أخبار

صناديق التحوط تكثف بيع النفط على المكشوف استعدادا لتفشي كارثي لـ”كورونا”

صناديق

تزداد عمليات بيع النفط على المكشوف مع استعداد صناديق التحوط لتفشي كارثي للفيروس القادم من الصين “كورونا“، والذي سيعوق قطاع السفر ويهدد الطلب العالمي على وقود الطائرات والمنتجات البترولية الأخرى.
ورفعت صناديق التحوط رهاناتها ضد خام غرب تكساس بنسبة 52% في الأسبوع المنتهي 28 يناير، وهو أكبر ارتفاع منذ أغسطس 2018، وفقا للبيانات الصادرة يوم الجمعة.
وقالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن الفزع المرتبط بفيروس كورونا الذي ظهر الشهر الماضي دفع أسعار النفط الخام للتراجع بنسبة 16% في يناير فيما يعد أسوأ بداية عام في ثلاثة عقود، واقتربت العقود الآجلة لخام غرب تكساس من 51 دولار للبرميل بعدما بدأت العام فوق 61 دولار للبرميل.
وقال بوب إياتشينو، استراتيجي أسواق في”باث ترادينج بارتنرز”، إن السوق كان يتوقع تباطئا في الطلب على النفط حتى قبل الفيروس الذي يزيد من احتمال تعرض السوق لموقف “بجعة سوداء” أي حدث سيء غير متوقع، مضيفا أنه إذا واصل النفط كسر المستويات الهبوطية دون أن يستقر قد نراه يصل إلى 47.75 دولارللبرميل.
ومع وصول عدد حالات الإصابة فوق 1000 حالة، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس بمثابة حالة طارئة عالمية، واوقفت شركات الطيران الأمريكية رحلاتها إلى الصين وأغلقت روسيا حدودها وأغلقت الصين مدنها وأوقفت أعمال ثلثي الاقتصاد.
وتدرس منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وحلفائها كيفية الاستجابة للتراجع في أسعار البترول، وأشارت روسيا لأول مرة أنها منفتحة لدعوات السعودية لعقد اجتماع طاريء.
وتراجعت صافي المراكز طويلة الأجل لخام غرب تكساس، أي الفرق بين الرهانات المتفائلة والمتشائمة، بنسبة 24% إلى 175.700 عقد،وفقا لبيانات أصدرتها اللجنة الأمريكية لتداول العقود الآجلة للسلع، وتراجعت الرهانات طويلة الأجل بنسبة 11%.

وانخفضت أسعار النفط، وسجلت رابع خسارة أسبوعية على التوالي مع تزايد مخاوف بشأن الأضرار الاقتصادية المحتملة لتفشي فيروس كورونا الذي انتشر من الصين إلى حوالي 20 دولة وقتل أكثر من 200 شخص.
ووجدت الأسعار دعما لفترة وجيزة بعد أن قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا مستعدة لتقديم موعد اجتماع مجموعة أوبك + إلى فبراير شباط بدلا من مارس، للتعامل مع هبوط محتمل في الطلب العالمي على النفط بسبب الفيروس القاتل.
وقال نوفاك إن الدول المنتجة للنفط ستحتاج إلى بضعة أيام إضافية لتقييم الوضع وتقرير موعد الاجتماع.
وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول منخفضة 13 سنتا لتبلغ عند التسوية 58.16 دولار للبرميل وتنهي الأسبوع على خسارة بحوالي 4%.
وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 58 سنتا لتنهي الجلسة عند 51.56 دولار للبرميل، موسعة خسائرها على مدار الأسبوع إلى 4.8%.
وأثناء الجلسة هبط الخام الأمريكي إلى 50.97 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى منذ أوائل أغسطس.
وكان الخامان القياسيان قد صعدا بأكثر من دولار للبرميل في التعاملات المبكرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية