نشرة السعودية النشرة البريدية

شركات سعودية مثقلة بالديون تتأهب للاستفادة من خفض أسعار الفائدة

نشرة السعودية

أهم العناوين

منظمة التعاون الاقتصادي تتوقع نمو الاقتصاد السعودي 1% في العام الجاري

ارتفاع الواردات يهبط بفائض الميزان التجاري السعودي لأدنى مستوى منذ 44 شهرًا 

السعودية تطرح مشروعات طاقة شمسية ورياح بسعة 4500 ميجاوات

المملكة تبحث مع “Space X” تعزيز الشراكة في مجال الفضاء

الرياض تستضيف النسخة الثانية من معرض “سيتي سكيب” العالمي

شركات سعودية مثقلة بالديون تتأهب للاستفادة من خفض أسعار الفائدة

من المعلوم أن رفع أسعار الفائدة يعد مؤثرا سلبيًا على الأسواق المالية والسلع وغيرها، لما له من تأثير سلبي في أرباح الشركات من حيث ارتفاع تكلفة التمويل وصعوبة توسعة النشاط، وبعد قرار البنك المركزي السعودي بخفض أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، أسوة بخفض مماثل من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ثمة من سيتأثر سلبًا أو إيجابًا بهذا القرار لكن ذلك يتحدد وفقًا لظروف وطبيعة نشاط كل مؤسسة على حدة.

من جهة التأثير الإيجابي، من المتوقع أن تستفيد الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم، ذات المديونية المرتفعة من خفض أسعار الفائدة، في وقت وصل فيه إجمالي ديونها (طويلة وقصيرة الأجل) إلى نحو 1.3 تريليون ريال، بحسب القوائم المالية للربع الثاني من عام 2024.

تشير بيانات أوردتها وكالة بلومبرج، إلى أن ديون 16 شركة مدرجة تجاوزت ضعفي حقوق المساهمين بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، فيما 22 شركة تعادل ديونها أكثر من نصف أصولها.

مع بدء خفض الفائدة شهدت أسهم الشركات المتوقع استفادتها من القرار، ارتفاعات متباينة خلال آخر جلستين، حيث ستختلف استفادة الشركات وفقا لتوزيع الديون بحسب نسبة الديون بفائدة ثابتة أو متغيرة، وكذلك حصص الديون طويلة وقصيرة الأجل.

مع وصول الفائدة لأعلى مستوياتها في أكثر من عقدين، أعلنت غالبية هذه الشركات في إفصاحاتها المالية للربع الثاني من العام الجاري عن تأثرها بارتفاع تكلفة التمويل، وأن ذلك شكل ضغطًا على أرباحها.

تأتي قطاعات الطاقة والمرافق والتعدين والاتصالات والبتروكيماويات في مقدمة الشركات الأعلى ديونا بسبب حجم وطبيعة الأنشطة التى تعمل فيها والتي تحتاج لأموال ضخمة، لذا تبلغ ديون هذه القطاعات نحو 250 و35 و29 و21 و15 مليار ريال على الترتيب.

تصدرت الشركات من حيث قيمة المديونية، أرامكو السعودية بديون بلغت 279.2 مليار ريال بنهاية الربع الثاني، ثم كهرباء السعودية 133.7 مليار ريال، وبترورابغ 39.8 مليار ريال، ومعادن 38.5 مليار ريال، وسابك 34.9 مليار ريال.

ذكرت شركة أرامكو السعودية في تقرير مجلس الإدارة لعام 2023 أنه في 31 ديسمبر 2023 و2022، قد يؤدي التغير بنسبة 1% في أسعار الفائدة في السوق، مع بقاء كافة المتغيرات الأخرى ثابتة، إلى صافي تغير بنحو 1.28 مليار ريال و2.16 مليار ريال، على التوالي، في دخل الشركة قبل ضرائب الدخل والزكاة نتيجة لأثر ارتفاع أو انخفاض أسعار الفائدة في السوق.

أما كنسبة لحقوق المساهمين، تتجاوز الديون لدى 16 شركة ضعفي حقوق مساهميها، بينها 7 شركات ديونها أكثر من 3 أضعاف حقوق المساهمين لديها، وهي، مجموعة الحكير وبترورابغ وساسكو ولازوردي والزامل للصناعة والدريس والمطاحن الحديثة.

بينما تعادل نسبة الديون أكثر من 50% إلى الأصول في 22 شركة، بينهم 9 شركات تمثل ديونها أكثر من 60% مقارنة بأصولها، وهم الحكير ولازوردي ومجموعة الحكير وساسكو والمطاحن الحديثة وبترورابغ والمتقدمة والخليج للتدريب.

معرض السعودية للسجاد

ارتفاع قياسي للواردات يهبط بفائض الميزان التجاري السعودي في يوليو لأدنى مستوى منذ 44 شهرًا 

انخفض فائض الميزان التجاري السلعي في السعودية خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 25.4% على أساس سنوي، ليصل إلى 19.29 مليار ريال وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر 2020، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

جاء ذلك بضغط من ارتفاع واردات المملكة إلى مستوى قياسي في يوليو، لتسجل 75.23 مليار ريال ما يمثل ارتفاعا بنسبة 12.6 % على أساس سنوي.

في المقابل، زادت الصادرات السلعية بنسبة 2% لتصل إلى 94.5 مليار ريال، بدعم من نمو الصادرات غير النفطية 19%، فيما انخفضت الصادرات البترولية بنسبة 3.1%.

ما زالت الصين تشكل الوجهة الرئيسية لصادرات المملكة السلعية، حيث استحوذت على ما نسبته 13.9% من إجمالي الصادرات في شهر يوليو، تليها كوريا الجنوبية بنسبة 10.3%. وجاءت الهند والإمارات وأميركا من بين أهم 10 دول تم التصدير إليها، وحلت الصين أيضًا في المرتبة الأولى بالنسبة لواردات المملكة والتي شكلت أكثر من ربع الواردات في يوليو.

منظمة التعاون الاقتصادي تتوقع نمو الاقتصاد السعودي 1% في العام الجاري

تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية استقرار معدل نمو الاقتصاد العالمي عند 3.2% خلال العامين الحالي والمقبل، وذلك تماشيًا مع متوسط النمو المحقق خلال النصف الأول من العام الجاري.

فيما يتعلق بالسعودية، تتوقع المنظمة أن يُنهي اقتصاد المملكة هذا العام بمعدل نمو قدره 1%، قبل أن يتسارع إلى 3.7% في العام القادم ليكون خامس أسرع اقتصاداتها نموًا في 2025.

قالت المنظمة في تقرير الآفاق الاقتصادية الذي أصدرته أمس الأربعاء، إن التضخم في معظم الدول التي تقع تحت مظلتها يواصل التراجع بدعم من تباطؤ تضخم أسعار الغذاء، وانخفاض أسعار الطاقة، ونتيجة لذلك، بات معدل التضخم في 80% من دولها عند أو قرب المستوى المستهدف عند 2%- لكن تضخم أسعار الخدمات يتراجع بصورة بطيئة.

وأوضحت أنها تتوقع انخفاض التضخم في دول مجموعة العشرين إلى 5.4% في 2024 من 6.1% في العام الماضي، على أن ينخفض أكثر ويسجل 3.3% في 2025، ومن المتوقع أن يظل التضخم في الاقتصادات الناشئة أعلى مما هو عليه في نظيرتها المتقدمة.

وتوقعت المنظمة أن يصبح الاقتصاد الهندي هو الأسرع نموًا من بين الدول التابعة لها في عامي 2024 و2025، بمعدل نمو عند 6.7% هذا العام و6.8% في الذي يليه، وفي المقابل، ترى المنظمة أن الاقتصاد الأرجنتيني قد ينكمش بنسبة 4% هذا العام، قبل أن يعوض هذا التراجع تقريبًا وينمو بنسبة 3.9% في 2025.

السعودية تبحث مع “Space X” تعزيز الشراكة في مجال الفضاء

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية المهندس عبدالله السواحه مع رئيس شركة SpaceX السيدة جوين شوتويل وعدد من قادة الشركة خلال زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية.

تطرق الاجتماع للتطورات الحالية والمستقبلية في قطاع الفضاء، وجعل مستقبل البشرية أكثر تقدمًا وازدهارا.

تتضمن زيارة رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية للولايات المتحدة عقد اجتماعات مع قادة كبرى الشركات العاملة في الفضاء؛ بغية تسليط الضوء على قطاع الفضاء المتنامي في السعودية، والتعاون على نقل وتطوير القدرات البشرية، وتحفيز الاستثمار في القطاع السعودي.

يذكر أن الاجتماع يأتي في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها السعودية لتعزيز قطاع الفضاء وتطوير بنيته التحتية.

مجموعة قطرية متخصصة في صناعة الحديد تعتزم دخول السوق السعودية خلال 2024

تعتزم مجموعة البو حسين الصناعية القطرية، دخول السوق السعودية خلال العام الجاري، بحجم استثمارات تصل لـ8 ملايين ريال، وفقا لما ذكره لـ”الاقتصادية” المهندس بهاء المشاقبة الرئيس التنفيذي للمجموعة.

المشاقبة أكد أن مجموعتهم المتخصصة في الصناعات الحديدية في مراحلها الأخيرة لدخول السوق السعودية، التي تعد من أكبر أسواق منطقة الشرق الأوسط، واصفا إياها بالجاذب للمستثمرين حيث توفر عوائد وأرباح كبيرة.

جاء ذلك خلال مشاركته في المعرض السعودي للبنية التحتية الذي يقام في موقع مشترك مع المعرض العالمي للمياه والمعرض السعودي للمدن الذكية، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

 صادرات السعودية السلعية تسجل في يوليو الماضي 18.7 مليار ريال مرتفعة 6.5% على أساس سنوي.

 صادرات السعودية السلعية

سوق الأسهم السعودية ترتفع للجلسة السادسة على التوالي

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا 0.61%، وغلب اللون الأخضر على أداء القطاعات، بقيادة القطاعات الكبرى، التي شهدت صعودا جماعيا بصدارة قطاع الطاقة الذي ارتفع 0.73% وصعد قطاع الاتصالات 0.7%، وبلغت مكاسب قطاعي المواد الأساسية والبنوك 0.64% و0.16% على التوالي.

واقتصرت الخسائر على 4 قطاعات، تصدرها قطاع تجزئة السلع الكمالية بنسبة تراجع بلغت 0.42%، تلاه قطاع الخدمات الاستهلاكية بتراجع نسبته 0.39%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 136 سهمًا، تصدرها سهم “طباعة وتغليف” بارتفاع نسبته 10%، وجاء إغلاق 83 سهما باللون الأحمر، بصدارة “رعاية” الذي أغلق متراجعًا 2.47%.

طرح 30% من أسهم “نايس ون” للاكتتاب العام في السعودية

وافقت هيئة السوق المالية اليوم على طلب شركة “نايس ون بيوتي” للتسويق الإلكتروني تسجيل أسهمها وطرح 34.65 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 30% من إجمالي أسهم الشركة.

ووفقا لبيان الهيئة ستنشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كاف شاملة المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

يذكر أن موافقة الهيئة على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار مجلس الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.​

مساهمو “حديد الرياض” يقرون تجزئة القيمة الاسمية للسهم 

من 10 ريالات إلى ريال واحد للسهم، وأوضحت الشركة في بيان أن قرار التجزئة سيكون نافذا على جميع مساهمي الشركة المالكين للأسهم يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، وسيتم تطبيق أثر القرار على سعر السهم ابتداء من يوم العمل التالي لانعقاد الجمعية.

 من جانبها قالت تداول السعودية إنه تم احتساب نسبة التذبذب لسهم الشركة على أساس سعر 2.15 ريال في جلسة أمس الأربعاء، وإلغاء الأوامر القائمة. مضيفة أن شركة “إيداع” ستقوم بإضافة أسهم التقسيم في محافظ المساهمين قبل بداية تداول يوم الأحد 29 سبتمبر.

شركات وبنوك

“ميراك” السعودية تتطلع لزيادة الأصول المدارة لـ10 مليارات ريال خلال 5 سنوات

من ملياري ريال، بحسب تصريحات عبدالله التمامي الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع قناة الشرق الإخبارية.

وبعد الإعلان عن ضخ “ميراك” استثمارات بقيمة 311 مليون ريال في شركة “شفت”، أشار التمامي إلى أنه سيتم طرح إحدى الشركات التي تستثمر فيها شركته في سوق الأسهم السعودية الرئيسي خلال عدة أشهر، دون أن يفصح عن اسمها.

تعد “ميراك كابيتال” شركة استثمار تركز على فرص التكنولوجيا، ولديها محفظة تضم 3 شركات ملكية خاصة، و10 شركات تستثمر فيها بنظام رأس المال الجريء تستهدف زيادتها إلى 80 شركة خلال عامين.

من جانبها، تستهدف شركة “شفت” السعودية المتخصصة في تقديم حلول النقل الذكي أن تصل حصتها من سوق تأجير السيارات التقليدية في المملكة إلى 15% في غضون ثلاث سنوات، وأن تبلغ حصتها في سوق تأجير السيارات الإلكترونية التشاركية إلى 70% والذي تستحوذ منه حاليًا على 50%.

بعد إطلاقه باستثمارات 100 مليون دولار.. صندوق “أمبليفاي” يتم أول صفقة في السعودية

قدم صندوق الإقراض الخاص “أمبليفاي” قرضًا تنمويًا لشركة إبداعية عاملة بمجال التقنيات المالية في السعودية، في أول صفقة للصندوق في المملكة، بعدما أطلقته شركة Amplify Growth Partnership بقيمة 100 مليون دولار، وسيركز الصندوق على توفير قروض لشركات التكنولوجيا الخليجية.

يهدف الصندوق إلى توفير قروض للشركات القائمة على التكنولوجيا والعاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، ومن المنتظر أن يركز الصندوق استثماراته الأساسية على الشركات التي تنمو سريعا في السوق، وتعمل بنشاط على توسعة نطاق أعمالها، لا سيما في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

تسعى Amplify إلى سد فجوة الإقراض القائمة حاليا في الشرق الأوسط، والإسهام في تسريع نمو الشركات المعتمدة على التكنولوجيا، ورغم أن العام الماضي شهد ارتفاعا ملموسا في إقراض الشركات المدعومة برأس المال الجريء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 757 مليون دولار، بزيادة بلغت 262% عن 2022، فقد جاء النمو في 2023 مدفوعا في المقام الأول ببضع معاملات إقراض ضخمة هيمنت على القطاع.

حصلت شركة لانا الطبية السعودية على تسهيلات ائتمانية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من البنك السعودي الفرنسي بقيمة 5 ملايين ريال، موضحة أن مدة التمويل تبلغ 1080 يوما، وسيستخدم لتمويل خطابات الضمان النهائي لمشاريع الشركة حال الحاجة.

عقارات وسياحة

الرياض تستضيف النسخة الثانية من معرض “سيتي سكيب” العالمي

خلال الفترة من 11 إلى 14 نوفمبر المقبل، تحت شعار “مستقبل الحياة”، وذلك في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات بملهم (شمال العاصمة).

ويأتي المعرض برعاية وزارة البلديات والإسكان، وبالشراكة مع الهيئة العامة للعقار، وبرنامج الإسكان، وبتنظيم من شركة “تحالف” – المشروع المشترك بين الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وصندوق الفعاليات الاستثماري، وشركة “إنفورما العالمية”.

ووفقًا لبيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، الأربعاء، فإن المعرض سيجمع أكثر من 400 من المستثمرين المؤسسين، إضافة إلى أبرز العلامات التجارية المحلية والإقليمية والدولية، بنسبة مشاركة للشركات الدولية تتجاوز 66%.

هبوط مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في أمريكا

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء، إن مخزونات الخام انخفضت 4.5 مليون برميل إلى 413 مليونا الأسبوع الماضي مقارنة بتوقعات محللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاضها 1.4 مليون برميل تقريبا.

وذكرت الإدارة أن مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما زادت 116 ألف برميل الأسبوع الماضي.

وانخفض استهلاك الخام في مصافي التكرير 124 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي.

وهبطت معدلات تشغيل المصافي 1.2% في الأسبوع.

وقالت الإدارة: إن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة نزلت 1.5 مليون برميل في الأسبوع إلى 220.1 مليون، مقارنة بتوقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم بهبوطها 21 ألف برميل.

وأظهرت بيانات الإدارة تقلص مخزونات نواتج التقطير التي تتضمن الديزل وزيت التدفئة 2.2 مليون برميل في الأسبوع إلى 122.9 مليون برميل مقابل توقعات بانخفاضها 1.6 مليون.

وقالت الإدارة: إن صافي واردات الولايات المتحدة من الخام ارتفع 826 ألف برميل في اليوم الأسبوع الماضي.

السعودية تطرح مشروعات طاقة شمسية ورياح بسعة 4500 ميجاوات

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة عن فتح باب التأهُّل للمنافسة على 5 مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ضمن المرحلة السادسة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف عليه وزارة الطاقة.

تشمل المشروعات التي تبلغ سعتها الإجمالية 4500 ميجاوات كلًّا من: مشروع الدوادمي لطاقة الرياح، في منطقة الرياض، بسعة تبلغ 1500 ميجاوات، ومشروع نجران للطاقة الشمسية، بمنطقة نجران، بسعة 1400 ميجاوات، ومشروعٍي صامطة والدرب للطاقة الشمسية، في منطقة جازان، بسعة 600 ميجاوات لكل مشروع، وأخيرًا مشروع السفن للطاقة الشمسية، في منطقة حائل، بسعة تبلغ (400) ميجاوات.

وأوضحت “الهيئة”، أن طرح هذه المشروعات يأتي ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي يهدف إلى زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة وزيادة حصة الغاز للوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، حيث ستشكل سعات الطاقة المتجددة ما يقرب من 50% من مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2030.

جدير بالذكر أن الشركة السعودية لشراء الطاقة هي الجهة المسؤولة عن إعداد الدراسات التمهيدية، وطرح وشراء الكهرباء المنتجَة من مشروعات الطاقة في المملكة، وقد تم حتى الآن ترسية مشروعات تتجاوز طاقتها الإجمالية 12.6 جيجاوات، تحت مظلة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

قناة “النصر” السعودي تستهدف 100 مليون ريال إيرادات سنوية

التي تباشر بثها منتصف الشهر المقبل، بحسب مسؤول في القناة الجديدة لـ”الشرق”، والذي كشف أيضًا أن الاستثمارات الأولية في المشروع تبلغ 10 ملايين دولار.

“النصر” أعلن قبل أيام عن إطلاق قناته التلفزيونية “نصر تي في” بالتعاون مع منصة “دازن” (DAZN) التي ستظهر علامتها التجارية على أكمام قمصان الفريق خلال المباريات والتدريبات.

يبلغ حجم الاستثمار لإطلاق القناة والمرحلة الأولى من البث حوالي 10 ملايين دولار، وتتمثل مصادر التمويل برعاية منصة “دازن” إضافةً إلى الإيرادات الإعلانية، وفقًا للشخص المسؤول الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، مضيفًا أن القناة “ستكون مجانية في البداية خلال فترة البث التجريبي ثم تصبح المشاهدة مقابل اشتراك شهري”.

مقر القناة سيكون داخل نادي النصر في الرياض، كما سيكون لها مقر آخر في لندن، كما أفاد المسؤول لـ”الشرق”، وأوضح أن الانطلاقة ستكون بفريق عمل مكوّن من 25 شخصًا، وستبدأ البث المباشر لمدة ساعتين يوميًا عبر المنصات. وكان بيان الإعلان عن القناة أشار إلى أنها ستقدم محتوى مخصصًا لمشجعي النادي بشكل يومي، بما في ذلك التحديثات المباشرة، وجلسات التدريب، والمقابلات الخاصة مع اللاعبين، ومشاهد من وراء الكواليس من الملعب والحياة الخاصة لنجوم النادي.

7.9 مليون ريال صافي أرباح نادي “ضمك”

وبلغت إيرادات النادي 166.5 مليون ريال، منها 17.5 مليون إيرادات من وزارة الرياضة، و149 مليون إيرادات متنوعة، فيما بلغت مصروفاته 158.6 مليون ريال، تضمنت 147.4 مليون مصاريف تنفيذ النشاط الرياضي، 7.7 مليون مصاريف إدارية وعمومية، و3.4 مليون خسائر استبعاد أصول غير ملموسة.

وأوضح النادي في تقريره المالي أن إجمالي الذمم والمصروفات المستحقة قد بلغت 45.9 مليون ريال.

يذكر أن ضمك يعد رابع أندية دوري “روشن” السعودي الذي يكشف عن ميزانيته الفعلية للسنة المالية الجديدة بعد الفتح الذي سجل عجزا ماليا بلغ 5.9 مليون ريال، متضمنًا إيرادات مالية بـ235.5 مليون ريال، ومصروفات بـ241.5 مليون ريال.

وسجل الفيحاء فائضا ماليا تجاوز الـ7.7 مليون ريال، إذ بلغت إيرادات النادي 172.1 مليون ريال، فيما بلغت مصروفاته 164.3 مليون ريال.

وكان الشباب أول ناد من أندية الدوري، أعلن نتائج ميزانيته الفعلية خلال الموسم الجاري، وتضمنت فائضا ماليا بـ12 مليون ريال، حيث بلغت إيراداته 411 مليون ريال، مقابل 398 مليون ريال مجموع مصروفاته.

نيمار ليس جاهزًا للعودة للهلال

أعلن البرتغالي جورجي جيسوس مدرب فريق الهلال السعودي لكرة القدم أن النجم البرازيلي نيمار داسيلفا ليس جاهزا للعودة الوشيكة إلى اللعب مع الفريق، خاصة بعد استبعاده من قائمة الدوري السعودي، واقتصار مشاركته على دوري أبطال آسيا وكأس الملك في السعودية

هداف البرازيل التارخي وقع لفريق العاصمة في أغسطس 2023، لكنه لعب 5 مباريات فقط عندما خضع لعملية جراحية بعد تمزق الغضروف المفصلي والرباط الصليبي الأمامي في ركبته اليسرى أثناء مشاركته مع منتخب بلاده أمام الأورغواي في أكتوبر الماضي ضمن تصفيات كأس العالم 2026.

رئيس الجندل: ميزانية النادي أقل من 10 ملايين ريال لجميع الألعاب

أكد الرئيس التنفيذي لنادي الجندل السعودي، أن ميزانية المرصودة لناديه كانت أقل من 10 ملايين ريال لجميع الألعاب شاملة الرواتب، حيث تراوح بين 8 و9.5 مليون ريال خلال الموسم الرياضي الحالي.

زياد السالم بيّن في لقاء عبر “راديو الشرق مع بلومبرغ”، أن فوز فريقه الذي ينشط في دوري الدرجة الأولى السعودي “يلو”، على فريق الأهلي في الدور الـ32 لكأس الملك، لم يكن انتصارا فنيا فقط، بل فتح للنادي أبوابا استثمارية كبيرة عبر الدخول في مفاوضات مع عدد من الشركات التجارية لتوقيع عقود رعاية، جراء التداول الكبير لاسم الجندل بعد الانتصار.

عرب

قطر أول دولة عربية تحصل على إعفاء من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة 

أعلنت الولايات المتحدة عن انضمام قطر إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة (Visa Waiver Program)، ما يسمح لمواطني قطر بالسفر إلى الولايات المتحدة بدون تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يومًا، ابتداءً من الأول من ديسمبر المقبل.

وذكرت وزارتا الأمن الداخلي والخارجية الأميركية في بيان أن قطر أصبحت أول دولة خليجية تنضم لهذا البرنامج، بعد استيفائها للمتطلبات الأمنية الصارمة اللازمة.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في البيان: “إن التزام قطر بالمتطلبات الأمنية الصارمة للانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة سيعمق شراكتنا الاستراتيجية، ويعزز من تدفق الأفراد والتجارة بين البلدين”.

أصبحت قطر العضو الـ42 في البرنامج، والذي يضم دولًا نادرة الانضمام. وكانت كرواتيا آخر الدول المنضمة عام 2021، تلتها إسرائيل في العام الماضي. ويشترط البرنامج أن تسمح الدول الأعضاء بالسفر بدون تأشيرة لمواطني الولايات المتحدة على نحو مشابه.

في الوقت الراهن، يمكن لمواطني الولايات المتحدة السفر إلى قطر بدون تأشيرة، إلا أنه بدءًا من أول أكتوبر، سيتمكنون من البقاء لمدة تصل إلى 90 يومًا بدلًا من 30 يومًا.

الكويت تتجه لزيادة أسعار البنزين على الوافدين فقط

حسب سعر السوق العالمي، حسبما أوردت صحيفة “القبس” على موقعها الإلكتروني نقلًا عن “مصدر حكومي”، لم تذكر اسمه.

أوضحت الصحيفة أن “الزيادة لن تشمل المواطنين وستكون على الوافدين فقط، وستقر الحكومة دعمًا ماليًا للمواطنين نظير استهلاك الوقود لتجنيبهم تحمل أي زيادة في السعر”. 

وأشارت إلى أن زيادة الأسعار وتحديد نسبتها قيد الدراسة حاليًا، وستُعرض على لجنة الشؤون الاقتصادية وسيتم اعتمادها قريبًا، دون تحديد موعد. 

بلغ إجمالي عدد سكان الكويت نحو 4.9 مليون نسمة بينهم نحو 1.545 مليون كويتي و3.367 مليون غير كويتي، وفق بيانات نشرتها الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت في مطلع عام 2024. 

“التمويل الدولي”: الدين العالمي يصل إلى مستوى قياسي عند 312 تريليون دولار

ارتفع الدين العالمي بنحو 2.1 تريليون دولار إلى 312 تريليون دولار في النصف الأول من عام 2024، وهو أقل بكثير من الارتفاع البالغ 8.4 تريليون دولار في النصف الأول من عام 2023، وفق تقرير لمعهد التمويل الدولي.

وذكر التقرير، أن الارتفاع كان غير متساوٍ – حيث جاءت معظم الزيادة من الصين والولايات المتحدة، تليها الهند وروسيا والسويد.

وعلى النقيض من ذلك، شهدت الكثير من الدول الأوروبية واليابان انخفاضًا ملحوظًا في إجمالي ديونها.

وبلغ إجمالي الديون عالميًا نحو 312 تريليون دولار بنهاية يونيو الماضي، منها 101.3 تريليون دولار ديون الأسواق الناشئة، مقابل 210.5 تريليون دولار للأسواق المتقدمة.

وعبر القطاعات، كان تراكم الديون أكثر وضوحًا في قطاع الحكومة العامة، تليه الشركات غير المالية. وظلت ديون الأسر والقطاع المالي مستقرة على نطاق واسع في النصف الأول من العام.

معارض الرياض

معارض الرياض 5

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر إيطاليا العقارية في سيتي سكيب.. وحدات جاهزة للتسليم وخطط سداد مرنة

تستعد شركة مصر إيطاليا العقارية لتحقيق حضور قوي في معرض...

منطقة إعلانية