عقارات أخبار

سوق العقارات في القاهرة يستوعب صدمة ركود النصف الأول

العقارات

استوعب سوق العقارات السكني، في الربع الثالث من 2019، صدمة الركود في النصف الأول من العام، واتجهت الأسعار والإيجارات للاستقرار، مع اتجاه المزيد من المطورين إلى غرب القاهرة – 6 أكتوبر والشيخ زايد- كوجهة واعدة للمشاريع الجديدة، بحسب شركة جونز لانج لاسال للاستشارات العقارية.

وقالت جونز لانج لا سال إن جميع قطاعات السوق العقاري بالقاهرة الكبرى، شرق وغرب القاهرة، أداءً إيجابياً في الربع الثالث من عام 2019.

وواصلت إيجارات المكاتب الرئيسية ، الفاخرة من الطراز A ، في الارتفاع مع سعي عدد أكبر من الشركات لدخول السوق في مصر وانخفضت معدلات المساحات الشاغرة بشكل كبير بسبب نقص الإمدادات من المساحات المكتبية الإضافية خلال الأشهر الـ 12 الماضية. ، إلا أن التقدم الذي تحرزه الانشاءات في العاصمة الإدارية الجديدة يدفع الشركات للتحول المستمر إلى شرق المدينة واتخاذ مقار جديدة بها، والذي يفرض ضغوطًا صعودية على أسعار الإيجارات في مواقع داخل القاهرة الجديدة.

كما واصلت إيجارات التجزئة ارتفاعها مع اجتذاب الداخلين الجدد إلى السوق المزيد من الانخفاض، واستفاد سوق التجزئة أيضًا من افتتاح ألماظة سيتي سنتر في الربع الثالث من عام 2019.

أما سوق الفنادق في القاهرة فواصل أدائه القوي ، حيث سجل نموًا بنسبة 14٪ في الإيرادات لكل غرفة متاحة مقارنة بعام 2018 ، مع زيادة معدلات الإشغال إلى 73 ٪ في أغسطس، وتاوقعت الشركة أن يؤدي سوق الفنادق في القاهرة بشكل قوي على مدار الـ 12 شهرًا القادم

تجمد تسليمات العقارات السكنية خلال الربع الثالث

لم يتم تسليم أي مشروعات سكنية جديدة في الربع الثالث من عام 2019، بينما من المقرر الانتهاء من حوالي 11 ألف وحدة بحلول نهاية العام.

 وشهد الربع الثالث إعلان اثنين من أكبر مطوري الوحدات السكنية في مصر ، سوديك وإعمار ، مؤخراً عن مشاريع مجتمعية بوابات جديدة في غرب القاهرة، The Estates وإعمار ويست على التوالي.

ويعكس الاهتمام المتزايد في الغرب انخفاض أسعار الأراضي، وبالتالي القدرة على تحمل التكاليف مقارنة بالقاهرة الجديدة.

قد يشهد عام 2020 زيادة غير مسبوقة في المعروض السكني ، مع ترقب تسليم نحو 47 ألف وحدة للعملاء، ومع ذلك، قالت جونز لانج لاسال إنها تظل حذرة بشأن تسليم المشاريع في إطارها الزمني.

ارتفاع أسعار العقارات السكنية ماعدا فيلات 6 أكتوبر

واصلت أسعار بيع الفيللات في السوق الثانوية ارتفاعها في الربع الثالث من عام 2019 ، بنسبة 13 ٪ في القاهرة الجديدة و 11 ٪ في 6 أكتوبر مقارنة بالربع الثاني 2019، في 6 أكتوبر، بينما على أساس سنوي  ارتفعت أسعار الفيللات بمعدل أسرع في 6 أكتوبر ، مسجلة نموًا بنسبة 24٪، مقارنة بـ 2% فقط زيادة سنوية في أسعار بيع الفيللات في القاهرة الجديدة.

ارتفع متوسط أسعار الإيجارات في كل من الفيللات والشقق خلال الربع الثالث من عام 2019 ، وكان الاستثناء الوحيد هو إيجارات الفيللات في 6 أكتوبر،الذي سجل انخفاضًا بنسبة 2٪ مقارنة بالربع الثاني 2019، ومقارنةً بالمشاريع المطلقة حديثًا، وبأسعار منافسة نسبيًا وخطط الدفع المرنة.

وشهدت إيجارات الفيللات بالقاهرة الجديدة زيادة قدرها 24 ٪ على أساس سنوي، وتوقعت جونز لانج لاسال حدوث مزيد من النمو في الإيجارات في القاهرة الجديدة خلال الأشهر الـ 12 المقبلة ، في حين ستبقى الإيجارات في 6 أكتوبر على حالها إلى حد كبير.

 عدم زيادة المعروض ترفع إيجارات العقارات الإدارية

لم يتم تسليم أي مباني مكاتب جديدة في الربع الثالث من عام 2019 ، مما ترك إجمالي عدد المكاتب في القاهرة بحوالي 1.1 مليون متر مربع من GLA. من المتوقع أن يتم إكمال مساحة إضافية تبلغ 23 ألف متر متاحة للإيجار في الربع الرابع ، مع احتمال استكمال حوالي 156 ألف متر مربع من المساحات المكتبية في العام المقبل 2020.

تم الإعلان عن عدد من المشاريع الجديدة والتوسعات الخاصة بالمشاريع الحالية ، معظمها في غرب القاهرة، مع خيارات البيع بالتجزئة في الطابق الأرضي والمكاتب والعيادات في الطوابق العليا.

يركز المطورون على توفير مساحة مكتبية أكثر مرونة، ومؤخرا حصلت شركة سامكرين على مساكن طلبة الجامعة الأمريكية السابقة  بمنطقة الزمالك لإنشاء مشروع متعدد الاستخدامات يشمل مساحة عمل إدارية مشتركة.

منافسة بين كايرو فيستفال سيتي وأبراج نايل سيتي

ارتفعت إيجارات المكاتب في وسط وشرق القاهرة بنسبة تتراوح بين 7٪ و 9٪ في الربع الثالث من العام، وسط منافسة تتنافس القاهرة الجديدة (كايرو فيستيفال سيتي) ووسط القاهرة (أبراج نايل سيتي) كموقع رئيسي للمكاتب.

تقدم القاهرة الجديدة منطقة أعمال أكثر حداثة وقربها من العاصمة الإدارية الجديدة ، بينما أبراج نايل سيتي تقدم موقعًا في وسط المدينة على حدود مثلث ماسبيرو الذي تم إصلاحه.

تحسنت إيجارات المكاتب في غرب القاهرة بشكل كبير، وزادت بمعدل 11% سنويا، بفضل الطلب القوي في المشروعات الواقعة داخل مجتمعات مغلقة مثل البوليجون التابع لشركة سوديك، وغيرها من المشاريع التي تم الإعلان عنها مؤخرًا.

وقد انخفض متوسط معدل المساحات الإدارية الشاغرة في جميع أنحاء القاهرة إلى 5 ٪ في الربع الثالث من عام 2019 ، مما يعكس طلب قوي ومحدودية العرض الجديد

 لا غرف فندقية جديدة مع توجه المطورين للتوسع خارج القاهرة

 لم يشهد قطاع الفنادق إضافة غرف فندقية جديدة جديد في الربع الثالث من عام 2019 ، ليظل عدد الغرف عند مستواه البالغ 23.5 ألف غرفة بالقاهرة الكبرى، نظرا لتحويل المطورين اهتمامهم إلى وجهات المنتجعات في أماكن أخرى بمصر.

وفي الوقت الذي تستعد فيه غرب القاهرة لأن تصبح المركز السياحي للعاصمة، فإن التطورات الفندقية الجديدة تشق طريقها نحو المستقبل في القاهرة

ومن المقرر أن يضم فندق حياة ريجينسي، الذي يقع بالقرب من المتحف المصري الكبير، 242 غرفة، ومن المتوقع افتتاحه في الربع الأخير من العام المقبل

 تحسن أداء فنادق القاهرة وارتفاع الإشغالات إلى 73% في أغسطس

استمر الأداء في سوق الفنادق في القاهرة في التحسن في الربع الثالث ، حيث ارتفعت معدلات الإشغال بمقدار 300 نقطة أساس إلى 73٪ في شهر أغسطس 2019 مقارنة بـ 70٪ في شهر أغسطس 2018.

كما زاد متوسط ​​المعدل اليومي لأسعار الغرف إلى 104 دولارات، بزيادة 10% مقارنة بأغسطس 2018.

 ونتيجة لذلك ، زادت إيرادات الغرفة المتاحة بنسبة 14 ٪.

وأكدت جونز لانج لاسال نظرتها الإيجابية لقطاع الفنادق المصري، في ظل الحملات الترويجية الناجحة للسياحة المصرية بالخارج، والإصلاحات التنظيمية في الصناعة.

تعمل التجديدات الحديثة للمعالم السياحية، مثل قصر البارون، إلى جانب المفاهيم المبتكرة التي صممها رواد الأعمال المحليون،على تنويع وتحسين جاذبية مصر السياحية،

ومن المقرر أن يحصل قطاع السياحة المصري على دعم إضافي من الافتتاح الذي طال انتظاره للمتحف المصري الكبير، والمقرر قبل نهاية عام 2020، فضلا عن المشروع المقترح لإقامة ديزني لاند بالساحل الشمالي، باستثمار 3.3 مليار دولار من كونسورتيوم أمريكي -سعودي.

ألماظة سيتي سنتر يضيف 104 ألف متر لمساحات العقارات التجارية

 شهد الربع الثالث من عام 2019 تسليم المركز التجاري ألماظة سيتي سنتر ، حيث أضاف حوالي 104 ألف متر مربع مساحات قابلة للإيجار لشركات البيع بالتجزئة.

ومن المتوقع تسليم 46 ألف متر مربع مساحات قابلة للتأجير في الفترة المتبقية من العام.

يعكس التباطؤ في الإمدادات المستقبلية لمساحات العقارات الإدارية ما يشهده السوق من نمو معدلات التجارة الإلكترونية، مما أدى لتحويل التركيز إلى دمج المواقع داخل مصر.

ارتفاع إيجارات في المراكز التجارية الرئيسية 21% في الربع الثالث

زادت إيجارات التجزئة الرئيسية إلى 21٪ في الربع الثالث من عام 2019، ومن المتوقع حدوث المزيد من النمو في إيجارات التجزئة خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

يأتي ذلك فيما تحاول المراكز التجارية دمج مفاهيم الترفيه ومنافذ بيع الأطعمة والمشروبات الجديدة ، سعيا منها لتنويع مزيج المستأجرين والاستمرار في جذب المستهلكين.

الأكثر مشاهدة

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

“البنك الأهلي” يحصل على تسهيل ائتماني بـ100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون...

منطقة إعلانية