ملفات

تخفيضات جديدة بأسعار السيارات بعد إلغاء جمارك “التركية”

تخفيضات

تطرح شركات السيارات العاملة في السوق المصرية حاليا، مجموعة متنوعة من التخفيضات على أسعار السيارات سواء كانت تركية المنشأ أو من مناشئ أخرى، وذلك بعد يومين من بدئ تطبيق إلغاء التعريفة الجمركية على السيارات القادمة من تركيا.

ومن المتوقع أن تشهد أسعار السيارات التركية تراجعا في الأسعار نتيجة التطبيق الكامل لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا التي بموجبها تتمتع الواردات التركية بالإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية، الأمر الذي دفع العديد من الشركات الاخرى لتطبيق تخفيضات سعرية على سيارتها لتجد سبيلًا للمنافسة، بالإضافة إلى تراجع أسعار العملات الأجنبية مقابل العملة المحلية، والتي أثرت بشكل كبير على الأسعار .

الإعفاء الجمركي للسيارات التركية

من جانبه، رحب علاء السبع، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية ، بتراجع أسعار بعض السيارات على خلفية الإعفاء الجمركي للسيارات التركية.

وقال إنه كان من المتوقع أن تنخفض أسعار السيارات التركية بنسب تتراوح بين 2.5%إلى 3% من قيمة فاتورة السيارة ولكن التخفيض المقرر من قبل الشركات أكبر من تلك النسبة.

وأوضح أن قيمة التخفيض الفعلية لا تقتصر فقط على إلغاء الرسوم الجمركية بل تشمل ايضًا تأثير تراجع أسعار العملات الأجنبية مقابل العملة المحلية، بالاضافة إلى عامل المنافسة الذي أرغم الشركات الأخرى على تطبيق تخفيضات الاسعار .

وتوقع السبع انتعاش مبيعات السيارات بداية من النصف الثاني من الشهر الجاري نتيجة انخفاض أسعار السيارات، مشيرًا إلى أن المستهلك المصري بات على دراية تامة بظروف سوق السيارات، مستبعدا ترقب المزيد من تراجع الأسعار كما كان يفعل سابقًا نظرًا لوضوح أسباب التخفيضات .

واستبعد عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرف التجارية زيادة أسعار السيارات مرة أخرى، موضحا  أن من أهم اسباب تراجع الأسعار، تحسن أداء ” الجنيه ” وتراجع أسعار العملات المحلية، علاوة على الإعفاءات الجمركية وعامل المنافسة.

لا مبرر لزيادة الأسعار

ونفى السبع، وجود مبرر منطقي لزيادة الأسعار بالرغم من تدني حجم مكاسب الشركات.

وفي سياق متصل، قال منتصر زيتون عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن الإعفاء الجمركى على السيارات التركية احدث ثورة جديدة فى تسعير السيارات فى مصر.

وأضاف أنه كان من المتوقع أن تتراجع أسعار السيارات التركية بنسبة 4% فقط ، حيث رجح الخبراء بخفض سعر السيارة ” فيات تيبو ” 5 آلف جنية فقط ولكن الوكيل المحلي أعلن عن تراجع سعر السيارة بواقع 25 ألف جنيه، وهو ما دفع العديد من الشركات الأخرى لتطبيق تخفيضات سعرية على سيارتها لتتمكن من دخول المنافسة ، على رأسها شركة “غبور أوتو”  وكلاء عدد من العلامات التجارية، والتي أقرت تراجع سعر بعض طرازات ” هيونداي ” التي تكهن البعض بزيادة أسعارها الفترة الحالية.

انتعاش المبيعات

ورجح زيتون تطبيق المزيد من التخفيضات السعرية الفترة المقبلة للعديد من العلامات الاخرى المستمرة حتى نهاية الشهر الجارى، على ان تستقر الأسعار بداية من فبراير القادم ، كما توقع انتعاش المبيعات نتيجة تراجع الأسعار بالإضافة الى قرارات البنك المركزى الخاصة برفع الحد الأقصى لنسبة إجمالي أقساط القروض الاستهلاكية بما فيها الشخصية وقروض السيارات إلى 50% من مجموع الدخل الشهري للعميل .

وأشار إلى أن تراجع سعر الدولار لا يؤثر بشكل كبير على أسعار السيارات، إلا في حالة أن تكون قيمة التراجع كبيرة، موضحا أن هذه التخفيضات من أجل المنافسة قفط ، ومؤكدًا على زيادة حدة المنافسة بين الوكلاء الفترة القادمة.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

المجلس العالمي للسفر” 28 مليار دولار إيرادات دبي السياحية في 2019

حقّق قطاع السياحة في دبي نمواً ملحوظاً بنسبة 5.1% في...

استطلاع: زيادة الانفاق تعزز نمو اقتصادات الخليج خلال العامين الحالي والمقبل

أظهر استطلاع أن النمو الاقتصادي في منطقة الخليج سيرتفع خلال...