أخبار

بنوك الإمارات تستثمر 30.3 مليار دولار في مصر والسعودية

البنوك الإماراتية

واصل مؤشر استثمارات البنوك الإماراتية في كل من السعودية ومصر اتجاهه الصاعد خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 حيث وصلت قيمة هذه الاستثمارات الى 111.3 مليار درهم مع نهاية شهر سبتمبر الماضي بزيادة نسبتها 27.5% مقارنة مع 87 مليار درهم في الفترة ذاتها من العام 2018 الدولار يعادل 3.67 درهم.
وشكلت استثمارات البنوك الإماراتية في السعودية ومصر نحو 17.6% من اجمالي استثماراتها في الأسواق الخارجية وذلك بحسب الإحصائيات التي اصدرها مصرف الإمارات المركزي واظهرت أن قيمة الاستثمارات في المملكة المتحدة تتصدر المركز الأول وبقيمة بلغت 69.9 مليار درهم.

قيمة استثمارات البنوك الإماراتية في السعودية

وتفصيلا تظهر الاحصائيات أن قيمة استثمارات البنوك الإماراتية في السعودية بلغت 65.3 مليار درهم في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 فيما بلغت قيمتها في مصر نحو 46 مليار درهم خلال فترة الرصد ذاتها.
وتصدرت السعودية قائمة أكثر البلدان التي شهدت أعلى زيادة على أساس ربع سنوي في استثمارات بنوك الإمارات بواقع 11.8 مليار درهم، بما يعادل 22% تلاها المملكة المتحدة بقيمة 8.5 مليار درهم بنسبة 13.9%.
من ناحية أخرى، فإن الانخفاضات الثلاثة الأكبر في درجة الانكشاف على الأصول الأجنبية على أساس ربع سنوي تمثلت في جزر كإيمان بقيمة 3.9 مليار درهم وبنسبة 10.1% تلتها الهند بقيمة 1.5 مليار درهم بنسبة 6.7% ومصر بواقع 1.4 مليار درهم بنسبة 5%.
على صعيد اخر فإن الانكشاف الأكبر على مخاطر الأصول الأجنبية للبنوك الوطنية الإماراتية في الخارج، بما في ذلك الفروع والشركات التابعة لها اعتبارا في سبتمبر 2019، تمثل في السعودية بقيمة 75.1 مليار درهم، تليها تركيا بقيمة 62.9 مليار درهم والمملكة المتحدة بقيمة 37.3 مليار درهم.
يشار الى أن النظام المصرفي الإماراتي يعد الأكبر من حيث الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث بلغ اجمالي الأصول القائمة ومع نهاية سبتمبر الماضي نحو 2.84 تريليون درهم تقريبا بحسب الاحصائيات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي.

الأكثر مشاهدة

السعودية تقر صرف 133 ألف دولار تعويضا للمتوفين بكورونا من القطاع الصحي بأثر رجعي

قرر مجلس الوزراء السعودي، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز،...

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

منطقة إعلانية