أخبار

الحكومة تختار المستثمر الاستراتيجى فى «مصر الجديدة» يناير المقبل

مصر

مد مهلة تلقى طلبات شركات الإدارة لحين إعداد كراسة الممارسة مطلع ديسمبر

الوزارة تنتهى من مراجعة عقد الإدارة والتطوير.. وعمومية للموافقة عليه خلال أيام

مفاضلة بين الشركات المتوافقة مع 60% من الشروط المالية والفنية

مصادر: الطرح الإضافي في البورصة معلق على التوافق مع شريك الإدارة

تختار الحكومة المستثمر الاستراتيجي المساهم فى شركة مصر الجديدة للإسكان خلال يناير أو فبراير المقبل بعدما قرر مجلس إدارة الشركة مد مهلة تلقي طلبات التأهيل المسبق لإدارة الشركة، من جانب شركات الاستثمار المباشر أو تحالفات شركات الاستثمار و التطوير العقاري، لحين الانتهاء من إعداد كراسة المنافسة واعتمادها من الجمعية العامة للشركة.

وقالت مصادر مطلعة ، إنه تم مد مهلة تلقى الطلبات من قبل المستثمرين حتى انتهاء مجلس إدارة الشركة من إعداد كراسة المناقصة التى تحوى التفاصيل الخاصة بمشروعات الشركة والمطلوب من المستثمر الذى يتم اختياره، إنجازه فى المشاريع من خطط ترويجية ودعائية واستثمارات، وخطط تدريب العاملين.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة انتهت من مراجعة عقد إدارة وتطوير شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، المقرر بيع حصة منها لمستثمر استراتيجي وطرح حصة أخرى في البورصة الفترة المقبلة.
وأضاف في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في مؤتمر الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، أمس الثلاثاء، أنه سيتم عقد اجتماع للجمعية العمومية لشركة مصر الجديدة خلال أيام لاعتماد النسخة النهائية من العقد استعداداً لبدء خطوات الطرح.

وتوقع الوزير أن يتم الانتهاء من اختيار المستثمر الاستراتيجي الذي سيشتري 10% ويتولى إدارة الشركة خلال شهري يناير أو فبراير المقبلين على أقصى تقدير، بجانب اختيار بنك الاستثمار الذي سيروج لطرح نحو 12و 15% بالبورصة.

ورفض توفيق الإفصاح عن بنود عقد تطوير وإدارة الشركة مكتفيًا بالقول “مدة العقد 7 سنوات قابلة للتجديد، وخلال فترة زمنية معينة من بداية التعاقد سيتم تقييم نشاط الشركة وما لم يحقق المستثمر الأهداف المنتظرة سيتم فسخ التعاقد”.

وقال الوزير، إن مدة العقد كافية لأي مستثمر يرغب في تحقيق مكاسب، مضيفًا “الشركة تمتلك محفظة أراضي تقدر بنحو 20 مليون متر مربع، إذا تم تطوير 15 مليون متر مربع فقط منها ستكون حققت الشركة العائد المادي المرجو ونجحت بشكل كبير”.

وقالت المصادر، إنه جار إعداد كراسة المناقصة ومن المقرر الانتهاء منها فى غضون شهر أو أكثر، على أن تكون جاهزة للطرح على الشركات مطلع ديسمبر المقبل، لافتًة إلى أن كراسة المناقصة ستكون متاحة لكل المستثمرين الراغبين فى الحصول عليها.

وأشارت المصادر، إلى أن المستثمرين المتقدمين سيتم المفاضلة بينهم على أساس العروض الفنية والمالية المقدمة، وأنه فى حالة اجتياز المتقدم نسبة 60% فى كلا العرضين، ستبدأ الشركة النظر فى عرضه، ومن المقرر عرض القائمة المختصرة من الشركات المتطابق عليها الشروط على لجنة البت لاختيار أفضل عرض.

ويشار إلى أن شركة مصر الجديدة دعت مطلع أكتوبر شركات الاستثمار المباشر أو التحالفات المكونة من شركات استثمار مباشر وأخرى متخصصة في التطوير العقاري، للتأهيل المسبق لإدارة الشركة.

وأضافت الشركة، إن التأهيل المسبق لتلك الشركات سيتيح لهم فيما بعد تقديم عروضهم الفنية والمالية للإطلاع على مهام الإدارة وذلك بالتوازي مع شراء نسبة 10% من أسهم مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

الأكثر مشاهدة

هشام توفيق: فكرة بيع نادي غزل المحلة غير واردة.. وخطة لتطوير فريق الكرة

نفى وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ما تم تداوله...

تنطلق ديسمبر المقبل.. قمة مصر الاقتصادية تستعرض فرص ما بعد “كورونا”

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من قمة مصر الاقتصادية Egypt Economic...

منطقة إعلانية