النشرة البريدية

حصري: 4 شركات تتقدم لصفقة “مصر الجديدة للإسكان”.. سندات مصر الدولية تتعرض لضغوط.. صندوق التمويل العقارى يدرس زيادة فائدة قروض الإسكان الاجتماعى

أهم العناوين

«المركزى للمحاسبات» يشكك فى استمرارية شركة الحديد والصلب المصرية

وزير النقل: نفذنا مشروعات في سيناء بـ267 مليار جنيه

ماستر كارد مصر تخطط للاستثمار ملياري جنيه خلال 6 سنوات

“البترول” تؤسس أول شركة لتحويل قش الأرز إلى ألواح خشبية باستثمارات 210 ملايين يورو

مجموعة العثيم السعودية: مصر أصبحت صمن أفضل 10 وجهات استثمارية في العالم

“الاستثمار” تناقش مع البنك الدولي تمويل بـ500 مليون دولار لإدارة المخلفات

«ميداف للاستثمار» تستحوذ على «جاردين» فى صفقة قيمتها 5 ملايين جنيه

«الإنتاج الحربى» تشارك كيانات عالمية فى تصنيع مكونات محطات الطاقة الشمسية

«المجتمعات العمرانية» تتلقى 1124 طلباً لتخصيص أراض بالأمر المباشر 20% منها أجنبي

 “يو.بي.إس”: هيمنة الدولار على احتياطيات البنوك المركزية ستستمر للـ25 عاما المقبلة

القصة الرئيسية

محللون: مخاطر جيوسياسية ومخاوف زيادة المعروض تضغط على السندات المصرية

شهدت استثمارات الأجانب في أوراق الدين المصرية بالعملات الأجنبية والمحلية ضغوطًا خلال الفترة الماضية، الأمر الذي أرجعه محللون ومتعاملون تحدثوا لصحيفة البورصة، إلى المخاطر الجيوسياسية، ومخاوف زيادة المعروض من السندات الدولية المصرية.

وارتفعت فائدة السندات الدولارية المطروحة في الأسواق الدولية خلال السنوات الثلاث الماضية بين 0.54% و0.74% على الترتيب، بنهاية تداولات أمس، مقارنة بمستوياتها في 27 سبتمبر الماضي، في حين أنها تراجعت على السندات أجلي 2024 و2029، نحو 0.5%، و0.19% على الترتيب.

وسجلت الفائدة على السندات الدولارية أجل 2022، نحو 4.87% في ختام تدولات أمس مقابل 4.38% في ختام تداولات سبتمبر، في حين أن السندات استحقاق 2027، سجلت حوالي 6.41% مقابل 6.02%، والسندات أجل 2047، نحو 8.4% مقابل 7.67%.

وارتفعت الفائدة على السندات الدولارية أجل 2023، إلى 4.98% مقابل 4.53%، والسندات أجل 2028 إلى 6.69% مقابل 6.19%، والسندات أجل 2048 إلى 8.1% مقابل 7.57%.

وتراجعت السندات أجل 2024، إلى 5.15% مقابل 5.665%، والسندات أجل 2029، إلى 7.02% مقابل 7.23%، ارتفعت السندات أجل 2049 إلى 8.3% مقابل 7.81%.

وزادت تكلفة التأمين على الديون السيادية من 288 نقطة أساس فى 27 سبتمبر الماضي، إلى 306 نقاط أساس بنهاية تداولات الاثنين الماضي، لكنها مازالت أقل من مستويات بداية العام عند 399 نقطة أساس.

وعلى الصعيد المحلي، شهدت الفائدة على السندات أجلي 3 و7 سنوات ارتفاعا بـ0.126% و0.352% على الترتيب.

وقال محمود نجلة، المدير التنفيذى لأسواق النقد والدخل الثابت بشركة اﻷهلى لإدارة الاستثمارات المالية، إن السبب في تلك المتغيرات يرجع لخفض الأجانب تعرضهم للأسواق الناشئة ومنطقة الشرق الأوسط بصفة عامة في ظل المخاطر الجيوسياسية الناشئة عن تحركات تركيا والتوترات بينها وبين سوريا والولايات المتحدة.

وأوضح أن المؤشرات المالية للاقتصاد المصري جميعها مطمئنة وتحفز على ضخ مزيد من الاكتتابات لكن تكلفة التأمين على الديون السيادية أكثر حساسية للمخاطر السياسية والأوضاع الاقليمية نظرًا لعدم تمتعها بسيولة مرتفعة.

وقال فاروق سوسة، خبير اقتصادي بشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى “جولدمان ساكس”، لوكالة انباء بلومبرج، إن هناك بعض الحديث عن إصدار سندات دولارية جديدة في مصر قريبا وبالنظر إلى الاستثمارات الأجنبية الكبيرة الحالية، يمكن توقع بعض عمليات البيع لإفساح مجال في المحافظ الاستثمارية لشراء الطرح الجديد في السوق الأولي.

وأضاف أن هناك بعض المخاوف بشأن المعروض خاصة وأن مصر عادة تصدر سنداتها في آخر العام المالي.

تغطية خاصة “مصر تستطيع”

ناقش المؤتمر الوطنى الخامس لعلماء وخبراء مصر فى الخارج «مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية»، خلال فعالياته لليوم الثانى على التوالى، فرص الاستثمار فى مصر وكيفية تحفيزها، وحضر جلسة «فرص الاستثمار فى مصر وكيفية تحفيزها»، عدد من الوزراء ورجال الأعمال والمستثمرين من مصر وخارجها، كما ناقش المؤتمر في جلسة أخرى «دعم المناطق اللوجستية والبنية التحتية».

كشف الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربى، أن الوزارة تجهز لإجراء مشاورات مع كيانات عالمية للمساهمة فى مشروع ضخم لتصنيع مكونات محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بتكلفة تبلغ مليار دولار، موضحا في تصريحات لصحيفة البورصة أن الوزارة ستبدأ الفترة المقبلة الترويج للمشروع لجذب مساهمين عالميين للمشاركة فى تنفيذه، وإن القطاع الخاص المصرى مرحب بمشاركته أيضاً. التفاصيل

قال ميشيل نايت رئيس شركة «إم يو تى» لتصنيع المعدات الثقيلة إن شركته تتعاون، مع وزارة الإنتاج الحربى فى تنفيذ 19 مشروعاً صناعياً، وإن أحد أهم تلك المشروعات تحويل أتوبيسات النقل العام للعمل بنظام الغاز الطبيعى أو الكهرباء، والذي يستهدف تحويل 90 ألف أتوبيس، تبدأ المرحلة الأولى منها نهاية الشهر الجارى وتتضمن 500 أتوبيس.

بدأت وزارة النقل توصيل المرافق بالأراضى الخاصة بالموانئ الجافة بالتعاون مع وزارة الإسكان بتكلفة إجمالية 1.14 مليار جنيه، وقال كامل الوزير وزير النقل، خلال كلمته بجلسة دعم المناطق اللوجستية والبنية التحتية بمؤتمر “مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية” إنه تم الانتهاء من إعداد دراسات مشروع إنشاء الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر والطرح على التحالفات المؤهلة، وجار حاليًا تقييم العروض، وأضاف أن الحكومة نفذت مشروعات بقيمة 267 مليار جنيه خلال السنوات الأربعة الماضية، شملت طرق وكباري ومشروعات تعمير وأنفاق، كما تم انشاء مطار المليز في إحدى القرى التابعة لمركز الحسنة في محافظة شمال سيناء.

تخطط شركة ماستر كارد لاستثمار ملياري جنيه بالسوق المصري خلال فترة تتراوح بين 5 إلى 6 سنوات المقبلة، وقال خالد الجبالي الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بماستر كارد خلال مشاركته بمؤتمر مصر تستطيع إن الشركة تعتزم استثمار نحو 500 مليون جنيه العام المقبل بجانب استثمارات تزيد عن 1.5 مليار جنيه علي مدار 4 سنوات الماضية.

أكد ماجد فهمي، النائب التنفيذي لمجموعة العثيم بدول الخليج، إن مصر أصبحت ضمن أفضل 10 وجهات استثمارية في العالم، وتستحق أن يكون لها دور اقوى في أفريقيا الفترة المقبلة، وأضاف خلال مشاركته بمؤتمر مصر تستطيع اليوم، أن مصر تتمتع بتكاليف استثمار منخفضة مقارنة بالسعودية والإمارات إضافة للعمالة الرخيصة، كما أنها ترتبط بعلاقات تجارية مع كل دول العالم وموقعها الذي يجعلها بوابة افريقيا.

توك شو

ألقت برامج التوك شو الليلة الماضية الضوء على موضوعات عدة، أبرزها، تطور مؤشرات الاقتصاد، وانخفاض الأسعار، ومشروع القضاء على قوائم الإنتظار، وبدء تصدير الملابس من مصانع الأسمرات.

بدايًة، قال هشام إبراهيم، أستاذ تمويل واستثمار بجامعة القاهرة، إن مصر استهدفت بالأساس جذب الاستثمار المحلي والأجنبي المُباشر من خلال برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي تبنته السنوات الأخيرة، لخلق فُرص عمل، ورفع مستويات الدخل، والإنتاج، لتحسين المؤشرات العامة للاقتصاد.

واعتبر أن الوضع الاقتصادي الحالي أفضل مما كنا عليه قبل سنوات عدة، بفعل تطوير البنية الأساسية، والإصلاح التشريعي، وذلك في تصريحات لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولي.

نوه عبد المنعم خليل، رئيس الإدارة المركزية للدراسات بوزارة التموين، عن إتاحة السلع الغذائية بعد دراسات تقييم السوق على مستوى الأسعار، والمخزون الاستراتيجي للسلع بصورة يومية، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأضاف لبرنامج “صباحك مصري” على قناة “MBC Masr”، أن العام الحالي يشهد انخفاضا في الأسعار مع توافر في السلع، ومنها تراجع أسعار الدواجن إلى 18 جُنيهًا للكيلو داخل المزرعة، والسمك الفيليه 50 جُنيهًا للكيلو، وطرح اللحوم في المُجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من السوق بنحو 32%.

قدر محمد زكي، مُدير مشروع قوائم الإنتظار بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، عدد العمليات التي إجرائها في مشروع قوائم الإنتظار، بـ256.264 ألف عملية، منها 113.569 ألف عملية قسطرة قلبية، و18.240 ألفًا جراحة قلب مفتوح، و86.366 ألفًا رمد، و10.813 مُخ وأعصاب.

وأضاف لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، أن عدد المستشفيات الجامعية المشاركة في مبادرة القضاء على قوائم الانتظار بلغ 60 مُستشفى، من 23 جامعة ضمت جامعات خاصة وحكومية.

نوه خالد صديق، رئيس صندوق تطوير العشوائيات، عن فتح عدد من المصانع والورش ضمن مشروع الأسمرات، لتصنيع الملابس الداخلية وتصديرها إلى ألمانيا وإسبانيا، بجانب تصنيع “السبح” وتصديرها للمملكة العربية السعودية.

ولفت لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، إلى أن لجنة الإسكان بالبرلمان ومحافظ القاهرة تفقدوا اليوم مساكن المرحلة الأولى بروضة السيدة لمتابعة تسكين 580 أسرة.

نتابع

تقدمت شركات “إعمار مصر”، و”سوديك”، و”بي بي إي بارتنرز”، و “بالم هيلز” بأوراقها ضمن دعوة التأهيل المسبق التي طرحتها شركة مصر الجديدة للإسكان، على شركات الإدارة والمطورين العقاريين، لتولي إدارة الشركة لمدة 7 سنوات، قال حازم بركات رئيس شركة “بي بي إي بارتنرز” لـ”ايكونومي بلس”، إن شركته تقدمت أمس الأول الأثنين، بأوراقها، وتنتظر طرح كراسة الشروط لاستكمال السير في باقي الإجراءات، على أن يتم تمويل صفقة الاستحواذ على 10% من “مصر الجديدة للإسكان” حال إختيار “بي بي إي بارتنرز”، من الموارد الذاتية للشركة، وكشفت مصادر لـ”إيكونومي بلس”، عن تقديم شركتي “سوديك”، و “إعمار مصر” بالأوراق المطلوبة وفقاً لإعلان التأهيل المسبق الذي طرحته مصر الجديدة مطلع أكتوبر، وبحسب المصادر فإن اللجنة الفنية ستنتهي من وضع اللمسات النهائية على كراسة الشروط الخاصة بالإدارة، خلال أيام على أن يتم عرضها على الشركات الثلاثة مقدمة العروض، ومن المقرر أن تنتهي “مصر الجديدة للإسكان” من إختيار الفائز يوم 14 نوفمبر المقبل على أن يتم إعلانه في اليوم التالي، من جانب آخر، علمت بوابة “حابي” أن شركة بالم هيلز للتعمير تقدمت هي الأخرى بطلب التأهل للمنافسة على إدارة شركة مصر الجديدة في عملية التعاقد التي تشمل شراء 10% من أسهم الشركة. التفاصيل

يدرس صندوق التمويل العقارى والإسكان الاجتماعى، مقترحاً بزيادة أسعار الفائدة على قروض التمويل العقارى لوحدات الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل مع زيادة قيمة الدعم النقدى، وقالت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى للصندوق إن الهدف من ذلك هو تقليل العبء الذى تتحمله المالية، مشيرة إلى أن الوزارة تتحمل 79 مليار جنيه فروق دعم أسعار الفائدة لمدة 30 سنة عن الإعلانات من التاسع حتى الثانى عشر المقبل، وذلك بخلاف 35 مليار جنيه تحملها البنك المركزى عن تمويله القروض منذ بداية المبادرة وحتى وصولها 20 مليار جنيه.

ضخ 20 بنك تمويلات بقيمة 24.6 مليار جنيه لنحو 254.2 ألف عميل ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري ، كان “المركزى” قد أطلق المبادرة فى فبراير 2014، ورصد لها 10 مليارات جنيه، ارتفعت إلى 20 مليارًا، وتنص على منح تمويلات بفائدة 7 و %8 لمحدودى ومتوسطى الدخل، وسمح البنك فى فبراير الماضى، بتمويل الدخل الأقل من 1400 جنيه بفائدة متناقصة %5 سنويًا. التفاصيل

قال أشرف القاضى، الرئيس التنفيذى للمصرف المتحد، إنَّ منظمة التجارة الإسلامية ترتب قرضاً بقيمة 650 مليون دولار لصالح الهيئة لعامة للبترول لتمويل شراء المنتجات البترولية الخام، وإن المصرف يسهم بنحو 40 مليون دولار، فيما نقل موقع “بنوك وإستثمار” عن القاضي أن شركة يونايتد للتأجير التمويلي المملوكة للمصرف المتحد حصلت على رخصة مزاولة نشاط التخصيم من قبل هيئة الرقابة المالية، مشيرا إلى أن البنك المركزى وضع خطة لتحويل المصرف المتحد لبنك متخصص فى تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وذلك فى خلال مدة تصل إلى 3 سنوات، جاءت هذه التصريحات على هامش توقيع البنك بروتوكولاً مع شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، لتمويل ألفي وحدة سكنية لمحدودي الدخل طبقا لمبادرة التمويل العقاري بفائدة تتراوح بين 5% إلى 7% متناقصة. التفاصيل

أفاد مسح أجراه يو.بي.إس لمؤسسات سيادية منها بنوك مركزية كبرى بأن الدولار الأمريكي سيظل العملة الرئيسية للاحتياطيات في العالم خلال الأعوام الخمسة والعشرين المقبلة مع توقعات بأن يزيد اليورو واليوان الصيني حصتيهما من احتياطيات البنوك المركزية، ويمثل الدولار حاليا من 60 إلى 65% تقريبا من الاحتياطيات العالمية من العملات، لكن يو.بي.إس يرحج أن يعزز اليورو واليوان حصتيهما من الاحتياطيات العالمية، لكن بوتيرة تدريجية، وبحسب بيانات صندوق النقد الدولي، تبلغ حصة اليورو حوالي 20% بنهاية الربع الثاني من 2019، وحصة اليوان حوالي 2%.

فيديو اليوم

كشف وليد شتا، الرئيس الإقليمي لشركة شنايدر إلكتريك بمصر وشمال أفريقيا والمغرب العربي، أن استثمارات الشركة المباشرة في مصر خلال السنوات الثلاث الماضية بلغت 40 مليون يورو، وأن الاستثمارات ستتركز في الفترة المقبلة في العنصر البشري لتأهيله بشكل أكبر للتعامل مع السرعة التي تسيطر على تنفيذ المشروعات القومية بمصر،

 تفاصيل الأخبار

ناقشت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، مع  الدكتور فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولى فى واشنطن، دعم البنك لمشروع مكافحة التلوث وادارة المخلفات الصلبة بقيمة 500 مليون دولار، بحسب بيان الوزارة، واتفق الجانبان، على زيادة التعاون المشترك بين مصر والبنك في مجال البنية الأساسية، ودعم البنك لمبادرة التحول الرقمي في إفريقيا، في ضوء تخصيصه 25 مليار دولار لدعم هذا التحول على مدار 10 سنوات.

أعلنت وزارة البترول أمس عن تأسيس شركة تكنولوجيا الأخشاب لتحويل قش الأرز إلى ألواح خشبية، باستثمارات 210 ملايين يورو، بطاقة إنتاجية 205 آلاف متر مكعب سنويًا اعتمادًا على كمية 245 ألف طن سنويًا من قش الأرز كمادة خام، وبتكنولوجيا شركة سيمبل كامب الألمانية طبقا للمواصفات الأوروبية، على أن يتم تنفيذ أعمال الإنشاءات والتركيبات من خلال شركة بتروجت، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

علقت الجمعية العمومية لشركة الحديد والصلب المصرية، أمس الأول الثلاثاء نظر القوائم المالية للعام المالى 2018-2019، ومناقشة النظر فى إمكانية استمرارية الشركة، بعد أن شكك تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات في استمرارية الشركة لعدة أسباب منها عدم قدرة الشركة على سداد الالتزامات المالية فى ظل ارتفاع المديونية إلى 5.4 مليار جنيه بنهاية العام المالى الماضى، وتوقف خطوط الإنتاج المتكرر، فضلاً عن أن 79% من المنتج النهائى لا يتطابق مع المواصفات، وعدم توافر مخزون استراتيجى من خام فحم الكوك، التفاصيل 

ناقش مجموعة من الخبراء والتجار، آخر المستجدات التي شهدها سوق السيارات في مصر، خلال دائرة مستديرة عقدتها صحيفة البورصة، وتطرقت المناقشات لقرار إحلال واستبدال التوك توك بسيارات مينى فان تعمل بالغاز الطبيعى، وآلية تسعير السيارات، والآثار المترتبة على خفض أسعار الفائدة، إضافة إلى توقعات مبيعات السيارات بعد مرور التسعة أشهر الأولى من 2019، وتوقعات الخبراء حول مبيعات الربع الأخير من العام، وحضر الندوة المستشار أسامة أبوالمجد رئيس مجلس إدارة رابطة تجار السيارات بالسوق المصرى، ومنتصر زيتون عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، والمهندس جمال عسكر خبير السيارات، واتفق المختصون على أن خفض سعر الفائدة أنعش مبيعات السيارات فى مصر، مشيرين إلى أن ما يحول فعليًا دون زيادة الطلب على قروض السيارات هو شرط الـ35% الذى تفرضه البنوك على المقترضين.

استحوذت شركة ميداف للاستثمار على كامل أسهم شركة جاردين لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وصناديق الاستثمار فى صفقة بقيمة 5 ملايين جنيه، وقال المهندس حمدى رشاد، رئيس «ميداف المالية القابضة»، إن الهدف من الاستحواذ الدخول بمجال تأسيس وإدارة الصناديق والمحافظ الاستثمارية ضمن استراتيجية المجموعة للانتشار فى السوق المحلية والإقليمية وبعض أسواق المال الإفريقية والأوروبية.

تلقت هيئة المجتمعات العمرانية 1124 طلباً لتخصيص أراض بالأمر المباشر، واستحوذ المستثمرون الأجانب على 20% منها منذ بدء العمل بتك الآلية يوليو الماضى، وأقر مجلس إدارة الهيئة آلية التعامل مع طلبات المستثمرين تتضمن التخصيص المباشر بعد تقدم المستثمر بطلب للحصول على قطعة أرض وسداد 10% من قيمتها جدية حجز مع تقديم دراسة جدوى اقتصادية ومالية تتضمن جميع التكاليف الاستثمارية للمشروع.

تعتزم شركة إيفورى للاستثمار طرح مشروع «إيفورى بارك التجارى» داخل مشروع «سوديك ويست» بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى للبيع خلال الربع الأول من 2020، والذي تصل استثماراته 500 مليون جنيه وتستهدف الشركة تسويقه بالكامل خلال العام المقبل وتدرس «إيفورى» الفرص الاستثمارية المتاحة بمنطقة غرب القاهرة لتطوير مشروع جديد خلال الفترة المقبلة ضمن خطتها التوسعية، بحسب عمرو فخرى الفقى مدير تطوير اﻷعمال بالشركة.

تستعد شركة نيوجيرسى للتطوير العقارى لطرح مشروع سياحى جديد فى العين السخنة باستثمارات 1.5 مليار جنيه ضمن خطة الشركة التوسعية وتنويع محفظة منتجاتها العقارية فى السوق، وقال المهندس جرجس يوسف رئيس الشركة إن «نيوجيرسى» تعتزم طرح المشروع للبيع خلال العام الجارى.

تغطية خاصة “تركيا -سوريا” 

تواصل “ايكونومي بلس” تغطيةملف العلاقات الاقتصادية العربية التركية وذلك بعد “العدوان التركي”على سوريا، ونتناول اليوم ملف التبادل التجاري، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا والدول العربية 30 مليار دولار خلال 8 أشهر من 2019، بواقع 21.3 مليار دولار صادرات تركية للدول العربية و8.7 مليار دولار واردات فقط

يأتي هذا فيما يملك السوريون 13% من الشركات الأجنبية المؤسسة  في تركيا خلال اول 8 أشهر من العام الجاري، فيما بلغت صادرات سوريا لتركيا 221 مليون دولار وواراداتها 1.42 مليار دولار.

أخبار أخرى

أكد مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، استعداد مصر لبحث تقديم الحوافز الاستثمارية الممكنة، من أجل استقطاب الشركات الأمريكية، وذلك خلال لقاءه مع ويلبر روس وزير التجارة الأمريكي، بحضور وزراء: الاستثمار والمالية والتجارة والصناعة، وسفير مصر في واشنطن، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قدّر وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إجمالي قيمة الأراضي التي تم سداد جدية الحجز الخاصة بها ضمن آلية التخصيص بـ25 مليار جنيه، حيث تلقت الهيئة حتى الآن 1124 طلب تخصيص، بحسب موقع أموال الغد.

أصدر محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، قرار تشكيل مجلس أمناء مركز التحكيم وتسوية المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام القوانين الخاصة بالمعاملات المالية غير المصرفية، والذي يتكون من 7 أعضاء برئاسة رئيس الهيئة وعضوية نائبه الدكتور خالد النشار، إضافة للمستشار أحمد سعيد خليل نائب رئيس محكمة النقض، والمستشار نبيل أحمد صادق نائب رئيس محكمة النقض، والدكتورة داليا فؤاد يوسف الخبير الاقتصادى، والدكتورة سو إلين حسونة الخبير القانونى، وفقًا لبيان صحفي.

