أخبار

أسهم وسندات الأسواق الناشئة جذبت 310 مليارات دولار في 2019

الاقتصادات الناشئة

قال معهد التمويل الدولي إن مديري المحافظ الاستثمارية ضخوا 30.7 مليار دولار في أسواق الأسهم والسندات في الاقتصادات الناشئة في ديسمبر كانون الأول مع اقبال المستثمرين على شراء الأصول العالية المخاطر وسط تيسير نقدي من بنوك مركزية رئيسية وتقدم في محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين.

وأضاف “المعهد” أن ذلك يرفع مجمل التدفقات إلى أسواق الأسهم والسندات في الاقتصادات النامية في 2019 إلى 310 مليارات دولار لتتجاوز بسهولة التدفقات في 2018 البالغة 194 مليار دولار عندما أدت أزمات في تركيا والأرجنتين الى ابتعاد بعض المستثمرين.

وبحسب وكالة رويترز، فإن التدفقات التي اجتذبتها الأسواق الناشئة عام 2019 تبقى منخفضة عن التدفقات التي اجتذبتها هذه الأسواق في 2017 والتي بلغت 375 مليار دولار.

وفي ديسمبر الماضي، اجتذبت الأسهم في الأسواق الناشئة تدفقات قوية بلغت 12.9 مليار دولار. وبلغت حصة الأسهم الصينية 10.1 مليار دولار مما يعني أن الاسواق خارج ثاني أكبر اقتصاد في العالم اجتذبت تدفقات إيجابية للمرة الأولى منذ يوليو تموز.

وقفزت الأسهم في الأسواق الناشئة أكثر من 5% في ديسمبر وهى أفضل مكاسب شهرية منذ يناير 2019 مدعومة بعلامات على اقتراب واشنطن وبكين من إبرام المرحلة 1 من اتفاق للتجارة، وهى أنباء رفعت أيضا بورصة وول ستريت الى مستويات قياسية مرتفعة.

ومن ناحية أخرى، قال معهد التمويل الدولي إن أسواق السندات في الاقتصادات الناشئة اجتذبت تدفقات بلغت 17.8 مليار دولار في الشهر الأخير من 2019.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية