النشرة البريدية

تعرف على الأوزان الجديدة لمؤشر التضخم.. رويترز: مديرو صناديق يخططون لزيادة استثماراتهم بالأسهم المصرية.. قيمة العلامات التجارية لمصر ترتفع 50% في 2019

أهم العناوين

السيسى: 900 مليار جنيه استثمارات حتى 2037 لتوفير المياه

عجز الميزان التجاري المصري يتراجع إلى4.21 مليار دولار في يوليو

«الرقابة المالية» تعتمد خفض مقابل خدمات التداول بالبورصة

«أزيموت» تؤسس صندوقاً بـ«لوكسمبورج» للاستثمار فى الأسهم المصرية

كازيون تتربع على عرش أعداد فروع سلاسل التجزئة بمصر (إنفوجراف)

الحكومة تراهن على «بوابة الأراضى الصناعية» لإنعاش الاستثمارات

“مباشر” تطلق خدمة تسجيل طلبات الاكتتابات العامة إلكترونياً

الجمعية المصرية للصلب تبحث مع الحكومة خفض سعر الغاز للمصانع لـ4 دولارات

«السويس للصلب» تطالب بخفض سعر الغاز لـ«الدورة المتكاملة» لـ3.5 دولار

القاهرة تستضيف قمة «Egypt Economic Summit» نوفمبر المقبل

القصة الرئيسية

استطلاع لـ”رويترز”: مديرو الصناديق يخططون لزيادة استثماراتهم في الأسهم المصرية

أظهر استطلاع أجرته وكالة “رويترز” أن صناديق الاستثمار بالشرق الأوسط تخطط لزيادة استثماراتها في مصر، رغم الاضطرابات السياسية التي شهدتها في الآونة الأخيرة، بينما سيحافظون على مستوى استثماراتهم الحالي في بقية المنطقة.

وقال 5 من بين 9 مديري صناديق شاركوا في الاستطلاع، إنهم سيرفعون استثماراتهم في مصر، رغم الاحتجاجات التي شهدتها مؤخرا، بسبب تحسن المؤشرات الاقتصادية.

ويمهد تراجع التضخم لأدنى مستوى في 7 سنوات تقريبا، الطريق لمزيد من خفض أسعار الفائدة، ومع ذلك، أظهرت احتجاجات الشهر الماضي أن معظم الشعب لم يستفد بعد من الإصلاح الإقتصادي.

ورغم أن الاحتجاجات تسببت في البداية في محو مكاسب البورصة العام الجاري، فإن المؤشر الرئيسي للبورصة “إيجي اكس 30” تعافى، لتبلغ مكاسبه 9.72% العام الجاري، وهزم العديد من الأسواق الإقليمية الأخرى.

وقال فراجيش بنداري، مدير محفظة في المال كابيتال: “مصر بلا شك هي القصة الأكثر إثارة للاهتمام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعد أحداث الأسبوعين الماضيين والتعافي الحاد في السوق دليلا على أن نسبة المخاطر إلى المكاسب جيدة للغاية”، وأضاف أنه في حال الاستمرار في خفض الفائدة، كما هو متوقع، فسوف يكون العام المقبل مربحا مثل العام الجاري.

وقال معظم مديري الصناديق إنهم جعلوا مخصصاتهم الاستثمارية للإمارات والسعودية وقطر وتركيا والكويت متساوية، وقال بنداري إن معظم المستثمرين يقلصون تعرضهم للمنطقة في ضوء ارتفاع المخاطر الجيوسياسية ، خاصة أنهم لا يعتبرون نسب النمو في المنطقة مثيرة مقارنة بالأسواق الناشئة الأخرى.

وكانت وكالة أنباء رويترز قد أجرت استطلاع رأي في مايو الماضي، أعرب فيه مديرو الصناديق عن رغبتهم في رفع استثماراتهم بمصر والإمارات على مدى ثلاثة أشهر لاحقة، وقال 6 من أصل 11 مدير صندوق اشتركوا في الاستطلاع، إنهم سيرفعون استثماراتهم بمصر.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على تصريحات مجلس النواب حول أزمة سد النهضة الإثيوبي، وأداء الوزراء في الحكومة الحالية، وتوقعات تساقط الأمطار.

بدايًة، قال صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، عن أزمة سد النهضة: «يجب على إثيوبيا إدراك أن حق مصر التاريخي في مياه نهر النيل مصون بالإتفاقيات والواقع والتفاوض، وهى لن تُفرط في لتر واحد من حصتها».

وأضاف لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، أن مصر لديها وسائل لإعادة التفاوض مع إثيوبيا، وتصحيح مفاهيم خاطئة عند أديس أبابا.

وصف حسب الله رقابة البرلمان على الحكومة بـ«الموضوعية»، وتهتم بتحقيق مصلحة المواطن كهدف أساسي، وأبدى استياء أعضاء البرلمان من أداء بعض الوزراء خاصة المسئولين عن الملفات الخدمية قائلًا: «بعضهم يمثلون عبئًا على الحكومة لعدم تحقيقهم طموحات المواطن».

وذكر  المتحدث باسم مجلس النواب إن مُشكلات ملف التموين لا تعني إخفاق الدكتور علي مصيلحي في إدارة المنظومة، لكنها ظهر نتيجة التطبيق الخاطيء لبعض الإجراءات، وكان يجب التحقُق من أسباب استبعاد المواطنين من الدعم التمويني.

– نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، بيانًا عرضته برامج التوك شو، انخفاض الرؤية في الشبورة المائية صباحًا شمال مصر، مع ظهور للسُحب المنخفضة والمتوسطة، وتساقط للأمطار على الجنوب وجنوب سيناء.

توقع الهيئة أن يسود طقس مائل للحرارة على السواحل الشمالية، حار على الوجه البحري والقاهرة، حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب البلاد نهارًا لطيف ليلًا على كافة أنحاء الجمهورية.

نتابع

أدخل جهاز التعبئة العامة والإحصاء تغييرات على الأوزان النسبية للمجموعات السلعية الـ12 المكونة للرقم القياسى لأسعار المستهلكين.

جاء ذلك بناءً على نتائج مسح الدخل والإنفاق لعام 2017-2018، بدلاً من الاعتماد على بيانات مسح الدخل والإنفاق عام 2008-2009، وقال خالد السيد، مدير إدارة الأرقام القياسية بالجهاز، إن الأوزان النسبية لأقسام السلع الـ12 المكونة للرقم القياسى لأسعار المستهلكين، تختلف عن الأوزان النسبية فى مسح الدخل والإنفاق، فى ظل استبعادها للمنح والإعانات، خاصة التموينية، من الوزن النسبى بمؤشر التضخم.

أوضح أن أرقام التضخم حتى أغسطس الماضي، كانت تحتسب على أساس الأوزان النسبية المستخرجة من مسح الدخل والانفاق عام 2008-2009، وسنة أساس يناير 2010، وهى سلاسل زمنية يجرى تحديثها كل 10 سنوات، التفاصيل 

تراجع عجز الميزان التجاري بمعدل سنوي 18.9% إلى 4.21 مليار دولار في يوليو، ورغم هبوط الصادرات بمعدل 5.7% إلى 2.22 مليار دولار، غير أنه في المقابل هبطت الوادرات بنسبة 14.8% إلى 6.42 مليار دولار.

غادر مطار القاهرة الدولى، صباح أمس الأحد، وفد من وزارة الاستثمار، برئاسة سحر نصر وزيرة الاستثمار، متوجها إلى واشنطن للمشاركة بالاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولى ومجموعة محافظى البنك الدولى، في الفترة من 14 إلى 20 أكتوبر الحالى.

تستضيف القاهرة يوم 12 نوفمبر المقبل، قمة «Egypt Economic Summit» لمناقشة مستقبل مصر بعد مرحلة الإصلاح الاقتصادى، التى تمت بنجاح منقطع النظير بشهادة العديد من المؤسسات الاقتصادية العالمية، وتشهد القمة عقد 5 جلسات متخصصة، تناقش دور البنوك فى دعم نمو الاقتصاد، ودور المشروعات القومية فى بناء الاقتصاد المصرى الفترة القادمة، كما تناقش القمة مستقبل مصر فى عصر التحول الرقمى، وسبل النهوض بالصناعة.

فيديو اليوم

في الحلقة الجديدة من برنامج ” 5 اقتصاد”، يشرح محسن عادل، الرئيس التنفيذي السابق للهيئة العامة للاستثمار، فلسفة الدولة في التوسع باقامة المشروعات القومية، وتطرق عادل إلى المشكلات الخمس التي يعاني منها الاقتصاد، وربط بين المشروعات القومية التي نفذت وجاري تنفيذها في إطار استراتيجية محددة لهيكلة الاقتصاد، وتحقيق التنمية ولا مركزية الاستثمار  والقضاء على الفقر.

 تفاصيل الأخبار

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى إن الدولة تعمل على إتاحة وتوفير المياه اللازمة لعمليات النمو التى تنفذها الحكومة، أضاف السيسى خلال كلمته بفعاليات الندوة التثقيفية الـ31 للقوات المسلحة، فى إطار احتفالات الدولة المصرية بحرب أكتوبر أن مصر تعتزم إنفاق 900 مليار جنيه بمشروعات توفير المياه بحلول عام 2037، موضحا أنه تم منذ 2014 صرف 200 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تحلية المياه ومن المتوقع إنفاق نحو 100 مليار جنيه بنهاية العام المقبل.

وضعت مؤسسة “براند فاينانس” لتقييمات العلامات التجارية، مصر وغانا وأوغندا ضمن أول 5 دول ذات العلامات التجارية الأكثر نموا في القيمة في 2019، ووفقا لتقرير حديث أصدرته المؤسسة، كان 11 من أصل 20 دولة ذات العلامات التجارية الأسرع نموا بالعالم في 2019 من الشرق الأوسط وأفريقيا مع نمو العلامات التجارية في غانا بنسبة 67% وأوغندا بنسبة 56% ومصر بنسبة 50%، وصعدت جنوب أفريقيا مركزا واحدا بعدما حققت علاماتها التجارية نموا بنسبة 5% إلى 218 مليار دولار، حسبما ورد في موقع “بيزنس انسايدر” الجنوب إفريقي.

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية فى اجتماعه امس الأحد، على خفض تكلفة مقابل الخدمات المحصلة من مؤسسات السوق عن عمليات التداول بالبورصة المصرية وإرسال مشروع القرار إلى رئيس مجلس الوزراء لاتخاذ إجراءات استصداره، لتنخفض بواقع نسبة 20% لمقابل عمليات التداول للهيئة لتصبح 5 فى المائة ألف بدلاً من 6.25 فى المائة ألف، كما وافقت الهيئة على خفض 20% على عمليات المقاصة والتسوية لتصبح 10 فى المائة ألف بدلاً من 12.5 فى المائة ألف، وأيضًا بنسبة خفض 17% للبورصة لتصبح 10 فى المائة ألف بدلاً من 12 فى المائة ألف، كما أوصت اللجنة بخفض مصاريف صندوق حماية المستثمر بنسبة 50% لتصبح 5 فى المائة ألف بدلاً من 1 فة العشرة آلاف، وتخفيض مقابل الخدمات عن عمليات التداول على السندات وصكوك الدين وأدوات الدين الأخرى المقيدة بالبورصة بنسبة خفض 50% عن مقابل الخدمات عن عمليات التداول على الأسهم بعد تعديلها.

كشفت الدكتورة عالية المهدي، رئيس الجمعية المصرية لصناعة الحديد والصلب، لبوابة “المال” أن الجمعية ستبحث مع الحكومة خفض سعر الغاز لمصانع الصلب المتكاملة من 5.5 دولارات إلى ما يتراوح بين 3 الي 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، نظرًا لأن سعر التوريد الذي يسمح لها بالمنافسة يجب ألا يتجاوز 4 دولارات.

ونبقى مع قطاع الصلب، إذ أعلنت مصانع حديد التسليح تقديم حوافز مادية لعُملائها بقيم متفاوتة أعلاها 600 جنيه للطن، بهدف كسر الركود وتشجيعهم على تسويق كميات أكبر، وقال وائل سعيد، رئيس شركة الفجر ستيل لتجارة الحديد، إن مجموعة حديد عز قدمت حوافز بقيمة 600 جنيه للطن من اللفائف، و400 جنيه للطن من الأطوال، كما قدمت السويس للصلب حوافز متباينة، ولم تُعلن قيمة مُحددة لها، وقال محمود سلامة، رئيس شركة أروميكس جروب لتجارة الحديد، إن شركة بشاى للصُلب قدمت حوافز للتجار بقيمة 600 جنيه للطن، موضحا أن متوسط أسعار البيع للمستهلكين انخفض حاليًا لدى المصانع تحت الأسعار الرسمية للبيع من أرض المصنع، وتبلغ فى المتوسط نحو 10.5 ألف جنيه للطن، وذكرت مصادر لصحيفة البورصة، أن مصانع درفلة الصُلب، قدمت حوافزاً هى الأُخرى .

وفي سياق متصل، قال رفيق الضو العضو المنتدب لشركة السويس للصلب، على هامش جولة نظمتها الجمعية المصرية لصناعة الصلب بالمصنع، إنه رغم قرارات الحكومة بفرض رسوم حماية على البليت وخفض سعر الغاز، فإن عائد الاستثمار لا يزيد على 1%، مقارنة بسالب 1.75% قبل صدور هذه القرارات، مضيفا أن عائد الاستثمار لمصانع الدرفلة رغم هذه القرارات لايزال مرتفعاً ويزيد على 40%، مقارنة بـ93% قبل القرارات»، وطالب الضو بخفض سعر الغاز لمصانع الدورة المتكاملة إلى 3.5 دولار للمليون وحدة حرارية مع تراجع أسعار الغاز عالمياً، كما طالب برفع رسوم الحماية إلى 25% على البليت لمصانع الدرفلة ويمكن لهم استردادها حال تصدير منتجاتهم للخارج. التفاصيل

أطلق مجلس الوزراء، الخميس الماضى، البوابة الإلكترونية للأراضى الصناعية؛ لتيسير حجز المستثمرين للأراضى المخصصة لأغراض الاستثمار، حيث يمكن للمستثمر المحلى والأجنبى التقدم لحجز المساحة التى يرغب فيها، عبر هذه البوابة، وأعلنت هيئة التنمية الصناعية، توفير 2100 فرصة استثمارية فى المرحلة الأولى لإطلاق الخريطة، وتستعد لاتاحة أراضٍ بنظام المطور الصناعى خلال العام المقبل، صحيفة البورصة، أعدت ملفا حول هذا الموضوع رصدت فيه أهم مطالب المستثمرين فى البوابة الجديدة، ورؤيتهم لمدى مساهمتها فى النمو الصناعى، بجانب رصد أهم الأراضى الصناعية المتاحة فى المحافظات.

أتاحت شركة مباشر إنترناشيونال للأوراق المالية خدمة الاكتتابات العامة الالكترونية أو «Online IPO» لعملائها لتمكينهم من الاكتتاب فى الأسهم الجديدة بالبورصة بطريقة سهلة عبر الإنترنت، لتكون أول شركة مصرية تتيح لعملائها الاكتتاب «أونلاين»، وقال إيهاب رشاد، نائب رئيس شركة مباشر كابيتال للاستثمارات المالية، إن الشركة تعمل على تطوير برامجها بشكل مستمر، مضيفا أنه من خلال هذه الإضافة سيتمكن عملاء مباشر تداول من تسجيل طلبات الاكتتاب إلكترونيًا. التفاصيل

يتوجه وفد من رجال الأعمال المصريين إلى بريطانيا، نهاية نوفمبر المقبل، لدعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين، يضم عدة قطاعات أبرز التعليم والصحة والنقل ومقدمى الخدمات، وقال خالد نصير، رئيس الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، إن ثمة اهتمام بريطانى كبير بالاستثمار فى مصر، وعلى غير المعتاد، شهد العام الجارى، عدد من بعثات العمل المصغرة بحضور وزراء من البلدين، كان آخرها في سبتمبر الماضى، بحضور سحر نصر وزيرة الاستثمار.

أنهت شركة أزيموت لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، إجراءات تأسيس صندوق أسهم خاص بالاستثمار فى السوق المصري، مع الجهات الرقابية بدولة لوكسمبورج، وقال أحمد أبوالسعد، العضو المنتدب للشركة، إن الإطلاق الرسمى للصندوق سيكون قبل نهاية 2019.

تكبدت شركة حديد عز خسائر بقيمة 2.5 مليار جنيه بالنصف الأول من عام 2019، مقابل صافي أرباح 148.5 مليون جنيه لنفس الفترة من 2018، وأوضحت الشركة أن تكلفة المبيعات ارتفعت إلى 97% من المبيعات، مما أدى لانخفاض هامش مجمل الربح من 14% العام الماضي، إلى 3% بالنصف الاول من 2019، فيما ارتفعت مبيعات الشركة إلى 25.9 مليار جنيه، مقابل 25.4 مليار جنيه في الفترة المقارنة، وأوضح مجلس إدارة الشركة، أن حجم السيولة المتوافرة بلغ 2.11 مليار جنيه، بينما بلغ صافي الدين 25.8 مليار جنيه، لتصبح نسبة صافي الدين إلى حقوق الملكية 7.9 مرة.

انفوجراف

أخبار أخرى

طرحت وزارة المالية أذون خزانة أمس بقيمة 18.750 مليار جنيه، تشمل أذون أجل 91 يومًا بقيمة 9.250 مليار جنيه بمتوسط عائد 15.891%، وأذون أجل 273 يومًا بقيمة 9.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 15.632%، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تلقت هيئة المجتمعات العمرانية 53 طلبا لشراء أراض بأنشطة استثمارية فى مدينة الشروق بحصيلة متوقعة 2.5 مليار جنيه، بحسب الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، والذي قدر الاستثمارات الحالية بمدينة الشروق بنحو 3 مليارات جنيه موزعة على عدد من المشروعات بأنشطة استثمارية مختلفة.

وقعت الهيئة القومية للأنفاق عقد الصيانة للأنظمة والوحدات المتحركة لمشروع القطار الكهربائى «السلام – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان» مع شركة أفيك إنترناشيونال لمدة 13 سنة بإجمالى 110 ملايين دولار، وقال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن 8 شركات مصرية وقعت عقود تنفيذ الأعمال المدنية والسكة للمشروع بتكلفة 461 مليون دولار.

فازت شركة وثاق للتأمين التكافلى بوثيقة التأمين على الهيئة العامة للاستثمار بإجمالى مبالغ تأمينية تتجاوز 1.2 مليار جنيه.

اقتصاد الخليج

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن شركة “سيبور القابضة” الروسية للبتروكيماويات، تدرس إمكانية إنشاء مجمع بتروكيماويات في السعودية باستثمارات تتجاوز مليار دولار، وأضاف في مقابلات تلفزيونية قبيل زيارته للسعودية اليوم الاثنين، إن صندوق الاستثمارات المباشر الروسي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، أسسا قاعدة مشتركة بـ10 مليارات دولار، وضع منها ملياري دولار قيد الاستثمار.

قررت السعودية اطلاق منطقة لوجستيات جديدة في مدينة جدة، ستكون مفتوحة لمستثمري القطاع الخاص، وتستهدف تعزيز قطاع اللوجستيات للمساهمة في تنويع الموارد الاقتصادية للمملكة التي تعتمد على النفط.

قال رئيس الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، تركي آل الشيخ، إن قطاع الترفيه في المملكة، سيكون بمثابة سوق الأسهم والعقار خلال الفترة المقبلة.

رفض وزير المالية الكويتي اعتماد التقديرات الأولية المقدمة من الجهات الحكومية لمشروع ميزانية السنة المالية المقبلة التي تبدأ أول أبريل 2020، مبررا ذلك بأنها ضخمة وغير واقعية حيث بلغت 27.7 مليار دينار (91.3 مليار دولار).

كشف عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، أن الهيئة تدرس تأسيس وكالات تصنيف محلية لتحفيز إصدار الشركات صكوك تجزئة بالعملة المحلية، متوقعا أن يصل إجمالي أصول التمويل الإسلامي إلى 3.5 تريليون دولار بحلول 2021، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

أعلن مركز الإحصاء بأبوظبي بقاء معدّل التضخم بإمارة أبوظبي في النطاق السالب للشهر الرابع على التوالي، عند -1.8% خلال شهر سبتمبر الماضي.                                          

عربي ودولي

أظهرت بيانات دائرة الإحصاءات الأردنية انكماش الأسعار في سبتمبر الماضي بنسبة 0.3% على أساس سنوي، وذلك بعد ارتفاع 0.12% الشهر السابق، ومقارنة مع الشهر السابق، انخفضت الأسعار 0.59%، مقابل تضخم نسبته 0.06% في أغسطس، وسجل معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد السلع الأكثر تذبذبا في أسعارها، 1.5% في سبتمبر.

أعلنت وكالة الأطفال التابعة للأمم المتحدة (اليونيسيف) عن إطلاق صندوق عملة مشفرة يسمح بالتعامل باستخدام بيتكوين والإيثريوم، لتصبح بذلك أول منظمة تابعة للأمم المتحدة تعقد وتجري المعاملات باستخدام عملة مشفرة.

قلص البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصادي الهندي في السنة المالية الحالية إلى 6% من 7.5% وحذر من تباطؤ ”خطير“ قد يضعف بدرجة أكبر القطاع المالي.

أفاد موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت أن إيران اكتشفت حقلا جديدا للغاز الطبيعي تبلغ احتياطياته 19 تريليون قدم مكعبة في محافظة فارس بجنوب البلاد.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...

“بلتون” يتوقع نمو الاقتصاد المصرى 6.1% العام المالي المقبل

توقع بنك الاستثمار "بلتون" أن يحقق الاقتصاد المصرى معدل نمو...