النشرة البريدية

خفض الفائدة فوائد بالجملة للحكومة والمستثمرين.. الاستثمار القومي يسند للصندوق السيادي الترويج لـ7 شركات.. أرباح ثروة كابيتال ترتفع 13% في تسعة أشهر

مدينة نصر للاسكان

أهم العناوين

 “هاندا” الصينية تستثمر 10 ملايين دولار في مصنع “العامة للجوت”

“قطاع الأعمال” تعرض على “ثراء” الاستثمار بمشروع زراعي حيواني بتوشكى

“القابضة للغزل” تتفاوض لتدبير قرض بـ540 مليون يورو لشراء ماكينات حديثة

ارتفاع معدل البطالة إلى 7.8% في الربع الثالث

“الكهرباء” تسدد 200 مليون جنيه تعويضات لـ30 شركة من تحرير سعر الصرف

مدينة نصر للإسكان تستهدف 20% زيادة بمبيعاتها في 2020 (فيديو)

مصر تستهدف زيادة صادراتها البترولية إلى 8.5 مليار دولار العام المالي الجاري

“المالية” تؤكد: ارتفاع إيرادات السياحة 28% العام المالي الماضي

أجور موظفي القطاع المصرفى الأسرع نمواً

اتحاد الأوراق المالية يدرس خطوات تصعيدية لإلزام الشركات بالانضمام

الدين العالمي سيتجاوز مستوى قياسيًا عند 255 تريليون دولار بنهاية 2019

ستاندرد آند بورز داو جونز وفوتسي راسل تسرعان ضم “أرامكو” لمؤشراتها

 كيف ستسدد أرامكو 69.1 مليار دولار للاستحواذ على سابك؟ (إنفوجراف)

القصة الرئيسية

محللون وخبراء: قرار خفض الفائدة.. فوائد بالجملة للحكومة والمستثمرين

اتفق المحللون وخبراء الاقتصاد، على أن قرار البنك المركزي بخفض الفائدة بنسبة 1%، سيؤثر إيجابيًا على مجتمع الأعمال ومناخ الاستثمار في مصر، وسيوفر الدعم اللازم لإنعاش النشاط الاقتصادي، إضافة إلى أنه سيقلص فاتورة خدمة الدين الحكومي بشكل ملحوظ.

وقررت لجنة السياسة النقديـة في البنك المركزي المصري، الخميس الماضي، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، بواقع 1%، ليصل الى 12.25٪ للإيداع و13.25٪ للإقراض.

ويرى اقتصاديون في بنك “جولدمان ساكس”، من بينهم فاروق سوسة، أن البنك المركزي المصري سيتوقف عن خفض الفائدة خلال ما تبقى من عام 2019، على أن يستأنف دورة التيسير في 2020، خاصة مع استمرار الارتفاع في قيمة الجنيه، وفي حال لم يكن هناك تغيرات كبيرة في توقعات التضخم.

أما بنك الاستثمار بلتون، فيرى أن خفض الفائدة سيؤدي إلى تراجع فاتورة خدمة الدين الحكومي، بنحو 2.5 مليار دولار، متوقعًا أن يؤدي القرار إلى تحسن مناخ الأعمال في مصر وزيادة معدلات الاستثمار، فيما استبعد تأثر جاذبية السندات المصرية بقرار الخفض.

وتوقع “بلتون” أن يخفض “المركزي” أسعار الفائدة بـ300 نقطة أساس (3%) خلال 2020.

وقال أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، إن خفض الفائدة للمرة الثالثة على التوالي يعد مؤشرًا على تحسن وتعافي الاقتصاد المصري، مضيفًا أن خفض الفائدة سيؤدي لتحرك الاقتصاد بوتيرة أسرع، وزيادة معدلات النمو في الناتج القومي.

من جهتها، استبعدت رضوى السويفي، رئيس البحوث ببنك الاستثمار فاروس، تأثر الاستثمارات الأجنبية في سوق الدين المحلية بقرار خفض الفائدة، بدعم من ارتفاع العائد الحقيقي بشكل كبير حتى الآن، خاصة بعد التيسير النقدي الذي قام به بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي وفي ضوء قوة العائد على الجنيه مقابل الدولار الأمريكي.

ورجح محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفني في شركة أمان لتداول الأوراق المالية، أن تستفيد أسهم مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير من قرار تخفيض البنك المركزي لأسعار الفائدة.

وعلى صعيد القطاع العقاري، أكد المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري ورئيس مجموعة عربية القابضة، أن خفض سعر الفائدة يدعم القطاع العقاري بكل محاوره من تشييد واستثمار وتمويل عقاري، فهو يفيد جميع أطراف المنظومة العقارية، كما أنه يدعم تواجد الاستثمار الأجنبي في السوق المصرية بكل القطاعات الاقتصادية. التفاصيل

نتابع

كشف محمود منتصر، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي، أن البنك سيسند 7 شركات وأصلين مملوكين له لصندوق مصر السيادي “ثراء” بهدف ترويجهم بين المستثمرين داخليًا وخارجيًا ضمن المرحلة الأولى للتعاون بين البنك والصندوق، وفقًا لموقع “مصراوي”.

عينت رويال داتش شل بنك الاستثمار سيتي لإدارة بيع أصولها البرية من النفط والغاز في مصر والتي قد تدر نحو مليار دولار، حسبما ذكرته مصادر قريبة من سير العملية، لوكالة رويترز، وتوقعت المصادر إطلاق عملية البيع رسميًا في نهاية نوفمبر، وتضم محفظة الصحراء الغربية حصصًا في 19 امتيازًا للنفط والغاز بلغ نصيب شل من إنتاجها حوالي 100 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا العام الماضي. التفاصيل

أظهرت نتائج شركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، نمو صافي الأرباح المجمعة إلى 280 مليون جنيه، بنهاية الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، بنمو 13% عن نفس الفترة من عام 2018، وبحسب بيان للشركة، نما إجمالي المحفظة التمويلية إلى 6.4 مليار جنيه، بزيادة 12% عن الفترة مقابلة من عام 2018، وبلغ العائد على حقوق المساهمين في أول تسعة أشهر من العام الجاري 21%، وبلغ معدل العائد على متوسط الأصول 6% عن النصف الأول من 2019.

قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش إن المستثمرين ضخوا 9.7 مليار دولار في صناديق الأسهم خلال أسبوع حتى تعاملات الأربعاء الماضي، مع استقبال الأسواق الناشئة أكبر تدفقاتها في عشرة أشهر تقريبًا، وشهدت صناديق الذهب نزوحًا بلغ 1.7 مليار دولار، هو الأكبر منذ ديسمبر 2016، بينما استقطبت أصول عالية المخاطر مثل أسهم الأسواق الناشئة 3.3 مليار دولار، التفاصيل 

تدرس اللجنة التأسيسية للاتحاد المصري للأوراق المالية، طرح عدة إجراءات تصعيدية بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية، لإلزام الشركات العاملة في المجال، بالانضمام للاتحاد، لتشكيل أول مجلس إدارة.

فيديو اليوم

تستهدف شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير 20% زيادة في مبيعاتها في 2020. وقال العضو المنتدب للشركة أحمد الهتيمي في حديث لـ”إيكونومي بلس”، إن الشركة تنظر للتوسع في عدد من المناطق منها الصعيد.

 تفاصيل الأخبار

تعتزم وزارة التموين تخفيض أسعار سلع المقررات التموينية “السكر والزيت والأرز والدقيق”، اعتبارًا من أول ديسمبر المقبل، وقال وزير التموين الدكتور علي المصليحي، في بيان، إنه تم تحديد سعر زيت الخليط بنحو 8.5 جنيه بدلًا من 9.5 جنيه وكيلو السكر بـ8.5 جنيه بدلًا من 9 جنيهات، وكيلو الأرز بـ8 جنيهات بدلًا من 9، والدقيق المعبأ بـ6.50 جنيه بدلًا من 6.75 جنيه، مشيرًا إلى أنه تم تحديد الاستعاضة للبدالين التموينيين تبدأ من يوم 26 و27 نوفمبر الحالي.

قال هان شين، رئيس شركة هاندا الصينية للملابس الجاهزة، إن شركته ستستثمر 10 ملايين دولار في مصنع الشركة العامة لمنتجات الجوت، إحدى شركات القابضة للغزل والنسيج المغلق، يأتي ذلك بعد أن وقعت الشركة الصينية، أمس، عقد إيجار 34 ألف متر مربع من المصنع لمدة 10 سنوات بهدف تصنيع ملابس جاهزة للتصدير، وأشار رئيس هاندا إلى خطط الشركة لضخ استثمارات بنحو 100 مليون دولار في المصنع خلال السنوات المقبلة، وتتوقع وزارة قطاع العام أن يسهم المشروع الجديد في توفير 3 آلاف فرصة عمل في المرحلة الأولى لتشغيله، تزيد إلى 5 آلاف في مراحل لاحقة، ومن المقرر أن تشغل العمالة المصرية 99% من فرص العمل، فيما ستكون النسبة المتبقية للخبراء من الصين.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة عرضت مشروع استثمار حيوانيًا زراعيًا ضخمًا بمدينة توشكى، على صندوق مصر السيادي “ثراء” للمساهمة في تنفيذه، ضمن مشروعات شملت 4 قطاعات رئيسية “الأدوية والفنادق والتطوير العقاري والإنتاج الحيواني”، وننتظر معرفة موقفه من المساهمة فيها، مضيفًا أن الوزارة أعدت دراسة لإقامة المشروع على مساحة 28 ألف فدان، وبات جاهزًا للتنفيذ بالشراكة مع مستثمرين.

كشف أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، أن “القابضة” تتفاوض حاليًا مع تحالف بنوك محلية يقوده بنكا الأهلى ومصر؛ لتدبير قرض معبري بقيمة 540 مليون يورو لتمويل شراء ماكينات حديثة لقطاع الغزل والنسيج، وقال مصطفى إن الشركة القابضة تلقت عروضًا من مؤسسات تمويل إيطالية وسويسرية؛ لتدبير التمويل المطلوب، وإنها تنتظر العرض المحلي لمفاضلة اشتراطاته وسعر الفائدة عليه بالعرض الأجنبي للاستقرار على أحدها.

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن مصر تلقت أول أمر شراء موحدًا من منظمة الشراء الموحد بأمريكا، لتوفير أدوية فيروس سي، لصالح إحدى دول قارة آسيا، مضيفة خلال مؤتمر مؤسسة الأهرام لصناعة الدواء، أن أمر التوريد يعد خطوة مهمة لدعم دخول مصر في صناعة المواد الخام للأدوية، وأوضحت الوزيرة أن الإنتاج الدوائي المحلي يمثل 80% والمستورد 20%، مشيرة إلى أن تلك الصناعة أصبحت تشكل إحدى الصناعات الاستراتيجية التي تمس الآمن القومي.

تهدد أزمة الاشتراطات التي أقرتها الحكومة الليبية الخاصة بوقف دخول السيراميك المصري بريًا واقتصار الاستيراد على النقل البحري فقط، الصادرات المصرية لواحدة من أهم الأسواق التصديرية، خاصة مع قرار السعودية الخاصة بالحصول على شهادات الجودة والتي ترفع تكلفة التصدير للمملكة، وأوضح كمال الدسوقي، رئيس شعبة المواد العازلة بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، أن ليبيا من أهم الأسواق المستقبلة لمنتج السيراميك، وهذه الرسوم في حالة تطبيقها ستكون بمثابة عقبة أمام صادرات المنتج.

سددت الشركة المصرية لنقل الكهرباء تعويضات لـ30 شركة بقيمة 200 مليون جنيه عن زيادة أسعار عقود توريدات أبرمتها الشركة مع موردين قبل بعد تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر من 2016، وامتدت عملية التوريد بعد التعويم، وقالت مصادر بالمصرية لنقل الكهرباء لصحيفة البورصة، إن صرف التعويضات تم بناءً على طلب الشركات المتضررة وبعد توقيع محاضر مع مسئولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء لنحو 53 عقدًا، ولاتزال بعض الطلبات الأخرى من الشركات للحصول على تعويضات.

تنطلق فعاليات الدورة الأولى من معرض “القاهرة للمجوهرات والساعات JWF” يوم 29 نوفمبر الجاري، وتقدر قيمة المعروضات بنحو ملياري جنيه.

شددت دولة قطر، اشتراطات قبول الحاصلات الزراعية المصرية في أسواقها، بداية من الموسم التصديري الحالي، وحددت 6 اشتراطات عامة وفنية جديدة يجب التزام المصدرين بها لدخول المنتج أسواق الدوحة، وفقًا لمصادر في الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري. التفاصيل

تستهدف وزارة البترول زيادة حصيلة صادرات مصر البترولية بنهاية العام المالي الجاري إلى 8.5 مليار دولار، مقابل 7.7 مليار خلال العام المالي الماضي، وقالت مصادر حكومية، إن إجمالي الكميات المستهدف تصديرها من الزيت الخام والغاز والمنتجات البترولية والبتروكيماويات تبلغ 17.7 مليون طن، بما في ذلك حصة الشريك الأجنبي من الزيت الخام، وذلك على أساس احتساب متوسط سعر خام خليج السويس عند 55 دولارًا للبرميل جراء انخفاض أسعار الزيت الخام والمنتجات البترولية.

أكدت وزارة المالية ارتفاع حصيلة الإيرادات السياحية بمصر بنحو 28.2% لتصل إلى 12.5مليار دولار خلال العام المالي الماضي مقابل 9.8 مليار دولار في عام 2017/2018، وأوضحت في بيان، أن المعلومات الواردة بأنشطة السياحة في ملحق نشرة اكتتاب السندات الدولارية الدولية ببورصة لوكسمبورج كانت تتعلق بـ9 أشهر فقط وليس العام المالي كاملا مما أظهر تراجعًا في الإيرادات عكس الواقع الذي أكد زيادتها 28.2%.

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء زيادة معدل البطالة بالربع الثالث للعام الجاري بنسبة 0.3% ليصل إجمالي المعدل لـ7.8% مقابل 7.5% في الربع الثاني، أي بزيادة عددها 118 ألف متعطل، ولكن البطالة انخفضت 2.2% على أساس سنوي بما يوازي 708 آلاف متعطل.

ارتفعت أجور العاملين فى القطاع المصرفى، خلال النصف الأول من العام الحالى لدى 15 بنكاً، بين 18 بنكاً محل المسح بمعدلات بين 0.4 و25%، فى حين تراجعت بنسب تتراوح بين 0.27% و1.5% لدى 3 بنوك فقط، وأظهر المسح الذي أجراه “بنوك وتمويل” بصحيفة البورصة، تباطؤاً واضحاً فى زيادات الأجور، مقارنة بوتيرة الزيادة خلال النصف الأول من العام الماضى، ما أرجعه مصرفيون إلى انخفاض معدلات التضخم، والعودة للزيادة السنوية الطبيعية للرواتب. التفاصيل

 إنفوجراف

أخبار أخرى

قال بنديكت أوراما، رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي “أفريكسيم بنك”، إن البنك سيشارك في تغطية مخاطر المشروعات التي سيمولها شركة ضمان ائتمان الصادرات الجديدة التي أعلن البنك المركزي المصري تأسيسها برأسمال 600 مليون دولار، بحسب بوابة المال.

أكدت وزارة السياحة، في بيان بدء التشغيل الفعلي لبوابة العمرة المصرية، اليوم الأحد، والتي تعد المنصة الإلكترونية المصرية لتنظيم رحلات العمرة.

أعلنت وزارة الداخلية، أمس في بيان، أن قطاع الأمن الاقتصادي بالوزارة رصد الأسبوع الماضي قضايا تهرب ضريبي وأموال عامة بـ1.5 مليار جنيه، أبرزها التهرب من ضرائب عامة، وضرائب القيمة المضافة والعقارية والملاهي.

تعتزم شركة عروبة مصر للإنشاء والتعمير استثمار 7 مليارات جنيه بمشروع “عروبة سكاي لاين” بمنطقة سموحة بمحافظة اﻹسكندرية وتطرح الشركة المرحلة الثانية للبيع خلال الشهر الجاري، بحسب المهندس حازم الديب، الرئيس التنفيذي للشركة.

 

اقتصاد الخليج

أظهرت وثائق أن ستاندرد آند بورز داو جونز وفوتسي راسل لمؤشرات الأسواق أبلغتا عملاء هذا الأسبوع أنهما قد تسرعان بضم أرامكو السعودية لمؤشراتهما بنهاية ديسمبر المقبل، كما يتوقع أن تفعل إم.إس.سي.آي، أكبر شركة لمؤشرات الأسواق في العالم نفس الإجراء.

تعتزم السعودية تدشين أول مشروعاتها للطاقة المتجددة قبل نهاية العام، بمنطقة الجوف، والذي يطلق عليه مشروع سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة 300 ميجاوات، بحسب محمد أبونيان رئيس شركة أكوا باور، مضيفًا أن المشروع هو ضمن مبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة.

عربي ودولي

قال المعهد الوطني للإحصاء بتونس إن نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد تباطأ إلى 1% بالربع الثالث من العام مقارنة مع 2.7% في الفترة المقابلة من السنة الماضية، وأضاف أن معدل البطالة بلغ 15.1% من 15.5% قبل عام.

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيف لبنان الائتماني السيادي فيما يتعلق بالعملات الأجنبية والمحلية على المدى البعيد والقريب من (B-/B) إلى C/CCC مشيرة إلى تزايد المخاطر المالية والنقدية.

توقع معهد التمويل الدولي، أن يتجه الدين العالمي صوب مستوى قياسي مرتفع يزيد عن 255 تريليون دولار بنهاية 2019، ما يعادل 32.5 ألف دولار لكل فرد من سكان العالم البالغ تعدداهم 7.7 مليار شخص، ويزيد الرقم عن ثلاثة أمثال الناتج الاقتصادي السنوي للعالم، التفاصيل

قال بنك الشعب الصيني (المركزي) إنه سيظل ينتهج سياسة نقدية تتسم بالحصافة لمنع امتداد التضخم، مضيفًا أنه سيبحث القيام بخفض كبير في أسعار الفائدة الحقيقية من خلال الإصلاحات.

أظهرت بيانات معهد الإحصاءات التركي ارتفاع معدل البطالة في تركيا إلى 14% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر مقارنة مع 13.9% قبل شهر، ليظل دون ذروة عشر سنوات المسجلة في الربع الأول من العام.

بدأت إيران تقنين توزيع البنزين، ورفعت أسعاره اعتبارا من يوم الجمعة الماضي، وقال التليفزيون الرسمي إن سعر لتر البنزين العادي سيزيد من 10 آلاف إلى 15 ألف ريال (12.7 سنت) وإن الحصة الشهرية للسيارة الخاصة تحددت عند 60 لترًا شهريًا، على أن يكون سعر المشتريات الإضافية 30 ألف ريال للتر.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ارتفاع مستويات اقتراض الدول اﻷفريقية يقلق «صندوق النقد»

شجعت الأسعار القياسية للسلع الأساسية وأسعار الفائدة العالمية المنخفضة، الدول...

مخاطر «الهاكرز» والغرامات الكبيرة تنعش التأمين السيبرانى

يمكن أن يكون انتهاك البيانات أمراً مكلفاً للغاية بالنسبة للشركات،...