أخبار

توفيق: قريبا أول اجتماع للجنة إعادة تسعير الطاقة

الطاقة

كشف وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق،أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد أول اجتماع للجنة إعادة تسعير الطاقة، برئاسة رئيس الوزراء

وأضاف الوزير، في كلمته بفعاليات مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السادس 2019، الأحد، أن الحكومة قامت مؤخرا بتخفيض سعر الغاز، الذي هبط للكثير من الصناعات الثقيلة، وأهمها الحديد والألمونيوم والسيراميك، وتعد قطاعات مهمة لصالح التصدير وإحلال الواردات.
ورغم هبوط أسعار الطاقة إلا أنه غير كافي، من وجهة نظر وزير قطاع الأعمال، الذي أشار إلى أن الأسواق الكبرى توجه أغلب الطاقة إلى الصناعة.
وفي مصر يتم توجيه 33% من الطاقة المنتجة للاستهلاك في المنازل أو إنارة الشوارع أو القطاعات الحكومية، حيث لا يزال التسعير يدعم الاستهلاك على حساب الصناعة.

مصر للألومنيوم تعد أكبر مستهلك للطاقة

وقال الوزير قطاع الأعمال العام، إن شركة مصر للألومنيوم تعد أكبر مستهلك للطاقة، وتبحث الوزارة حاليا مع الكهرباء، وضع مقترحات لإنشاء محطة للطاقة الشمسية لخدمة شركة مصر للألومنيوم، فضلاً عن مقترحات أخري في ضوء تسعير الطاقة للصناعة كلها، وذلك ليس لشركة مصر للألمونيوم بمفردها، مؤكدا أن زمن حصول شركة بعينها على طاقة رخيصة ولى ولن يعود.

وقال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، إن بعض الصناعات نتيجة التباطؤ الذي يشهده العالم، اتجهت لاستغلال طاقتها في الخارج، حيث اتجهت صناعات الغزل والنسيج الصينية إلى للاستثمار في الخارج.

وأضاف وزير قطاع الأعمال، في كلمته بفعاليات مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السادس 2019، الأحد، أن الوزارة استطاعت جذب شركة صينية للعمل في قطاع الغزل والنسيج المصري بهدف تحقيق التشغيل لأحد المصانع، منوهاً إلى أن مساحة هذا المصنع تبلغ 34 ألف متر مربع.
وأرجع سبب استهداف الشركة الصينية مصر إلى تميز موقعها الجغرافي والرغبة في الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة، التي تدخل فيها مصر مع الدول الأخرى، وسيكون لدى الشركة الصينية فرصة للتصدير لأوروبا، بالإضافة إلى توجيه منتجاتها لصالح الاستهلاك المحلي المصري.

ووقعت الشركة القابضة للغزل والنسيج نوفمبر الماضي، عقدًا مع شركة هاندا الصينية لتأجير مصنع على مساحة 34 ألف متر مربع في الشرقية، لمدة 10 سنوات لإنتاج الملابس الجاهزة، وهو المصنع التابع لشركة منتجات الجوت، ومن المقرر استغلاله في إنتاج الملابس الجاهزة لأغراض التصدير، وينتظر ان يوفر نحو 5 آلاف فرصة عمل.

إلى ذلك، قال وزير قطاع الأعمال العام ، إن الاقتصاد الصيني شهد نقلة نوعية في السنوات الماضية، حيث تطور في المجتمع وظهرت طبقة مستهلكة ليس فقط للسلع ولكن الخدمات، مضيفا أن التجارة الخارجية تراجعت بالعالم حاليا، كما اختلفت نوعية متاجر البيع في العاصمة الصينية بكين.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

منطقة إعلانية