أخبار

استثمارات سعودية بـ1.4 مليار جنيه لتطوير “شبرد”

شبرد

كشفت ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إن شركة “إيجوث” المالكة لفندق شبرد وقعت مع “مجموعة الشريف القابضة” السعودية، اتفاق نوايا لتطوير وإدارة الفندق لمدة 35 عامًا، بطاقة 316 غرفة فندقية فئة 5 نجوم.
وأضافت رئيسة “القابضة للسياحة والفنادق”، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، في تصريحات صحفية، أن التكلفة الاستثمارية لتطوير الفندق في الاتفاق تبلغ 1.4 مليار جنيه تقريبًا، يتحملها المستثمر، موضحة أن مدة التطوير تستغرق من 36 إلى 40 شهرًا .

من جانبه، أعلن وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، عن توقيع مذكرة تفاهم بالأحرف الأولى مع مستثمر سعودي لتطوير فندق شبرد، ومن المنتظر توقيع العقود النهائية في غضون شهر، عقب الانتهاء من صياغتها.

وأوضح توفيق في تصريحات لجريدة حابي، أن الشراكة المرتقبة تقضي بتمويل تطوير الفندق مقابل استرداد المستثمر لقيمة استثماره مضافًا عليها جزء من العوائد المستهدفة بعد التطوير، رافضًا الكشف عن اسم المستثمر أو باقي تفاصيل التعاقد خلال المرحلة الراهنة.

وقال الوزير، “هو مستثمر مالي، سيضمن عائدًا معينًا من المشروع، وسيسترد أمواله والعائد عليها من خلال العوائد المنتظرة من الفندق عقب التطوير، فالأمر يشبه عقود شركات البترول التي تقوم بالتنقيب مقابل استرداد استثماراتها في مرحلة لاحقة”.

وأضاف، أنه سيتم استقطاب شركة إدارة عالمية للفندق عقب التطوير، كما أن المستثمر السعودي قدم بالفعل شركة عالمية رشحها للإدارة، قائلًا: “استقطاب شركة الإدارة يمثل الخطوة الأسهل عقب إتمام خطة التطوير، فالشركات العالمية ستتنافس على اقتناص إدارة الفندق».

مناقصة لاختيار استشاري تقسيم “غزل المحلة”

ومن ناحية أخرى، كشف وزير قطاع الأعمال العام عن التجهيز لطرح مناقصة لاختيار الاستشاري العام لمشروع تطوير وتقسيم نادي غزل المحلة، مشيرًا إلى أن المناقصة تستهدف في الأساس الشركات المحلية في ظل توافر نحو 3 إلى 4 كيانات لديها الخبرة في تطوير وهيكلة النوادي الرياضية.

وأوضح أن الاستشاري المرتقب اختياره سيتولى التخطيط لاستغلال وتقسيم المساحة الإجمالية للنادي والبالغة 40 فدانًا، وتوزيعها على الكيانات الثلاثة المستهدفة.

ووفقًا لتصريحات سابقة للوزير، تستهدف خطة التطوير تقسيم النادي الحالي إلى 3 كيانات، تتمثل في الاحتفاظ بنادي العاملين بنشاطه الاجتماعي، على أن يكون له شخصية اعتبارية منفصلة، إلى جانب نادٍ آخر رياضي اجتماعي منفصل للأعضاء المنتسبين حاليًا ولإضافة أعضاء جدد وذلك من خلال شركة مساهمة تمتلكها شركة المحلة ويتم إعطاء النادي حق انتفاع للمباني والمنشآت لمدة 15 عامًا قابلة للمد.

أما الكيان الثالث فيتعلق بنشاط كرة القدم، من خلال تأسيس شركة مساهمة خاصة برياضة كرة القدم يتم إعطاؤها حق استغلال الاسم التجاري “نادي غزل المحلة” والاستاد وملعب للتدريب لمدة 15 عامًا، على أن يتم رسملة حق الانتفاع لتشارك به شركة المحلة في شركة كرة القدم، ويتم طرح النسبة المتبقية من رأس المال على مستثمر متخصص ومؤهل لضخ استثمارات تكفي لتطوير الفريق الأول والصعود به للدوري الممتاز والمنافسة في مختلف البطولات، وكذلك عمل مدارس للناشئين.

وأوضح وزير قطاع الأعمال أنه سيعقب دراسات الاستشاري العام لمشروع تطوير نادي غزل المحلة، استيفاء التراخيص وأخذ موافقة الجمعيات العمومية تمهيدًا لطرح المشروع على مقاولي التنفيذ في خطوات متتابعة ومتوازية.

دمج 3 شركات لنقل الركاب و5 للبضائع

وفي سياق موازٍ، أكد وزير قطاع الأعمال انفتاحه على تلقي عروض من القطاع الخاص للمشاركة في إدارة الكيانات التابعة بمجالي نقل البضائع والركاب، فيما قلل من إمكانية الدخول في شراكات استثمارية خلال هذه المرحلة التي تشهد وضع خطط لدمج عدد من الشركات والسعي لتكوين كيانات قادرة على العمل والتنافس.

وقال توفيق: «تم تعيين الاستشاري العالمي الذي سيضع دليل العمل بالشركات المستهدف دمجها والبالغ عددها 3 شركات بمجال نقل الركاب و5 شركات بمجال نقل البضائع، وكذلك وضع الهيكل الإداري والتنظيمي لخلق كيانات قادرة على المنافسة، ونرحب بالقطاع الخاص للمشاركة في إدارة هذه الكيانات في أي وقت، في حين من السابق لأوانه التفكير في المشاركة الاستثمارية قبل وضع قدم ثابتة بكل نشاط».

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“فودافون” العالمية تكشف عن أسباب بيع وحدتها في مصر

أعلنتstc عن توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة "فودافون" بخصوص استحواذ...

2.39 مليار دولار قيمة استحواذ STC على 55% من فودافون مصر

كشفت شركة الاتصالات السعودية STC ،في بيان للبورصة السعودية اليوم...