النشرة البريدية

السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر.. نجيب ساويرس يحذر من خطر استمرار الفائدة المرتفعة في مصر 

3 ملايين وحدة سكنية

العناوين الرئيسية

صادرات مصر السلعية تتخطى 27.2 مليار دولار أول 8 أشهر من 2024 

83.45 مليون دولار استثمارات “بلاك روك” في الأوراق المالية المصرية بنهاية مايو

4 تحالفات تتنافس على خط “الروبيكي – بلبيس” بـ285 مليون دولار

“كيودس-مصر” تدير تأسيس شركة لإدارة صناديق استثمار بقيمة 10 مليارات جنيه

“مدينة مصر” تسعى لاقتراض 9 مليارات جنيه من تحالف مصرفي

“تنمية المشروعات” يدرس مضاعفة حدود التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة 

fin expo

القصة الرئيسية 

السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر فقدت ما بين 50% إلى 60% من دخل قناة السويس، بما قيمته أكثر من 6 مليارات دولار خلال الـ8 شهور الماضية. وأكد السيسي، خلال الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة الأحد، أن مصر تدير أمورها بشكل يحفظها والمنطقة، دون التورط في أمور قد تؤثر على الأمن والاستقرار في المنطقة وفي مصر. وأضاف أن المنطقة والعالم يمران بظروف صعبة للغاية، ومصر تحرص على أن تكون سياستها متوازنة؛ في ظل هذا الاضطراب الخطير، مجددًا تحذيره من أن استمرار هذا الاضطراب سيؤدي إلى عواقب وخيمة في منطقتنا، وربما في العالم.

وأوضح الرئيس أن اقتصاد مصر تعرض لصدمات خارجية مؤثرة بفعل الحرب في غزة والتوترات في البحر الأحمر، ما تسبب في تراجع عدد السفن العابرة لقناة السويس إلى النصف تقريبًا، ونتج عنه انخفاض في عائدات القناة بنحو 50% إلى 60%. بلغت عائدات قناة السويس 10 مليارات دولار العام الماضي، لكنها شهدت تراجعًا حادًا خلال العام الجاري، بعد تحويل عدد كبير من السفن مسارها إلى رأس الرجاء الصالح تجنبًا لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع في يوليو الماضي إن إيرادات القناة تراجعت 23.4% إلى 7.2 مليار دولار العام المالي 2023-2024، مقابل 9.4 مليار خلال العام المالي 2022-2023. وتجنب عدد متزايد من السفن التي تنقل التجارة العالمية بين الشرق والغرب المرور في مسار البحر الأحمر بعد تصاعد هجمات الحوثيين على السفن التي يقولون إنها على علاقة بإسرائيل التي تشن حربًا دموية في غزة منذ نحو سنة.

وبحسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء سجلت إيرادات قناة السويس نحو 2.38 مليار دولار خلال أول 7 أشهر من 2024 مقابل 5.68 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضى. وفى موازنة العام المالى الحالى توقعت الحكومة تعافى إيرادات القناة السويس نسبيًا إلى 9 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي فيما توقع صندوق النقد أن تسجل 7.3 مليار دولار على أن ترتفع إلى 10 مليارات دولار العام المالي المقبل. 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

تحالف سعودي يحقق الإغلاق المالي لمشروعات طاقة شمسية بـ12 مليار ريال

أعلنت شركات سعودية عن تحقيق الإغلاق المالي لمشروعات طاقة شمسية كهروضوئية؛ تصل قيمتها القيمة الإجمالية لهذه المشروعات نحو 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار)، وسيبلغ إجمالي سعتها حوالي 5.5 جيجاوات من الطاقة المتجدّدة.

يتضمن التحالف المشارك في هذه المشروعات كل من شركة أكوا باور، وشركة بديل، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة أرامكو السعودية للطاقة (سابكو) إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

مدينة الملك سلمان للطاقة تستقطب استثمارات بـ3 مليارات دولار

السعودية تبحث توطين الحلول الذكية في عمليات التعدين

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

حذر رجل الأعمال نجيب ساويرس، من وجود خطر الفقاعة العقارية في مصر، مؤكدًا أن ارتفاع أسعار الفائدة أحد التحديات التي تواجه القطاع العقاري، خاصة مع قيام المطورين بتقديم التمويل أحيانًا لعملائهم وهو ليس دورهم وسيكون للفائدة تأثير سلبي على المدى البعيد، إلى جانب مواجهة تحديات مرتبطة بزيادة أسعار الحديد والأسمنت. يبلغ العائد على الإيداع في مصر 27.25%، والإقراض 28.25%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي المصري لليلة واحدة 27.75%.

كان “المركزي” رفع، باجتماع استثنائي في مارس، أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، لكبح جماح التضخم، لتزيد أسعار الفائدة بإجمالي 1900 نقطة منذ مارس 2022 وحتى الآن. واعتبر “ساويرس” أن الذهب لا يزال فرصة استثمارية جيدة”. استمرار زيادة أسعاره “خاصةً أن المعروض بدأ يتراجع في ظل زيادة معدلات الطلب، ذلك خلال المؤتمر العقاري الذي عقدته الغرفة التجارية الأمريكية أمس.

سجلت صادرات مصر السلعية 27.21 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، مقابل 24.67 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو يتجاوز 10%، بحسب بيانات حكومية استندت إليها منصة “العربية”. وأوضحت أن هذا النمو جاء بدعم قطاعات الأدوية ومواد البناء والملابس الجاهزة والسلع الهندسية والإلكترونية والصناعات الغذائية والمفروشات ومواد البناء والمنتجات اليدوية والحاصلات الزراعية، حيث تراوحت معدلات النمو بين 6% و31%، وعلى الجانب الآخر تراجعت صادرات قطاعات الأثاث، والجلود ومنتجاتها، والغزل والمنسوجات، والمنتجات الكيماوية والأسمدة بنسب تتراوح بين 1% و7%. كما أفادت صحيفة “المال” بأن صادرات الصناعات الطبية خلال الأشهر الثمانية الأولى ارتفعت بنحو 17.5% من 383 مليون إلى 450 مليون دولار.

استثمرت شركة إدارة الأصول العالمية “بلاك روك” في مصر نحو 74.8 مليون دولار عبر صندوقى استثمار تابعين لها. ويستثمر أحد الصندوقين في السندات المرنة للأسواق الناشئة والثاني في السندات قصيرة الأجل للشركات الناشئة. وكشف التقرير السنوى للمؤسسة أنها تحتفظ أيضًا بشهادات الإيداع الدولية للبنك التجاري الدولي بنحو 8.65 مليون دولار عبر صندوق بلاك روك لاستثمار الأسهم في الشركات الناشئة. واستثمرت الشركة عبر صندوق السندات المرنة للأسواق الناشئة نحو 66.5 مليون دولار في السندات الحكومية المصرية المقومة بعملات الدولار واليورو، وأذون الخزانة المقومة بالجنيه حتى نهاية مايو الماضي.

وبحسب التقرير يحتفظ الصندوق بأكبر استثماراته في سند استحقاق 2048 بنحو 26.04 مليون دولار بالقيمة الاسمية، ونحو 19.5 مليون دولار بالقيمة السوقية. وكذلك السند الحكومي استحقاق 2050 وصلت حيازة الصندوق منه نحو 9.74 مليون دولار بالقيمة الإسمية ونحو 7.9 مليون دولار بالقيمة السوقية. ويستثمر الصندوق في أذون الخزانة المصرية استحقاق من أكتوبر 2024 وحتى مارس 2025 نحو 24.1 مليون دولار. واستثمر صندوق السندات القصيرة نحو 8.3 مليون دولار في 4 إصدارات لأذون الخزانة و3 سندات مقومة بالدولار وسند مقوم باليورو.

تقدمت 4 تحالفات عالمية ومحلية بعروضها الفنية والمالية لهيئة سكك حديد مصر، للمنافسة على تنفيذ تجديدات بخط سكة حديد “الروبيكي- العاشر من رمضان – بلبيس” بطول 69 كيلومترًا، وبقيمة إجمالية في حدود 285 مليون دولار، بحسب مصادر حكومية تحدثت لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحة أن التحالف الأول يضم شركات، ألستوم الفرنسية، وكونكريت بلس، ورواد الهندسة الحديثة المصريتين، والتحالف الثاني يشمل مجموعة دكا بنغلاديش منفردة، فيما شمل التحالف الثالث شركات “GTS التابعة لمجموعة CBS الإسبانية، و أوراسكوم للإنشاءات، والتحالف الأخير شمل “هيتاشي الفرنسية، وميرمك، وسالشيف الإيطاليتين، والحاذق المصرية.

وأضافت أن تكاليف الأعمال تنقسم إلى جزء بقيمة 220 مليون دولار للمكونات الخارجية في المشروع على أن يتم تمويلها بقروض خارجية ميسرة من الوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار. والجزء الثاني بقيمة تتجاوز 3 مليارات جنيه ستوفره الهيئة محليًا، على أن يتم الانتهاء من المشروع خلال فترة 3 سنوات من توقيت إبرام العقود بين الطرفين.

تعكف “كيودس-مصر” البشير وخليل ومراد للاستشارات المالية والقانونية والضريبية على إجراءات تأسيس شركة لإدارة وإنشاء صناديق استثمار في قطاع المعادن والأصول المالية والعقارية بقيمة 10 مليارات جنيه، بحسب حسام البشير، الشريك الإداري. وقال في حديث لصحيفة “البورصة” إن المكتب يقوم بدور المستشار المالي والقانوني للشركة، ومن المتوقع الحصول على كافة التراخيص من هيئة الرقابة المالية بنهاية 2024.

وأوضح أن السوق المحلي سوف يشهد رواجًا خلال الفترة المقبلة في مجال تأسيس الشركات المالية غير المصرفية وشركات التأمين المتخصصة بعد صدور القانون الجديد. أشار إلى أنه ستكون هناك زيادة في حجم الاندماجات والاستحواذات مع استقرار سعر الصرف، وبخاصة في قطاع الأغذية، حيث يعمل المكتب على إتمام دمج مجموعة من الشركات في قطاع التصنيع الغذائي.

يقود البنك التجاري الدولي مصر CIB تحالفًا مصرفيًا لتدبير قرض مشترك بقيمة 9 مليارات جنيه، لصالح شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير، بهدف تمويل توسعات الشركة في مشروعاتها العقارية، وفق ما قالته مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وأطلقت “مدينة مصر” مشروعات عقارية بقيمة 103 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الماضية. وقفزت أرباح شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير، خلال النصف الأول من عام 2024 بنسبة 149.4% على أساس سنوي، لتصل إلى نحو 1.5 مليار جنيه. كما زادت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 95.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، لتسجل 4.3 مليار جنيه.

يدرس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة مضاعفة الحد الأقصى لتمويل الشركة الواحدة بحسب مسئول من الجهاز تحدث إلى صحيفة “البورصة”. أضاف المسئول أن الجهاز يدرس رفع سقف التمويل للمشروع المتوسط إلى 60 مليون جنيه بدلًا من 30 مليونًا حاليًا، والوصول بسقف تمويل المشروع الصغير إلى 30 مليون جنيه مقارنة بنحو 15 مليون جنيه حاليًا. توقع أن ينتهي الجهاز من الدراسات التي تتم حاليًا، لزيادة سقف التمويل خلال الربع الحالي من العام، على أن يتم الإعلان والتطبيق بحلول عام 2025.

أشار إلى أن الهدف من مضاعفة سقف التمويل للمشروعات، جذب شريحة جديدة من العملاء، وتحفيز المشروعات القائمة على إجراء التوسعات وتنميتها، لتوفير احتياجات السوق المحلي والعمل على تقليل الواردات. ذكر أن الجهاز يساعد العملاء على إعداد دراسات جدوى لمشروعاتهم، بجانب توعيتهم من خلال الدورات التدريبية عن كيفية إدارة المشروع من الجوانب الإدارية والمالية، ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم.

فيديو اليوم

أضاف برنارد أرنو، وهو أغنى رجل في فرنسا، 17 مليار دولار إلى ثروته بسبب قرار صيني، ليعوض بذلك أغلب خسائره منذ بداية العام والتي كانت قد بلغت 24 مليار دولار.

نتابع

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء ، قرارًا بأن يكون الأحد المقبل، الموافق 6 أكتوبر، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، بمناسبة عيد القوات المسلحة – نصر 6 أكتوبر.

كشف المركز المصري للدراسات الاقتصادية، عن تراجع ملحوظ في مؤشر أداء الأعمال خلال الربع الثاني من عام 2024، حيث انخفض المؤشر بمقدار خمس نقاط عن المستوى المحايد مقارنة بالربع الأول من العام ذاته. أظهر التقرير الصادر يوم الأحد، أن التحديات التي تواجه الشركات، وخاصة التضخم وارتفاع تكاليف الطاقة، كانت من أبرز العوائق أمام الأداء الاقتصادي، إلى جانب استمرار مشاكل الاستيراد وتأثر حركة الملاحة بالتوترات الجيوسياسية. التقرير أشار إلى تراجع أداء الشركات الكبرى بمقدار 12 نقطة مقارنة بالربع الأول، في حين واصلت الشركات الصغيرة والمتوسطة تدهورها خلال نفس الفترة.. التفاصيل 

وقعت شركة سيتي للتحاليل الطبية 5 مذكرات تفاهم بغرض الاستحواذ على عدد من الشركات بقيمة إجمالية 336 مليون جنيه، تشمل معامل حساب للتحاليل الطبية بقيمة 298 مليون جنيه، وشركة التشخيص المتميزة التي سيتم رفع رأسمالها 100%، ليكون نسبة مساهمتها في الشركة 50%. ووقعت سيتي للتحاليل أيضًا مذكرة تفاهم مع شركة “Premium Diagnostic -LIC” الإماراتية، لرفع رأس المال 100%، لتكون حصتها 50% من الشركة، وتم سداد 23.83 مليون جنيه، إلى جانب السعي للاستحواذ على 50% من شركة العيادة وتم سداد 8.5 مليون جنيه، وكذلك السعي لرفع رأسمال شركة قمة الشرق السعودية  100%، لتكون حصتها 50% من الشركة.

أبرمت شركة ڤاليو، منصة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اتفاقية تعاون جديدة مع شركتي شيب بلو وبيتابس مصر، وفق بيان الشركة يوم الأحد. يستهدف الاتفاق إحداث نقلة نوعية في مجال حلول المدفوعات لمشتريات التجارة الإلكترونية في مصر، كما تستهدف الشراكة تمكين العملاء من سداد مشترياتهم الإلكترونية التي تقوم شيب بلو بتوصيلها باستخدام رصيد حسابهم في ڤاليو عبر تطبيق myBlu الذي قامت شيب بلو بتطويره، حتى لو كان المتجر الإلكتروني الراسل خارج شبكة التجار المتعاقدين مع ڤاليو.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية من حيث المبدأ على دراسة الاستثمار في مشروع إعادة تأهيل مصانع شركة الدلتا للأسمدة، على أن تبت “أبو قير” البت في الأمر بعد انتهاء الدراسات التفصيلية للمشروع، وفق بيان إفصاح صادر عن الشركة أمس. وقعت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، المتخصصة في مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر للسيدات، عقد تمويل جديد مع البنك الزراعي المصري بقيمة 100 مليون جنيه، وذلك بهدف التوسع في تمويل المشروعات متناهية الصغر المملوكة للمرأة بمختلف القطاعات الإنتاجية والتجارية والخدمية، تبعًا لبيان أمس.

كما حصلت شركة كريديت لتمويل المشروعات التابعة لمجموعة جي بي كابيتال، على تمويل بقيمة 50 مليون جنيه من البنك الأهلي المصري كدفعة أولى، بهدف توفير تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفق بيان صحفي. قفز صافي أرباح شركة مصر للألومنيوم بنسبة 152.6% خلال العام المالي 2023- 2024، لتسجل 9.32 مليار جنيه مقابل 3.69 مليار جنيه خلال العام المالي السابق عليه، بدعم من نمو الإيرادات بنحو 48.86%، إلى.81 مليار من 22.04 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وقعت شركة هواوي، لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع مجموعة طلعت مصطفى (TMG)، اتفاقية للتعاون في بناء تكنولوجيا السحابية المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مشروع مدينة نور، وذلك لأول مرة في السوق المصرية. وتسعى مجموعة طلعت مصطفى (TMG) من خلال هذه الاتفاقية إلى الاستفادة من تقنيات هواوي السحابية المتطورة في بناء وتطوير مراكز البيانات السحابية وتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي.. التفاصيل 

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

أبرم مشروع الدرعية بالسعودية، صفقات بقيمة تقارب مليار دولار مع شركات أوروبية، ويجري التفاوض لجذب المزيد من رأس المال الأجنبي، بحسب الرئيس التنفيذي للمشروع، جيري إنزيريلو. ويعد المشروع الذي تبلغ قيمته 63 مليار دولار أحد جهود البناء العملاقة لصندوق الاستثمارات العامة التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي بالمملكة. وقال الرئيس التنفيذي للمشروع، إن مشروع الدرعية، الواقع في منطقة مدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو خارج العاصمة الرياض، مدعوم باستثمارات من صندوق الاستثمارات العامة بقيمة إجمالية تبلغ  نحو 20 مليار ريال نحو 5.33 مليار دولار في عامي 2023 و2024، ومن المتوقع أن يحصل على 12 مليار ريال أخرى في 2025.

عربي ودولي 

سجلت التدفقات السياحية الوافدة إلى المغرب 11.9 مليون سائح خلال الثمانية أشهر الأولى من 2024، بارتفاع نسبته 16% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب مديرية الدراسات بوزارة الاقتصاد والمالية في المملكة. وفيما يخص عدد ليالي المبيت المسجلة في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، أكدت المديرية أنه ارتفع بنسبة 8% عند بنهاية يوليو 2024، ليبلغ 15.4 مليون ليلة مبيت. النمو يعزى إلى الارتفاع المسجل بنسبة 6% خلال الشهور الأولى من الفصل الثالث، فضلا عن الارتفاع بنسبة 13% المسجل خلال الفصل الثاني و2.9% خلال الأول، وفقًا لموقع “المغرب الاقتصادي”.

خففت الهند القيود المفروضة على بعض صادرات الأرز، بما يحد من ضغوط الأسعار العالمية على الغذاء، وفق وكالة “بلومبرج”. وأعلنت الحكومة رفع الحظر المفروض على صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي، مع تحديد الحد الأدنى لسعر التصدير عند 490 دولارًا للطن، بحسب بيان صادر عن المديرية العامة للتجارة الخارجية. وفي نفس السياق، خفضت السلطات يوم الجمعة الماضي، الضريبة المفروضة على شحنات الأرز المسلوق في الخارج من 20% إلى 10%. بدأت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، في فرض القيود في عام 2022 بهدف ضمان الأمن الغذائي المحلي وكبح التضخم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية ينخفض 7.5% في الربع الثاني 2024

انخفض صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية...

منطقة إعلانية