النشرة البريدية

التوترات الجيوسياسية تحد من التأثير الإيجابي لخفض الفائدة الأمريكية على أدوات الدين.. مصر تنفذ 1000 غرفة فندقية ضمن مسار العائلة المقدسة ببورسعيد بمليار جنيه

محمد مهران رئيس شعبة الجلود

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

معدلات تنفيذ أعمال الربط الكهربي بين مصر والسعودية تتجاوز 35%

“ميدار” تقترب من تطوير مشروعين على مساحة 1500 فدان 

“سيتي للتحاليل” تقرر الاستحواذ على “معامل حساب” مقابل 298 مليون جنيه 

“التنمية الصناعية” يمنح “تساهيل” قرضًا معبريًا بقيمة 900 مليون جنيه 

مفاوضات مع شركات صينية لإقامة مصانع جيلاتين في مصر 

“أجرو إيجيبت” للأسمدة تستهدف الوصول بمبيعاتها إلى مليار جنيه بنهاية 2024 

القصة الرئيسية 

التوترات الجيوسياسية تحد من التأثير الإيجابى لخفض الفائدة الأمريكية على أدوات الدين

حدت التوترات الجيوسياسية من الأثر الإيجابي المتوقع لخفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة للمرة الأولى منذ 2020، على تكلفة الدين الحكومي لمصر. وسجلت تعاملات الأجانب في أوراق الدين الحكومي خلال يومي الأحد والإثنين الماضيين، صافي بيع نحو 114 مليون دولار، رغم الخفض الأكبر من المتوقع للفائدة الأمريكية قبل اندلاع الأحداث في لبنان. بلغت مبيعات المستثمرين الأجانب لأدوات الدين المحلية نحو 59.4 مليون دولار يوم الإثنين، ونحو 54.6 مليون دولار يوم الأحد، مقابل مشتريات بنحو 34.7 مليون دولار الخميس الماضي، وارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه إلى 48.73 جنيه يوم الإثنين بدلًا من 48.64 جنيه الأحد الماضي.

توقع محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق الدخل والنقد الثابت في شركة الأهلي للاستثمارات المالية، أن تشهد تدفقات المستثمرين الأجانب هدوءًا نسبيًا خلال الفترة المقبلة تأثرًا بالتوترات الجيوسياسية التي تصاعدت مؤخرًا. وأضاف نجلة، أن الأثر المباشر فور خفض الفائدة الأمريكية كان تدفقًا للمستثمرين الأجانب في أدوات الدين، ولكن تصاعد التوترات الجيوسياسية، تسببت في تخارج المستثمرين الأجانب خلال يومي الأحد والإثنين. وشنت إسرائيل هجمات مكثفة على لبنان يوم الأحد أوقعت مئات القتلى وآلاف المصابين، بعد شهور من التوترات على جانبي الحدود بين البلدين، وفق صحيفة “البورصة”.

وقالت سارة سعادة، كبير محللي الاقتصاد الكلي بشركة سى آى كابيتال، إن خفض الفائدة الأمريكية يُشجع على جذب الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين بالأسواق الناشئة، ولكن من المبكر التنبؤ بحجم الطلب أو القيمة التي ستتمكن مصر من حصدها. أضافت: “مازلنا نحتاج لبعض الوقت حتى نرى أثر خفض الفائدة الأمريكية على مستقبل أدوات الدين المحلية”.

وتطرقت منى بدير، محللة الاقتصاد الكلي، إلى أن تزامن خفض الفائدة الأمريكية مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بين إسرائيل وحزب الله واحتمالية توسع دائرة التوترات، تُهدد تدفقات رؤوس الأموال في أدوات الدين في الأسواق الإقليمية. وأضافت بدير أن المخاطر الخارجية والمخاوف الجيوسياسية ستدفع البنك المركزى المصرى لأن يكون أكثر حذرًا خلال الفترة المقبلة بشأن استمرار سياسة التشديد النقدى، وتراجعت استثمارات الأجانب خلال يونيو، بعد 3 أشهر من الارتفاع المتواصل، لتصل إلى 36.6 مليار دولار، بحسب بيانات المركزى.

من جهة أخرى، قال أحمد كجوك، وزير المالية، إن الحكومة المصرية تعمل مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، لحشد التمويلات الميسرة للقطاع الخاص. وأكد كجوك، أن علاقة مصر مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية تعد نموذجًا للشراكة التنموية المستدامة، موضحًا أن الأولويات متوافقة. أضاف، في لقائه مع جين لي تشون رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك بأوزبكستان: “نتطلع إلى ضخ المزيد من الاستثمارات الإضافية للبنك الآسيوي في مصر، في القطاعات ذات الأولوية، واستكشاف فرص جديدة للتعاون في المشروعات الخضراء خاصة الطاقة المتجددة”. 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

أبرزها الطيران والفضاء.. السعودية تطرق أبواب الولايات المتحدة بحثًا عن استثمارات بالقطاع الصناعي

 تطرق المملكة العربية السعودية مجددًا أبواب الاقتصادات العالمية، بحثًا عن مزيد من فرص جذب الاستثمارات وتعزيز التوطين في القطاع الصناعي، وذلك عبر زيارة جديدة وجهتها هذه المرة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد جولتين إحداهما كانت شهر أغسطس الماضي إلى شرق آسيا وتحديدًا إلى الصين وسنغافورة، والثانية إلى كل من البرازيل وشيلي خلال يوليو الماضي.

وسعيًا وراء هذا الهدف الاستراتيجي، يزور وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف الولايات المتحدة الأمريكية حاليًا؛ في زيارة رسمية تستهدف تطوير التعاون الصناعي والتعديني وتعزيز الروابط بين البلدين، وجذب الاستثمارات النوعية إلى المملكة، إضافة إلى البحث عن فرص استثمارية متبادلة في قطاعات صناعية واعدة أبرزها الطيران والفضاء.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

الرئيس التنفيذي لـ(FII): 520 من الرؤساء التنفيذيين العالميين أكدوا حضورهم القمة

“أرامكو السعودية” تلجأ لأسواق الدين العالمية للمرة الثانية في 2024

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تستعد الحكومة المصرية لطرح تنفيذ 1000 غرفة فندقية بمنطقة الفرما الأثرية، ومنطقتين أخريين إلى جانبها بمحافظة بورسعيد، باستثمارات تقديرية تتجاوز مليار جنيه خلال الربع الأخير من العام الجاري، ضمن المخطط الاستثماري لمسار العائلة المقدسة وفق مصادر حكومية تحدثت لمنصة “العربية”، مؤكدة الانتهاء من المخطط الاستثماري لمسار العائلة المقدسة في 11 محافظة، موضحًا أن طرح تنفيذ 1000 غرفة بمنطقة الفرما سيتم بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار، وهذه المنطقة يتم طرحها تجريبيا لاستكمال عمليات الطرح في باقي النقاط. وأضافت المصادر أن عدد زوار مسار العائلة المقدسة حتى منتصف سبتمبر الجاري تخطى 750 ألف سائح، متوقعة أن يجذب البرنامج السياحي المليون سائح بنهاية العام الجاري. 

تجاوزت معدلات تنفيذ أعمال الكابل البحري لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 35%، وتستعد اللجنة المسؤولة عن المشروع من الجانبين المصري والسعودي عقد اجتماع خلال أسبوعين لاستعراض حجم تنفيذ الخطوط ومحطات المحولات. وتوقعت مصادر مطلعة الانتهاء من عمليات تركيب الكابل البحري في السعودية ومصر بالأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الماضي، وتتولى شركة الجيزة للكابلات مع تحالف الصين لهندسة الطاقة تشاينا باور شيان للهندسة الكهربائية، تنفيذ الخطوط الهوائية الخاصة بالمشروع، تبعًا لمنصة “العربية”. تصل القدرات الكهربائية المزمع تبادلها بين مصر والسعودية 3 آلاف ميجاواط وتتجاوز تكلفة إنشاء المشروع 1.8 مليار دولار. 

تعكف شركة السويدي إلكتريك حاليًا على تنفيذ محطة توليد كهرباء بمدينة رابغ بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع شركة سيمنس، بحجم استثمارات 800 مليون دولار، وقال مسئول بشركة السويدي لمنصة “العربية” إن الشركة الآن في مرحلة التشييد والبناء داخل المحطة التي ستعمل بنظام التوربينات الغازية والبخارية، متوقعًا انتهاء المشروع بالكامل قبل نهاية عام 2026. 

في الوقت نفسه، تقترب شركة  ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية من توقيع عقدين مع مستثمرين خليجيين لتطوير مشروعين مساحة كل منهما 1500 فدان، ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن مسئول بالشركة أن المفاوضات قاربت على الانتهاء مع المستثمرين الخليجيين لإقامة مشروعين متكاملين سكني، وتجاري، وإداري، وترفيهي بنظام المشاركة في الإيرادات مع “ميدار” مالكة قطعتي الأرض، موضحًا أن القطعتين تقعان ضمن مدينة “مدى” البالغ مساحتها 5800 فدان، وتم إطلاقها في أبريل الماضي من قِبل شركة ميدار. 

وافق مجلس إدارة سيتي للتحاليل الطبية، على إتمام صفقة الاستحواذ على “معامل حساب” مقابل 298 مليون جنيه، وذلك بعد أن اعتمد المجلس القيمة العادلة المعدة من قبل المستشار المالي المستقل “ريكويزا” على الكيان المستهدف بالاستحواذ بـ311.26 مليون جنيه. ووفق بيان إفصاح صادر عن “سيتي للتحاليل” أمس الثلاثاء، فإنه يتم سداد قيمة الصفقة نقدًا بواقع 14 مليون جنيه، يتم سدادها مع توقيع مذكرة التفاهم بغرض الاستحواذ الأسبوع الجاري، ثم سداد 284 مليون جنيه بعد إتمام زيادة رأس المال المرتقبة للشركة طبقا لخطتها المستقبلية. جدير بالذكر أن “سيتي للتحاليل” أعلنت مؤخرًا عن خطة توسعية تتضمن 10 استحواذات بقيمة إجمالية 1.28 مليار جنيه، وتغير أسم الشركة إلى ﺑﺮﻳﻤﻴﻢ هيلث كير ﺟروب. 

قدم بنك التنمية الصناعية قرضًا معبريًا بقيمة 900 مليون جنيه لشركة تساهيل للتمويل والتابعة لمجموعة مجموعة MNT حالا، ووفق بيان للبنك فإن هذا التمويل ساهم في إقراض 126 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر، ويمثل السيدات نسبة 57% من المسفيدين. تستمر مدة القرض لحين إتمام الشركة إجراءات توريق جزء من محفظة العملاء مما يتيح معها زيادة فرص تمويل أكبر  لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

فيما بدأت شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” مفاوضات مع عدة بنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية قبل نهاية العام الجاري في حدود 1.5 مليار جنيه، بهدف تعزيز الملاءة المالية وزيادة المحفظة التمويلية للشركة، بحسب أيمن عبدالحميد، نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للشركة، والذي أوضح لصحيفة “المال” أن المفاوضات جارية مع 4 بنوك هي الأهلي ومصر والعربي الأفريقي والتعمير والإسكان.

يتفاوض مستثمرون في قطاع المدابغ والجلود مع شركات صينية لإقامة مصانع جيلاتين في مصر، للاستفادة من كميات الهدر الكبيرة للجلود خلال مراحل الدباغة والتصنيع. قال محمد مهران، رئيس شعبة الجلود في الغرفة التجارية بالقاهرة، إن الشعبة أرسلت عينات للشركات الصينية تشمل كميات الجلود المنتجة في مصر، لاطلاعهم على حجم السوق، بالإضافة إلى الأراضي الصناعية التي توفرها الدولة للمستثمرين في مختلف المحافظات. وقدّر حجم السوق العالمي للجيلاتين بنحو 2.91 مليار دولار أمريكي في عام 2018، ومن المتوقع أن يتوسع بمعدل سنوي مركب بنسبة 8.0%، مع تزايد وعي الشركات المصنعة للأغذية والمشروبات بأهمية الجيلاتين، حسب تقرير مجلة “غراند” للأبحاث.

أضاف لصحيفة “البورصة” أن الشركات تدرس حاليًا السوق والحوافز الحكومية المقدمة للمستثمرين، ومن المتوقع أن تتخذ الشركات الصينية خطواتها الأولى لإقامة مشروعات في مصر، بدعم من زيادة الطلب العالمي على مادة الجيلاتين. أشار إلى أن الشعبة بصدد عقد لقاء مع الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، بداية الشهر المقبل ضمن اللقاءات الأسبوعية مع المستثمرين، لعرض مقترحات تطوير القطاع. وأشار إلى أن أبرز المقترحات تتضمن السماح بتصدير هوالك جلود الأضاحي لمدة 3 أشهر بعد موسم الأضحى. 

قال أحمد الفيشاوي، مدير مبيعات شركة “أجرو إيجيبت” لتصنيع الأسمدة، إن الشركة حققت مبيعات بنحو 450 مليون جنيه خلال العام الماضي، وتستهدف الوصول إلى مليار جنيه مبيعات بنسبة نمو أكثر من 100%، بدعم من الطلب المتزايد على منتجاتها بالأسواق الخارجية خلال العام الجاري. أضاف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة أضافت خط إنتاج جديد لأسمدة “NBK” المحببة باستثمارات 8 ملايين دولار. وذكر أن الشركة كانت قد انتهت من الدراسات النهائية لإضافة خط الإنتاج الجديد باستثمارات نحو 5 ملايين دولار منذ بداية العام الماضي، ولكن مع تحرير سعر الصرف في مارس، ارتفعت التكلفة الاستثمارية إلى 8 ملايين دولار.

ذكر أن المنتج الجديد يستعيض به المزارع عن الأسمدة العضوية والأزوتية والأحادية في منتج واحد يمكنه من الحصول على مقومات ومواصفات تلك العناصر الثلاثية، بجانب أنه يقلل التكلفة على المزارع. لفت إلى أن الشركة كانت توجه إنتاج الخط الجديد إلى الخارج خلال النصف الأول من العام، حتى وجهت 20% منه إلى السوق المحلي بعد زيادة الطلب عليه من قبل المزارع والأفراد، بينما توجه 80% حاليًا للتصدير.

فيما عقد وزراء قطاع الأعمال العام والزراعة والبترول اجتماعًا موسعًا أمس، لمناقشة موقف صناعة الأسمدة وعمليات الإنتاج والتوزيع، وبحث آليات التوسع فيها وزيادة حجم الطاقات الإنتاجية، لتلبية الاحتياجات المحلية، وتشجيع نمو الصادرات إلى الأسواق الخارجية، طبقًا لبيان حكومي. 

فيديو اليوم

الدواء في مصر.. بين نقص في الأصناف وارتفاع الأسعار وطموحات التصدير.

نتابع

أجرى وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، محادثات مع وفد شركة “دايون جوانزو” الصينية لصناعة السيارات برئاسة رئيس الشركة يوان ووشينج، حول خطط توسعات الشركة في مصر، والتي تشمل تدشين خطوط إنتاج جديدة بهدف تعميق الصناعة وزيادة المكون المحلي، وإنتاج المكونات، وقطع الغيار، فضلًا عن مناقشة النماذج التي تنوي الشركة تصنيعها مثل سيارات الركوب الكهربائية، والشاحنات الكبيرة والمتوسطة خاصة التي تستخدم في مجالات المقاولات والإنشاءات، بالإضافة لوسائل النقل الخفيف، وفق بيان للهيئة. 

قدرت مصادر مطلعة تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى من البنية الفوقية لمحطة بضائع الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة ستصل إلى 50 مليون دولار، وتشمل توريد المعدات الأساسية للتشغيل، يليها استكمال باقي الأعمال. وقد وقعت هذا الأسبوع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وتحالف شركات ميديترانيو للتجارة “السويدي للاستثمار- لات للتجارة والملاحة – الشركة القابضة للنقل البحري والبري”، بالأحرف الأولى عقد منح التزام مشروع بناء وتطوير واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم المحطة على مساحة 300 ألف متر مربع.  

أعلنت وزارة المالية عن إطلاق نظام ضريبي متكامل يهدف إلى دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك في إطار توجيهات الوزارة لعقد حوارات مجتمعية حول حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة. يستهدف النظام الشركات التي لا يتجاوز حجم أعمالها السنوي 15 مليون جنيه، حيث يوفر لها معاملة ضريبية مبسطة تشمل جميع الأوعية الضريبية الرئيسية. خلال اجتماع جمع نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، شريف الكيلاني، مع قيادات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة.. التفاصيل  

أسست شركة السبع أوتوموتيف الموزع المعتمد للعديد من العلامات التجارية، منطقة حرة في محافظة الإسكندرية لتسهيل إجراءات استيراد وتصدير السيارات وقطع الغيار، وفق ما صرح به علاء السبع، رئيس الشركة، لصحيفة “المال”. تعد مصر سوقًا ضخمًا للسيارات وتسعى الحكومة لتوطين صناعة السيارات عبر مجموعة من الحوافز للشركات المصدرة.

أعلن أكبر بنكين حكوميين التشكيل الجديد لمجلس إدارتهما، للسنوات الثلاث المقبلة، إذ تم تشكيل مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، بقيادة محمد الأتربي رئيسًا تنفيذيًا للبنك، ومحمد بركات رئيس لمجلس الإدارة غير تنفيذي. وبحسب الموقع الإلكتروني للبنك، فقد ضم التشكيل كلًا من يحيي أبو الفتوح نائبا للرئيس التنفيذي، وسهي التركي نائبا ثانيا للرئيس التنفيذي. كما ضم المجلس كلًا من أميمة فرحات، وعلاء الدين السيسي، وعمر خطاب، وعاطف نجيب أعضاء غير تنفيذيين بمجلس الإدارة. 

كما أعلن بنك مصر التشكيل الجديد لمجلس إدارته، برئاسة هشام عكاشة رئيسا تنفيذيا للبنك، وعصام الوكيل رئيسًا غير تنفيذي لمجلس الإدارة. ويضم التشكيل الجديد كلًا من، حسام الدين عبد الوهاب، وأحمد عيسى نائبين للرئيس التنفيذي. كما يضم، أشرف محسن، ومحمود ممتاز، وأحمد شريف، وميرنا عصام، وخالد قنديل؛ أعضاء غير تنفيذيين بمجلس الإدارة. 

قررت شركة مصر للطيران إلغاء رحلاتها من وإلى مطار بيروت اعتبارًا من أمس الثلاثاء، مع تصاعد الهجمات العسكرية التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، وفقًا لوكالة “رويترز”. كان وزير النقل اللبناني علي حمية، أعلن، أول أمس الإثنين، أن شركات طيران أجنبية وعربية علقت رحلاتها من مطار بيروت. 

أطلقت شركة البريد للاستثمار – الذراع الاستثمارية للبريد المصري – شركة إي كوم أفريكا التي ستتولى تطوير منصة للتجارة الإلكترونية تستهدف الأسواق الإفريقية والعالمية، وذلك بالشراكة مع شركة إي أسواق التابعة لشركة إي فاينانس، بهدف تسهيل التجارة الإلكترونية بين مصر والدول الإفريقية وجميع دول العالم، بحسب بيان أمس.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

طرحت شركة أرامكو السعودية إصدارًا جديدًا من الصكوك الدولارية للمرة الثانية هذا العام، وذلك بعد إصدارها السابق في يوليو الماضي الذي جمع 6 مليارات دولار، بحسب وكالة “بلومبرج”. يأتي هذا التحرك ضمن استراتيجية المملكة لمواصلة إصدار الديون الدولية لدعم مشاريعها الطموحة، وفي إطار رؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي بعيدًا عن الاعتماد على النفط.. التفاصيل 

استحوذت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” على شركة “سايتا ييلد” الإسبانية من شركة “بروكفيلد رينوابل” بقيمة نحو 5 مليارات درهم نحو 1.4 مليار دولار، وفق بيان صحفي أمس الثلاثاء. من المتوقع إغلاق الصفقة في نهاية عام 2024. تعمل “سايتا” في مجال تطوير وامتلاك وتشغيل أصول الطاقة المتجددة ولديها مشاريع تغطي مختلف مراحل سلسلة القيمة ضمن القطاع. وتضم الصفقة محفظة متنوعة من المشاريع أغلبها في مجال طاقة الرياح بقدرة إجمالية تصل إلى 745 ميغاواط، في إسبانيا والبرتغال، و63 ميغاواط من أصول مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في إسبانيا.

عربي ودولي 

حققت “مجموعة المكتب الشريف للفوسفات” (OCP) المغربية المملوكة للدولة، أرباحًا صافية بنحو 7.9 مليار درهم نحو 815 مليون دولار، في النصف الأول من العام الجاري، بارتفاع 135% على أساس سنوي، بدعم زيادة الصادرات، وذلك بحسب البيانات المالية الصادرة عن المجموعة أمس الثلاثاء. بلغت إيرادات المجموعة، التي تعتبر إحدى أكبر منتجي الأسمدة في العالم، خلال النصف الأول 43.2 مليار درهم، بزيادة 15% على أساس سنوي. الارتفاع في الأرباح والإيرادات جاء مدعومًا بزيادة حجم الصادرات.

شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعًا ملحوظًا، مدفوعةً بمجموعة من العوامل المتداخلة، بحسب  وكالة “رويترز”. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.5% إلى 75.72 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.6%، لتصل إلى 72.22 دولار. على رأس هذه العوامل، تأتي حزمة التحفيز النقدي التي أطلقها البنك المركزي الصيني، والتي تعد الأكبر من نوعها منذ جائحة كورونا. تسعى بكين من خلال هذه الحزمة إلى إنعاش اقتصادها المتباطئ وتعزيز الطلب على النفط الخام.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“ذا مارك” تكشف عن مشروعات جديدة بعروض حصرية في “سيتي سكيب 2024”

أعلنت شركة "ذا مارك للمجتمعات العمرانية "The MarQ Communities" عن...

منطقة إعلانية