النشرة البريدية

الحكومة توقع 11 اتفاقية بـ3 مليارات دولار بمنتدى الاستثمار في أفريقيا.. السيسي يدعو شركات السيارات العالمية للاستثمار في مصر.. التعليم تعتزم السماح باستثناءات من ضوابط ملكية الأجانب للمدارس.. “ثراء” يبدأ رحلة البحث عن مستثمرين أجانب للشراكة مع قطاع الأعمال

أهم العناوين

اتفاق بين “الآثار” و”ثراء” لإنشاء صندوق للاستثمار في خدمات الأماكن الأثرية

“الاتصالات” و”المالية” تتفقان على إنهاء التشابكات المالية

تأجيل إطلاق القمر الصناعي “طيبة 1” لأسباب فنية

المشاط: أعداد السائحين تصل لأعلى مستوياتها في 9 سنوات ديسمبر المقبل

“البترول” تجهز 25 اتفاقية نفطية جديدة باستثمارات 2.4 مليار دولار

توفيق: حسم مصير “الحديد والصلب” في يد القيادة السياسية

كيف تفاعل عملاء البنوك مع الخفض المستمر لأسعار الفائدة؟

“مصر الجديدة” تطرح كراسة شروط الشريك الاستراتيجي غدًا

“أرك كابيتال” مستشارًا ماليًا لاستحواذ “هيلث كير” على “المتحدون فارما”

بلومبرج: السعودية استقبلت 50 ألف سائح منذ سبتمبر والبريطانيون في المقدمة

“أمازون” تقاضي البنتاجون: 10 مليارات دولار مقابل “سحابة الحرب”

 القصة الرئيسية

الحكومة توقع 11 اتفاقية بـ3 مليارات دولار بمنتدى الاستثمار في أفريقيا

 في تحركات رسمية من شأنها تعزيز التواجد المصري في القارة الأفريقية، وقعت الحكومة أمس نحو 11 اتفاقية بقيمة بلغت 3 مليارات دولار، خلال فعاليات منتدى الاستثمار في أفريقيا الذي عقد على مدار اليومين الماضيين بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وانقسمت الاتفاقيات التي شهدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ما بين اتفاقيات تعاون استثماري لمصر مع كل من جيبوتي وأنجولا، واتفاقيات تنموية لمصر مع كل من الكويت وفرنسا والصين وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ووقعت الحكومة مذكرتي تفاهم للتعاون الاقتصادي والاستثماري مع كل من أنجولا وجيبوتي، وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، إن المذكرة تهدف إلى تعزيز وتعميق الروابط الاستثمارية والتجارية بين البلدين في مجالات الزراعة والسياحة والصناعة والبنية الأساسية والتعدين والتشييد والبناء والصحة، وتنص مذكرة التفاهم على تقديم كل الوزارات والهيئات في البلدين التسهيلات الضرورية لزيادة التعاون. وأوضحت الوزيرة، أن التعاون بين البلدين سيتضمن إنشاء مشروعات اقتصادية مُشتركة، وتنفيذ الدراسات الاقتصادية لمشروعات الاستثمار.

كما وقعت الحكومة عدة اتفاقيات مع مؤسسات دولية منها اتفاقية مع الصندوق الكويتي للتنمية، بقيمة 83 مليون دولار ضمن مشروعات المرحلة الثانية لتنمية سيناء، حيث يوجه التمويل لاستكمال مشروع طريق بقيمة 83 مليون دولار، ضمن مشروعات المرحلة الثانية لبرنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

وشهد رئيس الوزراء، توقيع اتفاقيتين لاستكمال الاتفاق الإطاري الموقع بين مصر وفرنسا، بجانب اتفاق منح بين مصر والصين للتعاون الاقتصادي بقيمة 42 مليون دولار لتنفيذ مشروعات تنموية ذات أولوية لمصر، وقالت وزيرة الاستثمار إن الأولوية من هذه المنح ستخصص للاستثمار في رأس المال البشرى، خاصة في التعليم والصحة.

فيما تم توقيع اتفاق بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبنك الاستثمار الأوروبي، لاستكمال اتفاق برنامج التنمية المجتمعية بقيمة 50 مليون دولار. وتبلغ قيمة ميزانية البرنامج، 99 مليون دولار، مقسمة بين بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة. التفاصيل

 نتابع

 في أول رد رسمي على ضوابط ملكية المدارس، التي تمنع المستثمرين الأجانب من تملك أكثر من 20%، قال طارق شوقي، وزير التعليم، إنه سيعدل القرار ليسمح باستثناءات تتجاوز هذه النسبة. وأضاف الوزير، في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الاستثناءات ستكون فردية، وبعد دراسة كل حالة على حدة، وسيكون قرار الاستثناء من الحد الأقصى لملكية الأجانب في المدارس بيد رئيس الوزراء أو وزير التعليم. التفاصيل

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن صندوق مصر السيادي “ثراء” المؤسس حديثًا، يبحث حاليًا عن مستثمرين أجانب للشراكة في تنفيذ مشروعات عرضتها الوزارة على الصندوق للمساهمة فيها. وأضاف توفيق في تصريحات صحفية أمس، أن وزارة قطاع الأعمال عرضت فرصًا في قطاعات الفنادق والثروة الحيوانية والتطوير العقاري والأدوية على الصندوق السيادي وتنتظر رد الصندوق لبدء الخطوات التنفيذية. وتابع: “عندما يجد الصندوق مستثمرًا للشراكة سيتم تأسيس شركة مشروع أو صندوق فرعى تساهم فيه الوزارة والصندوق السيادي والمستثمر، وهدفنا استقطاب مستثمرين أجانب للمشاركة”.

قال خالد العناني، وزير الآثار، إن الوزارة ستوقع اتفاقًا مع صندوق مصر السيادي “ثراء” لإنشاء صندوق فرعي للاستثمار في خدمات الأماكن الأثرية تحت إشراف وزارة الآثار، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. فيما نقلت “البورصة” عن عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، أن الوزارة دعت 24 شركة متخصصة لتقديم عروض لتنظيم فعاليات افتتاح المتحف المصري الكبير نهاية العام المقبل، وسيتم البت في العروض مطلع 2020.

ومازال الحديث عن الصندوق السيادي، حيث تجهز وزارة الإسكان قائمة مشروعات لعرضها على صندوق مصر السيادي “ثراء” خلال الفترة المقبلة. وقال عاصم الجزار، وزير الإسكان، لصحيفة “البورصة”، إن الوزارة تسعى للتعاون مع الصندوق السيادي في تنفيذ مشروعات مشتركة، دون أن يفصح عن المزيد. التفاصيل

وقع وزيرا المالية والاتصالات مذكرة تفاهم لإنهاء التشابكات المالية التي تراكمت عبر سنوات طويلة بين الوزارتين بهدف إرساء قواعد مؤسسية للمعاملات المالية بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والمالية، بحسب بيان رسمي.

أعلن مجلس الوزراء تأجيل إطلاق القمر الصناعي “طيبة 1” المتخصص في أغراض الاتصالات، نتيجة لأسباب فنية. وكان من المقرر إطلاق القمر الصناعي المصري الأول للاتصالات بواسطة شركة آريان سبيس الفرنسية على صاروخ الإطلاق آريان-5 من قاعدة الإطلاق بمدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسى بأمريكا الجنوبية.

تغطية خاصة لمنتدى الاستثمار في أفريقيا

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي شركات السيارات العالمية للاستثمار في مصر، وقال الرئيس إن “التحدي كبير وليس من السهل أن نقنع المستثمرين في ظل تحديات التجارة العالمية التي لا تعطينا الفرصة في مصر”، مضيفًا خلال كلمته بمؤتمر “أفريقيا 2019″، أمس “شغالين بقالنا سنوات ومنجحناش نقنع الشركات العالمية تيجي تستثمر معانا في صناعة زي السيارات، وقولنا هنوفر كل شيء”. واستقبل الرئيس أمس جو كايزر، رئيس مجلس إدارة شركة “سيمنز” الألمانية، وأكد تطلع مصر لاستمرار وتطوير الشراكة القائمة مع “سيمنز” في العديد من المجالات التي تتعلق بخبرة ونشاط الشركة. التفاصيل

كما شهد رئيس الوزراء أيضًا، أمس، توقيع خطاب إعلان بين رئيس البنك ومحمد الإتربي، رئيس بنك مصر، وشركة ثروة كابيتال القابضة للإستثمارات المالية عن إتمام إصدار سندات توريق لهيئة المجتمعات العمرانية بمبلغ 500 مليون جنيه، حيث حصل الإصدار على تصنيف ائتمانى AA-من شركه الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى (ميريس).. وقام التحالف بين ثروة وبنك مصر بتسويق الإصدار للمؤسسات المالية والبنوك المحلية والأجنبية. التفاصيل

وشهد رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، أمس، توقيع الشريحة الأولى من اتفاقية تمويل تجارة الصادرات والواردات للدول الأفريقية، بين المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة وبنك التصدير والاستيراد الأفريقي، بقيمة 100 مليون دولار، في إطار قيمة الاتفاقية البالغة 500 مليون دولار.. تفاصيل.

فيما أكد آدم بوهلر، رئيس مؤسسة التمويل الدولية DFC، خلال لقائه مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء على هامش المنتدى أن هناك رغبة سياسية من جانب الإدارة الأمريكية في تعزيز التعاون مع مصر، وإن الفترة المقبلة ستشهد الفترة القادمة مزيدًا من التعاون، خاصة بعد تعيين سفير جديد للولايات المتحدة في القاهرة. التفاصيل

من ناحيته قال الدكتور مراد وهبة، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير المساعد للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، إن القارة الإفريقية تحتاج إلى استثمارات بقيمة 500 مليار دولار لتحقيق التنمية، في المقابل تجتذب 50 مليار دولار استثمارات سنوية. وأضاف وهبة خلال كلمته بمنتدى أفريقيا أمس بالعاصمة الإدارية أن أفريقيا تستقبل تحويلات نقدية بقيمة 60 مليار دولار، وهذه الأموال يمكن استخدامها لتحقيق التنمية المستدامة، ولكن تأخر المنظومة المالية بالقارة لا تستوعب هذه الأرقام الكبيرة.

فيديو اليوم

لجأت بريطانيا إلى حيلة ذكية منها لعمل توازن تجاري بينها وبين الصين التي كانت متفوقة عليها في القرن الثامن عشر، فشجعت شركة تابعة لها بزراعة الأفيون في الهند الواقعة تحت سيطرتها، ثم تصديره للصين، ما يسهم في خلق توازن تجاري، لكن الإمبراطورية العظمى لم تكن تعلم أن حيلتها تلك، ستتحول إلى حرب شعواء، عرفت فيما بعد بحرب الأفيون.

 تفاصيل الأخبار

قالت وزيرة السياحة، رانيا المشاط إنه بحلول ديسمبر المقبل، سوف تصل أعداد السائحين إلى أعلى المستويات التي تم تسجيلها في 2010. وأكدت في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرج”، إن الوزارة تطور خيارات جديدة لجذب السياح بخلاف التراث الثقافي والبحر والشواطئ والشمس، نظرًا لبحث المسافرين عن تجربة وعن تنوع العروض ويبحثون عن برامج تجعلهم جزءًا من المجتمع المحلي. وقالت إن برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة يعتمد على الشراكة مع القطاع الخاص وتطوير العلاقة مع المؤسسات الدولية.

 تعمل وزارة البترول على تجهيز 25 اتفاقية التزام بترولية بإجمالي منح توقيع غير مستردة بأكثر من 281 مليون دولار، وبحد أدنى للاستثمارات حوالى 2.43 مليار دولار وحفر 150 بئرًا، وبحسب تقرير تلقاه الوزير طارق الملا عن أهم نتائج الأعمال التي تم تحقيقها في أنشطة تنمية وإنتاج الثروات البترولية والغازية؛ فقد حققت الوزارة 14 اكتشافًا جديدًا (4 غاز – 10 زيت) بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس ودلتا النيل والبحر المتوسط.

في السياق ذاته تسعى شركة “إيني” الإيطالية لربط البئر الثالثة بحقل بلطيم جنوب غرب بمنطقة الدلتا النيل بنهاية العام الجاري، لإضافة نحو 100 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و650 برميل متكثفات على الإنتاج. وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة “البورصة”، إن إجمالي إنتاج حقل بلطيم جنوب غرب سيرتفع لنحو 290 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، والمتكثفات إلى 1950 برميل يوميًا، بعد ربط البئر الثالثة في المشروع بنهاية ديسمبر المقبل. وأضاف أن حقل بلطيم يضم نحو 6 أبار غاز بمتوسط إنتاج يتراوح بين 75 و100 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، ليصل إجمالي إنتاج المشروع 500 مليون قدم مكعب يوميًا.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن حسم موقف شركة الحديد والصلب المصرية وما إن كانت ستستمر أو سيتم تصفيتها بيد القيادة السياسية فقط. وأضاف: سنناقش الأمر مع مجلس النواب والعاملين بالشركة والإعلام الفترة المقبلة. وقال توفيق إن لجنة شكلت تضم ممثلين عن وزارتي قطاع الأعمال والشباب والرياضة لبدء الخطوات التنفيذية لمشروع تطوير نادى شركة غزل المحلة. وأضاف أن اللجنة ستعقد اجتماعًا قريبًا لتحديد كراسة شروط اختيار الاستشاري الذى سيكلف بإعداد مخطط تطوير 35 فدانًا تابعة للنادي.

شهد إجمالي معدلات نمو الادخار بالبنوك تباطؤًا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري لتنمو بنحو 7.9% مقابل نمو 11.09% في نفس الفترة العام الماضى. وعلى الرغم من تراجع الفائدة المحلية بنحو 3.5% منذ بداية العام إلا أن هذا التراجع لم يكن السبب الرئيسي وراء تباطؤ نمو المدخرات، ويعد تراجع نمو المدخرات بالعملة الأجنبية بسبب فروق سعر الصرف، هو السبب الأوقع وفقًا لبيانات البنك المركزي.. تفاصيل.

بدأت البنوك ماراثون خفض أسعار الفائدة على أنواع مختلفة من الأوعية الادخارية، وذلك خلال الأسبوع الأول من قرار البنك المركزي بخفض الفائدة 1% جديدة للمرة الثالثة على التوالى. وكان أكبر بنكين حكوميين “الأهلى ومصر” على رأس البنوك التي استجابت لقرار البنك المركزي مخفضين الفائدة 1% على الشهادات الثلاثية بعد دقائق من إعلان البنك المركزي نتائج اجتماع لجنة السياسات النقدية. وذلك بعدما التزم البنكين الإبقاء على الفائدة بعد اجتماع سبتمبر الماضي الذي خفض المركزي فيه الفائدة 1% أيضًا.

انكمشت ودائع المؤسسات خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019، لدى 8 بنوك من بين 15 بنكًا أجرت “جريدة البورصة” مسحًا على قوائمها المالية، وكان نموها أدنى من معدل نمو مدخرات الأفراد لدى 5 بنوك. وارتفعت مدخرات الشركات بوتيرة أعلى من النمو في محفظة الأفراد لدى بنكي التعمير والإسكان والأهلي الكويتي. وسجلت محفظة ودائع الشركات أكبر انكماش لها لدى البنك الأهلي المتحد بنحو 23% لتصل إلى 25.6 مليار جنيه مقابل 33.3 مليار جنيه في ديسمبر.

إنفوجراف

 أخبار أخرى

تعتزم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، طرح كراسة الشروط وعقد المشاركة في الإدارة غدًا الإثنين، بعد اعتماد الجمعية العمومية للشركة للكراسة والعقد وتفويض مجلس الإدارة في اختيار المستثمر الاستراتيجي والتفاوض معه. وكشف هاني الديب، رئيس مجلس إدارة الشركة، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الشركة ستختار المستشار المالي المستقل للصفقة خلال أيام، فيما قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام إنه “بعد موافقة الجمعية العمومية بات الطريق مفتوحًا حاليًا لاستكمال الشغل وأتوقع بحلول شهر يناير أن يتم الاستقرار على المستثمر الاستراتيجي ونكون جاهزين لعملية الطرح في البورصة أيضًا”. التفاصيل 

أعلن إبراهيم باتيل، وزير التجارة والصناعة الجنوب أفريقي، أن وفد رجال أعمال من دولته يضم 15 شركة يعتزم زيارة القاهرة مطلع ديسمبر المقبل للمشاركة في فعاليات منتدى الأعمال المصري الجنوب أفريقي، والذي يبحث فرص إنشاء مشروعات مشتركة بين البلدين بدول القارة الإفريقية..

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية عقد شراكة مع شركة المنارة العمرانية، لإنشاء منتجع جرين لاند، بمنطقة جنوب الأحياء، بمدينة 6 أكتوبر، بتكلفة استثمارية تبلغ 1.3 مليار جنيه، وتقدمت الشركة بطلب للهيئة لشراء قطعتي أرض في المدينة لتطوير فندق ومشروع تجارى فندقي، حسبما أعلن طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية.

قال أحمد أبو العباس، العضو المنتدب لشركة بروفيشنالز للاستشارات المالية، لبوابة “المال” إن الشركة تُعد دراسات الجدوى لإنشاء فروع لجامعات “هيرتفوردشاير” الإنجليزية، و”كوفنتري” البريطانية، بالتعاون مع شركة السويدي ايديوكيشن، والجامعة الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتًا إلى أن الاستثمارات المتوقعة للجامعات الثلاث تبلغ ملياري جنيه.

أكد باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، أن القابضة تعتزم تدشين شركة جديدة لتأمينات الحياة التكافلي بمشاركة أكبر بنكين حكوميين في مصر، بجانب وجود دراسات للتوسع في نشاط التأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي خلال الفترة القادمة، جاء ذلك خلال الجمعيات العامة العادية وغير العادية للشركات التابعة، وفقًا لبوابة حابي.

تنسق وزارة السياحة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للحصول على منحة لتمويل برامج تدريب العمالة السياحية في القطاعات المختلفة. وقالت الدكتورة سها بهجت، مستشار وزيرة السياحية لشئون التدريب، إن الوزارة تستهدف تدريب نحو 75 ألف عامل في القطاع.

يسعى الاتحاد المصري للتمويل العقاري لإطلاق 6 برامج تدريبية جديدة خلال 2020، لسد احتياجات شركات القطاع من الكوادر البشرية اللازمة لمواكبة معدلات النمو القوية في سوق التمويل العقاري في مصر، بعد نجاح الدورة التدريبية الأولى التي أطلقها الاتحاد في أول نوفمبر الجاري.

تخطط الهيئة القومية للأنفاق طرح مناقصة عامة خارجية لتوريد وتركيب ماكينات إصدار تذاكر أوتوماتيكية بالخطين الأول والثاني للمترو. وحددت الهيئة يوم 20 يناير المقبل آخر موعد لتقديم العطاءات في مظروفين مغلقين أحدهما فني والآخر مالي.

أتمت شركة أر إكس هيلث كير مانجمنت، المتخصصة في الرعاية الصحية، الاستحواذ على 80% من حصص المساهمين القدامى لشركة المتحدون فارما للمحاليل الطبية، عبر شراء حصة مستثمرين أفراد. وقام بدور المستشار المالي للصفقة بنك الاستثمار أرك كابيتال، بينما قام مكتب العربية للاستشارات القانونية بدور المستشار القانوني للبائعين وشركة فينكورب مستشارًا التقييم. وضم الكيان المستحوذ على شركة المتحدون فارما، المجموعة المالية هيرميس والدكتور حاتم الجبلي، وزير الصحة الأسبق.

تستهدف شركة سياف للاستشارات المالية وتأجير الطائرات ضخ استثمارات بقيمة 150 مليون دولار خلال عام 2020 لشراء 8 طائرات متنوعة بين الطراز العريض، والطراز ذو سعة 110 كراسي. وقال حسن محمد، رئيس مجلس إدارة “سياف”، إن الشركة أنهت عقود شراء 3 طائرات جديدة الأسبوع الماضي مع شركة “إمبراير” البرازيلية، وذلك خلال معرض بدبي. وأوضح أن التكلفة الاستثمارية للطائرات حوالي 70 مليون دولار، موضحًا أن الشركة قامت بسداد المقدم لشراء الطائرات على أن يتم التسليم في سبتمبر المقبل.

اقتصاد الخليج

استقبلت المملكة السعودية نحو 50 ألف زائر منذ إطلاق التأشيرة في شهر سبتمبر، وتقدَّم ثلاثة أضعاف هذا العدد تقريبًا بطلب تأشيرات السياحة، بينما يأمل المسئولون في تنويع الاقتصاد المعتمد على النفط. وقال أحمد الخطيب، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية، في مقابلةٍ مع وكالة “بلومبرج” إن السياح البريطانيين ويليهم الصينيون، من أعلى الزوار. وأضاف أن حوالي 140 ألف شخص تقدَّموا بطلب تأشيرات سياحية.                              

عربي ودولي

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس إن إيران طلبت من روسيا قرضا إضافيا بقيمة ملياري دولار لتمويل مشروعات تشمل بناء محطات للطاقة الحرارية وتوليد الكهرباء بالطاقة المائية وسككًا حديدية وعربات لقطارات الأنفاق.

رفعت شركة أمازون دعوى قضائية ضد وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” بشأن عقد قيمته 10 مليارات دولار للحوسبة السحابية مُنح لشركة مايكروسوفت. وقالت أمازون إنها قدمت شكوى قانونية، يوم الجمعة، إلى محكمة المطالبات الفيدرالية الأمريكية تسعى إلى الطعن في القرار. وتم حفظ الشكوى من قبل، لكن الشركة قالت في وقت سابق من هذا الشهر إن هناك “تحيزًا لا لبس فيه” من جانب الحكومة. وأثارت محاولة أمازون التنافسية لمشروع “سحابة الحرب” انتقادات من الرئيس دونالد ترامب، الذي قال خلال الصيف إنه يريد من البنتاجون إلقاء نظرة فاحصة على الأمر. ومنحت وزارة الدفاع الأمريكية العقد لشركة مايكروسوفت في أواخر أكتوبر.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

تملك 5 آلاف دولار وكن عضوا في نادي “جولدمان ساكس” لإدارة الثروات

يخطط بنك جولدمان ساكس لتقديم خدمات إدارة الثروات الرقمية للأفراد...