نشرة السعودية النشرة البريدية

ملتقى الصحة العالمي في السعودية يطلق استثمارات بـ50 مليار ريال

نشرة السعودية

أهم العناوين

وزير الاستثمار: فرص بـ120 مليار ريال بقطاع الصحة السعودي

وزير الزراعة يشهد توقيع استثمارات بـ800 مليون ريال

أكبر 10 شركات أسترالية تدرس فرص الاستثمار التعدينية في المملكة

3 شركات كندية تبدأ فتح مكاتب إقليمية في السعودية للاستثمار في القطاع الصحي

“الطاقة الدولية” تتوقع فائضًا في معروض النفط عام 2025

ملتقى الصحة العالمي في السعودية يطلق استثمارات بـ50 مليار ريال 

في إطار سعيها لتلبية للطلب المحلي المتزايد على خدمات الصحية في السعودية، ومواكبة خطط تقديم رعاية طبية للمستفيدين، تزامنا مع زيادة الإنفاق الحكومي على القطاع، أطلقت مجموعات استثمارية مشروعات بنحو 50 مليار ريال في مجال الرعاية الطبية، تضمنت توسعات لمستشفيات محلية كبرى في عدد من مناطق المملكة، وذلك خلال فعاليات ملتقى الصحة العالمي المنعقد في الرياض. 

وبحسب تقرير لوكالة “إس آند بي” للتصنيفات الائتمانية يخطط معظم مزودي خدمات الرعاية الصحية في المملكة للتوسع خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتزامن مع توقعات بوجود طلب قوي على خدماتهم بفضل النمو السكاني والأهداف الطموحة للحكومة في إطار برنامج التحول الوطني، رؤية المملكة 2030. 

تشير تقديرات الوكالة إلى أن السعودية ستحتاج لتلبية هذا الطلب المتوقع إلى إضافة نحو 30 ألف سرير إلى المستشفيات العامة والخاصة بين عامي 2023 و2030.

من جهته، قال وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، إن قطاع التأمين الصحي الخاص في المملكة يشهد نموًا كبيرًا، حيث كان عدد المؤمن لهم في 2011 فقط 3 ملايين شخص وبنهاية 2023 ارتفع الرقم لأكثر من 12 مليون وبحجم سوق يصل إلى 40 مليار ريال ومن المتوقع أن يتضاعف الرقم بحلول 2030.

وذكر خلال كلمته الافتتاحية لملتقى الصحة العالمي، أن الفرص الاستثمارية في القطاع الصحي تنمو خاصة وأن المملكة هي الأعلى إقليميًا في استثمارات الصحة، مشيرًا إلى أن القطاع الصحي يعد الأعلى نموًا في السوق السعودية كما أن أكبر اكتتاب في العام الحالي هو لشركة تعمل في مجال الصحة.

 أما وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح فقال خلال الملتقى إن الإنفاق العالمي على القطاع الصحي يبلغ 10 تريليونات دولار سنويا، متوقعا زيادة عدد سكان السعودية إلى 50 مليون نسمة خلال العقد المقبل مع تكاثر أعداد المسنين وزيادة الطلب على الرعاية الصحية.

وأكد الفالح ارتفاع مساهمة القطاع الخاص في تقديم الخدمات الطبية إلى 22%، متوقعا أن تكون الرياض مركزا عالميا للصناعات البيولوجية.

وفي قطاع الأدوية أوضح وزير الصحة أن النمو السنوي يقارب 10% إذ تشير التوقعات إلى أنه سيصل إلى أكثر من 72 مليار ريال في 2030 وهو الأسرع نموًا بين مجموعة العشرين.

وزير الموارد البشرية أحمد الراجحي قال خلال الملتقى إن 364 ألف مواطن ومواطنة دخلوا سوق العمل لأول مرة خلال العام الحالي 2024، منهم من تخرج العام الجاري ومنهم من تخرج في أعوام سابقة.

وأكد أن السعوديين الآن في قطاعات عديدة مثل طب الأسنان والصيدلة والأشعة وغيرها، مشيرا إلى أن نسبة البطالة الكلية بلغت 3%، والبطالة بين السعوديين نزلت من 12.5 إلى 7.1% وهذا يعد إنجازا تاريخيا.

وأعلنت شركات طبية سعودية خلال الملتقى استثمارات توسعية لدعم القطاع الصحي بـ 15 مليار ريال في مناطق المملكة.

 إليك أبرز  هذه الاستثمارات:

1 – شركة دله الصحية تعتزم استثمار 4 مليارات ريال في مجال الرعاية الصحية في الرياض، مبينة أن هذه الاستثمارات سترفع قيمة أصول المجموعة بنسبة 45% لتصبح 13 مليار ريال بحلول 2028.

2 – مجموعة فقيه للرعاية الصحية ستستثمر 5 مليارات ريال لدعم مشاريعها التوسعية تشمل مستشفيات في المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة والبرج الجراحي الملحق في مستشفى الدكتور سليمان فقيه في جدة إضافة إلى مراكز طبية كبرى في عدة مناطق بالمملكة.

3 – كشفت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب عن استثمارات بقيمة 10 مليارات ريال لتطوير وتشغيل مجموعة من مشاريع الرعاية الصحية، تضم 7 مستشفيات والعديد من المراكز الطبية منها ما تم افتتاحه مؤخرا مثل مستشفى الصحافة ومستشفى الفيحاء في وسط جدة ومستشفى صحة المرأة.

4 -أعلنت مجموعة الموسى الصحية استثمارات بأكثر من 3 مليارات ريال، تتضمن إنشاء مستشفى الموسى في الخبر بطاقة استيعابية تصل إلى 400 سرير وإنشاء مستشفى الموسى في الهفوف بطاقة استيعابية تصل إلى 300 سرير، وإنشاء 5 مراكز للرعاية الأولية.

5 – أبرمت شركة نوبكو صفقة تصنيع أدوية مع ونوفو نورديسك وسانوفي بقيمة 4 مليارات ريال، كما تم الإعلان عن توطين المرافق الملتزمة بممارسات التصنيع الجيد “GMP” بين شركة صحة القابضة وبوسطن أونكولوجي بقيمة 3 مليارات ريال.

https://stitchandtex.com/

وزير الاستثمار: فرص بـ120 مليار ريال بقطاع الصحة السعودي

خالد الفالح أشار إلى تطور البنية التحتية الرقمية للقطاع الصحي، بما يضع السعودية في المرتبة السادسة عالميًا في هذا المجال، بالإضافة إلى تميز برنامج التخصيص الذي يجذب استثمارات لمشاريع تتجاوز 120 مليار ريال.

واعتبر الفالح أن المملكة تتمتع بميزة تنافسية مهمة، وهي أنها دولة عالية الموثوقية بالنسبة لملياري مسلم حول العالم وبالتالي أي دواء أو غذاء حلال ينتج في المملكة سيكون واعدًا وله سوق واسعة وجاذبية.

وضرب الفالح مثالًا بمستثمرين من باكستان يتطلعون للحصول على ترخيص في السعودية واعتماد من هيئة الغذاء والدواء لينقلوا صناعاتهم إلى المملكة بهدف التصدير إلى مختلف الدول. 

وأعرب عن تطلعه لتوفير تمويل مشاريع القطاع الخاص في الرعاية الصحية وتطوير المستشفيات من خلال صندوق متخصص بالبنية التحتية تابع لصندوق التنمية الوطني.

أكبر 10 شركات أسترالية تدرس فرص الاستثمار التعدينية في السعودية

خلال وجودها في مؤتمر التعدين الدولي المقرر انعقاده في الرياض يناير المقبل، وفقًا لما ذكره لـ“الاقتصادية” المهندس خالد المديفر نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين.

يعقد مؤتمر التعدين الدولي، في نسخته الرابعة، في الفترة من 14 إلى 16 يناير 2025، تحت شعار “تحقيق الأثر”، بعد أن بات ملتقى لجميع الجهات الفاعلة في قطاع التعدين، بدءا من الحكومات وصولا إلى الشركات التعدينية والمؤسسات المالية، وشركات الخدمات، ومراكز الأبحاث، والجامعات.

قال المديفر: إن هناك نحو 45 شركة أسترالية تستثمر حاليا في السوق السعودية في قطاع البناء والخدمات، مضيفا أن هذه الاستثمارات جاءت نتيجة زيارة الشركات الأسترالية للسعودية خلال الفترة الماضية.

وزير الزراعة يشهد توقيع استثمارات بـ800 مليون ريال

جاء ذلك خلال افتتاحه يوم الإثنين المعرض الزراعي السعودي في نسخته الـ41، الذي يُعقد في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض ويستمر لمدة 4 أيام، بمشاركة أكثر من 420 شركة زراعية من 29 دولة حول العالم.

وشهد الوزير  عبدالرحمن الفضلي خلال فعاليات المعرض توقيع 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم باستثمارات تجاوزت قيمتها الإجمالية أكثر من 800 مليون ريال لخدمة الإنتاج الزراعي في السعودية، تضمنت إقامة 4 مزارع بعدد 80 حظيرة ومصنع أعلاف بين شركة ريادة التنمية وشركة فنيون المستقبل بقيمة تبلغ 288 مليون ريال، وتعزيز تسويق المنتجات الزراعية الوطنية ضمن اتفاقية وقعت بين شركة محاصيل الزراعية وشركة البحر الأحمر بقيمة تجاوزت 37 مليون ريال.

تطوير مدينة طبية متكاملة بملياري دولار في الباحة

باسم “مدينة جبل النور الطبية”، وهي مشروع طبي وتعليمي وبحثي يعنى بتقديم العناية الصحية.

شركة “فيرتوس هيلث بارتنرز” المتخصصة في الرعاية الصحية، وقعت مذكرة تفاهم مع وزارات الاستثمار والصحة والتعليم، لتطوير هذه المدينة بعد حصولها على رخصة استثمار لمتابعة العمل في المشروع.

نايف الحجرف رئيس مجلس إدارة الشركة قال: “جبل النور الطبية أحد أهم المدن الطبية على مستوى الشرق الأوسط والعالم، ليس من حيث تكامل مرافقها وبرامجها فقط، بل ومن خلال الشراكات الاستراتيجية التي تسهم وستعمل على ترجمة مذكرة التفاهم التي أعلنها إلى أرض الواقع لتشكل المدينة قيمة مضافة في قطاع الرعاية الصحية في السعودية”.

المدينة التي سيمتد العمل فيها لـ 10 أعوام، تضم مرافق طبية متطورة ومستدامة وصديقة للبيئة، وجامعة طبية، ومركز للأبحاث الطبية، ومستشفى متطور على مستوى عالمي.

3 شركات كندية تبدأ فتح مكاتب إقليمية في السعودية للاستثمار في القطاع الصحي

جاء إعلان ذلك خلال إقامة ملتقى الشركات الكندية المتخصصة في مجال الرعاية الصحي، بمقر اتحاد الغرف السعودية بمشاركة 26 شركة كندية الأحد.

رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي، أكد أن فتح المكاتب يأتي ضمن تفعيل مجلس الأعمال السعودي الكندي، الذي أصبح منصة لرجال الأعمال السعوديين والكنديين للترويج لأنشطتهم وإقامة شراكات تجارية.

سفير كندا في السعودية جان فيليب لينتو، أشار إلى اهتمام ورغبة الشركات الصحية الكندية للاستثمار في السعودية والتعاون القائم في القطاع، حيث يدرس ويتدرب كثير من الأطباء السعوديين بكندا.

 1.11 تريليون دولار الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لاقتصاد السعودية، بحسب توقعات صندوق النقد لعام 2024، وهو ما يمثل 45% من اقتصاد دول الخليج.

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا بنسبة 1.06%، وجاء إغلاق جميع القطاعات باللون الأخضر، باستثناء قطاعي الخدمات المالية والمرافق العامة، حيث صعد الأول 0.29%، وأغلق الثاني مرتفعًا 0.25%..

وتصدر قطاع البنوك المكاسب بعد صعوده 2.02%، وارتفع قطاع المواد الأساسية 1.31%، وبلغت مكاسب قطاعي الاتصالات والطاقة 0.39%، و0.2% على التوالي.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 171 سهما بصدارة سهم “الباحة” الذي صعد 8%، واقتصر اللون الأخضر على 55 سهمًا تصدرها سهم “مجموعة إم بي سي” بارتفاع نسبته 3.48%.

تحديد سعر الطرح النهائي لأسهم “تمكين” عند الحد الأعلى البالغ 50 ريالا للسهم

وكان النطاق السعري للطرح قد تم تحديده سابقا بين 46 و50 ريال للسهم الواحد، فيما يبلغ إجمالي حجم الطرح 397.5 مليون ريال.

شهدت عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات طلبات بقيمة 55 مليار ريال من مجموعة متنوعة من المستثمرين، وبلغت تغطية الاكتتاب نحو 138.2 مرة، ما يعكس الإقبال الكبير على الطرح.

تتضمن عملية الطرح العام الأولي طرح 7.95 مليون سهم عادي تمثل 30% من رأسمال الشركة المصدر، من خلال بيع الأسهم الحالية المملوكة للمساهمين البائعين. وقامت الشركة بتعيين شركة السعودي الفرنسي كابيتال كمستشار مالي ومدير اكتتاب ومدير سجل الاكتتاب ومتعهد التغطية.

يذكر أنه تم تخصيص 100% من أسهم الطرح بشكل مبدئي للجهات المشاركة في عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات. وفي حال قيام المستثمرين الأفراد بالاكتتاب في أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق للمستشار المالي- بالتنسيق مع الشركة – تخفيض عدد أسهم الطرح المخصصة للفئات المشاركة إلى 80% من أسهم الطرح.

أرباح وتوزيعات

أرباح بنك الرياض تقفز 27% خلال الربع الثالث 

على أساس سنوي، لتبلغ 2.65 مليار ريال، بدعم من ارتفاع دخل العمليات، وتراجع مصاريفها.

أوضح البنك في بيان على “تداول” أن ارتفاع إجمالي دخل العمليات جاء نتيجة لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، وصافي دخل المتاجرة، وصافي دخل الأتعاب والعمولات، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية، وصافي المكاسب بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، ودخل توزيعات الأرباح.

أرباح “رعاية” تتراجع 18 % خلال الربع الثالث

على أساس سنوي، لارتفاع نفقات التسويق وزيادة المخصصات للخسائر الائتمانية.

“رعاية” العاملة في القطاع الصحي السعودي أوضحت عبر بيان في “تداول” ، أنها حققت صافي ربح 60.2 مليون ريال خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة مع 73.4 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام الماضي، جراء ارتفاع نفقات التسويق لتعزيز اختراق السوق ودعم الحملات الإعلامية، وزيادة المخصصات للخسائر الائتمانية المتوقعة بسبب بطء التحصيل.

الشركة المدرجة في “تاسي” أوضحت أيضًا أن ارتفاع نفقات الإدارة العامة من الشركات التابعة الحالية والمكتسبة حديثًا، وانخفاض دخل التمويل للربع نتيجة انخفاض الودائع المتوسطة أسهم في تراجع صافي الربح، دون إغفال لزيادة تكاليف الفائدة من التمويل الجديد ومرافق التأجير، وزيادة في ضريبة الزكاة للربع الحالي، وفقًا للإفصاح اليوم.

إيرادات “رعاية” ارتفعت 18.3% على أساس سنوي خلال الربع الثالث لتصل إلى 325.8 مليون ريال، حيث يعود ذلك إلى زيادة الأعمال مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والعملاء الحكوميين الآخرين وشركات التأمين، إضافة إلى عمليات الاستحواذ على مرافق جديدة بعد الربع الثالث من 2023.

أرباح “ساسكو” ترتفع 14% خلال الربع الثالث

على أساس سنوي، لتسجل 11.2 مليون ريال، فيما أشارت إلى سبب الارتفاع إلى نمو المبيعات، ما أدى إلى ارتفاع مجمل الربح وارتفاع الإيرادات الأخرى وإيرادات التمويل وانخفاض مصروف الزكاة، وذلك رغم ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف التسويق، مخصص الخسائر الائتمانية، وتكاليف التمويل، وانخفاض إيرادات الاستثمارات.

حققت الشركة العاملة في أنشطة تشغيل محطات المحروقات وبيع المواد الغذائية وتشغيل العقارات، إيرادات قياسية في الربع الثالث من العام الجاري لتسجل 2.64 مليار ريال بنمو 14% على أساس سنوي.

وأرجعت الشركة بحسب بيان نشر في “تداول” سبب النمو إلى ارتفاع عدد المحطات، إضافة إلى الزيادة في سعر بيع منتج الديزل. وبلغ عدد المحطات 619 محطة بنمو 15% على أساس سنوي.

شركات وبنوك

“اليمامة للحديد” تفوز بعقدين بقيمة 309 ملايين ريال

وقعت شركة اليمامة للصناعات الحديدية عقدًا لتوريد أبراج حديدية مع شركة لارسن آند تبرو العربية السعودية لمشروع إنشاء خط جهد فائق من المنطقة الوسطى إلى المنطقة الغربية بقيمة 170.5 مليون ريال.

وقالت الشركة في بيان لها على “تداول”، إن مدة العقد سنة، متوقعة أن يبدأ ظهور الأثر المالي للعقد في الربع الثالث 2025، وأن التوريد للمشروع سيبدأ اعتبارًا من شهر مايو 2025.

في بيان منفصل، أعلنت الشركة توقيع عقد لتوريد أبراج حديدية مع شركة لارسن آند تبرو العربية السعودية لمشروع إنشاء خط جهد فائق من محطة ستارًا إلى محطة وادي الدواسر بالمنطقة الوسطى بقيمة 138.86 مليون ريال.

وذكرت الشركة في بيانها أن مدة العقد سنة، وتوقعت أن يبدأ ظهور الأثر المالي للعقد في الربع الثاني من العام المالي 2025، وأن يبدأ التوريد للمشروع اعتبارا من شهر يناير 2025.

شركة أصول وبخيت جددت اتفاقية التمويل المتوافقة مع الضوابط الشرعية مع البنك السعودي الفرنسي بقيمة 50 مليون ريال، مضيفة في بيان، أنه تم الحصول على التمويل لمدة عام وأن الضمانات المقدمة هي سند لأمر مقدم من قبل الشركة بإجمالي قيمة التمويل.

عقارات وسياحة

“سينومي سنترز” تتوقع استكمال مشروع جوهرة جدة نهاية 2025 

كشفت سينومي سنترز، أكبر مالك ومطور ومشغل لمراكز نمط الحياة العصرية في السعودية، عن تقدم أعمال الإنشاء في مشروع جوهرة جدة بوتيرة سريعة.

 وتواصل مستويات الطلب على التأجير في المشروع معدلها القوي، حيث اكتمل التأجير المسبق حاليًا بنسبة تتجاوز 70%.

وبحسب بيان، من المتوقع أن يرفد المشروع الناتج المحلي الإجمالي بمبلغ يتجاوز 3 مليارات ريال. 

كما سيكون المشروع في المركز الأول من حيث عدد الزوار ومستوى الإنفاق، حيث سيستقبل أكثر من 15 مليون زائر سنويًا. 

“الطاقة الدولية” تتوقع فائضًا في معروض النفط عام 2025

بسبب إمدادات الدول غير الأعضاء في تحالف “أوبك+”، وترى الوكالة أن ضعف نمو الطلب الصيني على الذهب الأسود قد يستمر في العام القادم.

قال فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة في تصريح لوكالة “رويترز” على هامش منتدى أسبوع الطاقة الدولي في سنغافورة، إن توقعات ضعف نمو الطلب الصيني العام القادم تأتي رغم إجراءات دعم الاقتصاد التي كشفت عنها بكين في الآونة الأخيرة، وفي ظل تحول الصين للاعتماد على السيارات الكهربائية.

وأضاف أن الصين ساهمت في أكثر من 60% من النمو المحقق في الطلب العالمي على النفط خلال العقد الماضي حين كان اقتصادها ينمو بمتوسط 6.1% سنويًا، وأن تقلص معدل نمو الاقتصاد الصيني لنحو 4% سوف يؤدي إلى انخفاض استهلاكه من الطاقة، في حين لم يكن هناك أثر كبير لتدابير دعم الاقتصاد التي أُعلن عنها مؤخرًا كما كان متوقعًا.

الشركة السعودية لشراء الطاقة تعلن عن التحالفات المرشحة لـ 4 مشروعات طاقة شمسية

تبلغ استثماراتها 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار)، للمرحلة الخامسة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة، بحسب بيان صادر أمس.

ويهدف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة، إلى زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المستخدم لإنتاج الكهرباء في السعودية، ليصل إلى ما يقارب 50% بحلول عام 2030.

وأطلقت الشركة “المشتري الرئيس” في 8 فبراير 2024، كراسة طلب العروض (RFP) لمشروعات سعتها الإجمالية 3700 ميجاوات، تشمل كلًا من، مشروع الصداوي للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (2000) ميجاوات، ومشروع المصع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (1000) ميجاوات.

وذلك إلى جانب مشروع الحناكية 2 للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (400) ميجاوات، ومشروع رابغ 2 للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (300) ميجاوات.. المزيد

عرب

“تيكوم” الإماراتية تستحوذ على مجمع “أوفيس بارك” مقابل 720 مليون درهم 

من شركة “الإمارات ريت” ، بما يسهم في تعزيز محفظة المجموعة من الأصول التجارية المتميّزة وترسيخ مكانتها الرائدة ضمن قطاع العقارات التجارية في دبي.

يقع مجمّع “أوفيس بارك” في مدينة دبي للإنترنت، وتسهم عملية الاستحواذ في تخطّي قيمة استثمارات مجموعة تيكوم في خطتها التوسعية 2.7 مليار درهم إماراتي خلال عام 2024. 

ويُعدّ هذا المجمّع من أبرز الأصول التجارية من فئة الدرجة الأولى التي تملك إمكانات واعدة بتحقيق عائدات مستدامة وقيمة مضافة أكبر، حيث سيكون له تأثير إيجابي مباشر على الأداء المالي للمجموعة.

أبوظبي تستهدف استثمارات مليارية للتحول إلى مصدر صاف للأغذية

تسعى أبوظبي إلى جذب استثمارات بمليارات الدولارات من شركات الأغذية الزراعية، حيث تعزز اضطرابات سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم الحاجة إلى تعزيز الاكتفاء الذاتي.

عاصمة الإمارات، التي تستورد معظم غذائها من الخارج، تهدف الآن إلى جمع استثمارات للقطاع بقيمة 128 مليار درهم (34.9 مليار دولار) بحلول 2045، بحسب جهاز أبوظبي للاستثمار. وأشارت فاطمة الظاهري، مديرة مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه في الجهاز، إلى أن الإمارة ستدعم الشركات المحلية والعالمية لجذب إنتاج أي من أنواع الغذاء، بدءًا من الماشية والمزارع السمكية، وصولًا إلى اللحوم البديلة والأعشاب البحرية. وأضافت خلال مقابلة الأسبوع الماضي: “نسعى لأن تتحول أبوظبي إلى مصدر صافٍ (للغذاء) في المستقبل”.

طيران الإمارات تطلب شراء 5 طائرات شحن إضافية من بوينج

من طراز “بوينج 777-إف” للتسليم في 2025-2026 ضمن خطة لتعزيز أسطولها للشحن الجوي إلى 21 طائرة بنهاية العام المقبل من 11 حاليًا، حسبما أعلنته الشركة في بيان الإثنين.

وإلى جانب طلبياتها السابقة، تتوقع الشركة التابعة لحكومة دبي تسلم 14 طائرة “بوينج 777-إف” حتى نهاية 2026، كما وقعت مع شركة دبي لصناعات الطيران اتفاقية تمديد لعقد إيجار 4 طائرات من نفس الطراز ضمن أسطولها الحالي، وفقًا للبيان.

أضاف البيان أن الإمارات للشحن الجوي تواصل استثماراها في تحويل 10 طائرات ركاب من طراز “777-300 إي آر” إلى طائرات شحن لتحقيق مزيد من النمو في السعة والأسطول.

“لولو” تبدأ إجراءات الطرح العام الأولي

كشفت شركة “لولو ريتيل هولدنغز” (LuLu Retail Holdings) ، المشغلة لواحدة من أكبر سلاسل متاجر التجزئة في الشرق الأوسط، عن تفاصيل خطتها للإدراج ببورصة أبوظبي، في ما قد يكون أحد أكبر الاكتتابات العامة الأولية بالمنطقة هذا العام.

يعتزم مالكو الشركة بيع 2.58 مليار سهم، أي ما يعادل حصة 25%، بحسب إعلان في صحيفة “الخليج تايمز”.

 ستبدأ فترة الطرح في 28 أكتوبر، وسيجري الإعلان عن التسعير النهائي في 6 نوفمبر. وتتوقع الشركة أن يتم الإدراج بالسوق في 14 نوفمبر.

التضخم في لبنان عند أدنى مستوى منذ مارس 2020

ليسجل في سبتمبر 32.92% من 35% في أغسطس بحسب إدارة الإحصاء المركزي، على الرغم من الصراع مع إسرائيل. 

يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه البلاد تداعيات الحرب مع إسرائيل والتي بدأت تتفاقم بنهاية الشهر الماضي بعد أن أسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية عن سقوط مئات الضحايا في 25 سبتمبر.

كانت “بي إم آي”   التابعة لـ”فيتش سوليوشنز” توقعت الشهر الجاري أن يرتفع التضخم في لبنان من 37.3% في الربع الثالث من عام 2024 إلى حوالي 47% في الربع الرابع من عام 2024. وقد ترتفع الضغوط التضخمية إذا أدى ارتفاع الطلب وانخفاض نشاط الشحن إلى نقص السلع الأساسية في السوق، أو إذا ظهر نقص في الدولار، مما يؤدي إلى زعزعة استقرار سعر الصرف الذي تم تثبيته منذ أغسطس 2023.

ظل سعر الصرف في لبنان مستقرًا وسط الأزمة التي تواجه البلد، خاصة مع استمرار تدفقات التحويلات المالية والمساعدات.

لأول مرة منذ 6 سنوات.. طلب الصين على الصلب يقل عن نصف الإجمالي العالمي

يُتوقع أن تشكل الصين أقل من نصف استهلاك الصلب العالمي خلال 2024، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ 6 أعوام، وفق رابطة الصلب العالمية.

جاء ذلك نتيجة لانكماش قطاع العقارات في البلاد الذي يؤثر بشدة على طلب المعدن. وتشير توقعات رابطة الصلب العالمية إلى وجود تباين في توقعات السوق المستقبلية بين الصين، التي كانت على مدى عقدين المحرك الرئيسي لنمو الطلب العالمي، وبين المناطق الأخرى النشطة في سوق الصلب مثل جنوب آسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.

أوضح سيمون تروت، الرئيس التنفيذي لشركة “ريو تينتو غروب”، أكبر موردي الحديد الخام المستخدم في تصنيع الصلب حول العالم، خلال كلمة ألقاها في ملبورن الجمعة الماضية: “بلغت الصين ذروتها من عوامل الاقتصاد الهيكلية الداعمة للطلب على الصلب. سيحتاج العالم إلى المزيد من الصلب خلال العشرين سنة المقبلة بالمقارنة مع ما جرى استخدامه في الثلاثين سنة الماضية، رغم النمو الذي شهدته الصين”.

معارض الرياض معارض الرياض 12

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مكاسب الذهب القياسية.. ملاذ آمن أم تغيير لشكل الاقتصاد العالمي؟

واصلت أسعار الذهب بالأسواق المحلية موجة الارتفاع فى تعاملات اليوم...

منطقة إعلانية