أخبار

سهم “راميدا” يرتفع 1% في بداية تداولاته بالبورصة المصرية مسجلا سعر 4.7 جنيه

راميدا

حقق سهم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية “راميدا” مكاسب بنسبة 1.07%، في بداية تداولاته بالبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، مسجلا سعر 4.7 جنيه.

من جانبه قال رئيس البورصة المصرية محمد فريد، إن 5% من المكتتبين في أسهم شركة “راميدا” مستثمريين جدد لم يسبق لهم الاستثمار في البورصة، مما يثبت جاذبية الطروحات الجديدة في البورصة المصرية للمستثمرين الجدد.

وأكد فريد، على أن دارة البورصة مستمرة في تقديم كافة أشكال الدعم والعون للشركات الجادة الراغبة في النمو والانطلاق عبر سوق الأوراق المالية في مختلف القطاعات، دعما منھا لخطط الدولة لتحقيق نموا اقتصاديا احتوائيا على نحو مستدام.

وأضاف “التنوع الذي تتمتع به بورصة الأوراق المالية في مصر يعزز من صلابة دورھا في دعم عملية الإصلاح الاقتصادي التي تنفذھا الحكومة”، مؤكدا أن إدارة البورصة تعمل على تحسين بيئة التداول وتبسيط الإجراءات لتعزيز السيولة والتداول ورفع كفاءة وعمق سوق مصر المالي.

وبلغ معدل تغطية الطرح العام لأسهم شركة “راميدا” 36.3 مرة، فيما بلغ معدل تغطية الطرح الخاص 1.17 مرة، بعد أن طرحت الشركة نحو 49% من أسهمها في البورصة المصرية لجمع ما يصل إلى 1.755 مليار جنيه.

وأكد عمرو مرسي، العضو المنتدب لشركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية «راميدا»، أن جولة الترويج لطرح حصة من أسهم الشركة فى البورصة التى شملت دولًا مختلفة فى العالم، منها لندن، وأمريكا، وجنوب أفريقيا، والإمارات، أظهرت حجم اهتمام المستثمرين بسوق الدواء المصري، وأنها تشهد معدلات نمو كبير مقارنة بأفريقيا ودول العالم بفضل ارتفاع التعداد السكاني في مصر.

قال مرسي، إن “راميدا”، تستهدف ضخ ١٢ إلى ١٥ منتجا سنويا بدء من عام ٢٠٢٠، مضيفا أن الشركة تمتلك ٢١٩ دواء بما يساوي ٣٥٠ منتج حاليا، متوقعا مستقبل جيد للشركة خلال السنوات المقبلة.

وأوضح في تصريحات صحفية خلال المؤتمر الخاص ببدء التداول على شركة راميدا، إنه تم ضخ ٥٠٠ مليون جنيه في التوسعات خلال ٦ سنوات سابقة بالاضافة الى تركيز الشركة على توسعات تناسب نمو الشركة للسنوات القادمة.

وقال مرسي، إن الشركة حققت نمو ٣١% حتي نهاية يونيو في حين سجل سوق الدواء المصري نموا بنسبة ٢١% خلال نفس الفترة، لافتا إلى أن الشركة تستهدف استخدام حصيلة الطرح البالغة ٥٨٢ مليون جنيه في التوسعات ودراسة الفرص الاستثمارية الجيدة.

وأشار إلى أن الشركة تركز على اضافة ادوة جديدة مفيدة للمستثمر وتمثل اضافة للمرضى وتوفيرها بأسعار مناسبة أرخص ٣٥% عن الأدوية الخارجية وبجودة عالية.

وذكر مرسي، أن الشركة تستهدف زيادة نسبة الصادرات إلى ١٥% خلال ٥ سنوات، موضحا أن نسبة التصدير الحالية ٨% موجهة إلى ٤ دول، كما تسعى الشركة لفتح أسواق تصديرية جديدة في ١٧ دولة متضمنة ٩ دول أفريقية 3 دول cis.

واضاف أن راميدا تسعى للاستحواذ على ٢% من سوق الدواء المصري خلا ٥_٧ سنوات، موضحها أن حصتها السوقية حاليا ١.٢%.

وقال هشام جوهر، العضو المنتدب بشركة سي اي كابيتال ان توقيت الطرح كان مناسبا وان القطاع الدوائي جاذب للمستثمرين، لافتا الي ان نسبة الطرح الخاص تم تغطيته ٣ مرة، والعام ٣٦ مرة.

وأضاف ان ٨٠% من الطرح العام تم تغطيتها من المؤسسات، ٦٥% أجانب، وكانت انجلترا والامارات والسعودية وجنوب أفريقيا من أبرز الدول التي شهدت ترويجا للطرح.

الأكثر مشاهدة

المالية: 46.5 ألف ممول استفادوا من إعفاءات ضريبية بقيمة 6.5 مليار جنيه

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن نحو 46.5 ألف...

منطقة إعلانية