النشرة البريدية

“أرقام” يتوقع نمو الاقتصاد 6% في 2021.. تحويلات المصريين ترتفع 803 ملايين دولار.. تل أبيب توافق على تعويض “ضئيل” في نزاع الغاز مع القاهرة

بلتون

أهم العناوين

مصر ترفع صادرات الغاز للأردن إلى 350 مليون قدم يوميًا

مصادر: المفاوضات مع صندوق النقد تدور حول اتفاقية استعداد ائتماني

بنوك الاستثمار تتوقع انتعاش القطاعات الاستهلاكية العام المقبل

“هيرميس للوساطة” تطرح سندات قصيرة الأجل بقيمة 2 مليار جنيه

بلتون: الجنيه مستقر عند مستوياته في 2020

التنمية الصناعية تعتمد 8 مكاتب لإصدار رخص تشغيل المصانع

“بداية” تستهدف تمويل عملاء “طلعت مصطفى” بنصف مليار جنيه

البنك الأهلي يفوز بصفقة تدبير 2.4 مليار جنيه لشركة تكنولوجيا الأخشاب

“المجتمعات العمرانية” تعد جدولًا زمنيًا لتسليم وحدات “جنة” و”سكن مصر”

“يونيفرسال” و”فريش” تختبران تشغيل أول موتور غسالات مصنع محليًا

“الرقابة المالية” تعتمد اجتماع مجلس إدارة برايم

2600 شركة تشارك في مبادرة تشجيع شراء المنتج المحلي

العريان يتوقع حرب “استثمارات وعملة” بين واشنطن وبكين 2020

 القصة الرئيسية

“أرقام” يتوقع تسارع نمو الاقتصاد المصري إلى 6% في 2021

قال بنك الاستثمار أرقام كابيتال، في تقريره السنوي عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن معدل نمو الاقتصاد المصري هو الأسرع بين اقتصادات الشرق الأوسط، بعدما وصل إلى 5.6% خلال العام المالي الماضي.

وقال التقرير إن نمو الاقتصاد سيتسارع إلى 5.9% العام المالي الحالي و6% بحلول العام المالي 2021. وتوقع انخفاض عجز الموازنة إلى 7.2% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2021، وهو أقل من مستهدفات الحكومة التي تقول إن العجز سيصل إلى 6.2% من الناتج المحلي، كما تستهدف الحكومة تحقيق فائض أولي قدره 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 2.2% توقعات المؤسسة.

ونوه إلى أن تلك المعدلات المرتفعة للفائض في الميزان الأولى لمصر، الذي يستبعد فوائد الدين، كفيلة بخفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي لمستويات 83.8% خلال 2020، و80.7% خلال 2021.

وأضاف أن إصدارات الديون أسهمت في خفض عجز الموازنة إلى 8.2% من الناتج المحلى العام المالي الماضي، وستلعب الدور نفسه مستقبلًا.

وتوقع التقرير اتساع المجال لمزيد من النمو على خلفية الإصلاحات القائمة، والخفض المتوقع للفائدة في حدود 150 نقطة أساس خلال العام المالي 2020، بخلاف التخفيض الكبير خلال 2019 بنحو 450 نقطة أساس حتى الآن، متوقعة أن يثبت المركزي أسعار الفائدة الاجتماع في الجزء المتبقي من العام، على أن يستأنف خفضها في مارس بنحو 1%.

وأشار التقرير إلى أن التضخم ارتفع بصورة طفيفة خلال نوفمبر ليسجل 3.6% في نوفمبر مقابل 3.1% في أكتوبر، في حين سجل نموًا سالبًا على أساس شهري قدرة 0.3%، وتوقعت أن يسجل 10% في 2020، و7.2% في 2021.أوضح أرقام أن التحسن في معظمه مدعوم بتراجع واسع النطاق لأسعار الطعام والشراب التي تستحوذ على نحو 33% من سلة أسعار المستهلكين، وهو ما يعزو في جزء منه إلى جهود الحكومة للحد من التقلبات الموسمية.

فيما رجح ارتفاع نسبة الاستثمارات للناتج المحلي الإجمالي إلى 17.9% في عامي 2020 و2021، مقابل 17.3% متوقعة في 2019.. 

 نتابع

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع إجمالي تحويلات المصـريين العاملين بالخارج خلال الربع الأول في الفترة من يوليو إلى سبتمبر من السنة المالية 2019/2020 بمعدل سنوي 13.6% بما يعادل 803.6 مليون دولار، ليسجل نحو 6.7 مليار دولار ، مقابل نحو 5.9 مليار دولار خلال ذات الفترة من السنة المالية السابقة.. التفاصيل

قالت مصادر حكومية، إن الاتفاقية الجديدة التي تتفاوض الحكومة عليها مع صندوق النقد الدولي هي اتفاقية استعداد ائتماني مدتها عامان. وأضافت المصادر، أنه من المنتظر أن يتم إقرار الاتفاقية الجديدة خلال الربع الأول من العام المقبل. وقالت إن الهدف المحافظة على النتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في حال حدوث أي تطورات مفاجئة.. 

توقعت بنوك الاستثمار أن يتعافى القطاع الاستهلاكي خلال العام المقبل بدعم من الخفض الكبير الذي شهدته أسعار الفائدة واستمرار الخفض في العام الجديد. وتوقع محللو المجموعة المالية هيرميس في إصدارهم السنوي لعام 2020، أن يشهد القطاع الاستهلاكي انتعاشًا كبيرًا في الإيرادات وهوامش الربحية خلال عام 2020، بالإضافة إلى اختفاء معظم الضغوط التضخمية. وقالت بلتون المالية القابضة في الكتاب السنوي لعام 2020، إن القطاع الاستهلاكي في مصر يحظى بأكبر العوامل التحفيزية خلال العام المقبل في كل الاقتصادات التي تغطيها والتي تشمل أيضًا السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة.. 

واصل سعر الدولار تراجعه مقابل الجنيه رسميًا، ليسجل 15.968 جنيه للشراء، و16.091 جنيه للبيع أمس، مقابل 15.973 جنيه للشراء و16.100 جنيه للبيع أمس الأول. وبدأ الدولار موجة انخفاضات مقابل الجنيه بداية العام الحالي فقد خلالها نحو 190 قرشًا، متراجعا بنحو 10.6% عن مستوياته نهاية 2018.

ووفقًا لحسابات “رويترز” فقد صعد الجنيه مساء أمس الأول بنحو 6 قروش مقابل الدولار، ليعزز مكاسبه التي بلغت ما يزيد على 11% منذ بداية 2019 مسجلًا أعلى مستوياته في نحو ثلاث سنوات في ظل تباين توقعات المحللين لأدائه في 2020.

وفي سياق متصل، قالت شركة بلتون المالية إنها مازالت ترى أن كل الاحتمالات تؤيد قوة الجنيه مع تذبذبات محدودة وسط تحسن الطلب تدريجيًا، مضيفة أنها لا تتوقع ضغوطًا على العملة المحلية خلال عام 2020، مع تذبذب صحي محدود في نطاق بين 115.9 و16 جنيهًا مقابل الدولار. وترى بلتون أن النمو التدريجي للإنفاق الخاص والتعافي المعتدل للإقراض الرأسمالي وتحسن صافي الميزان النفطي بجانب التدفقات من القطاع السياحي خلال عام 2020، كلها أسباب رئيسية لاستمرار قوة الجنيه، وتشير إلى أن جميع السياسات متجهة للحفاظ على قوة الجنيه، دون تدخل في السوق.

في وقت أظهر التقرير الشهري للبنك المركزي المصري فقدان استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية 166 مليون دولار خلال أكتوبر الماضي، لتسجل 15.004 مليار دولار قابل 15.170 مليار دولار بنهاية سبتمبر السابق.

رفعت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” صادرات الغاز الطبيعي لمحطات كهرباء الأردن لنحو 350 مليون قدم مكعب يوميًا، مقابل 300 مليون قدم خلال الشهر الماضي، وفقًا للكميات التي تحتاجها عمان. وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات “إيجاس” لصحيفة “البورصة”، إنه تم زيادة توريد الغاز للجانب الأردني بنحو 50 مليون قدم مكعب غاز يوميًا خلال الشهر الجاري، لارتفاع كميات الغاز التي تحتاجها عمان خلال الفترة الجارية لمحطات الكهرباء.. 

بلغ إجمالي متأخرات ضريبة القيمة المضافة غير المتنازع عليها بنهاية العام المالي الماضي 6.9 مليار جنيه. وطلبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب من مصلحة الضرائب المصرية تقريرًا حول كيفية تحصيل تلك المتأخرات خلال الفترة المقبلة خاصة أنها لا يشوبها أي نزاعات قضائية. وقال عضو برلماني في اللجنة فضل عدم الكشف عن اسمه إن اللجنة تتوقع الحصول على بيانات من المصلحة قبل نهاية ديسمبر الجاري. وبحسب العضو، فإن متأخرات ضريبة القيمة المضافة المتنازع عليها وغير المتنازع بنهاية العام المالي الماضي بلغت 25.1 مليار جنيه.. 

فيديو اليوم

شارك نحو 7000 رائد أعمال ومستثمرين في قمة رايز أب التي تعد القمة الأكبر في مجال ريادة الأعمال في مصر. وشملت القمة العديد من المناقشات و ورش عمل من شأنها التركيز على كيفية تحقيق معدلات نمو لهذه الشركات خلال الفترة المقبلة.

 تفاصيل الأخبار

قالت هيئة الكهرباء الإسرائيلية إنها وافقت على اتفاق تسوية بشأن تعويض إسرائيل عن قطع مصر لإمدادات الغاز الطبيعي منذ ثماني سنوات، وفقًا لصحيفة “هآرتس الإسرائيلية”. وتعد التسوية التي توصلت إليها شركة الكهرباء الإسرائيلية والهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية بقيمة 500 مليون دولار تسدد على أقساط لمدة 8 سنوات ونصف السنة أقل بكثير من التعويض الذي سعت هيئة الكهرباء الإسرائيلية الحصول عليه في البداية والذي يبلغ 2.4 مليار دولار، ولكن إجراءات التحكيم الدولي حكمت بتعويض يبلغ 1.7 مليار دولار وتمكنت مصر في النهاية من التفاوض لتخفيض المبلغ إلى 500 مليون دولار.. 

اعتمدت أمس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، 8 مكاتب استشارية هندسية لإصدار رخص الاعتماد والتشغيل للمصانع. وقال المهندس محمد شهاب عبد الوهاب، مستشار رئيس هيئة التنمية الصناعية للتراخيص، إن اعتماد تلك المكاتب الـ8 يأتي في اطار المرحلة الأولى لخطة الهيئة لاعتماد عدد من المكاتب الاستشارية خلال الفترة المقبلة.. 

هل تحافظ السندات الحكومية على جاذبيتها في 2020؟ يجيب فهد إقبال، مدير أبحاث الشرق الأوسط في بنك “كريدي سويس”، في مقابلة مع تليفزيون “بلومبرج“، قائلًا إن الأصول الأفضل أداءً في عام ما عادة ما تتحول للخسارة العام المقبل ولكنه يرى أن نسبة المخاطر إلى المكاسب في السندات المصرية لا تزال قوية وجذابة للغاية.. 

صدقت الهيئة العامة للرقابة المالية على اجتماع مجلس إدارة شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية المنعقد الخميس الماضي، والذي قرر عزل خالد راشد، الرئيس التنفيذي للشركة، وتعيين محمد ماهر بدلًا منه مع احتفاظ راشد بعضويته في مجلس الإدارة.

فيما أعلن الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن موافقة الهيئة على أول برنامج لطرح سندات قصيرة الأجل بقيمة 2 مليار جنيه لإحدى شركات الوساطة في الأوراق المالية يتيح لها تمويل لمزاولة نشاطها، في أول تطبيق لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (172) لسنة 2018 والذي وضع إطارًا تنظيميًا لقواعد إصدار أدوات الدين قصيرة الآجل. وكشفت مصادر بالمجموعة المالية هيرميس لصحيفة “البورصة”، إن برنامج طرح سندات الشركات قصيرة الأجل يخص شركة “هيرميس للوساطة في الأوراق المالية”. وأوضحت المصادر، أن البرنامج سيتم توجيهه لدعم عملاء الشركة للشراء الهامشي.. التفاصيل

فاز البنك الأهلي المصري بصفقة تدبير قرض بقيمة تصل إلى 2.4 مليار جنيه لصالح شركة تكنولوجيا الأخشاب WOTECH بهدف تدشين أول مصنع محلى لتحويل قش الأرز إلى أخشاب. وقال مصدر على صلة بالصفقة لصحيفة “المال” إن مجلس إدارة الشركة وافق على عرض البنك الأهلي عقب مناقشة وتقييم عدد من العروض التمويلية الأخرى التي قدمتها بنوك من بينها “القاهرة” و”التجاري الدولي”.

ارتفعت إجمالي ودائع البنوك ليسجل 4.152 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر ٢٠١٩ مقابل ٤.٠٢٦ تريليون جنيه بنهاية أغسطس ٢٠١٩ بارتفاع قدره 126.4 مليار جنيه.. 

قررت شركة إمباور إعادة توجيه خطتها الاستثمارية لإنشاء محطات تنتج طاقة من مخلفات الصرف الصحي بقيمة 2.4 مليار جنيه بسبب تدنى سعر الكيلووات ساعة المبيع من هذه المشروعات. وقال حاتم الجمل، رئيس شركة إمباور لـ”البورصة”، إن الشركة تراجعت عن التعاقد مع شركة شمال الدلتا لإنتاج الكهرباء وشركة مياه الشرب والصرف الصحي والذي كان يقتضي بإنشاء 5 محطات لإنتاج الكهرباء من مخلفات الصرف الصحي بقدرة 5 ميجاوات واستثمارات تصل 470 مليون جنيه.. 

تستهدف شركة بداية للتمويل العقاري، التابعة للمجموعة المالية هيرميس، تقديم تمويلات عقارية لعملاء مجموعة “طلعت مصطفى” بقيمة 500 مليون جنيه خلال عام 2020، وفقًا لتصريحات الرئيس التنفيذي لشركة المجموعة المالية هيرميس فاينانس وليد حسونة.. التفاصيل

قدّر اتحاد الصناعات، المنشآت الصناعية الراغبة في المشاركة في مبادرة الحكومة لتحفيز وتشجيع شراء المنتج المحلي، بنحو 2600 شركة. وأضاف في بيان أن نسب الخصم على المنتجات المشاركة في المبادرة تتراوح بين 20 و50%، وما زالت الاتصالات مستمرة مع الشركات للانضمام للمبادرة. وتتيح المبادرة نسبة خصم نقدى على عدد من السلع المحلية الاستهلاكية، بهدف تشجيع المواطنين على شراء المُنتج المحلي، خاصة السلع الاستهلاكية المعمرة وغير المعمرة.

قال جيمس لافيرتي، الرئيس التنفيذي لمجموعة فاين الصحية القابضة، إن المجموعة تستهدف ضخ نحو 35 مليون دولار جديدة خلال 2020، ليرتفع إجمالي استثمارات الشركة في السوق المصرية إلى حوالي 75 مليون دولار. وأضاف لافيرتي، خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الشركة أمس، أن هذه الاستثمارات ستوجه لإقامة مصانع جديدة، واستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية في جميع محطات التشغيل.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة مشروع تطوير مدينة شرم الشيخ، مع وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، واستعرض الدكتور أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس واستشاري محافظة جنوب سيناء، مشروع تطوير الصورة البصرية والذهنية لمدينة شرم الشيخ، والذي يهدف إلى العمل على جعل المدينة من أفضل 50 وجهة سياحية عالمية في العالم.

إنفوجراف 

أخبار أخرى

تعد هيئة المجتمعات العمرانية الجدول الزمني لتسليم وحدات مشروعي “جنة” للإسكان الفاخر و”سكن مصر” للإسكان المتوسط للحاجزين، والمقرر أن يبدأ في النصف الأول من العام المقبل. وقالت مصادر بوزارة الإسكان لصحيفة “البورصة” إن مسئولي قطاع تنمية وتطوير المدن بالهيئة طلبوا من شركات المقاولات إعداد بيانات تفصيلية بالموقف التنفيذي للعمارات السكنية لتحديد موعد تسليمها لأجهزة المدن للاتفاق مع بنك التعمير والإسكان على الجدول الزمني للتسليمات.

في سياق آخر، قررت هيئة المجتمعات العمرانية تخصيص 23 قطعة أرض بمدينة القاهرة الجديدة، لإقامة أنشطة طبية، وتجارية، وإدارية، ومخازن. وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن مجلس إدارة الهيئة وافق أيضًا على مد فترة تنفيذ مشروع “مركز مجدى يعقوب العالمي”، بمساحة 35.67 فدان جنوب طريق الواحات، بجوار أرض استاد الجيزة، بمدينة حدائق أكتوبر، من 3 إلى 10 سنوات.

بحث الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع المهندس عبدالله بن عامر السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي سبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومن أبرزها بناء القدرات، والاقتصاد الرقمي، والمدفوعات الإلكترونية.. التفاصيل

بدأت شركتا “يونيفرسال” و”فريش” المتخصصتان في تصنيع الأجهزة الكهربائية، اختبار أداء أول نموذج لموتور غسيل الغسالات فوق الأوتوماتيك بتصميم وتكنولوجيا مصرية، خلال الأسبوع الحالي. وقال حسن مبروك، نائب مدير عام مصانع يونيفرسال، إن مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار التابع لوزارة التجارة والصناعة، أعد النموذج ليكون نواة لتصنيعه محليًا حال نجاح تجربة الأداء. وأضاف أن المجلس عرض نموذجا من الموتور على الشركات الأعضاء بشعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، نهاية الشهر الماضي.

رصدت مؤسسة البنك التجاري الدولي CIB Foundation ما يقرب من 144 مليون جنيه، لتنفيذ استراتيجيتها في مجال المسئولية المجتمعية خلال 2019، وتنفيذ مبادرات بعدة قطاعات على أولوياتها الصحة للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.. 

بلغت المستحقات المتأخرة لشركة مياه الشرب بمحافظة الجيزة 2 مليار جنيه لدى الأهالي والجهات الحكومية التي تتبع المحافظة وتستهدف الشركة الانتهاء من تركيب نحو 10 آلاف عداد مسبق الدفع حتى نهاية شهر ديسمبر الجاري، في مختلف أحياء المحافظة. وقال جمال الجوهري، رئيس القطاع التجاري، بشركة مياه الجيزة إن الشركة انتهت من تركيب نحو 6 آلاف عداد مسبق الدفع حتى الآن، ومن المستهدف الوصول بعدد العدادات مسبقة الدفع لنحو 10 آلاف عداد بنهاية شهر ديسمبر الجاري بمختلف أحياء المحافظة.

قال محافظ القاهرة، خالد عبدالعال إنه تم تدشين أول أوتوبيس كهربائي يعمل بالعاصمة، ومجهز لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة، بتكلفة تصل إلى 4 ملايين جنيه. وأشار إلى أنه سيتم تشغيله “تجريبيا” لمدة ثلاثة أشهر من ميدان التحرير حتى الجامعة الأمريكية بالتجمع، وذلك لبيان مدى ملاءمة عمله لظروف التشغيل بالقاهرة والمسافة التي يستطيع تغطيتها قبل تعميمه.

تبحث منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” نقل تكنولوجيا الصناعات المتطورة لمصر خلال الفترة المقبلة. وقال لي يونج، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”، إن المنظمة تحرص على توسيع أطر التعاون المشترك مع الحكومة المصرية في مختلف القطاعات الصناعية . وأشار في بيان، إلى أن المنظمة تنفذ استراتيجية للعمل في مصر ترتكز على تعزيز النمو الصناعي وخلق فرص العمل للقضاء على البطالة وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

افتتح المهندس مجدى غازي، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، فرعا للهيئة بـ”جاردن سيتي”، لتقديم الخدمات الصناعية للمستثمرين ومنها رخصة التشغيل والسجل الصناعي وذلك للمنشآت الصناعية “خارج” المناطق الصناعية المعتمدة، الواقعة بالنطاق الجغرافي الخاص بمحافظتي القاهرة الكبرى والقليوبية.

توقعت شركة “سفلز مصر” وصول عدد زوار مشروع مول “أركان” في مدينة الشيخ زايد إلى 10 ملايين فرد عند الانتهاء من التوسعات الحالية للمول. وحازت “سفلز” على حقوق تأجير وإدارة “أركان” عبر مذكرة تفاهم وقعتها مع شركة “سفير لإدارة العقارات” خلال الربع الأول من العام الجاري.. 

طرحت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أمس الثلاثاء، كراسات شروط 225 وحدة صناعية كاملة التشطيب بالمنطقة الاستثمارية بمدينة الصف. وقالت الهيئة، في بيان، إن المشروعات منقسمين بواقع 204 وحدات حرفية و21 معرضًا، جميعها كامل التشطيب والمرافق (كهرباء ومياه وصرف صحي واتصالات وإنترنت) بمساحات مختلفة تتراوح بين 30 و300 متر مربع للورشة الواحدة، على أن تُصدر لها كل الموافقات والتراخيص من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وذلك وفقا لأحكام قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية.

تفاقمت خسائر شركة الحديد والصلب لأكثر من الضعف بنسبة 107% تقريبًا إلى 367.8 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2019، مقارنةً بخسائر قدرها 178 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي، مصحوبًا بوصول المديونية المتراكمة على الشركة إلى 5.6 مليار جنيه.

عقد أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، ومحمد بدير، العضو المنتدب لبنك عوده – مصر، وعدد من المديرين التنفيذين بالبنك أمس اجتماعًا للوصول لرؤية مشتركة للتعاون في عده مجالات استثمارية والفرص المتاحة بحسب بيان.

اقتصاد الخليج

قال وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، إنه توجد مراجعات دائمة للرسوم ومن ضمنها المقابل المالي، كاشفا عن اكتمال دراسة تشمل مراجعة جميع الرسوم. جاء تصريح القصبي خلال لقائه أمس رجال الأعمال بعد تدشينه مجلس التجار الذي أطلقته غرفة الرياض. وحسب بيانات موقع “أرقام” كانت المملكة قد بدأت في مطلع يناير 2018 تطبيق الرسوم الجديدة على العمالة الوافدة والتي أقرها مجلس الوزراء ضمن برنامج التوازن المالي بنهاية عام 2017.

عربي ودولي

يعتقد الخبير الاقتصادي محمد العريان، أن المرحلة اﻷولى في الاتفاق التجاري لن تساهم في تهدئة طويلة اﻷجل في العلاقات اﻷمريكية الصينية. وقال كبير المستشارين الاقتصاديين لدى شركة “أليانز”، في لقاء له على برنامج Squawk Box  الذي يعرض على قناة “سي. إن. بي. سي” اﻷمريكية، إنه يعتقد أن التوترات الناشبة بين البلدين ستزداد حدتها بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2020، مع إمكانية تصاعدها إلى حرب استثمارية وحرب عملة.

بينما قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أمس إن اتفاق “المرحلة واحد” التجاري بين الولايات المتحدة والصين هدّأ توترات التجارة لكن خطر التصعيد مجددا قائم. وقالت الوكالة إن التوترات بين واشنطن وبكين، وبخاصة في مجالات مثل التكنولوجيا، ستشكل عقبة كبيرة أمام التسوية بشكل كامل للحرب التجارية.. 

دفعت الاحتجاجات المناهضة للحكومة، المستثمرين إلى سحب نحو 5 مليارات دولار من هونج كونج ، منذ أبريل الماضي. وقال بنك إنجلترا المركزي، في تقريره عن الاستقرار المالي نصف السنوي، إن المبلغ يعادل 1.25% من الناتج المحلي الإجمالي للمركز المالي في آسيا، مستشهدًا ببيانات من شركتي “ريفينتف” و”إي بي إف آر ” العالمية وحساباته الخاصة.. 

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“مصر للطيران” تشحن “الحاصلات الزراعية” على طائرات الركاب

اتفقت شركة مصر للطيران الجوى مع مصدرى الحاصلات الزراعية، مبدئيًا،...