أخبار

باروميتر الأعمال: «الاتصالات» و«التشييد والبناء» الأفضل أداءً فى الربع الأول من العام المالي

باروميتر

ثبات «الصناعات التحويلية» و«النقل» وتراجع «السياحة» نتيجة ارتفاع تذاكر الطيران

الشركات الصغيرة تواجه تحديات تتعلق بالعملية الإنتاجية وارتفاع أسعار المواد الخام والتشغيل والتسويق المحلي والدولي

مطالب بحل مشكلات العمالة المدربة وتعقيد منظومتى الضرائب والجمارك

توصية بإعداد خطة سريعة لتسهيل الإجراءات الحكومية وتخفيف المعوقات التى يواجهها مجتمع الأعمال

تفاؤل بنشاط قطاع السياحة على خلفية قرار استئناف شركة الخطوط البريطانية رحلاتها لمصر

أصدر المركز المصرى للدراسات الاقتصادية باروميتر الأعمال، والذى يقدم تقييماً دورياً لأداء 121 شركة خلال الربع الأول من العام المالى 2019-2020 «يوليو – سبتمبر» وكان قطاع الاتصالات الأفضل أداء خلال تلك الفترة من بين قطاعات الأعمال ثم جاء التشييد والبناء فى مرتبة تالية.

اعتباراً من هذا العدد تم إضافة سؤال جديد حول رؤية مجتمع الأعمال للأولويات التى يأمل أن توليها الحكومة اهتماماً خلال الفترة القادمة، وذلك بهدف تحسين مناخ الأعمال فى مصر.

ويلخص توقعات هذه الشركات للأداء الاقتصادى بوجه عام ولأنشطتها بشكل خاص خلال الربع الثانى (أكتوبر-ديسمبر) من العام المالى الجديد 2019-2020.

أوضح المركز فى تقرير باروميتر الأعمال، أن هذا التقييم رأى مجتمع الأعمال بشأن النمو الاقتصادى، ونتائج أعمال هذه الشركات من حيث الإنتاج، والمبيعات المحلية والصادرات، والمخزون السلعى، ومستوى استغلال الطاقة الإنتاجية، والأسعار، والأجور، والتوظيف، والاستثمار، كما يلقى الضوء على توقعاتها لنفس مجموعة المتغيرات خلال الربع التالى.

وتوزع عدد الشركات التى يشملها المسح على القطاعات بواقع %50 للصناعات التحويلية، و%13 للخدمات المالية و%12 للتشييد والبناء، و%10 للنقل، و%8 للسياحة و%7 للاتصالات، وممثلة لمختلف الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

يمثل مؤشر باروميتر الأعمال متوسطاً بسيطاً لمجموعة المؤشرات الفرعية للمتغيرات الواردة فى الاستبيان وهى الإنتاج، والمبيعات المحلية، والصادرات، والمخزون السلعى، ومستوى استغلال الطاقة الإنتاجية، والأسعار، وكذلك اتجاهات الأجور والتوظيف، والاستثمار؛ ويتم حسابه مرة للشركات الكبيرة ومرة أخرى للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لتقييم الأداء وتحديد التوقعات.

الأكثر مشاهدة

“مصر للتأمين” تستحوذ على نصيب الأسد من الأقساط المحصلة في 9 أشهر

استحوذت مصر للتأمين على الحصة السوقية الأكبر بين شركات التأمين...

منطقة إعلانية