أخبار

“بلومبرج”: سندات خليجية ب 100 مليار دولار في 2019

100 مليار دولار

جمع المقترضون فى منطقة الخليج أكثر من 100 مليار دولار من سوق السندات خلال العام الحالى 2019 وهو مبلغ قياسي يمثل تحولا عن طريق التمويل الخاص عبر القروض.

وكانت شركة “أرامكو” السعودية وقطر أكبر المصدرين للسندات، في حين أن مصر وعمان والسعودية استحوذوا على حصة كبيرة من أسواق السندات الدولية.

وكشفت بيانات وكالة أنباء “بلومبرج” أن القروض المشتركة تراجعت بنسبة 39 ٪ العام الحالى نظرا لأن الحكومات والشركات تحولوا لبيع الأوراق النقدية المقومة بالدولار واليورو وهو تطور مهم بالنسبة للمقترضين الذين تجنبوا تاريخيا الإفصاح عن أوضاعهم المالية للعامة.

واستغل مصدروا للسندات تكاليف الاقتراض المنخفضة حيث خفضت البنوك المركزية على مستوى العالم أسعار الفائدة لمواجهة التهديد الاقتصادي للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، في حين تم إغراء المستثمرين الدوليين بعوائد الخليج المرتفعة نسبياً.

وذكرت وكالة أنباء “بلومبرج” أن مبيعات السندات في دول مجلس التعاون الخليجي الست زادت بنسبة 28 ٪ إلى ما يعادل 100.9 مليار دولار.

وفي المقابل، تراجعت القروض المشتركة مع تأجيل الحكومات في جميع أنحاء المنطقة لمشروعات مما قلل من الطلب على القروض طويلة الأجل التي تستخدم عادة لتمويلها.

وأوضحت بيانات بنك “جيه بى مورجان” الأمريكى انخفاض متوسط العائد على ديون الحكومة الخليجية المقومة بالدولار بأكثر من 50 نقطة أساس منذ نهاية ديسمبر إلى مستوى قياسي بلغ 3.978 ٪ الشهر الحالى، بينما يبلغ الفارق في العائد مع سندات الخزانة الأمريكية 173 نقطة أساس وهو أضيق فارق منذ 2014.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية