سيارات أخبار

مصر.. 3 عوامل تعزز مركزها العالمي في تصنيع السيارات الكهربائية

النصر للسيارات

كشف رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، شريف الصياد، عن أن مصر تمتلك ثلاثة عوامل رئيسية تجعلها مركزاً عالمياً لتصنيع السيارات الكهربائية.

وفقاً لبيان المجلس، تعتبر العلاقات الاقتصادية الكبيرة مع الصين، بوصفها من الدول الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية، أحد هذه العوامل الأساسية.

عوامل التميز في الصناعة الكهربائية
أوضح الصياد، أن العامل الأول هو توافر أيادٍ عاملة ماهرة، قادرة على المساهمة في هذه الصناعة المتقدمة.

أما العامل الثاني، يتمثل في الموقع الجغرافي المتميز لمصر، مما يسمح للشركات المصنعة بإقامة مصانع قريبة من الأسواق الأوروبية والآسيوية والأفريقية.

أشار إلى أن العامل الثالث والأهم، هو أن التصنيع والتصدير من مصر يتيح للمستثمرين دخول أسواق تمثل 30% من دول العالم، بفضل الاتفاقيات التجارية الكبرى التي وقعتها مصر.

تشمل هذه الاتفاقيات، اتفاقيات مع الدول الأفريقية، مثل “الكوميسا”، بالإضافة إلى قرب دخول اتفاق التجارة الحرة القارية حيز التنفيذ، واتفاقيات مع الدول العربية، و”الميركوسور”، و”بريكس”.

دعوة لجذب الاستثمارات في المكونات الأساسية

أكد رئيس المجلس، أن صناعة السيارات الكهربائية، تحتاج إلى صناعات تجميعية، تشمل البطاريات والمحركات وأنظمة التشغيل.

طالب الحكومة بضرورة جذب الاستثمارات في مجالات البطاريات والمحركات خلال السنوات المقبلة، وتوفير جميع الحوافز المطلوبة للصناعات المغذية للسيارات الكهربائية.

أشار إلى التحول العالمي نحو وسائل النقل الخفيفة، مثل سيارات الجولف والدراجات الكهربائية، موضحاً أن صناعة السيارات تشهد تحولات كبيرة نحو الكهرباء ووسائل النقل الخفيفة.

أكد أن عملية تصنيع السيارات الكهربائية في مصر تعتمد حالياً على استيراد المكونات من الخارج، مما يستدعي تعزيز القدرات المحلية في هذا القطاع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر.. 3 عوامل تعزز مركزها العالمي في تصنيع السيارات الكهربائية

كشف رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، شريف الصياد، عن أن...

منطقة إعلانية