أخبار

«الزراعة» تستهدف 2.3 مليار جنيه قروضًا من «الأهلي» لمُربي الدواجن

البنك الأهلي

محرز: الأولوية للمزارع الصغيرة .. ونسعى لتحويل الأغلبية للنظام المُغلق

 

تستهدف وزارة الزراعة الحصول على 2.3 مليار جنيه قروضًا من البنك الأهلي المصري لمُربي الثروة الداجنة، وتسعى لتوفير أغلبها لصغار المُربين، وستهتم في الأساس بالتحول من العمل بنظام المزارع المفتوح إلى المُغلق.

برتوكول تعاون

أوضحت مُنى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، أن الوزارة أبرمت بروتوكول تعاون مع البنك الأهلي المصري لتوفير قروضًا جديدة لمُربي الثروة الداجنة قائلة «قد ترتفع عن ما حصلنا عليه العامين الماضيين».

أضافت محرز لـ«البورصة»، أن الوزارة وفرت قروضًا بنحو 2.3 مليار جنيه من البنك الأهلي خلال العامين الماضيين تقريبًا لمربي الثروة الحيوانية، وتسعى لتوفير قيمة مُقاربة لها أو قد تزيد عنها لمزيدًا من التطوير وتنمية القطاع.

قالت إن القروض وفقًا لبروتوكول التعاون الجديد، قد ترتفع فوق 2.3 مليار جنيه، خاصة وأن الوزارة تستهدف رفع البنية التحتية للمزارع وتحويلها من النظام المفتوح إلى النظام المُغلق.

التطوير 

النظام المُغلق، يعني التحكم في الظروف الداخلية للمزارع لتقترب من المُتطلبات المُثلي للطيور، وهي مساكن مغلقة بدون شبابيك ويخرج الهواء عن طريق مراوح  ويدخل الهواء الجديد عن طريق فتحات تهوية، والإضاءة صناعية، وتغذية أتوماتيكية، بعكس النظام المقتوح، لكن يعيبه ارتفاع تكلفة تنفيذه، لذا توفر الوزارة تمويله عبر القروض الميسرة بفائدة 5%.

أوضحت محرز، أن التحويل للنظام المُغلق سيوفر على المربين تكلفة التربية نفسها، فضلًا عن خفض النافق السنوي في دورات التربية خاصة في موسم الشتاء الذي تنتشر فيه الأمراض مدفوعة بعوامل البرودة.

أشارت إلى خفض التكلفة عبر، استخدام طرق التهوية الحديثة، وعزل المزارع حراريًا لخفض استهلاك الطاقة للحد الأدنى، مع توفير درجة حرارة مُناسبة للطائر تساعده على مقاومة الأمراض، وتوفير معدات التربية الحديثة لتحسين اقتصاديات الإنتاج.

نوهت محرز، عن توفير كافة التسهيلات الائتمانية لأصحاب المزارع وفقًا لخطة الوزارة لتنمية وتطوير المزارع القائمة بما يحقق معايير السلامة والجودة اللازمة، وتوفير تسهيلات للمشروعات الجديدة وفقًا لخطة الإنتشار المحددة.

طلبات المزارع

ذكرت أنه سيتم استقبال طلبات المزارع للتحول من النظام المفتوح إلى المُغلق، وتحويلها إلى الإتحاد العام لمنتجي الدواجن لإعداد الدراسات الفنية اللازمة تمهيدا لتحويلها للطرف الثاني وهو البنك الأهلي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية