النشرة البريدية

الإيكونوميست: الجنيه سيواجه تقلبات الفترة المقبلة.. المالية تختار 5 بنوك عالمية لإدارة طرح السندات الدولارية.. كيف كان أداء الاقتصاد المصري بالربع الأول من العام المالي الحالي؟

عمرو مرسي العضو المنتدب لشركة راميدا

أهم العناوين

الإيكونوميست: الجنيه سيواجه تقلبات الفترة المقبلة

“راميدا” للأدوية تطرح جزءًا من أسهمها بالبورصة قبل نهاية 2019

“المركزي”: ارتفاع دين مصر الخارجي 17.3% في يونيو

“قطاع الأعمال” تفاوض بنكين أوروبيين لاقتراض 540 مليون يورو لقطاع الغزل

انتهاء إعادة تسعير أراضي “العاصمة الإدارية”

خطة للتحول الرقمي في البنك الزراعي بتكلفة 4 مليارات جنيه

شركة إدارة الفنادق التابعة للقابضة للسياحة تستهدف نموًا بـ30%

الرئيس التنفيذي لـ”نيسان مصر”: مصر لم تستغل إمكاناتها بقطاع السيارات

وزير الطاقة: طرح أرامكو قريبًا.. والقرار سيتخذه ولي العهد السعودي

“المركزي” الأمريكي يخفض الفائدة للمرة الثالثة بـ2019.. و4 دول خليجية تتبعه

الدين العالمي بالعملات الصعبة يرتفع لمستوى قياسي يتجاوز 16 تريليون دولار

القصة الرئيسية

“الإيكونوميست”: الجنيه سيواجه تقلبات الفترة المقبلة.. لكنه سيرتفع في 2024

توقعت وحدة الاستخبارات الاقتصادية في مجلة الإيكونوميست البريطانية، أن يواجه الجنيه تقلبات الفترة المقبلة، لكنه سيرتفع في النهاية ليصل إلى 16.19 جنيه للدولار بنهاية 2024.

ورجحت الوحدة أن يؤدي التيسير النقدي المتوقع من جانب البنك المركزي، إلى تراجع الجنيه الفترة المقبلة ليصل إلى 17.3 جنيه للدولار بنهاية 2020، و18.23 جنيه نهاية 2021.

وذكرت أن الجنيه حينما يواجه الضغوط يدعمه البنك المركزي أو البنوك العامة عبر ضخ سيولة دولارية في الإنتربنك، لكن درجة هذا التدخل ستقل مع وضع المركزي قيودًا على قدرة البنوك العامة في التأثير على السوق.

تابعت: “ارتفع الجنيه بصورة ملحوظة خلال2019، ما حفز استئناف المركزي دورة خفض الفائدة بقوة، في ظل ثقة البنك المركزي في جاذبية الدين المحلي بالنسبة للأجانب”.

وقالت الوحدة، إن العجز في الحساب الجاري سيتحول إلى فائض العام المالي الحالي، وسيصل إلى 0.7% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المقبل، بدعم من ارتفاع إنتاج حقل ظهر لذروة إنتاجه مع انخفاض فاتورة الواردات البترولية، واستمرار التحسن في ميزان السياحة، وإن كان بوتيرة أقل.

ورجحت الوحدة، نمو الاقتصاد المصري 4.8% خلال العام المالي الحالي، مقابل 5.5% العام المالي الماضي، على أن ينمو 5.1% في المتوسط خلال العام المالي 2021، وهو ما يقل عن توقعات الحكومة للعام المالي الحالي البالغة 6%.

وأضافت أن التضخم واصل التراجع لأدنى مستوياته في 4 سنوات منذ منتصف 2019، وتوقعت أن يتراجع في المتوسط إلى 6.9% خلال 2020 على خلفية أيضًا تراجع أسعر النفط عالميًا والمتوقع استقراره عند المعدلات الحالية.

أضاف أن قيمة الجنيه المرتفع ستسهم في التغلب على أي ارتفاع في الأسعار العالمية، لكن الطلب الأقوى محليًا يحد من تراجع أكبر في التضخم ما سيؤدي بدوره إلى ارتفاع التضخم مجددًا في 2022 و2024 لتعكس نمط الأسعار العالمية، وإن كان سيستقر في المتوسط عند رقم أحادي خلال الفترة ما بين 2020 و2024.

وقالت فوكس إيكونوميكس، إن الاقتصاد المصري على الأرجح سيتباطأ نموه خلال العام المالي الحالي ليسجل 5.5% على أن ينخفض إلى 5.4% العام المالي المقبل، في ظل خفض توقعات النمو العالمي، وهو ما سيحد من نمو الطلب الخارجي، بالتزامن مع ارتفاع المخاطر الأمنية في المنطقة، لكن رغم ذلك، فإن النمو المستقر للاستثمارات بدعم من ارتفاع الإنفاق الحكومي وخفض الفائدة سيقلل حدة التباطؤ.

وتوقعت أن تسجل متوسط معدلات التضخم خلال 2020 نحو 8.4% وهى أقل 0.9% من تقديراتها الشهر الماضي، على أن يسجل 8.2% خلال 2021، وتوقعت أن يدعم ذلك خفض المركزي أسعار الفائدة الاجتماع المقبل لتنهي عام 2020 عند 10.6%، و2021 عند 9.88%.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، خلق 18 منطقة زراعية في سيناء، وبرنامج التنمية المجتمعية “مشروعك”، والتأمينات الاجتماعية.

بدايةً، نوه نعيم مصيلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء، عن تنفيذ مشروع التوسع الأفقي في الزراعة في منطقة سيناء، مع توفير المركز معلومات وبيانات التنمية في المناطق الصحراوية.

وأشار لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إلى إنهاء البنية التحية في 11 تجمعًا في وسط وشمال سيناء و7 تجمعات في جنوب سيناء، والحكومة فتحت باب التقدم للحصول على 10 أفدنة، وسيتم إنشاء 3 مراكز لتجمعات الخدمات الزراعية.

كشف خالد قاسم، معاون وزير التنمية المحلية، تفاصيل برنامج التنمية المجتمعية “مشروعك”، والذي يهدف لحل مشكلة البطالة إذ يهتم بإقامة مشروعات للشباب صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر، ويوفر 670 ألف فرصة عمل.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أنه يوجد 287 مكتبًا تابعًا للوزارة والمشروع بالشراكة مع 6 بنوك وطنية؛ إذ تستقبل من يحتاج إقامة مشروع أو تطوير مشروعه القائم، والتعرف على الأفكار في دراسات الجدوى.

قال محمد سعودي، رئيس صندوق تأمين العاملين بالحكومة، إن نظام التأمين الاجتماعي في مصر يهم جميع طوائف الشعب المصري، وقوانين الهيئة القومية للتأمين مضى عليها 45 عامًا، تم تعديل نحو 30 بندًا منها.

وأكد لبرنامج “صباحك مصري” على قناة “MBC Masr”، على ضرورة عمل تشريع جديد يتوافق مع أحكام الدستور، تنص على استقلال الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وإدارة أموالها وتحقيق عائد أفضل، إذ بلغ عدد المؤمن عليهم 17 مليون فرد فقط من العاملين بالقطاعين العام والخاص.

نتابع

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، ارتفاع الدين الخارجي للبلاد 17.3% على أساس سنوي إلى 108.70 مليار دولار بنهاية يونيو، وبهذا يعادل الدين الخارجي 36% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2018-2019، وارتفع إجمالي الدين العام إلى 4.20 تريليون جنيه (260 مليار دولار) بما يعادل 79% من الناتج الإجمالي بنهاية مارس.

أعلنت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية (راميدا) أنها بدأت إجراءات قيد أسهمها بالبورصة تمهيدًا لتنفيذ عملية طرح جزء من أسهمها بالبورصة المصرية على شريحتين إحداهما طرح خاص، والأخرى عام على أن يتم تلقي طلبات الشراء في الأسهم المطروحة لشريحتي الطرح الخاص والعام بنفس سعر السهم، وتتوقع الشركة إتمام تنفيذ عملية الطرح المرتقب وبدء التداول على أسهمها خلال الربع الأخير من 2019، وفقًا للضوابط والقواعد المنظمة لذلك، التفاصيل

اختارت وزارة المالية 5 بنوك استثمار عالمية لإدارة طرح سندات دولية دولارية خلال الفترة المقبلة، تضم هذه البنوك “جي بي مورجان” و”بي أن بي باريبا” و”ناتكسيس” و”سيتي بنك”، و”ستاندرد تشارترد”، كما اختارت الوزارة مكتبي التميمي ومشاركوه للمحاماة المكتب الفرنسي ديكارت، لتقديم الاستشارات القانونية لعملية الاصدار، وتوقعت مصادر لصحيفة البورصة، أن تبلغ قيمة الإصدار المزمع نحو 3 مليارات دوﻻر، كما بدأت وزارة المالية التجهيز حاليًا لنشرة اﻻكتتاب السندات عبر مباحثات مع مديري الطرح، ومن المقرر عقد أول الاجتماعات مع مديري ومستشاري الطرح اليوم الخميس، وذكرت المصادر، أنه قد يتم إصدار السندات قبل نهاية 2019، أو بالربع الأول من 2020.

فيديو اليوم

تسعى شركات تصنيع الشوكولاتة الفاخرة إلى تطوير منتجاتها بشكل دائم لتلبية الطلب على ذلك النوع الذي يستهويه الأثرياء حول العالم، وتحتدم المنافسة بين الشركات العالمية المتخصصة حول من يستحوذ على نصيب الأسد في هذا القطاع.

 تفاصيل الأخبار

قدمت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، عرضًا حول مؤشرات الأداء الاقتصادي والاجتماعي خلال الربع الأول لعام 2019/2020، وقال وزيرة التخطيط إن الاقتصاد المصري حقق نموًا بـ5.6% خلال الربع الأول، موضحة أن قطاعات التجارة الداخلية، والزراعة، والأنشطة العقارية، والصناعة، والاتصالات ساهمت بحوالي 56% من نمو الناتج المحلي خلال الفترة، وأوضحت أن الاستثمارات العامة بلغت 87 مليار جنيه بنمو 9%، منها 25 مليار جنيه استثمارات حكومية بزيادة 20%،التفاصيل

بدأت وزارة قطاع الأعمال، التفاوض مع بنكين من سويسرا وإيطاليا، لتوفير تمويلات لشراء آلات ومعدات لقطاع الغزل والنسيج بقيمة 540 مليون يورو، وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إنه سيتم عقد جلستي مباحثات حول القرض في القاهرة وسويسرا الأسبوع القادم، وقدر توفيق تكلفة خطة الحكومة لتطوير شركات الغزل والنسيج بـ21 مليار جنيه.

استثمرت شركة بريتش بتروليوم “بي بي”، نحو 2.7 مليار دولار لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع شمال الإسكندرية حقلي “جيزة وفيوم”، لإنتاج نحو 680 مليون قدم مكعب غاز يوميًا خلال العام المالي الماضي، وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، إن “بي بي” بدأت في تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع شمال الإسكندرية حقل “ريفين” ليرتفع إجمالي إنتاج المشروع لنحو 1.5 مليار قدم مكعب غاز يوميًا بداية 2020، وأوضح أن المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع تستهدف ربط نحو 850 مليون قدم مكعب غاز يوميًا بحد أقصى من حقل ريفين بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، بمعدل إنتاج أولي 350 مليون قدم مكعب يوميًا.

تسعى شركة إدارة الفنادق التابعة للقابضة للسياحة تحقيق زيادة في أرباح الفنادق التي ستديرها بنسبة 30% في العام الأول لتوليها الإدارة، وستبدأ الشركة عملها بفندقين و3 مراكب عائمة، وقال سامح سعد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر للسياحة، إن رأسمال الشركة المدفوع 10 ملايين جنيه، ومن المتوقع أن يتم إنشاؤها في فترة تتراوح بين 3 و6 شهور وتسعى لتحقيق نمو في الأرباح بنسبة 30% في العام الأول للإدارة.

قال مايك ويتفيلد، الرئيس التنفيذي لشركة نيسان مصر، إن الطاقة الإنتاجية لجميع مصانع السيارات في مصر لا تزيد على 65 ألف سيارة سنويًا، وهذا الرقم لا يتناسب مع تاريخ صناعة السيارات في مصر، الذي يمتد لـ60 عامًا، خصوصًا في ظل توافر الإمكانيات الهائلة في السوق المحلي، التي تتمثل في الإمكانات التصنيعية للمنتج الكامل أو الصناعات المغذية، إضافة للأيدي العاملة، وانتقد ويتفيلد، في حوار لصحيفة البورصة، الأوضاع المتردية للصناعة، وانخفاض مبيعات السيارات في مصر رغم ارتفاع عدد السكان الذي يتجاوز 100 مليون نسمة، لتصل نسبة امتلاك السيارات إلى الأفراد نحو 67 سيارة لكل 1000 مواطن، وهي نسبة ضئيلة للغاية.

انتهت لجنة تسعير الأراضي بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية من إعادة تقييم سعر المتر المربع في أراضي المشروع، تمهيدًا لاعتمادها من مجلس إدارة الشركة والإعلان عن الطروحات الجديدة خلال العام المقبل، قال العميد خالد الحسيني المتحدث باسم شركة، إن الشركة لم تعلن عن طروحات لأراضي النشاط العمراني المتكامل للشركات العقارية خلال العام الجاري واكتفت بترسية الطرح الثالث وتخصيص الأراضي بأنشطة استثمارية أخرى، وتوقع الحسيني في تصريحات لصحيفة البورصة، أن تعلن الشركة عن طروحات جديدة للأراضي خلال العام المقبل.

كشف المهندس سمير الشيخ الرئيس التنفيذي لنظم المعلومات بالبنك الزراعي، إن البنك يطبق خطة للتحول الرقمي لأنظمته بتكلفة 4 مليارات جنيه خلال عامين، وأضاف، أن البنك تعاقد على نظام تشغيل محدث من شركة عالمية بتكلفة تتراوح بين 70 و80 مليون جنيه، موضحًا أنه من المقرر إطلاق مراكز البيانات الجديدة للبنك خلال شهر ديسمبر المقبل كما تم تدريب 200 موظف على الأنظمة التكنولوجية الحديثة.

تنتهى اليوم الخميس، المُهلة التي أعلنتها لجنة استرداد أراضي الدولة ومُستحقاتها لاستكمال أراضي قبل بدء الموجة 14 لإزالة التعديات على الأراضي يوم السبت المُقبل، على أن يتم طرح الأراضي للبيع بالمزاد العلني بعد انتهاء أعمال الإزالات، وقال أحمد أيوب، المُتحدث باسم اللجنة، “بعد انتهاء المُهلة اليوم الخميس 31 أكتوبر، سيتم رفض أي طلبات تأتي بعد هذا التاريخ، اللجنة ستبدأ أعمال الموجة 14 من لإزالة التعديات على أراضي الدولة السبت المُقبل الموافق 2 نوفمبر”.

وقعت المهندسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مع مسئولي شركة أكوا باور العالمية، إيجيبت اتفاقية شراء الطاقة لمشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بنظام BOO بقدرة 200 ميجاوات في كوم أمبو بأسوان، بتكلفة 200 مليون دولار، وفقًا لبيان رسمي، وفي سياق متصل، وقعت مشالي أمس عقدًا مع تحالف مكون من (TBEA ZONFA + HYOSUNG + ZTPC) لتنفيذ محطة محولات النهضة بمنطقة كهرباء القاهرة بتكلفة 200 مليون جنيه، بحسب بيان للشركة.

أخبار أخرى

أفاد تقرير وزارة الاتصالات أن سوق المحمول أضاف 400 ألف مشترك جديد خلال شهر يوليو الماضي، ليرتفع عدد مشتركي خدمات المحمول إلى 95.3 مليون مشترك في يوليو 2019، كما ارتفع إجمالي مستخدمي الإنترنت بنحو 170 ألف مستخدم، إلى 46.4 مليون مستخدم.

أعلنت مصلحة الجمارك المصرية، الموافقة على تشكيل لجنة فحص مشتركة في كل منفذ جمركي يكون المنسق لها ممثل عن وزارة المالية “مصلحة الجمارك” وتضم ممثلين عن الجهات المعنية، لوضع آلية واضحة لإجراءات الإفراج عن البضائع، وقال رئيس الجمارك السيد كمال نجم، إن هناك تنسيقًا فعالا بين المصلحة ووزارة النقل فيما يتعلق بتوفير متطلبات عمل لجان الفحص المشترك في الساحات والموانئ، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

سجلت شركة إيديتا للصناعات الغذائية صافي ربح 252.6 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من العام الحالي بزيادة 44% على أساس سنوي.

عقد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعًا مع وفد مجموعة CMA CGM العاملة في مجال الشحن البحري والخدمات اللوجستية، لمناقشة التعاون في المرحلة الثانية بمشروع جسور، الذي تتبناه الوزارة لتوفير سلسلة متكاملة من خدمات النقل واللوجستيات لدعم المصدرين والمستوردين، لتعزيز التبادل التجاري بين مصر وأفريقيا، وفقًا لبيان الوزارة.

بحثت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، مع خالد بن سلمان الخضيري، العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية على هامش منتدى مستقبل الاستثمار بالسعودية، مساهمة الصندوق في دعم المرحلة الثانية لبرنامج تنمية سيناء، حيث أكد بن سلمان حرصه علي توفير كل الدعم اللازم للمشروعات التنموية التي يتم تنفيذها في إطار خطة تنمية سيناء، وفقًا لبيان الوزارة.

أعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أن الجمعية العامة غير العادية المقرر انعقادها في 23 نوفمبر المقبل ستنظر اعتماد كراسة الشروط وعقد المشاركة في الإدارة مع تفويض مجلس الإدارة في التفاوض والترسية على أحد مقدمي العروض المتنافسين على المشاركة في الإدارة وتأهيل المستثمر الاستراتيجي المتخصص في التطوير العقاري أو التحالف بين مستثمر استراتيجي وشركة تطوير عقاري المتقدم بأفضل العروض الفنية والمالية.

وقعت شركة السويدي إلكتريك للتجارة والتوزيع، عقًدا مع هيئة المجتمعات العمرانية لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لمشروع أنفاق كابلات الجهد الفائق، بطول 8 كم للربط بين المحطات بالعاصمة الإدارية بقيمة 365 مليون جنيه.

صرح على المصيلحي، وزير التموين، في مؤتمر صحفي أمس، بأن احتياطيات مصر من القمح تكفي لمدة 4.8 شهر، كما تمتلك احتياطي من الزيوت النباتية يكفي 3.8 شهر، ومن الأرز ثلاثة أشهر والسكر ستة أشهر، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تعتزم شركة راية للتصنيع المتطور التابعة لمجموعة راية القابضة، التوسع في إنتاج السيارات والموتوسيكلات الكهربائية فور حصولها على التراخيص الحكومية، وقال مدحت خليل رئيس الشركة، إنه بعد توقف خط إنتاح التوكتوك، اتجهت الشركة لتدشين خط تجميع للموتوسيكلات الكهربائية، حيث قامت بإنتاج 600 موتوسيكل كهربائي، ومازالت الشركة تنتظر موافقة الحكومة على ترخيص السيارات الكهربائية والموتوسيكلات لبدء توسعاتها.

تقدم النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للحكومة بشأن عدم قيام محافظة البحر الأحمر بفسخ التعاقد مع الشركة السعودية المصرية للاستثمارات السياحية؛ بسبب إخلالها بالتعاقد حول تطوير فندق شيراتون الغردقة.

اقتصاد الخليج

خفضت البنوك المركزية في الكويت والسعودية والبحرين والإمارات أسعار الفائدة، بواقع 25 نقطة أساس، أمس الأربعاء، مقتفية أثر مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الذي خفض الفائدة الأمريكية بنفس المقدار.

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، عن توقيع اتفاقية قرض تجسيري مجمع من عشرة بنوك عالمية بقيمة 10 مليارات دولار، لاستخدامها في تمويل مشاريع عامة وتسريع تنفيذ برنامجه الاستثماري.

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن الطرح العام الأولي لأرامكو سيتم قريبًا، وإن القرار سيتخذه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مضيفًا “سيكون أولا وقبل كل شيء قرارا سعوديا، على وجه التحديد قرار الأمير محمد”.

قال كيريل ديمترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي لرويترز إن الصندوق السيادي الروسي لن يقوم باستثمار ضخم في طرح شركة أرامكو، لأنها بالفعل منكشفة تماما على النفط.

وفي سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي النرويجي، ينفا سلينجستاد إن الصندوق لا يخطط للاستثمار في الطرح العام لأرامكو، مضيفًا “السعودية ليست جزءًا من مؤشرنا المرجعي”.

قال المهندس سلطان المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، إن هناك تنسيقًا يجري حاليًا بين السعودية والإمارات يهدف لإصدار تأشيرة مشتركة بين البلدين، تمكّن زائري الإمارات من زيارة المملكة والعكس.

عربي ودولي

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي)، خفض معدل الفائدة بـ25 نقطة أساس، وذلك للمرة الثالثة على التوالي خلال عام 2019، ، لتصل إلى مستوى يتراوح بين 1.50% إلى 1.75%، وذلك مع استمرار المخاطر السلبية حول العالم واستمرار ضعف التضخم، وتباطأ نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الثالث من عام 2019، إلى 1.9%، مقابل نمو بـ2% بالربع السابق عليه. التفاصيل

أظهرت بيانات بنك التسويات الدولية ارتفاع الدين العالمي بالعملات الصعبة (الدولار، اليورو، الين الياباني)، لمستوى قياسي يتجاوز 16 تريليون دولار، تفيد البيانات، أن الائتمان المقدم بالدولار الأمريكي للمقترضين غير المصرفيين خارج الولايات المتحدة نما 4% على أساس سنوي بنهاية يونيو 2019 ليصل إلى 11.9 تريليون دولار، وزاد الائتمان المقوم باليورو والين الياباني بوتيرة أسرع، بلغت 9 و8% إلى 3.4 تريليون يورو (3.78 تريليون دولار) و49.4 تريليون ين (453.88 مليار دولار) على الترتيب.

أظهرت بيانات أن المعنويات الاقتصادية بمنطقة اليورو تدهورت في أكتوبر للشهر الثاني على التوالي، وقالت المفوضية الأوروبية إن مؤشرها الرئيسي للمعنويات الاقتصادية نزل إلى 100.8 نقطة في أكتوبر انخفاضا من 101.7 نقطة في الشهر السابق و103.1 في أغسطس.

توقع ماساكازو تويودا الرئيس التنفيذي لمعهد اقتصادات الطاقة الياباني أن يتراوح سعر خام برنت بين نحو 60 و65 دولارا للبرميل في العام القادم إذ إن أي زيادات محتملة للأسعار بسبب المخاطر الجيوسياسية ستبدد أثرها الحرب التجارية المستمرة.

تكبد دويتشه بنك خسارة بقيمة 832 مليون يورو في الربع الثالث من العام بسبب تكاليف عملية إعادة هيكلة كبيرة مع تراجع حاد في الدخل من قطاعه الهام لتداول السندات، وهذه ثاني خسارة فصلية على التوالي للبنك.

قفز صافي ربح بنك كريدي سويس، لأكثر من مثليه بالربع الثالث إلى 881 مليون فرنك سويسري (886.94 مليون دولار)، بزيادة 108% على أساس سنوي مع تعزيز البنك للإيرادات في نشاطه لإدارة الثروات والتداول.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...