الذهب أخبار

طلب المصريين على الذهب يرتفع لـ28.8 أطنان في 2019

أسعار الذهب

أظهر تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، ارتفاع الطلب على الذهب في مصر خلال العام الماضي 2019 بنسبة 6% ليسجل 28.8 أطنان.
جاء ذلك بدعم من زيادة طلب المصريين على المجوهرات بمعدل 7% ليسجل 26.4 أطنان، مقابل انخفاض مشترواتهم من السبائك والعملات الذهبية 6% إلى 2.4 أطنان.
وبحسب مجلس الذهب العالمي، اترتفع حجم الطلب على المجوهرات في السوق المصري خلال الربع الأخير من العام الماضي، بنسبة 13% على أساس سنوي، ليصل إلى 6.8 طن.
وأرجع التقرير سبب الزيادة، إلى نمو حجم الاستهلاك المحلي، في ظل تحسن المؤشرات الاقتصادية، واستمرار الاستقرار في أسعار صرف العملة المحلية، إلا أن التوقعات على إقبال دول المنطقة على المجوهرات تظل هشة، خاصة مع استمرار ارتفاع الأسعار الذهب والصراعات الإقليمية.

وعلى الصعيد العالمي، قال التقرير إن حجم الطلب السنوي على الذهب خلال عام 2019 تراجع بنسبة 1%، ليسجل 4355.7 طن، وذلك بضغط من عزوف المستثمرين عن الاستثمار في الذهب، والتحول إلى الصناديق الاستثمارية، وفقا للتقرير الصادر عن مجلس الذهب العالمي.
وشهد عام 2019 تباينا في الأداء على مدار النصفين، حيث شهد النصف الأول زيادة في مرونة معظم القطاعات، مقارنة بانخفاضات واسعة النطاق على أساس سنوي في الفصل الثاني.
في المقابل، انخفض الطلب العالمي خلال النصف الثاني من عام 2019 بنسبة 10%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، خاصة في الطلب على المجوهرات والاستثمار في تجارة التجزئة والعملات المعدنية.
أما البنوك المركزية العالمية، فانخفض حجم الطلب لديها على الذهب خلال النصف الثاني من العام الماضي بنسبة 38%، بينما عززت من طلبها على الذهب خلال النصف الأول من العام ذاته بنسبة 65%.
وأرجع مجلس الذهب العالمي، تباين طلب البنوك المركزية حول العالم إلى كميات الشراء الكبيرة التي حدث في الفصول القليلة السابقة، موضحا أن المشتريات السنوية للذهب سجلت 650.3 طن، وهو ثاني أعلى مستوى منذ 50 عامًا.
وبعد تدهور مستوى الاستثمار في أسواق المال خلال العام الماضي بسبب التوترات الاقتصادية العالمية، استطاع الذهب أن يصمد وبقوة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019، حيث بلغ إجمالي حجم الذهب الذي تم الاستثمار فيه خلال العام الماضي 256.3 طن ثم تراجع الزخم في الربع الرابع، بضغط من تباطؤ التدفقات الاستثمارية بنسبة 76 % على أساس سنوي، لتصل إلى 26.8 طن.
2 % انخفاضا في الطلب على المجوهرات بالشرق الأوسط وتركيا
وأوضح التقرير الصادر عن مجلس الذهب العالمي، تراجع الطلب السنوي على المجوهرات في الشرق الأوسط بنسبة 2 % بعد انخفاض نسبته 3 % على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2019.
وأشار التقرير، إلى انخفاض الطلب على المجوهرات في إيران خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 10 % على أساس سنوي، وذلك بعد المظاهرات الداخلية التي انطلقت اعتراضا على ارتفاع أسعار الوقود في جميع أنحاء البلاد، بينما ارتفع حجم الطلب السنوي لإيران على الذهب بنسبة 4 % ليسجل 30.5 طن، إلا أن الأزمة الاقتصادية التي تواجهها إيران حاليا تشير إلى أن الطلب قد يظل عند مستوياته حتى نهاية العام الحالي.
وعزا تقرير مجلس الذهب العالمي، ارتفاع اسعار الذهب عالميا، إلى تزايد المخاطر الجيوسياسية في المنطقة، بالإضافة إلى التحديات الاقتصادية التي تمر بها دول المنطقة، من أهم الأسباب التي أدت إلى ضعف الطلب على الذهب في منطقة الشرق الأوسط.
تركيا تخفض من طلبها على المجوهرات بنسبة 1 % في 2019
وقال مجلس الذهب العالمي، إن طلب أنقرة على المجوهرات كان مرنا بشكل ملحوظ خلال الربع الرابع من العام الماضي، بينما تراجع بنسبة 1 % على أساس سنوي، ليسجل 9.1 طن.
وأوضح التقرير، أن هذه القوة النسبية كانت انعكاسا إلى حد كبير للضعف في الربع الأخير من عام 2018، عندما انخفض طلب تركيا على المجوهرات إلى أدنى مستوى خلال ست سنوات، إلا أن ارتفاع سعر الليرة خلال الربع الخير من العام الماضي، قد يؤدي إلى تراجع الطلب خلال الربع الأول من عام 2020.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية