النشرة البريدية

مصر الـ93 على مؤشر التنافسية العالمي(فيديو وإنفوجراف).. 8 شركات تدرس الاستحواذ على 10% من مصر الجديدة للإسكان.. ما هي الأسهم الأكثر استفادة من خفض الفائدة

أهم العناوين

بنوك استثمار تتوقع استمرار انخفاض معدلات التضخم في سبتمبر

“عامر جروب” تطلق مشروع بورتو هليوبوليس باستثمارات 3 مليارات جنيه

«المجتمعات العمرانية» تعرض أراض بـ35.5 مليار جنيه للبيع بالتخصيص المباشر

«كليوباترا» تستثمر 6 مليارات جنيه لإنشاء مصنعين جديدين

“الحبتور” الإماراتية تعرض استغلال «أرض المعارض» فى مدينة نصر

“عز الدخيلة” تتكبد خسائر بـ1.26 مليار جنيه في النصف الأول 2019

تنظيم منتدى أعمال «روسيا – أفريقيا» الشهر الجارى بحضور السيسي وبوتين

محمد العريان يكتب: المستثمرون محاصرون بين قوى متضادة متصارعة

أمريكا الفقيرة.. الوجه الآخر للقوة العظمى

الصناديق السيادية تبرم صفقات استحواذ بـ24.6 مليار دولار بالربع الثالث

القصة الرئيسية

مصر تتقدم مركزاً على مؤشر التنافسية وتحتل المرتبة 93 عالمياً

حلت مصر في المركز الـ93 على مؤشر التنافسية العالمية لعام 2020 من بين 141 دولة بالعالم، متقدمة مركز واحد عن ترتيب العام الماضى بعدما حصلت على 55 نقطة.

وقالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، إنه خلال السنوات التى شهدت تنفيذ برنامج الإصلاح تقدمت مصر من المركز 119 فى تقرير التنافسية لعام 2014 – 2015، إلى المركز 93 فى التقرير الجديد، ما يُعد شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى.

وأضافت «رغم التحسن المستمر فى ترتيب مصر فى مؤشر التنافسية العالمية، لكن التقرير لم يراع الكثير من الإصلاحات الاقتصادية التى نفذت، وتوقعت مراعاتها مستقبلا».

ويتكون المؤشر من 12 ركيزة، وكان أكبر ركيزة حصدت مصر بها مركز متقدم، هى حجم السوق لتحتل المركز 23 من بين 140، مرتفعة مركز واحد عن العام الماضى، يليه مؤشر البنية التحتية الذى تقدمت مصر فيه 4 مراكز لتحتل المركز 52.

وجاء أداء مصر فى ركيزة سوق السلع الأفضل، خلال العام الحالى، وتقدمت 21 مركزاً لتصبح فى الترتيب 100 مقابل 121 العام الماضى.

وجاء التحسن مدعوماً بارتفاع التصنيف فى 5 مؤشرات فرعية من 7 مؤشرات تندرج تحت تلك الركيزة، وجاء فى مقدمتها، المنافسة فى الخدمات، حيث تقدمت مصر 24 مركزاً لتصبح فى الترتيب 33 بدلاً من 57، وسيادة الحواجز غير الجمركية، بعدما وصلت إلى المركز 67 مقابل 81، ومؤشر الدعم والضرائب المشوهة للمنافسة وتقدمت فيه 12 مركزاً لتصبح فى المركز 44، ومؤشر مدى سيادة آليات السوق، بعد بلوغها المركز 36 بدلاً من 47 ترتيبها العام الماضى، ورغم تقدم مؤشر التعريفة الجمركية مركز واحد، لكنها مازالت عند مستوى متدنى فى المركز 135.

وشهدت ركيزة المؤسسات ثانى أكبر تحسن لترتيب مصر، واحتلت المركز 82 بدلاً من 102، بعدما حصلت على 51 نقطة، وجاء المؤشر الفرعى توجه الحكومة المستقبلى بين أبرز المؤشرات الذى تحسن أداء مصر فيها فارتفع إلى المركز 43 مقابل 57 العام الماضى، وشفافية الموازنة إلى الترتيب 63 مقابل 110 العام الماضى.

وكان من اللافت للنظر ارتفاع ترتيب مصر فى مؤشر حماية الملكية الفكرية 35 مركزاً لتصل إلى المرتبة 89 بدلاً من 124 العام الماضى، وكذلك قوة الإفصاح والمراقبة بعدما ارتفع الترتيب 18 مركزاً لتصبح فى المرتبة 50 بدلاً من 68 العام الماضى، وتحسن المؤشر الفرعى جودة إدارة الأراضى وتقدمت مصر 11 مركزاً إلى الترتيب 111 بدلاً من 122.

وارتفعت تنافسية القطاع المالى ليتقدم 7 مراكز ويصبح فى الترتيب 92 عالمياً مقابل المركز 99 العام الماضى، نتيجة تحسن ترتيب مصر فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى المركز 41 مقابل 89.

وتراجع أداء مصر فى مؤشرين فقط هم الصحة بنحو 5 مراكز لتصبح فى الترتيب 104 واعتماد تكنولوجيا المعلومات، 6 مراكز، لتصبح فى الترتيب 106، التفاصيل 

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، موعد تشغيل محطة الطاقة النووية بالضبعة، وأزمة المياه، وتحذيرات من ركود اقتصادي عالمي، والتنمية الاقتصادية المصرية.

بدايًة، كشف محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن بداية تشغيل محطة الطاقة النووية بمنطقة الضبعة خلال فبراير 2026، وسيتم إدخال مُفاعل جديد للعمل بعد ذلك بـ6 أشهر تقريبًا.

وأضاف لقناة “صدى البلد”، أن المحطة تضُم 4 مُفاعلات نووية بقدرة 4800 ميجاوات، معتبرا أنها تعمل بأعلى درجات الأمان، وتم الإتفاق مع روسيا على تخصيص 20% من الأعمال في المحطة لمصر، ترتفع إلى 35% فيما بعد تدريجيًا.

قال عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي قبل 4 سنوات، وظهر ذلك عبر إنخفاض حصة الفرد من المياه، وتوجد دولًا في المنطقة حصتها أقل من مصر، لكن نظرا للوعي في استخدام المياه لا تعاني هذه الدول أزمات.

وأضاف لبرنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، أن ترشيد الاستهلاك أصبح مسألة أمن قومي، وأن الإهدار عبر غسيل السيارات ورش الشوارع لا يوجد إلا في مصر.

حذر محسِن عادل، الخبير الاقتصادي، من انخفاض حركة التجارة العالمية السنوات المُقبلة، واعتبر أنه يضر بالدول التي تعتمد على التصدير، لكن يجب تنمية القطاعات الإنتاجية في مصر لزيادة الصادرات وتقليل فُرص تأثرها بذلك، إذ تملُك سوقًا واعدة للاستثمار الأجنبي.

وأضاف لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، أن مصر تملك فُرصة ذهبية لدخول مُنتجاتها السوق السعودي بعد إعلان الرياض تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول العربية.

وأشار إلى بوادر الركود بقوله: “السوق العالمي 3 فئات، الأولى دول تعتمد على تصدير المواد الخام مثل البترول، والأسعار في انخفاض، والثاني دول تعتمد على التصدير فقط، وتأثرت بإجراءات أمريكا لأحداث توازن بين التصدير والاستيراد، ودول مجموعة السبعة، التي تأثرت بخروج بريطانيا من البريكست”.

أشار إبراهيم مُصطفى، استشاري اقتصاد، إلى تحسُن للأوضاع الاقتصادية مُقارنًة بالسنوات الخمسة السابقة، إذ أن الدولة عانت في العام 2014 أزمات سياسية واقتصادية وصفها بـ”طاحنة”، وكانت بحاجة لنهضة حقيقية.

وأوضح لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن الدولة ركزت على إعادة الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي في إطار التحديات وحروب الدول المجاورة، وتدخلات أطراف تُحاول عرقلة التنمية.

نتابع

تلقت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير طلبات من عدة شركات للتأهل لإدارة الشركة والاستحواذ على 10% منها، وكشفت مصادر لصحيفة البورصة، أن ما يقرب من 8 شركات تدرس بجدية الاستحواذ على حصة 10% من شركة مصر الجديدة مقابل تولى عملية الإدارة، وفى مقدمة الشركات المهتمة «إعمار مصر» للتنمية والسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» وشركة «بى بى بارتنرز» و«أوراسكوم للتنمية»، وقال هانى الديب رئيس «مصر الجديدة للإسكان” إن عدداً كبيراً من كبرى شركات التطوير العقارى وشركات الاستثمار المباشر أبدت رغبة فى إدارة الشركة والاستحواذ على حصة الـ10%، كما يتواصل عدد من الشركات الأخرى من نفس القطاع مع الشركة للاستفسار بشأن عملية الإدارة والإجراءات المطلوبة من جانبهم حال رغبتهم التقدم للمنافسة على إدارة الشركة، وتوقع ارتفاع العدد خلال الفترة القادمة، وقال علاء سبع الشريك المؤسس فى «بى بى بارتنرز» إن شركته سترسل خلال أيام لشركة مصر الجديدة إبداء رغبتها فى التأهيل لعملية إدارة الشركة والاستحواذ على حصة 10% من أسهمها. التفاصيل

رصدت مجموعة من البنوك الاستثمار، أبرز الأسهم التى استفادت من الخفض الأخير للفائدة بشكل مباشر، وتشير توقعات بنوك الاستثمار بحسب صحيفة البورصة، إلى استفادة الشركات ذات المديونية المرتفعة وعلى رأسها حديد عز وعز الدخيلة وجى بى أوتو وبالم هيلز، مؤكدين استفادة القطاع العقارى أيضاً من القرار.

توقعت بنوك استثمار أن تواصل معدلات التضخم انخفاضها للشهر الرابع على التوالي خلال سبتمبر الماضي، قبل ساعات من الإعلان عن أرقام هذه المعدلات اليوم الخميس، ورجح بنك الاستثمار نعيم تراجع التضخم السنوي إلى 5.8% خلال سبتمبر، مقابل 7.5% في أغسطس الماضي، مع ارتفاع التضخم العام الشهري بمعدل 1٪ مقابل 0.7% خلال فترة المقارنة؛ في ضوء التأثيرات المواتية لسنة الأساس، مع الأخذ في الاعتبار الزيادات الأخيرة في أسعار المواد الغذائية التي تتأثر بالعوامل الموسمية، وتوقعت رضوى السويفي رئيسة البحوث ببنك استثمار فاروس، أن تواصل معدلات التضخم انخفاضها في سبتمبر، ليسجل المعدل الشهري 0.7% والسنوي 4.7% لإجمالي الجمهورية، بحسب موقع مصراوي، كما رجح محمد أبو باشا، محلل الاقتصاد ببنك استثمار هيرميس، تراجع معدلات التضخم في الحضر خلال سبتمبر إلى 0.5% شهريًا، وإلى 5.5% على أساس سنوي.

 تفاصيل الأخبار

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في كلمته أمام مجلس النواب أمس الأربعاء، إن الحكومة بدأت تنفيذ الرؤية الاستراتيجية للمياه التي تمتد حتى 2037 بتكلفة استثمارية 900 مليار جنيه، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، وأكد أنه خلال أقل من 3 سنوات تم تنفيذ مشروعات من الخطة بقيمة 110 مليارات جنيه، وتشمل مشروعات الاستراتيجية التحول إلى الري الحديث في الزراعة، وترشيد الترع والمصارف، ومعالجة مياه الصرف، والتوسع في محطات تحلية مياه البحر أو المياه الجوفية.

عرضت هيئة المجتمعات العمرانية 26 قطعة أرض للبيع فى 5 مدن جديدة على المستثمرين بآلية التخصيص المباشر بحصيلة متوقعة 35.5 مليار جنيه، وقالت مصادر بوزارة الإسكان، إن «المجتمعات العمرانية» انتهت من تسعير عدد كبير من قطع الأراضى فى المدن الجديدة ويجرى عرضها تباعاً على الشركات العقارية للبيع بآلية التخصيص المباشر، مضيفة أن الأراضى التى بدأت الهيئة تلقى طلبات لحجزها، موزعة على مدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشيخ زايد وامتدادها والشروق والسادات بأنشطة استثمارية مختلفة.

كشفت مصادر عن دعوة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لشركة فيستاس لفتح العرض المالى المقدم لإنشاء محطة طاقة رياح فى خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات يوم 13 أكتوبر الجارى، وأضافت المصادر، أن 3 شركات كانت تتنافس على المناقصة تضم «فيستاس» و«سيمنس» و«سنفيون» وطلبت هيئة الطاقة الجديدة المتجددة مد صلاحية العرض المقدم، ووافقت الشركة الأولى ولم تمد الشركة الثانية، وأبلغت الشركة الثالثة مسئولى الهيئة بانسحابها، موضحة أن «فيستاس» أصبحت الأقرب لاقتناص المشروع ولم يتم اخطار شركة سيمنس بهذا الموعد، مما يعنى استبعادها من المناقصة.

تعتزم مجموعة كليوباترا القابضة، ضخ 6 مليارات جنيه، العام المقبل، لإقامة مصنعين جديدين للسيراميك والبورسلين والأدوات الصحية، على أن يتم طرح منتج المصنعين خلال 2021، قال محمد أبوالعينين، رئيس المجموعة، إنه يعتزم إنشاء المصنعين الجديدين؛ لرفع الطاقة الإنتاجية للشركة بنحو 50%، وبقام الاول فى العين السخنة، والثانى فى المدينة الصناعية بالعاشر من رمضان، وتساهم فى توفير نحو 10 آلاف فرصة عمل، ليرتفع عدد العاملين بالمجموعة إلى 35 ألف عامل. التفاصيل

عرض رجل الأعمال الإماراتى خلف الحبتور، على وزارة الإسكان المصرية الاستثمار بمدينة العلمين الجديدة، واستغلال بعض الأصول غير المستغلة مثل أرض المعارض بمدينة نصر، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، على هامش المشاركة فى الدورة الـ36 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب بدبى، إنه تم خلال اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالدولة المصرية، ولا سيما المشروعات المختلفة بالمدن الجديدة»، وأضاف أن رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور، أبدى رغبته فى الاستثمار بمدينة العلمين الجديدة، وكذا استغلال بعض الأصول غير المستغلة مثل أرض المعارض بمدينة نصر.

قال الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية، إن الأعمال الإنشائية لمحطة الضبعة النووية ستبدأ فى النصف الثانى من عام 2020، مضيفا فى تصريحات على هامش افتتاح الأسبوع الصناعى الكبير بمشاركة وزيرى التجارة والصناعة المصرى والروسى وعدد من الشركات الروسية والفرنسية والمصرية، إن الإطار الزمنى للانتهاء من المحطة 5 سنوات ونصف، ومستهدف إنجاز المشروع منتصف 2026، موضحا أن القدرات الإنتاجية المحطة تصل 4800 ميجاوات، ومن المستهدف التشغيل التجارى وبيع الكهرباء المنتجة مطلع 2027.

تنظم وزارة التجارة والصناعة الروسية، القمة الأولى للمنتدى الاقتصادى «روسيا – أفريقيا» فى مدينة سوتشى الروسية خلال الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر الجارى، برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، وقال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن مصر تتطلع للمشاركة بفعاليات القمة الروسية الأفريقية الأولى، بمشاركة ما يزيد على 35 من رؤساء الدول الأفريقية.

كشف تقرير صادر عن إيجيبت بيزنس ديركتوري «Egypt Business Directory» حول وضع صناعة السيارات فى مصر، حالة النمو والتكيف التى سجلها سوق مبيعات السيارات المحلى بعد زيادة الأسعار التى تلت قرار تعويم الجنيه فى نوفمبر 2016، ولاحتواء صناعة السيارات على مجموعة واسعة من الصناعات المغذية المختلفة، تسعى الحكومة لاستثمار نحو 5 مليارات دولار فى الصناعات المغذية، ما يولد نحو 3 مليارات دولار صادرات بحلول عام 2022.

كشف أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن الهيئة تدرس عقد شراكة مع شركة «Ak BARS» الروسية العاملة بمجال بناء السفن، لإنشاء ترسانة جديدة بمنطقة الجونة بالتفريعة الشرقية ببورسعيد وفق التكنولوجيا الأحدث فى مجال صناعة السفن، ووقعت الهيئة الثلاثاء الماضى، بروتوكول تعاون مع «Ak BARS»، لتطوير ترسانات الهيئة ببورسعيد وبورتوفيق، وفتح آفاق جديدة للتعاون فى مجالات إصلاح وبناء السفن بكافة أنواعها وفئاتها.

تطلق شركة سياف للاستشارات المالية وتأجير الطائرات خطة طموحة للنمو بأعمالها على مدار الخمس السنوات القادمة، وتستهدف الوصول بمحفظة الطائرات إلى 30 طائرة، وقال حسن محمد، رئيس الشركة، إن «سياف» تستهدف ضخ استثمارات بـ150 مليون دولار خلال عام 2020 لشراء 8 طائرات متنوعة بين الطراز العريض، والطراز ذو سعة 110 كراسى، أوضح فى حواره مع صحيفة البورصة أن تمويل الخطة سيتم من عوائد الصكوك التى تعتزم طرحها مطلع 2020، وجزء من بنوك دولية ومحلية، وتجرى الشركة حاليًا مفاوضات مع العديد من البنوك مثل البنك البرازيلى للمشاركة فى التمويل.

بلغت عوائد وزارة الشباب والرياضة 707 ملايين جنيه جراء طرح 102 مشروع بنظام حق الانتفاع لإنشاء وتطوير وإدارة الأصول غير المستغلة بمراكز الشباب، بالشراكة مع القطاع الخاص في الفترة من أغسطس 2018 حتى أكتوبر2019. وتستهدف الوزارة طرح 892 مركزًا للشباب من أصل 4306 علي مستوى الجمهورية، لإقامة 1343 مشروعًا استثماريًا في 21 محافظة، بحسب تقرير للوزارة.

أكد محمد السبكي، رئيس الإدارة المركزية للموازنة العامة للدولة بوزارة المالية، خلال اجتماع مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أمس؛ تفعيل القرار الخاص برفع الحد الأدنى للأجور من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه سيبدأ اعتبارًا من الشهر المقبل.

تكبدت شركة العز الدخيلة للصلب الإسكندرية صافي خسارة 1.26 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بصافي ربح 902.9 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018، في ظل ارتفاع التكاليف إلى 21.16 مليار جنيه، مقابل 18.4 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

أعلنت شركة رايز أب، في بيان أمس استحواذها على منصة StarterHub، المجتمع الإلكتروني للشركات الناشئة ورواد الأعمال الطموحين، لتصبح رايز أب كونكت.

أطلقت شركة عامر جروب مشروع بورتو هليوبوليس في مصر الجديدة باستثمارات 3 مليارات جنيه،على مساحة 27 ألف متر، ويجمع المشروع بين المساحات السكنية والتجارية والإدارية والصحية وخدمات فندقية، كما يتضمن المشروع منتجع صحي ومول تجاري، وفقًا لبيان الشركة.

وجود الفقر لم يقوض الحلم الأمريكى، لكن استمراره يهدده، فيما تبدو برامج الأمان الاجتماعى غير كافية على الرغم من أن مشكلة الفقر قد تطورت، وتفاقمت الأمراض المزمنة المصاحبة للفقر وهناك خطر جديد، فبسبب ازدياد عدم المساواة فى الدخل وتكاليف الإسكان ينتقل الفقر من المدن إلى الضواحى حيث يستوطن فى بؤر غير مرئية لأنها أقل ظهوراً فتنعتش معها ظواهر إدمان المخدرات الأفيونية والجريمة، التفاصيل 

قال الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان، في مقال بعنوان “المستثمرون محاصرون بين قوى متضادة متصارعة”، إن أكثر ما أظهرته تقلبات السوق فى الأسبوع الماضى هو القوى المتضادة المتصارعة التى سيطرت على الأسهم الأمريكية خلال الشهور الأخيرة وضيقت تداولها فى نطاق محدد رغم التطورات الكبيرة فى الآليات الكامنة، وقد تؤدى التوترات المتزايدة بين القوى الاقتصادية الكلية إلى تقلبات أكبر وتحديات أكثر للمستثمرين، التفاصيل 

أخبار أخرى

ذكر خالد النشار، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أنه سيتم تفعيل قرار رئيس الوزراء بخفض المقابل عن عمليات التداول بالبورصة لصالح صندوق حماية المستثمر بمقدار 50% بأثر رجعي اعتبارًا من يوم الاربعاء الماضي الموافق 2 أكتوبر الجاري، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

حققت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري مبيعات بـ700 مليون جنيه بالمرحلة الأولى من مشروع داون تاون بالعلمين الجديدة المملوك لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالكامل فى أقل من أسبوع من الطرح، ويضم المشروع 200 وحدة سكنية ومن المقرر بدء تسليم باكورة وحدات المشروع في 2020، حسبما أعلنت الشركة.

كشف مصدر لموقع “أموال الغد”، عن إسناد بنك القاهرة، وثيقة تغطية الأصول والمنشآت التابعة للبنك بقيمة 7 مليارات جنيه ضد الحريق والأخطار الإضافية لصالح شركة مصر التأمينات العامة والممتلكات.

أعلن السيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك، في بيان أمس، إنه تم إحباط 5188 عملية تهريب خلال الـ 8 أشهر الأولى من عام 2019، بقيمة إجمالية للرسوم والغرامات المستحقة تقدر بـ 1.419 مليار جنيه.

أظهرت بيانات جهاز التعبئة العامة والإحصاء، تسجيل قيمة المبالغ المودعة فى صندوق توفير البريد 100.4 مليار جنيه خلال العام المالي 2018 / 2019، مقابل 101.2 مليار جنيه في العام المالي السابق عليه بانخفاض 0.8%.

اقتصاد الخليج

قال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية أمين الناصر، إنه لن يكون هناك أي تأثير على خطط إدراج الشركة بالبورصة بعد هجمات على منشأتين تابعتين لها الشهر الماضي ألقى على إيران بالمسؤولية عنها.

فتح صندوق الاستثمار المباشر الروسي، صندوق الثروة السيادية، مكتبا له بالسعودية، في الوقت الذي يسعى فيه إلى إبرام المزيد من الصفقات في المملكة.

توقع رؤساء كبرى شركات التجارة العالمية فيتول وترافيجورا وجنفور، في مؤتمر النفط والمال السنوي بلندن أن أسعار النفط ستتراجع العام القادم لنحو 50 دولارا للبرميل نظرا لتباطؤ الطلب العالمي على الخام.

عربي ودولي

أعلن البنك المركزي أن إيرادات ليبيا النفطية بلغت 22.7 مليار دينار ليبي (16.09 مليار دولار) في أول تسعة أشهر من 2019، موضحا أن إجمالي الإنفاق الحكومي في هذه الفترة بلغ 29.26 مليار دينار متجاوزا إجمالي الايرادات البالغ 24.57 مليار دينار.

سارعت البنوك التركية لدعم الليرة الأسبوع الحالى من خلال بيع الدولارات، وبحسب وكالة «بلومبرج» فقد اشترى المقرضون حوالى مليار دولار من الليرة يومى الاثنين والثلاثاء الماضيين، بعد أن شهدت الليرة تراجعا بـ2.3% الاثنين الماضى، في ظل قلق المستثمرين من عملية توغل محتملة فى سوريا.

زادت صناديق الثروة السيادية أنشطتها في مجال الدمج والاستحواذ لتصل قيمتها إلى 24.6 مليار دولار بالربع الثالث من العام، مدعومة بصفقات شملت مؤسسة الاستثمار السنغافورية ومؤسسة الصين للاستثمار، وأظهرت بيانات رفينيتيف أن هذه الصناديق شاركت في 49 صفقة معلنة، مقابل 46 بقيمة 15.5 مليار دولار بالربع السابق.

أبلغ مسؤولون صينيون ودبلوماسيون ومستثمرون رويترز أن بكين خفضت توقعاتها لإحراز تقدم ملموس في محادثات التجارة المقررة هذا الأسبوع مع الولايات المتحدة بعد أن فوجئت واستاءت لقرار إدراج شركات صينية على قائمة أمريكية سوداء.

أظهرت وقائع أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي، أن معظم صناع السياسات بالبنك المركزي الأمريكي أيدوا خفض سعر الفائدة في سبتمبر، لكنهم ظلوا منقسمين على نحو متزايد فيما يتعلق بمسار السياسة النقدية في المستقبل.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

«البترول» تبدأ فحص أصول عرضتها وزارة قطاع الأعمال لتسوية مديونيات

شكلت الهيئة العامة للبترول، لجنة جديدة لفحص قائمة أصول عرضتها...