النشرة البريدية

هل المصريون أثرياء؟(فيديو وإنفوجراف).. شرم الشيخ تستقبل أولى الرحلات البريطانية ديسمبر المقبل.. تحالف بقيادة ساويرس يؤسس خدمات مالية.. نستلة مصر تستثمر 600 مليون جنيه لإقامة مصنع للمياه المعبأة

أهم العناوين

 “القابضة للسياحة” توافق على تأسيس شركة لإدارة الفنادق

“بايونيرز” تدخل قطاع الدواء المصري وتستهدف استحواذات بمليار جنيه

مصادر: 300- 400 مليون دولار تراجعًا في واردات الوقود خلال أغسطس

السعيد: لقاءات مع مستثمرين ومؤسسات دولية للشراكة في الصندوق السيادي

مسئول: قانون الثروة المعدنية يضع مصر على خريطة التعدين العالمية

“الاتصالات” تنشئ أول مركز لتطبيقات الذكاء الاصطناعى بالقرية الذكية

“جلوفو” تستهدف 50% من سوق توصيل الطلبات التشاركي بمصر في 18 شهرًا

“هيرميس” تغلق أول اكتتاب سندات قصيرة الأجل لـ”بريميوم إنترناشيونال”

HSBC” يلغي مئات الوظائف بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا

 القصة الرئيسية

استطلاع يرصد آفاق الاستثمار العقاري في مصر.. فماذا أظهرت النتائج؟

أجرت صحيفة حابي، استطلاعًا شارك فيه 60 من قيادات مجتمع الأعمال يمثلون كبار المستثمرين والمطورين ورجال التمويل والاقتصاد والبحوث، بهدف قياس درجة أمان ومخاطر الاستثمار في القطاع العقاري، وتأثير المنافسة على أداء الشركات والنشاط، وفرص التكتل بين اللاعبين به، إضافة إلى استشراف اتجاهات الربحية.

وشمل الاستطلاع 6 أسئلة، دارت حول مخاطر الاستثمار العقاري، وتقييم وضع الطلب الحالي على الوحدات السكنية، وتوقعات تحرك الأسعار خلال مدى عام، وتقييم تأثير تزايد بيع وحدات بدون مقدم على أداء القطاع، ومدى رواج عمليات الدمج والاستحواذ داخل القطاع العقاري، وأخيرًا إلى أين ستتجه أرباح الشركات العقارية؟.

وأظهرت نتائج الاستطلاع، أن 46.7% من المشاركين قدموا نظرة مستقرة لمخاطر الاستثمار في القطاع العقاري، في مقابل 40% قالوا إن مخاطر القطاع مرتفعة، فيما أكد 13.3% أن الاستثمار العقاري يحمل مخاطر منخفضة.

وبالنسبة للسؤال الخاص بتقييم وضع الطلب الحالي على الوحدات السكنية، أشار 49.2% إلى أن الطلب منخفض، فيما قال 44.1% أن الطلب في مستواه الطبيعي، ورأى 6.4% أن الطلب مرتفع.

وحول توقع أسعار العقارات خلال مدى عام من الآن، أكد 55% أن الأسعار ستتجه نحو الاستقرار، ورجح 25% أن ترتفع الأسعار، في حين توقع 20% أن تتحرك الأسعار باتجاه التراجع.

وأكد 68.3% من المشاركين في الاستطلاع أن تأثير تزايد بيع وحدات بدون مقدم سيكون سلبيًّا على القطاع العقاري، وفي المقابل، أكد 20% أن التأثير سيكون إيجابيًا، ورأى 11.7% تأثيرًا محايدًا للبيع بالتقسيط بدون مقدمات.

وتوقع 61.7% من المشاركين في الاستطلاع أن تشهد الفترة المقبلة رواجًا في عمليات الدمج والاستحواذ داخل القطاع العقاري، وأجاب 23.3% بأنه (إلى حد ما) قد يشهد القطاع رواجًا في عمليات الدمج والاستحواذ، واستبعد 15% أن تنتعش صفقات الدمج والاستحواذ في القطاع.

وتوقع 47.5% من المشاركين أن تتجه أرباح الشركات العقارية للتراجع، في حين رجح 44.2% استقرار الأرباح، ورأى 6.7% أن الأرباح ستتجه للصعود. التفاصيل

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على استجواب الحكومة في البرلمان بسبب الأمطار، وتوقعات تحسن الأحوال الجوية، ومراقبة الأغذية محليًا، واسترداد أراضي الدولة.

بدايةً، كشف معتز محمود، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن تقديم استجواب للحكومة بشأن أزمة مياه الأمطار، قائلًا: “الأمطار على مصر لم تكن مفاجأة، والهيئة العامة للأرصاد حذرت قبل حدوثها”.

وأوضح لبرنامج “القاهرة الأن”، على قناة “الحدث”، أن دور مجلس النواب هو تقييم عمل الأجهزة التنفيذية في تقليل الأضرار وفقًا للميزانية المتاحة، والتغيرات المناخية تستدعي إنشاءات جديدة، واعتبر أن دور البرلمان مُعارضة التصريحات بعدم القدرة على تغيير الشبكات القديمة لعدم وجود إمكانيات.

نوه إبراهيم عطا، المتحدث الرسمي باسم هيئة الأرصاد الجوية، عن تحسن الأحوال الجوية اعتبارًا من أمس الأحد، وتوقع استقرار الطقس وعودة درجات الحرارة تدريجيًا لمعدلها الطبيعي مع نهاية الأسبوع الحالي، وذلك في تصريحات لقناة “DMC”.

أشار حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إلى مُراقبة الهيئة للأغذية بعد الحصاد من الحقل في المصانع والمطاعم ومنافذ بيع السلع الغذائية، وسيتم الإعلان عن قائمة بيضاء لأصحاب المصانع الملتزمين بإجراءات سلامة الغذاء.

ونوه لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، إلى التعاقد مع معامل متخصصة لفحص الأغذية وإجراء الاختبارات اللازمة، وطالب بأهمية وجود تشريع يُجرِم نقل اللحوم المذبوحة من مكان لآخر.

قال أحمد أيوب، المتحدث باسم لجنة استرداد الأراضي، إن اللجنة نفذت 13 موجة لإزالة التعديات، وتم استرداد نحو 1.4 مليون فدان أراضي زراعية، و150 مليون متر مربع أراضي بناء.

وأوضح لبرنامج “مانشيت” على قناة “On E”، أن يوم 31 أكتوبر المقبل، سيكون نهاية المهلة المحددة، من قبل اللجنة لتسجيل رسوم الفحص والمعاينة، وستقوم الموجة الـ14، بإزالة التعديات ممن رفض تقنين وضعه.

 نتابع

يستقبل مطار شرم الشيخ الدولي أولى الرحلات الجوية البريطانية خلال شهر ديسمبر القادم، حيث تبدأ إحدى شركات الطيران البريطانية تشغيل أولى رحلاتها القادمة من العاصمة لندن لمدينة شرم الشيخ وعلى متنها 168 راكبًا ومن المقرر أن يستمر التشغيل بواقع رحلة أسبوعيًا حتى شهر مارس، وذلك تزامنًا مع الحركة السياحية المتزايدة التي تشهدها شرم الشيخ خلال الموسم الشتوي الحالي.

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، عن قرب الانتهاء من الاستراتيجية قصيرة ومتوسطة المدى الخاصة بصندوق مصر السيادي، مضيفة لـ”حابي” جورنال، أنه جارٍ عقد لقاءات مع عدد من المستتثمرين بالقطاع الخاص محليين وأجانب، وكذا عدد من الصناديق الدولية والإقليمية، بهدف إقامة شراكة مع القطاع الخاص، وأكدت الوزيرة على أن إطلاق الصندوق رسميًا سيكون في بداية 2020، التفاصيل

وفي سياق متصل، قدرت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، حجم الاستثمارات التي تنوي الدولة ضخها العام المالي الجاري، بنحو 940 مليار جنيه منها، 49% استثمارات عامة، مضيفة أن أبرز القطاعات المستهدفة، تشمل قطاع الصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر.

تستعد مجموعة مستثمرين ورجال أعمال مصريون بينهم سميح ساويرس لإنشاء شركة خدمات مالية غير مصرفية جديدة تحت اسم “M. L. F، تضم تحت مظلتها 3 أنشطة رئيسية هي التأجير التمويلي والتمويل العقاري والتخصيم، وبحسب صحيفة المال، تضم قائمة المستثمرين المشاركين بالكيان الجديد المهندس سميح ساويرس، والدكتور أحمد زهران، والمهندس نهاد رجب، رئيس شركة سياك للمقاولات، والمهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، والمهندس محمد إدريس، الرئيس التنفيذي لشركة “مباني إدريس” العقارية، كما تضم القائمة المهندس خليل قنديل، رئيس شركة قنديل للزجاج، والمهندس محمد حسن درة، رئيس شركة “درة” للتطوير العقاري، وعمر درة، العضو المنتدب لها، وقالت مصادر إن رأس المال المصرح به لشركة “M.L.F” يبلغ مليار جنيه، ومنتظر أن تبدأ عملها قبل نهاية 2019. التفاصيل

إنفوجراف

تزايد عدد المليونيرات حول العالم خلال الأشهر الماضية وسط ارتفاع لثروات الأسر بفعل صعود أسعار الأصول المالية وغير المالية.وبحسب المسح السنوي للثروات والصادر عن البنك السويسري “كريدي سويس”، فإن عدد المليونيرات حول العالم زاد إلى 46.8 مليون شخص تقريباً خلال الإثنى عشرة شهراً من منتصف عام 2018 وحتى منتصف العام الحالي.

فيديو اليوم

كشف تقرير كريدي سويس عن الثروات في العالم عن امتلاك ما يزيد عن 45 الف مصري ثروة تزيد عن مليون دولار فيما يمتبك 11 مصري ثروة تزيد عن 500 مليون دولار

 تفاصيل الأخبار

قال الدكتور تامر أبوبكر، رئيس غرفة البترول التعدين باتحاد الصناعات، إن العمل بالنشاط التعديني في مصر لم تتضح رؤيته بعد، انتظارًا لصدور اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية، والتي ستعرضها وزارة البترول على مجلس الوزراء خلال نوفمبر المقبل، تمهيدًا للتصديق عليها وبدء العمل بها، وأضاف في حوار مع صحيفة البورصة، أن وزارة البترول واللجنة الاستشارية تعقدان اجتماعات دورية للانتهاء من مراجعة التعديلات المقترحة على اللائحة بالتعاون مع شركة إنبي للبترول والاستشاري العالمي وود ماكينزي وعدد من المستثمرين العالميين، التفاصيل 

تلقت إدارة الإفلاس بمحكمة القاهرة الاقتصادية نزاعات إفلاس بقيمة 4 مليارات جنيه خلال الـ6 أشهر الماضية، وتسعى للانتهاء منها قبل نهاية ديسمبر، وقالت مصادر إن تلك النزاعات تخص شركات بمختلف القطاعات أبرزها شركات المقاولات والإنشاءات، والصناعات الغذائية، فضلًا عن شركات سياحية وفندقية وغيرها. التفاصيل

تبدأ مصر تصدير الكهرباء إلى السودان خلال الربع الأول من العام المقبل بقدرة 300 ميجاوات عبر خط ربط كهربائي منفذ بين البلدين، وكشفت مصادر أن مصر انتهت من جميع الإجراءات الفنية لمشروع الربط الكهربائى مع السودان، ويتبقى فقط إتمام التغذية البديلة عبر خط نقل كهرباء جهد 220 كيلو فولت لربط محطتي العوينات في محطة البلاط.

أعلنت المجموعة المالية هيرميس للترويج وتغطية الإكتتاب، عن إغلاق الاكتتاب الخاص لإصدار سندات قصيرة الأجل لصالح شركة بريميوم إنترناشيونال لخدمات الائتمان، بقيمة 169 مليون جنيه ضمن برنامج متعدد الإصدارات بقيمة ملياري جنيه، وقالت مي حمدي، مدير قطاع أسواق الدين، في “هيرميس”، إنه تم غلق باب الاكتتاب بعد تغطية كامل الإصدار الخميس الماضي لعدد من المؤسسات، وأوضحت أنه سيتم قيد الإصدار في السوق الثانوي بالبورصة خلال الفترة المقبلة، وكشفت حمدي، عن تنفيذ “المجموعة المالية هيرميس”، 3 إصدارات سندات خلال الفترة المقبلة سيتم الإعلان عنها تباعًا. التفاصيل

يدرس بنك الاستثمار الأوروبي إقراض مصر 90 مليون يورو لتحديث خط سكة حديد طنطا المنصورة دمياط، في مشروع تقدر قيمته بـ193 مليون يورو، وفقًا لبيان على الموقع الإلكتروني للبنك.

يتفاوض البنك الأهلي المصري للحصول على قروض بقيمة 150 مليون دولار، من البنك الأوروبي لإعمادة الأعمار والتنمية وصندوق المناخ الأخضر، وذلك ضمن 3 برامج مختلفة للإقراض، وأوضح البنك عبر موقعه الإلكتروني، أنه يتم دراسة قروض بقيمة 100 مليون دولار للبنك الأهلي، (75 مليون دولار من الأوروبي لإعادة الإعمار، و25 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر)، وسيتم توجيهها لتمويل الاستثمارات التي تساهم في الحد من التغيرات المناخية، شريطة أن يكون المستفيد من الشركات المتوسطة والصغيرة، التي تلبي متطلبات صندوق المناخ الأخضر.

تعتزم وزارة الاتصالات الانتهاء من إنشاء أول مركز لتطبيقات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في القرية الذكية خلال 3 أشهر على أن يبدأ عمله في الربع الأول من 2020، وقالت الدكتورة سالي رضوان، مستشار وزير الاتصالات لشئون الذكاء الاصطناعي، إنه من المقرر نقل المركز إلى مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة في مرحلة لاحقة ليتحول إلى مركز ضخم للأبحاث والتطوير.

تعتزم شركة نستلة مصر للصناعات الغذائية استثمار 600 مليون جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة لإقامة مصنع جديد للمياه المعبأة، فضلًا عن تطوير المصنع الحالى بإضافة خطي إنتاج جديدين بتكلفة 30 مليون يورو خلال العام المقبل، وقال راسم دباس، المدير التنفيذي للشركة، إن تكلفه الخط الواحد تتراوح ما بين 10 و15 مليون يورو؛ لزيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة 20%، لافتًا في تصريحات لصحيفة البورصة،إلى أن الشركة حققت نموًا تجاوز 18% خلال العام الحالي، وتسعى لتحقيق نمو بين 10 و15% العام المقبل.

بلغت جملة الأقساط المحصلة عن نشاط التأمين التكافلي (حياة وممتلكات) من يناير إلى أغسطس 2019، نحو 5.4 مليار جنيه، مقارنة بـ2.5 مليار جنيه عن نفس الفترة من عام 2018، بنسبة نمو 116.4%، وقال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن قيمة التعويضات المسددة من شركات التأمين التكافلي بلغت نحو 928.6 مليون جنيه خلال الفترة مقارنة بـ591 مليون جنيه عن الفترة المماثلة من عام 2018 وبنسبة نمو 56.9%.

تخطط الشركة المصرية العربية للمعادن “زينوكس”، لإنشاء أول مصنع لإنتاج الإستانلس ستيل؛ باستثمارات تتراوح بين 70 و100 مليون دولار؛ لتلبية احتياجات السوق المحلي من الخامات، وفتح أسواق تصديرية أمام المنتج الجديد في أسواق أوروبا والسوق الأمريكية للاستفادة من الحرب التجارية بين واشنطن وبكين، وقال وائل عباس، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، إنها تعد حاليًا دراسة الجدوى الخاصة بالمصنع بالتعاون مع البنك الأوروبي للتنمية، ومن المتوقع أن تنتهي هذه الدراسة قريبًا، والتي سيتحدد على أساسها فرصة منتج المصنع الجديد في السوق العالمي والسوق الأوروبي والأمريكي على وجه الخصوص.

أعلنت بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، أنها أسست شركة لتوزيع وتصنيع الأدوية باسم النور فارما باستثمارات متوقعة تبلغ مليار جنيه، وتملك بايونيرز 60% في الشركة الجديدة، والباقي لمستثمرين في مجال الأدوية والصيدلة، وأضافت بايونيرز في بيان للبورصة أنها تعتزم مع باقي مساهمي النور فارما ضخ مزيد من الاستثمارات بالشركة لتمويل عمليات الاستحواذ المرتقبة للفرص الاستثمارية في القطاع والتي تعكف الشركة حاليًا على دراستها، وقال خالد الطيب، رئيس مجلس إدارة “النور فارما” لرويترز: “نتوقع قبل نهاية العام أن نكون أغلقنا أول استحواذ في هذا القطاع”. التفاصيل

قال مصطفى كامل، مدير قطاع المبيعات في شركة جلوفو مصر، إن الشركة تستهدف صدارة سوق توصيل الطلبات التشاركي في مصر خلال 18 شهرًا بحصة 50%، مقابل 21% حاليًا، وأضاف بمقابلة مع رويترز، إن عدد أفراد التوصيل العاملين مع جلوفو يصل إلى 12 ألف كابتن حاليًا، منهم 2500 إلى ثلاثة آلاف كابتن نشط ويعمل بشكل يومي، وننفذ مئات الآلاف من الطلبات شهريًا، ونستهدف تجاوز مليون طلب شهريًا عام 2021، وزيادة عدد الكباتن إلى 16 ألف كابتن بنهاية 2020.

تولت نيفين طاهر منصب مدير تنفيذي لنشاط الاستثمار بشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، وتمتلك طاهر خبرة تمتد لأكثر من 30 عامًا في مجال الاستثمار وفي إدارة المحافظ المالية للأسهم المصرية وأدوات الدخل الثابت. التفاصيل

شهد المعهد القومي للبحوث الفلكية، أمس الأحد، وضع حجر الأساس لثاني أكبر محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائى في العالم باستخدام الليزر والأرصاد البصرية، بالتعاون مع بإدارة الفضاء الصينية، حسبما أفاد المعهد.

قال مايو جين، رئيس شركة شانج شينج الصينية، المسئولة عن مشروع إقامة منطقة للصناعات النسيجية بمدينة السادات، إنها تستعد لضخ أكثر من 2.6 مليار جنيه استثمارات جديدة للقيام بأعمال ترفيق وتطوير المرحلة الأولى من المدينة على مساحة 600 ألف متر مربع، مشيرًا لموقع “أموال الغد” إلى أن الشركة تتطلع لبدء إجراءات تسليم 141 مصنعًا للمستثمرين قبل نهاية العام الجاري.

صرحت مصادر مسئولة بالهيئة العامة للبترول، لموقع “أموال الغد” بأن قيمة واردات قطاع البترول من الوقود الشهري خلال أغسطس الماضي سجلت قرابة 900 مليون دولار، متراجعة بقيمة 300 إلى 400 مليون دولار عن نفس الشهر من العام الماضي.

منح بنك الإمارات دبي الوطني مصر تمويل متوسط الآجل بقيمة 28 مليون دولار لصالح الشركة العالمية للتنمية الزراعية “فارم فريتس”، للمساهمة في تكلفة إنشاء مصنع جديد للشركة لإنتاج البطاطس المصنعة بطاقة 50 ألف طن سنويًا، وبإجمالي استثمارات تصل إلى 40 مليون دولار بمدينة العاشر من رمضان، بحسب بيان.

وافقت الشركة القابضة للسياحة والفنادق، على تأسيس شركة لإدارة الفنادق التابعة لها ولشركة مصر للسياحة وإيجوث، وقال سامح سعد، رئيس شركة مصر للسياحة، إن الشركة المرتقبة ستتولى إدارة فندقين تابعين لمصر للسياحة، وسيتم بعد ذلك الحصول على إدارة الفنادق التابعة لوزارة الشباب والرياضة، والفنادق التابعة للجامعات، وجارٍ التفاوض علي إدارة فندق نفرتاري في أبو سمبل، وفقًا لبوابة الشروق.

أخبار أخرى

طرحت وزارة المالية أذون خزانة بإجمالي قيمة 18.75 مليار جنيه، تشمل أذون أجل 91 يومًا بقيمة 9.250 مليار جنيه بمتوسط عائد 15.905%، وأذون أجل 273 يومًا بقيمة 9.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 15.759%، وفقًا للموقع الإلكتروني للوزارة.

أعلن عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة ارتفاع صادرات قطاع المنتجات الدوائية إلى 392 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من 2019 بزيادة سنوية 2.6%، وذلك خلال فعاليات المعرض الطبي المصري لأفريقيا.

عقد الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين اجتماعًا أمس لمناقشة مقترح لعقد لقاء مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، لعرض أهم مشاكل الاستثمار، وعلى رأسها ارتفاع أسعار الطاقة للنشاط الصناعي، كما ناقش الاجتماع الخطة الاستراتيجية للاتحاد 2030 وبحث دراسة لإنشاء مصنع لمنتجات الرمان بمحافظة أسيوط، وشركة الاتحاد المصري للترويج بالخارج للاستثمار في مصر.

قالت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية في بيان أمس إن شركتين تابعتين هما أمان للخدمات المالية، أمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر تقدمتا بملف إصدار سندات توريق بقيمة 500 مليون جنيه إلى الهيئة العامة للرقابة المالية.

تنفذ وزارة الإسكان 48 مشروعًا لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة الجيزة بتكلفة تصل 5.8 مليار جنيه، قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن الوزارة تسعى للتصدي لسرقة وصلات المياه، واستخدام مياه الشرب في الزراعة وغيرها من الاستخدامات المخالفة، بجانب تحصيل مستحقات الدولة.

اعتمدت الجمعية العامة غير العادية للشركة المصرية لتطوير مواد البناء، “ليفت سلاب” تجزئة القيمة الاسمية للسهم على 5 أسهم، لتصبح 1.2 جنيه  للسهم الواحد مع تعديل عدد الأسهم لتصبح 45.2 مليون سهم بدلًا من 9.05 مليون سهم مع بقاء رأس المال المصدر والمدفوع كما هو 56.125 مليون جنيه.

تجهز شركة ماستر جروب للتطوير العقاري لطرح المرحلة اﻷولى بمشروع “إيبيزا تشيل أوت” السياحى بالعين السخنة الشهر الجارى، باستثمارات تبلغ 3.5 مليار جنيه تضخ خلال مراحل التنفيذ.

تعتزم شركة مباني إدريس للاستثمار العقاري ضخ استثمارات بقيمة 1.25 مليار جنيه بمشروع سكني بمدينة أسيوط الجديدة، على مساحة 31 فدانًا.

حظرت الإدارة المركزية للحجر الزراعي 134 مزرعة مُنتِجة للعنب من التصدير، 15% منهم توقفت بشكل كامل عن التصدير لجميع الدول، والباقية توقفت فقط عن 4 أسواق، ما أثار استياء المزارع، وأرجعوا الأزمة إلى أسباب خارجة عن إرادتهم.

تراجع صافي ربح شركة جهينة إلى291 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من 2019 بانخفاض 18.6% عن نفس الفترة من العام الماضي، رغم زيادة الإيرادات من 5.4 إلى 5.7 مليار جنيه.

اقتصاد الخليج

انخفضت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، أكبر منتج للبتروكيماويات والأسمدة بمنطقة الشرق الأوسط بنسبة 65%، إلى 6.36 مليار ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2019 مقارنة بأرباح 18.3 مليار ريال، لنفس الفترة من عام 2018.

توقع صندوق النقد الدولي، نمو اقتصاد الإمارات بـ3.3% خلال عام 2020، وسجل النمو الحقيقي في الإمارات زيادة بلغت 2.2% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2019، وذلك حسب تقديرات المصرف المركزي.

أبرمت البرازيل والإمارات اتفاقًا بشأن توسيع العلاقات التجارية بين البلدين وتعزيز شراكات التمويل الاستثماري في قطاعات مثل الشركات الزراعية والبنية التحتية والطاقة والدفاع، وذلك خلال زيادرة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو للإمارات.

عربي ودولي

انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر على الأردن 12.8% على أساس سنوي بالنصف الأول من العام إلى 470 مليون دولار، مقابل 382.5 مليون دينار لنفس الفترة من 2018، بحسب أرقام للبنك المركزي.

يشرع بنك “إتش إس بي سي” في إجراء جولة جديدة من خفض الوظائف، مستهدفًا مئات العاملين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، فيما يعد أحدث خطوات البرنامج الحالي لخفض التكاليف، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء، وقالت مصادر مطلعة على خطط البنك إن تخفيضات الوظائف في المنطقة ستبدأ في نوفمبر وإن أقسام الصيرفة العالمية والأسواق والصيرفة التجارية سوف تشهد أكبر التخفيضات ويوظف البنك 4% من إجمالي عمالته في المنطقة أو حوالي 9600 موظف بدوام كامل، وفقًا للتقرير السنوي للبنك في 2018. التفاصيل

قال لو لي، نائب رئيس إدارة الدولة للنقد الأجنبي في الصين، إن بكين تدرس تطبيقات سلسلة الكتل والذكاء الصناعي في التمويل عبر الحدود مع التركيز على إدارة المخاطر، مضيفًا أنها ستحرر أسواق المال أكثر.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...

“بلتون” يتوقع نمو الاقتصاد المصرى 6.1% العام المالي المقبل

توقع بنك الاستثمار "بلتون" أن يحقق الاقتصاد المصرى معدل نمو...