أخبار

«هيرميس» و«أبوظبى» و«بنك مصر» يطلبون رخص تصكيك من «الرقابة المالية»

هيرميس

قال سيد عبدالفضيل، رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية، إن كل من المجموعة المالية-هيرميس وبنك مصر وبنك أبوظبى الإسلامى، تقدموا بطلب للهيئة للحصول على رخصة تصكيك.

واضاف أن «بنك مصر» تقدم بأوراقه لـ«الرقابة المالية»، و«بنك أبوظبى» فى مرحلة تجهيز الأوراق للتقدم للهيئة، موضحًا أنه من المتوقع منح رخصة التصكيك للشركات الثلاث خلال 3 أشهر.

وكانت شركة ثروة كابيتال قد حصلت على أول رخصة لممارسة نشاط التصكيك فى السوق المصرى خلال العام الماضي، برأسمال يبلغ 10 ملايين جنيه.

وعلمت جريدة «البورصة» أن شركة ثروة كابيتال تدير طرح صكوك جديد على أن تجتمع اليوم الأربعاء مع هيئة الرقابة المالية لمناقشة الإصدار.

وكشف عبدالفضيل، إن الهيئة تجتمع اليوم مع شركتين تقدما لإصدار صكوك تمويل إحداهما بقيمة 1 مليار جنيه، والأخرى بقيمة 1.5 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الشركتين إحداهما تعمل شركة قابضة فى القطاع العقارى، والأخرى تعمل فى مجال الخدمات الفندقية وإدارة النوادى.

وذكر أن الهدف من الاجتماع مناقشة الإجراءات اللازمة للبت فى إجراءات الإصدار.

برامج جديدة 

وتستعد مجموعة «طلعت مصطفى القابضة» لإطلاق برنامج لطرح صكوك تمويل متعدد الإصدارات لمدة 3 سنوات بقيمة تتراوح بين 4.5 و5 مليارات جنيه.

بينما انتهت شركة سياف لتأجير الطائرات والمعدات، من نشرة طرح برنامج صكوك بقيمة 50 مليون دولار الأسبوع الماضى.

وأضاف عبدالفضيل، أن برنامج إصدار الصكوك التمويلية لمجموعة طلعت مصطفى من المقرر الانتهاء منها خلال شهر أبريل، لافتًا إلى أن شركة سياف لتأجير الطائرات انتهت من إعداد نشرة الطرح والتصنيف الائتمانى على وشك الصدور.

وسمحت التعديلات التى أجريت على قانون سوق المال العام الماضى للشركات بإصدار صكوك، ما يعطى فرصة للشركات لإصدار أدوات مالية متوافقة مع أحكام الشريعة بجانب الأدوات التقليدية الأخرى مثل السندات وعمليات التوريق.

وتضمنت اللائحة تنظيم إصدار الصكوك من خلال استحداث شركات التصكيك التى تتولى طرح الصكوك واستخدام حصيلة الإصدار فى تمويل الجهات المستفيدة والتى تتولى تنفيذ مشروعات فى مجالات متعددة أسوة بما يتم بالعديد من دول العالم فى استخدام الصكوك كوسيلة لإتاحة التمويل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية