أخبار

اتفاق رباعي بين إسرائيل واليونان وقبرص وإيطاليا لبناء خط غاز شرق المتوسط

اتفاق

يوقع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس اتفاقًا لبناء خط أنابيب الغاز الطبيعي لشرق المتوسط، بحسب وكالة بلومبرج الأمريكية.

سيربط الخط الذي يبلغ طوله 1900 كيلومتر، حقول الغاز المكتشفة حديثًا في حوض شرق البحر المتوسط ​​بالأسواق الأوروبية عبر اليونان وإيطاليا.

 يتم تطوير المشروع من قبل شركة IGI Poseidon ، وهي مشروع مشترك بين المورد الحكومي اليوناني Depa SA و شركة Edison SpA، وهي خامس أكبر شركة للطاقة في إيطاليا تعمل في مجال الكهرباء و الغاز الطبيعي.

و من المقرر أن يوقع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي الاتفاقية في وقت لاحق.

يأتي الاتفاق في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة بعد اتفاق تركيا المثير للجدل الذي يحدد الحدود البحرية مع ليبيا ويؤكد مطالبات بمناطق البحر الأبيض المتوسط ​​التي قد يعبرها خط الأنابيب، فيما تعارض الدول الثلاث الموقعة هذا الاتفاق.

قال وزير الطاقة اليوناني كوستيس هاتزيداكيس في 24 ديسمبر الماضي، إن اتفاقية خط الأنابيب لا تهدف إلى إرسال رسالة إلى تركيا ، ولكن لتعزيز التعاون في قطاع الطاقة على المستوى الإقليمي.

ووافقت شركة IGI Poseidon في ديسمبر على الإسراع في تطوير خط أنابيب EastMed واتخاذ قرار الاستثمار النهائي في غضون عامين.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه يدعم المشروع لأنه سيساعد على تنويع إمدادات الغاز وتعزيز أمن الطاقة.

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبو على الدعم الأمريكي لخط الأنابيب عندما حضر قمة ثلاثية بين قبرص واليونان وإسرائيل في القدس في مارس.

وقد أعلن وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، أن “بلاده ستبدأ عبر مؤسساتها “المرخص لها” في استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي في مناطق النفوذ التي يشملها الاتفاق التركي- الليبي شرق المتوسط”.ووقعت حكومة الوفاق الوطني الليبية والحكومة التركية، في مدينة اسطنبول، بحضور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، على مذكرتين تنص أولاهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، فيما تقضي الثانية بتعزيز التعاون الأمني بينهما.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

المجلس العالمي للسفر” 28 مليار دولار إيرادات دبي السياحية في 2019

حقّق قطاع السياحة في دبي نمواً ملحوظاً بنسبة 5.1% في...

استطلاع: زيادة الانفاق تعزز نمو اقتصادات الخليج خلال العامين الحالي والمقبل

أظهر استطلاع أن النمو الاقتصادي في منطقة الخليج سيرتفع خلال...