سبورت بلس أخبار

جوائز السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك تتجاوز 36 مليون جنيها

الأهلي

يستضيف ملعب المملكة أرينا بالعاصمة السعودية الرياض مساء الجمعة، مواجهة مصرية خالصة على كأس السوبر الأفريقي بين الأهلي بطل دوري أبطال أفريقيا والزمالك الفائز ببطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

نفدت تذاكر المباراة بعد أقل من 24 ساعة على طرحها، وهي المباراة الأولى على ملعب المملكة أرينا بعد تجديد الملعب وسيكون بطاقة استيعابية بنسبة 95% بحضور 25 ألف مشجع.

يبلغ إجمالي الجوائز المالية لبطولة كأس السوبر الأفريقي نحو 750 ألف دولار (36.3 مليون جنيه)، تذهب منها 500 ألف دولار للفائز باللقب، فيما سينال الخاسر 250 ألف دولار.

وستكون هذه المرة الثانية التي يلتقي فيها الفريقان بكأس السوبر الأفريقي، بعدما سبق أن لعبا في نسخة المسابقة عام 1994، التي توج بها الزمالك عقب فوزه على الأهلي بهدف دون رد سجله أيمن منصور.

يرغب الأهلي، الذي يشارك في البطولة للمرة الثانية عشر في تاريخه، في الفوز باللقب للمرة التاسعة من أجل تعزيز رقمه القياسي كأكثر الفرق حصولا على المسابقة، فيما يأمل الزمالك، الذي يلعب في المسابقة للمرة السادسة في تاريخه في حصد البطولة للمرة الخامسة.

10 ملايين دولار جمعها الأهلي من البطولات

جمع الأهلي نحو 10 ملايين دولار تقريباً هذا الموسم من التتويج والمشاركة في البطولات، وكان آخرها الحصول على 5 ملايين جنيه (103.4 ألف دولار) بعد فوزه بجائزة بطولة الدوري العام المصري لموسم 2023-2024.

كما حصد الأهلي من خروجه من نصف نهائي النسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي، 1.7 مليون دولار، و250 ألف دولار من مشاركته في كأس السوبر الأفريقي أمام اتحاد العاصمة الجزائري الذي فاز باللقب.

حقق الفريق أيضا المركز الثالث بكأس العالم للأندية في مدينة جدة السعودية ليحصد 2.5 مليون دولار، قبل أن يضيف لها 250 ألف دولار من الفوز بكأس السوبر في الإمارات، وعاد ليحصد 950 ألف دولار من التتويج بكأس مصر التي جرت بالرياض على حساب الزمالك.

أضاف فوز الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية عشر في تاريخه، نحو 4 ملايين دولار لرصيده المالي من التتويج بالألقاب.

2.35 مليون دولار عوائد بطولات الزمالك

في المقابل، لم يحقق الزمالك سوى 2.35 مليون دولار هذا الموسم من عوائد البطولات والألقاب، فقد حصل على مليوني دولار، الجائزة المالية للقب الكونفيدرالية الأفريقية، وهي الرقم الأكبر في رصيده المالي من المشاركة في البطولات هذا الموسم.

كان الزمالك قد جمع 100 ألف دولار من مشاركته بالبطولة العربية بمدينة الطائف السعودية، كما نال 250 ألف دولار من مشاركته في نهائي كأس مصر أمام الأهلي في الرياض.

انتقالات صيف 2024

حقق الأهلي حتى الآن نحو 2.2 مليون يورو (2.5 مليون دولار) أرباح من سوق انتقالات صيف 2024، والتي لم تغلق بعد في مصر، بعدما حققت إيرادات بلغت 5.4 مليون يورو (6 ملايين دولار)، في المقابل بلغ إجمالي نفقاته 3.16 ملايين يورو (3.5 مليون دولار).

وحصل الأهلي على 4.2 مليون يورو من بيع عقد محمد عبد المنعم لنادي نيس الفرنسي، ونصف مليون يورو من إعارة إليو ديانج لنادي الخلود السعودي، ومبلغ 450 ألف يورو من إعارة أحمد عبد القادر لصفوف قطر القطري، و12 مليون جنيه من بيع عقد رأفت خليل لنادي زد.

الفريق الأحمر في المقابل دعم صفوفه بضم عمر الساعي من الإسماعيلي بقيمة 50 مليون جنيه في صفقة هي الأغلى في تاريخ الانتقالات المحلية في مصر، وضم المغربي أشرف داري من صفوف بريست الفرنسي في صفقة كلفت خزينته 1.8 مليون يورو.

كما تعاقد مع يوسف أيمن من الدحيل القطري لمدة موسم على سبيل الإعارة مقابل 250 ألف دولار، مع وجود بند بأحقية شراء العقد في آخر الموسم، وهو ما تم كذلك في صفقة ضم المغربي يحيي عطية الله من سوتشي الروسي مقابل 200 ألف يورو.

أما الزمالك، فقد أنفق 1.25 مليون يورو، بالتعاقد مع الفلسطيني عمر فرج قادماً من أيك السويدي مقابل مليون دولار، كما قام بتفعيل بند شراء محمد شحاتة من طلائع الجيش مقابل 10 ملايين جنيه، واستعار محمد حمدي من إنبي مقابل 3 ملايين جنيه.

كما تعاقد مع المغربي محمود بنتايك من سانت إيتيان الفرنسي لمدة موسم على سبيل الإعارة مجاناً بنية شراء العقد مع تحمل راتبه، وكذلك مع البولندي كونراد ميشالاك من أحد السعودي لمدة موسم على سبيل الإعارة، مع تحمل جزء من راتبه، كما ضم السنغالي سيدي نداي تحت السن، واستعاد أحمد محمود وحسام أشرف بعد انتهاء إعارتهما.

ولم يحقق الزمالك عوائد كبيرة من مبيعات اللاعبين، في ظل رحيل يوسف إبراهيم “أوباما” ومحمود علاء ومحمد أشرف “روقا” وإبراهيما نداي وياسر حمد مجاناً.

وحصل الفريق الأبيض على 12 مليون جنيه من بيع عقدي ماجد هاني وحمدي علاء لنادي زد، و300 ألف جنيه من إعارة محمد صلاح زكي لفريق السكة الحديد.

الأهلي يتفوق على الزمالك بـ10.7 ملايين دولار في القيمة السوقية للاعبين

تمنح تقديرات القيمة السوقية، الأهلي التفوق على الزمالك بفارق 9.6 مليون يورو (10.7 مليون دولار)، بحسب تقديرات موقع ترانسفير ماركت المتخصص.

تقدر القيمة السوقية للاعبي الأهلي في موسم 2024-2025 بنحو 28.4 مليون يورو، وهو الأعلى قيمة سوقية بين أندية الدوري المصري، وثاني أعلى أندية أفريقيا خلف ماميلودي صن داونز الذي تبلغ القيمة السوقية للاعبيه 34.5 مليون يورو.

تضم قائمة الفريق 6 لاعبين قيمتهم السوقية 2 مليون يورو فيما أعلى، يتقدمهم إمام عاشور بنحو 2.5 مليون يورو، ويأتي بعده الثنائي المغربي رضا سليم ويحيى عطية الله بقيمة سوقية تقدر بنحو 2.2 مليون يورو لكل منهما.

وبقيمة سوقية تصل إلى 2 مليون يورو يمتلك الفريق الأحمر 3 لاعبين هم المغربي أشرف داري، ولاعب الوسط مروان عطية، وقائد الفريق وحارس مرماه محمد الشناوي.

ويمتلك الأهلي 5 لاعبين قيمتهم بين مليون إلى أقل من مليوني يورو، حيث تقدر القيمة السوقية للجنوب أفريقي بيرسي تاو بنحو 1.8 مليون يورو، فيما تصل القيمة السوقية للثنائي محمد هاني والفلسطيني هداف النسخة الماضية من بطولة الدوري المصري وسام أبوعلي إلى مليون ونصف المليون يورو.

وتقدر القيمة السوقية لمحمد مجدي “أفشة” بنحو 1.2 مليون يورو، وأخيراً يأتي عمر كمال عبد الواحد بقيمة سوقية تصل إلى مليون يورو.

في المقابل يحل الزمالك ثالثاً بين أندية الدوري المصري خلف الأهلي وبيراميدز على مستوى القيمة السوقية للاعبين، إذ تقدر قيمة لاعبيه بنحو 18.8 مليون يورو.

يمتلك الزمالك اللاعب الأغلى في القيمة السوقية داخل قارة أفريقيا وهو أحمد مصطفى “زيزو” الذي تقدر قيمته السوقية 4.5 مليون يورو، وهو الذي يعطي قوة كبيرة للقيمة
السوقية للزمالك الذي يضم بعده 5 لاعبين قيمتهم تبدأ من مليون يورو بينهم الثنائي الغائب أحمد فتوح الذي تقدر قيمته السوقية بنحو 1.2 مليون يورو، ومحمود حمدي “الونش” الذي تصل قيمته حوالي مليون يورو.

الفلسطيني عمر فرج المنضم من أيك السويدي يأتي ضمن أعلى لاعبي الزمالك قيمة سوقية بنحو 1.2 مليون يورو، فيما تقدر قيمة لاعب الوسط المدافع نبيل عماد “دونجا” بنحو مليون يورو، كذلك الحال بالنسبة للبولندي كونراد ميشالاك الجناح المنتقل حديثاً من نادي أحد السعودي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر إيطاليا العقارية في سيتي سكيب.. وحدات جاهزة للتسليم وخطط سداد مرنة

تستعد شركة مصر إيطاليا العقارية لتحقيق حضور قوي في معرض...

منطقة إعلانية