أخبار

«المركزى» يرفع الحد الأقصى لأقساط القروض الاستهلاكية إلى %50 من الدخل الشهرى

البنك المركزى

رفع البنك المركزى الحد الأقصى لعبء الدين الشهرى لمنتج القرض الشخصى متضمنا قروض السيارات والسلع الأخرى، وبطاقات الائتمان إلى %50 من دخل الشهرى للعميل، بدلا من %35 حاليا.

فى الوقت نفسه، أبقى المركزى على الحد الأقصى لأقساط قروض التمويل العقارى عند %40 من دخل العميل.

وقال علاء فاروق، رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي، إن القرار جاء تماشيا مع التحسن فى مستوى الدخول فى ظل تحقيق معدلات نمو مرتفعة، واستقرار التشغيل فى المصانع بالتالى تحسن البيئة التشغيلية للائتمان وانخفاض احتمالات التعثر.

وتوقع أن يؤدى ذلك إلى انتعاش محافظ قروض التجزئة لدى البنوك خاصة مع خفض البنك المركزى أسعار الفائدة 650 نقطة أساس خلال العامين الماضية.

وذكر أن شركات البيع بالتقسيط ستستفيد مباشرة من رفع نسبة الحد الأقصى لأقساط القروض الدخل الشهرى للعميل.

وأصدر البنك المركزى منتصف 2018، تعليمات تفيد عدم منح تمويلات لشركات البيع بالتقسيط ما لم تتوافق محافظها مع شرط عدم تخطى عبء الدين %35 من الدخل الشهرى للعميل.

قالت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث فى بنك الاستثمار فاروس، إن السلع غير الأساسية مرتفعة الثمن مثل السيارات والأجهزة الكهربائية ستكون أكثر المستفيدين.

أضافت أن القرار سيشجع معدل استهلاك هذه السلع، وأن ذلك سيكون إيجابياً لمعدل النمو نتيجة ارتفاع قيمة الناتج المحلى لهذه القطاعات، وتعدد مراحل إنتاجها، مشيرة إلى أن الاستهلاك يساهم بنحو %80 من النمو الاقتصادي.

ذكرت أن البنوك على الجانب الآخر ستستفيد من قدرتها على التوسع فى قروض الأفراد، خاصة أن العائد على الأصول لقطاع التجزئة أكبر، بما يسمح بزياد هوامش أرباح البنوك، وصافى هامش العائد لديها.

قال على فهمي، رئيس مجلس إدارة شركة دلتا ار اى، إن قرار البنك المركزى برفع الحد الأقصى لعبء الدين، سينشط المبيعات بصورة كبيرة خاصة لأصحاب بطاقات الائتمان التى تستحوذ على ما بين 60 و70% من عمليات التقسيط فى مجموعته.

وبنهاية يونيو الماضي، بلغ إجمالى ما أصدرته البنوك لعملائها من بطاقات ائتمانية نحو 3.157 مليون بطاقة.

أضاف أن القروض الشخصية ستلعب أيضًا دوراً مهماً فى زيادة القوة الشرائية للعميل، بما يحفز الطلب الذى وصل لأدنى مستوياته الفترة الماضية رغم العروض والخصومات.

وقال محمود خطاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بى تك، إن القرار إيجابى، ويرفع الحدود الائتمانية للعميل وبالتبعية قدرته على الشراء، وهو ما سينعكس بالإيجاب على مبيعات شركات البيع بالتقسيط خاصة مع خفض المركزى لأسعار الفائدة.

أضاف أن مبادرات المركزى فى الفترة الأخيرة تعطى السوق دفعة كبيرة.

وتوقع علاء السبع، رئيس شركة السبع أوتوموتيف للسيارات، زيادة مبيعات السيارات عبر التمويلات البنكية بنسبة تتراوح بين 10 و%15، نتيجة للقرار ولتراجع أسعار السيارات.

قال ممدوح زهران، رئيس مجلس إدارة مجموعة زهران، إن القرار سيساهم فى تنشيط حركة البيع وتوفير السيولة بالسوق، وهو ما سينعكس إيجابا على شركات القطاعات الإنتاجية، متوقعًا زيادة الإنتاج الصناعى %15 خلال 2020.

قال محمد حلمى مرزوق، عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بغرفة القاهرة، إن القرار سيساهم فى تنشيط حركة المبيعات بالسوق المحلي، ولكن بنسب طفيفة، خاصة فى ظل ترقب السوق لمزيد من انخفاض أسعار السيارات مع بداية العام المقبل.

أوضح عفت عبدالعاطي، رئيس شعبة وكلاء وموزعى السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار المركزى جيد، ولكن الأهم من ذلك هو خفض سعر الفائدة على القروض، نظراً لأن السيارة ليست الأولوية الأولى لدى الأسر المصرية، وبالتالى لن يضحى المستهلك بنصف راتبه للحصول عليها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية