أخبار

ماذا يتوقع وزير الطاقة الإماراتي لإمدادات النفط عبر “هرمز”؟

قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي إنه لا يتوقع مخاطر فورية على شحنات النفط المارة عبر مضيق هرمز، الممر الملاحي الحيوي للقطاع، وذلك بعد أن هاجمت إيران قاعدتين تستضيفان قوات أمريكية في العراق.

وأضاف المزروعي على هامش مؤتمر في العاصمة الإماراتية أبوظبي، اليوم الأربعاء، إنه ينبغي عدم المبالغة وإن الوضع الحالي ليس حربا.

وأوضح أن أوبك لا تناقش أي خطوات حاليا، لكن ستعكف على تقييم الوضع إذا حدث نقص في إمدادات النفط.

من جانبه، أكد أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) محمد باركيندو أن إنتاج العراق من النفط مستمر والمنشآت آمنة، مضيفا أنه “على ثقة بأن زعماء الشرق الأوسط يبذلون كل ما يستطيعون لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها”.

وقال أمين عام أوبك، إنه متفائل بأن العراق سيصل إلى معدل امتثال قدره 100% بتخفيضات أوبك في الوقت المناسب على الرغم من التوترات الحالية، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يبلغ الطلب العالمي على النفط نحو مليون برميل .

ووصف توقعات الطلب بأنها “ليست قوية لكنها لا تمثل مبعث قلق”، مضيفا أنه قال في رسالة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “إن أوبك وحدها لا تستطيع تحمل مسؤولية الإبقاء على سوق النفط متوازنة”.

وقفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في أشهر، اليوم الأربعاء، بعد الضربة العسكرية الإيرانية على قاعدة “عين الأسد” الأمريكية في العراق، ما يثير المخاوف من صراع يعطل إمدادات النفط.

وأطلقت إيران صواريخ صباح اليوم الأربعاء على قاعدة عين الأسد الجوية العراقية، التي تستضيف قوات أمريكية، بعد ساعات من جنازة قائد إيراني قُتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة مما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع في الشرق الاوسط.

وقالت وكالة مهر الإيرانية للأنباء إن الحرس الثوري الإيراني استهدف القاعدة، وتعهدت طهران بالانتقام لمقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

ولم يتضح حتى الآن مدى الأضرار أو الخسائر في القاعدة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض ستيفاني جريشام إن الرئيس دونالد ترامب اطلع على تقارير عن هجوم على منشآت أمريكية في العراق وإنه يتابع الوضع.

وأضافت جريشام في بيان “نحن على علم بتقارير عن هجمات على منشآت أمريكية في العراق. تم اطلاع الرئيس وهو يتابع الوضع عن كثب ويتشاور مع فريقه للأمن القومي”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الرئيس “السيسي” يكلف الحكومة بسرعة إنهاء مشروعات الدولة المتعثرة

كلّف الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة، بسرعة الانتهاء من المشروعات...

منطقة إعلانية