تطرح شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، اليوم الخميس، كراسة شروط بيع قطع أراض بمساحة 50 فدانًا بمدينة الشروق لأغراض سكنية وتجارية وإدارية، حسبما أعلنت الشركة.

طلبت شركة فورى للمدفوعات الإلكترونية من البنك المركزى المصرى الموافقة على تقديم خدمات مالية جديدة داخل فروع «فورى بلس»، وقال محمد عكاشة، العضو المنتدب للشركة إن «فورى» تترقب موافقة “المركزى” على تقديم عدد الخدمات المالية والبنكية مع ضم بنوك جديدة للمنظومة.

اقتصاد الخليج

وافق وزير العمل السعودي أحمد الراجحي على تأسيس جمعية لحماية المستثمرين الأفراد بسوق الأسهم المحلية، من خلال توعيتهم بحقوقهم والوقوف مع قضايا المستثمرين وحماية مصالحهم، كما ستقدم الجمعية المشورة والمساعدة القانونية للأعضاء، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

أعلن الصندوقان السياديان في الإمارات وروسيا (الصندوق الروسي للاستثمار المباشر، ومبادلة)، عن توقيع 6 اتفاقيات في مجالات منها الذكاء الاصطناعي والتطوير التكنولوجي، ومجال الرعاية الصحية، والصناعة، والنقل، والخدمات اللوجستية

أعلنت مجموعة الاتحاد للطيران ومجموعة العربية للطيران عن إبرام اتفاقية لإطلاق الشركة العربية للطيران أبوظبي، وهي أول شركة طيران اقتصادي منخفض التكلفة مقرها أبوظبي.

عربي ودولي

استبعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توقيع أي اتفاق تجارة مع الصين، لحين اجتماعه بالرئيس الصيني شي جين بينغ خلال منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك)، مضيفا أنه تجري حاليا الصياغة الرسمية لاتفاق التجارة الجزئي الذي أُعلن عنه الأسبوع الماضي.

قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن معدل التضخم في منطقة اليورو تباطأ في سبتمبر بأكثر مما كان يُتوقع من قبل ليسجل أبطأ وتيرة في نحو ثلاث سنوات، حيث سجل نسبة 0.8% على أساس سنوي في تعديل بالخفض للتوقعات السابقة البالغة 0.9%.

أعلن بنك أوف أمريكا، انخفاض أرباحه بالربع الثالث من 2019 إلى 5.27 مليار دولار، بتراجع 21% عن نفس الفترة من 2018، وذلك بسبب رسوم انخفاض القيمة قبل احتساب الضرائب بقيمة ملياري دولار.

ارتفع استهلاك الصين من الكهرباء في سبتمبر 4.4% على أساس سنوي إلى 602 مليار كيلووات/ساعة، بحسب الإدارة الوطنية للطاقة في الصين، مضيفة أن استهلاك الكهرباء في الشهور التسعة الأولى من العام ارتفع 4.4% إلى 5.34 تريليون كيلووات/ساعة.

بدأ مجمع “كيجالي” الصناعي في رواندا التابع لشركة “فولكس فاجن” إنتاج السيارات، التي يتم تجميع في الموقع لتصل إلى 5 آلاف سيارة سنويا بشكل مبدئي، وتستهدف الشركة الألمانية تغذية السوق المحلي والتوسع في الإنتاج في أسواق إقليمية بدول مجاورة لرواندا على المدى الطويل.

قال وزير النفط النيجيري تيميبري سيلفا، إن بلاده تعرف أنها لن تستطيع استرداد 62 مليار دولار من شركات نفط كبرى رغم القضايا الرفوعة ضد هذه الشركات لتحصيل أموال تعتقد الحكومة أنها من حقها.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

بتروناس الماليزية: لن نشارك في أرامكو السعودية

قالت شركة الطاقة الحكومية الماليزية بتروناس لرويترز يوم الجمعة إنها...

“التعاون الاقتصادي” تخفض توقعات النمو العالمي لأقل معدل في 10 سنوات

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أحدث توقعاتها إن الاقتصاد...