أخبار

لماذا أوقفت “سنتامين” المفاوضات مع شركة ساويرس؟

سنتامين

التوصل إلى اتفاق بشأن قيمة الاستحواذ المقدمة إلى مساهمي سنتامين، وبالتالي أنهيت المناقشات بين الشركتين.
قامت شركة “سنتامين” للتنقيب عن الذهب بتعزيز فريقها القيادي، حيث أجرت تغييرات في مجلس الإدارة وكبار الموظفين الإداريين.
علق جيم رذرفورد، نائب الرئيس غير التنفيذي لمجلس إدارة شركة “سنتامين”، على هذا اﻷمر، قائلا إن الشركة اتخذت خطوات هامة لإعادة تشكيل فريقها الإداري لتحسين أدائها التشغيلي.
وأضاف، “أداءنا التشغيلي القوي في الربع الرابع الماضي والعمل الذي قام به هذا الفريق الجديد في فترة زمنية قصيرة يمنحنا ثقة كبيرة في اتجاهنا، المدعوم بزيادة الأرباح النهائية لعام 2019”.
وأوضح رذرفورد أنه بعد فترة من المشاركة الإيجابية، لم تستطع شركتي “سنتامين و”إنديفور للتعدين” التوصل إلى اتفاق بشأن قيمة الاستحواذ المقدمة إلى مساهمي سنتامين، وبالتالي أنهيت المناقشات بين الشركتين.
وأفاد: “نحن على ثقة تامة باستراتيجية النمو الخاصة بنا، والتي تشمل، على سبيل المثال وليس الحصر، تنويع القيمة التراكمية”، مشيرا إلى أن الشركة تواصل تقييم الفرص وتتطلع إلى استمرار المشاركة الاستباقية مع شركائها.

إنهاء المناقشات مع إنديفور

في 23 ديسمبر الماضي، سعت “سنتامين” للحصول على موافقة من الفريق المعني بعمليات الدمج والاستحواذ في الشركة لمد الموعد النهائي لتتمكن “إنديفور” إما الإعلان عن نيتها الحازمة لتقديم عرض نهائي لسنتامين بموجب المادة 2.7 من قانون الدمج والاستحواذ الإنجليزي أو الانسحاب وعدم تقديم أي عروض لسنتامين بحلول الساعة 5:00 مساءا بتوقيت جرينتش في 14 يناير الجاري.
طوال الفترة المنقضية حتى الموعد النهائي لتقديم العروض، أكمل كلا الطرفين ممارسات شاملة ودقيقة، وشملت تلك الممارسات طرح أسئلة وأجوبة متبادلة واجتماعات للخبراء واجتماعات شخصية تضم أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا من كلا الشركتين.
وعلى الرغم من الالتزام بالمشاركة الذي أظهره كلا الجانبين، خلص مجلس الإدارة بالإجماع إلى أن العرض المحتمل لا يظهر القيمة الحقيقية لسينتامين، واعتبر أن أي تمديد آخر في موعد تقديم العروض لن يؤدي إلى أي احتمال واقعي لعرض يكون في مصلحة أصحاب المصلحة ككل في سنتامين، كما أن المجلس لاحظ أن إنديفور سحبت عرضها المحتمل.

التقدم الاستراتيجي والتشغيلي

وأوضح رذرفورد أنه بعد فترة من المشاركة الإيجابية، لم تستطع شركتي “سنتامين و”إنديفور للتعدين” التوصل إلى اتفاق بشأن قيمة الاستحواذ المقدمة إلى مساهمي سنتامين، وبالتالي أنهيت المناقشات بين الشركتين.
شليها وخدي بدلها دي
وأوضح رذرفورد أنه بعد فترة من المشاركة الإيجابية، لم تستطع شركتي “سنتامين و”إنديفور” للتعدين المملوكة لرجل الأعمال والملياردير المصري نجيب ساويرس التوصل إلى اتفاق بشأن قيمة الاستحواذ المقدمة إلى مساهمي سنتامين، وبالتالي أنهيت المناقشات بين الشركتين.
وتواصل إدارة الشركة استكشافاتها الكبيرة لتوسيع قاعدة مواردها البالغة 11 مليون أوقية، مما يعظم الإمكانات الكاملة في جميع أنحاء المنطقة السكنية التي تمتد على مسافة 160 كيلومتر مربع.
انعكست التغييرات في القيادة التشغيلية على الأداء التشغيلي في منجم السكري، ففي 9 يناير الحالي أعلنت الشركة عن نتائج اﻷولية الربع سنوية للإنتاج من منجم الذهب، التي أظهرت بدورها تحسن الإنتاج بنسبة 51% في الربع الرابع من عام 2019، مقارنة بالربع الثالث، ليصل بذلك إلى 148,387 أوقية، مما أدى إلى ارتفاع إنتاج العام الماضي بكامله إلى 480,529 أوقية.
وتعتبر نتائج الربع الرابع واحدة من أقوى النتائج الفصلية القادمة من منجم السكري، والتي أظهرت تحسين اﻷداء التشغيلي الذي تم حتى الآن.
لم تتغيير توقعات مجلس إدارة “سنتامين” لعام 2020 عن ما يتراوح بين 510 ألف و 540 ألف أوقية، كما أن الشركة ستقوم بتحديث إضافي في نتائج الربع الرابع للعام الماضي في 30 يناير الحالي.

الأرباح النهائية

أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع الأرباح النهائية للعام المنتهي في 31 ديسمبر الماضي، بقيمة 6.0 سنت للسهم الواحد “أي 69.4 مليون دولار”، وبذلك يصل إجمالي الأرباح المتوقعة للعام الماضي إلى 10.0 سنت للسهم، وهو ما يمثل 115.6 مليون دولار كقيمة للعوائد النقدية للمساهمين.
وتستمر “سنتامين” في الحفاظ على استراتيجية مالية قوية، حيث بلغت قيمة الأصول النقدية والسائلة 348.9 مليون دولار في 31 ديسمبر الماضي، بارتفاع من 289 مليون دولار في 30 سبتمبر الماضي، وذلك دون أي ديون أو تحوط أو تدفقات.
ويوفر هذا الانضباط المالي القوي المرونة اللازمة لدفع النمو على المدى الطويل ومتابعة عمليات الدمج والاستحواذ الاستراتيجية، التي تلبي استراتيجية الشركة.
وفي الوقت نفسه، يدرك مجلس الإدارة تماما قيمة التنويع والحجم، وسيواصل استكشاف الفرص الاستراتيجية التي تخدم اهتمامات أصحاب المصلحة.

من جانبها، قالت شركة التعدين الكندية “انديفر” إنها أنهت مفاوضات الاستحواذ مع منافستها المدرجة في بورصة لندن “سينتامين” لأن المعلومات التي تلقتها خلال عملية الفحص النافي للجهالة المعجلة كانت “غير كافية” وبالتالي لم تتمكن من تقديم عرض نهائي.
وقال سيباستيان دي مونتيسوس، المدير التنفيذي لـ”انديفر”: “نحن لا نزال مقتنعين بالمنطق الاستراتيجي لدمج “انديفر” و”سينتامين” لتأسيس منتج ذهب متنوع ذو محفظة أصول عالية الجودة”.
وأضاف أن جودة المعلومات التي تلقوها خلال عملية الفحص النافي للجهالة المعجلة لم تكن كافية بما يجعلهم واثقين بأن تقديم عرض سوف يكون في مصلحة مساهمي “انديفر”.
وقال المدير التنفيذي المؤقت لـ”سينتامين”، روس جيرارد، إن الشركة قررت عدم طلب تمديد الموعد النهائي لتقديم عرض لأن الطرفان كانوا مختلفين تماما بشأن قيمة الاستحواذ.
وأضاف: “إذا لم نحصل على القيمة (التي نتطلع إليها) في المرحلة الأولى من الفحص النافي للجهالة، فلماذا يتعين علينا الانتقال للمرحلة الثانية؟”.
وانتقد جيرارد التلميحات بأن سينتامين لم تقدم معلومات كافية لـ”انديفر”، وقال إن الملخص الذي تم تقديمه تم إعداده في 5000 ساعة عمل خلال ستة أسابيع وتم مشاركة 1700 ملف في غرفة البيانات، كما أجريت أكثر من 30 مكالمة جماعية مع المستشارين وتم عقد 10 اجتماعات لأعضاء مجلس الإدارة.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

البنك الدولي يطلق برنامجا لتمويل المشروعات الصغيرة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أعلنت مجموعة البنك الدولي، أنها ستطلق مرحلة جديدة موسعة من...

الحكومة تدرس حوافز لإنتاج السيارات الكهربائية في مصر .. تعرف عليها

كشف وزير قطاع الأعمال هشام توفيق عن خطة عمل وزارة...