أخبار

تراجع مخاوف الركود بين المستثمرين العالميين

الركود

أوضح مسح لبعض أكبر مديرى الصناديق فى العالم أن موجة التخفيضات فى أسعار الفائدة وتخفيف التوترات التجارية خلال الأشهر الأخيرة يجب أن تكون كافية لمواجهة الركود العالمى.
وانخفض احتمال حدوث ركود فى الأشهر الـ12 المقبلة انخفاضًا حادًا إلى ما يقل قليلاً عن %40 وفقًا للمستثمرين الذين شملهم استطلاع أجرته شركة «أبسلوت استراتيجى» الاستشارية.
وذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز»، أن هذا الانخفاض البالغ نسبته %53 منذ 3 أشهر يمثل أكبر تراجع فصلى فى مخاطر الركود فى تاريخ المسح الذى دام 4 سنوات ونصف السنة.
ودفعت النظرة الاقتصادية الأكثر إشراقًا إلى الابتعاد عن أسواق السندات والتوجه نحو الأسهم وفقًا لبحوث شركة الاستشارات العالمية، والتى تستند إلى دراسة استقصائية شملت 183 من مديرى الصناديق يسيطرون جماعياً على الأصول بقيمة 4 تريليونات دولار، وتوقع ثلثا المستثمرين فى الوقت الحالى أن تتفوق أسواق أسهم السندات خلال العام المقبل مرتفعة من %55 قبل 3 أشهر.
وأدى التقدم فى المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين إلى تعزيز الأصول المحفوفة بالمخاطر خلال الأسابيع الأخيرة، حيث أدت الصفقة الأولية التى تم التوصل إليها الأسبوع الماضى بين البلدين، والتى جاءت بعد مسح «ابسلوت استراتيجى» إلى زيادة أخرى فى الأسهم أدت إلى ارتفاع الأسهم العالمية لمستويات قياسية يوم الاثنين الماضى.
وساعد الانتصار المؤكد الذى حققه حزب المحافظين فى الانتخابات العامة بالمملكة المتحدة على تخفيف مخاوف المستثمرين من خلال رفع بعض الشكوك حول خروج البلاد من الاتحاد الأوروبى.
وفى الوقت نفسه، ارتفعت عائدات السندات فى جميع أنحاء العالم من أدنى مستوياتها على الإطلاق التى وصلت إليها فى الصيف وأوائل الخريف وسط إشارات على أن الاقتصاد العالمى فى حالة أفضل مما كان يخشى بعض المستثمرين.
ويشير الاستطلاع إلى أن المستثمرين يعتقدون أن هذه الاتجاهات سوف تستمر خلال الفترة المقبلة.
ووصف ديفيد باورز، رئيس الأبحاث فى «ابسلوت استراتيجى» تراجع مخاطر الركود بأنه «تحول كبير» مضيفًا أن الذى يسيطر على هذا الاستطلاع هو التخلص من ذعر الركود العالمى لعام 2019.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية