أخبار

صادرات النفط السعودية تنخفض 21% بالربع الثالث من 2019

السعودية

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، عن انخفاض قيمة صادرات المملكة النفطية بنسبة 21.5% خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أساس سنوي، لتصل إلى 181.3 مليار ريال، بعد أن سجلت 230.9 مليار ريال في الربع المماثل من عام 2018.
وجاء تراجع صادرات السعودية من النفط، تأكيدا على عزمها مواصلة خفض الإنتاج بنسبة تزيد على حصتها المحددة في اتفاق أوبك +، والذي صرح به وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب الاجتماع الـ 16 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج، بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، والدول المنتجة من خارجها، لدعم استقرار مستدام في أسواق النفط العالمية، وتحقيق مصالح المنتجين والمستهلكين.
وسجلت صادرات النفط السعودي، 58.112 مليار ريال، في شهر سبتمبر الماضي، مقابل 77.966 مليار ريال في الشهر ذاته من 2018، بانخفاض نسبته 25.5 %، ويقدر بنحو 19.854 مليار ريال.
كما تراجعت حصة الصادرات البترولية من إجمالي الصادرات من 80.1 % في شهر سبتمبر 2018، إلى 76.1 % في شهر سبتمبر 2019، بانخفاض نسبته 4% على أساس سنوي.
وعلى أساس شهري، تراجعت قيمة الصادرات السعودية النفطية بنهاية شهر سبتمبر الماضي، بنسبة 2.5 %، وبمقدار 1.497 مليار ريال.
وخلال الربع الأول من العام الجاري، ارتفعت قيمة صادرات النفط السعودي بنسبة 2.3% على أساس سنوي، لتسجل 192 مليار ريال، بحصة بلغت نسبتها 77 % من إجمالي صادرات المملكة.
بينما تراجعت صادرات السعودية من النفط خلال الربع الثاني من 2019 بنسبة 9.3 %، بانخفاض قدره 20.5 مليار ريال، لتسجل 199.8 مليار ريال.
وعلى هامش توقيع السعودية والكويت اتفاقية استئناف إنتاج النفط من الحقول المشتركة، قال وزير الطاقة السعودي، عبدالعزيز بن سلمان، إن استئناف إنتاج النفط من الحقول المشتركة مع الكويت، لن يؤثر على مستوى إمدادات السعودية إلى الأسواق العالمية.
وأشار الوزير، إلى أن إنتاج السعودية من النفط لن يتجاوز 9.7 ملايين برميل يوميا من النفط الخام، وذلك التزاما بما تم الاتفاق عليه سابقا في الاجتماع الأخير لأوبك+.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية