أخبار

منتجو «مُسطحات وقطاعات الصلب» يطالبون برسوم على المستورد تصل %30

الصلب

قدم منتجو مسطحات وقطاعات الصلب مُذكرة إلى جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية، طالبوا فيها بمساواة المنتجات المستوردة بحديد التسليح المستورد، وفرض رسوم إغراق تصل إلى %30 من قيمة الطن.

قالت مصادر لـ«البورصة»، إن صناعة مسطحات وقطاعات الصلب تعانى من انخفاض أسعار المنتج المستورد أمام المنتج المحلى بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج محليا، وهو ما يحول المستهلكين إلى المستورد.

أوضحت المصادر، أن الإنتاج المحلى يكفى الاحتياجات، رغم تراجع الطاقات التشغيلية الفعلية إلى %46.8 بواقع 1.3 مليون طن من إجمالى الطاقات المتاحة للإنتاج بواقع 2.8 مليون طن.

نوهت عن استيراد نحو 650 ألف طن فوق حاجة السوق المحلى، من أسواق تركيا وأوكرانيا واليابان ودول الاتحاد الأوروبى.

أضافت: «الرسوم الجمركية المفروض على واردات المسحطات والقطاعات لا تتجاوز %5، وهى ليست كافة لحماية الصناعة المحلية، كما أن أغلب دول العالم حمت صناعاتها برسوم وقائية تصل نسبتها إلى %20 فى المتوسط.

وطالب المنتجون بحماية استثماراتهم عبر فرض رسوم إغراق أسوة بالرسوم المفروضة على واردات حديد التسليح التى فرضت الحكومة على وارداتها %25 من قيمة المنتج على جميع دول العالم.

ذكرت المصادر، أن وزارة الصناعة فرضت رسوم إغراق على واردات المادة الخام «البليت» بنسبة %16 متناقصة لمدة 3 سنوات، بغرض حماية صناعة التسليح لدى المصانع المتكاملة، ما رفع تكلفة إنتاج المسطحات باعتبار أنها تعتمد بصورة أساسية على «البليت».

فرضت وزارة الصناعة رسوم وقائية على «البليت» تبدأ من %16 العام الحالى، وتنخفض إلى %10 بحلول أبريل 2022.

قالت المصادر، إن المصانع قدمت كافة البيانات والخاصة بمطالبهم إلى جهاز مكافحة الدعم والإغراق بوزارة الصناعة، أوضحت فيها أن بعض المستوردين يتعاقدون على شحنات بجودة أقل من المحلية، وتُقدم أيضًا بأسعار أقل.

اقترحت المذكرة فرض رسوم إغراق بين 5 و%7 على المسطحات الساخنة، وبين 12 و%15 على المُسطحات البادرة والمجلفنة، فوق نسبة رسوم الإغراق على البليت.

قالت إن الحكومة يجب أن تدعم المنتجات المحلية فى ظل سعيها إلى تعميق التصنيع المحلى، حيث تعد الصناعات المغذية هى الخطوة الأولى نحو تحقيق هذا الهدف.

أشارت إلى أن المصانع الأجنبية وخاصة الصينية تقدم دعما للمصانع العاملة لديها بنسبة تصل %15، ما يسمح بدخول منتجاتها إلى مصر بسعر أرخص ومن ثم صعوبة المنافسة معها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية