاطر الجيوسياسية التي تهدد الإمدادات والتوقعات بطقسٍ أكثر برودة قبيل موسم التدفئة.

صعدت العقود الآجلة القياسية 3.1%، أمس الإثنين، بعد انخفاض 3.4% الأسبوع الماضي، وكانت السوق متقلبة وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مع تكثيف إسرائيل لضرباتها الجوية ضد حزب الله في جنوب لبنان. تساعد حقول الغاز الإسرائيلية في تلبية الطلب المحلي وتزود أيضًا مصر والأردن المجاورتين.

وفي أوكرانيا، التي يمر عبر أنابيبها الغاز الروسي إلى أوروبا الوسطى، تستمر التهديدات الروسية للبنية التحتية للطاقة. وقد تكون موسكو تخطط لضربات على مواقع نووية، وفقًا لوزير الخارجية الأوكراني. كما تعمل روسيا على طرد القوات الأوكرانية من منطقة كورسك، حيث تقع نقطة نقل الغاز “سودزا”.

اعتبرت شركة الاستشارات “أوكسيليون” (Auxilione) في مذكرة، أنه بعد تراجع الأسواق الأسبوع الماضي، فقد عادت إلى مستوياتها الطبيعية مع استمرار الهجمات على الحدود بين أوكرانيا وروسيا.

في النرويج، أكبر مورد لأوروبا، تسببت عدة انقطاعات غير متوقعة في تفاقم تأثير الأعمال الموسمية في منشآت الغاز. وفي الولايات المتحدة، تراجعت التدفقات إلى محطة تصدير الغاز الطبيعي المسال “كوف بوينت” خلال عطلة نهاية الأسبوع، بالتزامن مع عمليات الصيانة المحددة مسبقًا.

على مستوى الطلب، يُتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في أجزاء من أوروبا إلى ما دون المعدلات الموسمية بحلول نهاية هذا الأسبوع، ما قد يعزز استخدام الغاز للتدفئة.

الصين تحافظ على حصص تصدير الوقود دون تغيير في 2024

أصدرت الصين الدفعة الثالثة، والتي يُرجح أن تكون الأخيرة، من حصص تصدير الوقود لهذا العام، حيث أبقت المستوى قريبًا جدًا من مستوى عام 2023، في إشارة إلى أنها لا ترغب في تشجيع شركات التكرير على زيادة إنتاجها بشكل كبير.

حصلت 7 شركات تكرير وتجار على تصاريح بتصدير 8 ملايين طن من البنزين والديزل ووقود الطائرات في هذه الدفعة، بحسب ما ذكرته شركتا الاستشارات الصناعية “جيه إل سي” (JLC) و”ماي ستيل أويل كيم” (Mysteel OilChem). وهذا يرفع إجمالي الحصص المخصصة لهذا العام إلى 41 مليون طن، مقارنة بـ40 مليون طن في عام 2023. ومن المتوقع أن تكون هذه الدفعة هي الأخيرة للعام، وفقًا لـ”جيه إل سي”.

تعكس هذه الحصص التزام بكين بخفض الانبعاثات الكربونية، وكذلك رغبتها في تعزيز عمليات الدمج في قطاع التكرير. ويأتي هذا التوجه وسط تراجع هوامش إنتاج الديزل على خلفية ضعف الطلب العالمي، وانخفاض صادرات البنزين الصينية.

وفي سياق منفصل، أصدرت بكين حصة إضافية لتصدير مليون طن من زيت الوقود منخفض الكبريت، ليرتفع إجمالي الحصص المخصصة لهذا النوع من الوقود في 2024 إلى 13 مليون طن، وهو ما يعد انخفاضًا بنحو 2% مقارنة بعام 2023، بحسب “أويل كيم”.

“MELEE” المصرية تستثمر 4.5 مليار ريال لإنشاء 3 أندية رياضية في السعودية

تعتزم شركة “MELEE” للتطوير العقاري المصرية استثمار حوالي 4.5 مليار ريال لإنشاء 3 أندية رياضية في السعودية بمدن الخُبر وجدة والرياض، بحسب جاسر بهجت رئيس الشركة لـ”الشرق”. 

وأضاف في لقائه مع الإعلامية زينة صوفان ببرنامج “ويك اند القاهرة” على قناة “الشرق” السبت، أنه من المستهدف الانتهاء من نادي “الخُبر” قبل نهاية العام، موضحًا أن تمويل الاستثمارات الجديدة سيكون من الموارد الذاتية، وتمويلات من صناديق سعودية.

في مايو الماضي، وقعت شركة “Melee” تحالفًا استراتيجيًا مع شركة “أدير انترناشيونال” التابعة لمجموعة “أدير القابضة وسمو القابضة” والمتخصصة في مجال الاستثمار العقاري وتطوير الضواحي والمجتمعات بالمملكة العربية السعودية.

بهجت نوّه بأن “كل نادي يستهدف متوسط 10 آلاف عائلة، أي 40 ألف عضو”.

عرب

الإمارات تطلق شركة “فضاء” وتترقب تداول “سبيس 42”

أعلنت شركة “ايدج” الإماراتية العاملة في مجال التكنولوجيا المتقدمة والدفاع، الإثنين عن إطلاق شركة “فضاء” الجديدة التابعة لها والمتخصّصة في قطاع الفضاء، في وقت تتكون فيه شركة “سبيس 42” بدمج شركة الأقمار الصناعية “الياه سات” مع شركة “بيانات” التابعة لمجموعة “جي 42” والمتخصصة في توفير الحلول الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وتتمحور مهمة “فضاء” حول “تطوير القدرات الفضائية السيادية في الدولة، والاستفادة من مزايا الشراكات المحلية والدولية، إلى جانب العلاقات الضرورية القائمة على التعاون المشترك والبنّاء عبر نقل التكنولوجيا والمعرفة”، وفق وكالة الأنباء الإماراتية “وام”. 

وترمي “فضاء” إلى “تأسيس قطاع فضاء سيادي مكتفٍ ذاتيًا يُمكنه دعم الأمن الوطني وتأمين المتطلبات التجارية، بما يدعم ريادة دولة الإمارات ودفع عجلة الابتكار والتكنولوجيا الفضائية”. 

ومن المقرر أن تُؤسس “فضاء” ضمن أهدافها “مرافق متقدمة لتطوير وتصنيع وتجميع وتكامل واختبار مختلف أنظمة الأقمار الصناعية، ليصبح مركزًا موحّدًا لجميع الأنشطة المتعلقة بالفضاء بهدف توفير حلول شاملة للعملاء المحليين والدوليين”.. المزيد

“المصرف المتحد” المصري يروج لطرح أسهمه بالخليج وأوروبا وأميركا خلال شهرين

لطرح أسهمه في بورصة مصر بالربع الأول من 2025، بحسب أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف لـ”الشرق”.

يأتي حديث القاضي مع “الشرق” بعد ساعات قليلة من إعلان البنك المركزي المصري طرح حصة من أسهم المصرف المملوك للبنك المركزي المصري في البورصة خلال الربع الأول من 2025.

وسعى البنك المركزي إلى بيع “المصرف المتحد” أكثر من مرة خلال السنوات الماضية دون التوصل لاتفاق مع أي من المستثمرين الذين فحصوا المصرف.

القاضي قال لـ”الشرق” إن “أقصى حصة متاحة للطرح 49%. وسيتولى البنك الاستثماري “سي آي كابيتال” إدارة الطرح بالبورصة، أما “بيكر آند ماكنزي” فستتولى دور المستشار القانوني للطرح”.

“TSMC” و”سامسونغ” تبحثان إنشاء مصانع رقائق في الإمارات بـ100 مليار دولار

أجرت شركتا “تايوان سيميكوندكتور مانوفاكتشورينغ و”سامسونغ إلكترونيكس” محادثات لإنشاء مصانع جديدة ضخمة في دولة الإمارات خلال السنوات المقبلة، وسط ازدهار تقنيات الذكاء الاصطناعي، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

أشارت الصحيفة، نقلًا عن أشخاص مطلعين على الأمر، إلى أن مسؤولين تنفيذيين من “TSMC”، أكبر شركة لصناعة الرقائق في العالم، زاروا الإمارات مؤخرًا لبحث بناء مجمع مصانع قد ينافس مرافق الشركة المتطورة في تايوان.

كما أرسلت شركة “سامسونغ” الكورية الجنوبية ممثلين إلى الدولة الخليجية لبحث إنشاء عمليات كبرى جديدة هناك، وفقًا لأشخاص آخرين مطلعين على استراتيجية الشركة.

ذكرت الصحيفة أن هذه المحادثات لا تزال في مراحلها الأولية، وقد لا تتحقق المشروعات المخطط لها نظرًا للتحديات الفنية وغيرها من العقبات، حيث أشارت أيضًا إلى أن تكلفة إتمام المصانع التي تجري دراستها تتجاوز 100 مليار دولار.

الأرجنتين قد تقطع الكهرباء لمواجهة الطلب في الصيف

تخطط الأرجنتين للجوء إلى انقطاعات كهرباء مجدولة لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء هذا الصيف في نصف الكرة الجنوبي، في ظل توقعات بارتفاع درجات الحرارة التي ستجبر العملاء على زيادة استخدام أجهزة التكييف.

صرح رئيس ديوان الوزراء غييرمو فرانكوس لمحطة إذاعة “راديو ميتري” أن الحكومة تخطط لهذه الانقطاعات بعد سنوات من الإهمال الذي ترك شبكة الكهرباء غير قادرة على تلبية الطلب المفاجئ على الطاقة.

أضاف فرانكوس أن الفكرة تتمثل في التوصل إلى اتفاقيات مع المستخدمين الصناعيين، وهو إجراء اتخذته الحكومات سابقًا خلال نقص الغاز الطبيعي.

يُتوقع أن يؤدي نمط مناخي يُعرف بـ”لا نينيا”، والذي يتشكل على مستوى العالم، إلى جعل صيف الأرجنتين أكثر حرارة وجفافًا من المعتاد.

العقود الآجلة للقهوة تواصل الارتفاع مع تقلبات عنيفة للطقس

ارتفعت العقود الآجلة لقهوة “أرابيكا”، و”الروبوستا”، مع جفاف الطقس في البرازيل وتوقعات هطول المزيد من الأمطار الغزيرة في فيتنام مما أدى إلى تفاقم قلق العرض.

يهدد الجفاف في البرازيل الإزهار المستمر لأشجار البن التي تنتج حبوب أرابيكا عالية الجودة. وأظهرت جولة ميدانية حديثة في أكبر مصدر للقهوة في العالم “جفاف بعض براعم الزهور غير المفتوحة وموتها على الأشجار”، وفقًا لتاجر القهوة سوكافينا.

وكتب متداولو القهوة في سوكافينا في تقرير: “يؤدي الموقف إلى تحويل تحليلنا لكمية الأمطار التي يجب أن تأتي في النصف الثاني من سبتمبر إلى مقدار الضرر الذي من المحتمل أن نتعرض له في البرازيل حتى تصل تلك الأمطار”.

ارتفعت العقود الآجلة للقهوة العربية بنسبة 1.7% في نيويورك، بينما ارتفعت العقود الآجلة للقهوة الروبوستا في لندن بنسبة 1.8%.

وتأتي المخاوف بشأن محصول أرابيكا القادم في البرازيل بعد حصاد مخيب للآمال هذا العام. كان الحصاد الذي انتهى للتو أصغر بنسبة 7% إلى 8% من الحصاد السابق، وفقًا لرئيس أكبر تعاونية قهوة في البلاد Cooxupé، كارلوس أوغوستو رودريغيز دي ميلو، والذي قال خلال مؤتمر يوم الأربعاء في ساو باولو: “لقد كنا بدون أمطار لأكثر من 130 يومًا وكان لهذا تأثير سلبي على إنتاج القهوة في عام 2024”.

ومن المتوقع أيضًا أن تظل إمدادات حبوب روبوستا ضيقة حتى بدء الحصاد في فيتنام، أكبر منتج للصنف المستخدم في القهوة الفورية ومزيج الإسبريسو. ومن المتوقع أن تضرب أمطار غزيرة منطقة زراعة البن في البلاد هذا الأسبوع.

وكتب تاجر القهوة الأوروبي List + Beisler في تقرير: “مع استمرار الاضطرابات المرتبطة بالمناخ في تشكيل المشهد الاقتصادي العالمي، من المرجح أن يظل اتجاه السوق غير متوقع ومتقلب”. وهذا “يجعل التخطيط الاستراتيجي طويل الأجل أكثر صعوبة بالنسبة لأولئك عبر سلسلة التوريد”.

معارض الرياض معارض الرياض 4

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية