أخبار

65 مليون جنيه من «تنمية الصادرات» لتمويل محطة تنتج طاقة المخلفات

إمباور

تنتهى شركة «إمباور» من تنفيذ محطة تنتج كهرباء من المخلفات بقدرة 8 آلاف ميجاوات ساعة سنوياً فى منطقة الصالحية الجديدة بحلول شهر نوفمبر المقبل.

وقال حاتم الجمل رئيس شركة إمباور لجريدة «البورصة»، إن البنك المصرى لتنمية الصادرات يساهم فى تمويل المشروع بقيمة 65 مليون جنيه من التكلفة البالغة 95 مليون جنيه، و«إمباور» بدأت استخدام القرض.

وأضاف أن «إمبارو» ستنشئ المحطة وتبيع الكهرباء المنتجة من مخلفات الصرف الصحى لصالح مجموعة من المصانع فى منطقة الصالحية الجديد، بتعريفة 103 قروش لكل كيلووات ساعة، وأيضاً ستبيع الأسمدة المستخرجة من المحطة لصالح المصانع، وبلغت معدلات التنفيذ %45 حتى الآن.

أشار إلى استمرار المفاوضات مع شركة سعودية لتنفيذ محطة تنتج كهرباء من المخلفات بقدرة 4 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 28 مليون دولار.

وقال إن المفاوضات مع الشركة وصلت إلى مراحل متقدمة، وسيتم تنفيذ المحطة وبيع الكهرباء المنتجة لصالح الشركة السعودية التى تقع فى جنوب السعودية، ومن المتوقع إتمام الاتفاق خلال أسابيع.

وقال الجمل، إن بنوك سعودية ستتولى تمويل 70% من تكلفة المشروع، والنسبة المتبقية ستكون مناصفة بين «إمباور» و«الشركة السعودية».

وتابع: الشركة السعودية ستكون شريكاً فى المشروع وأيضاً ستشترى الكهرباء المنتجة.

وأوضح الجمل، أن السعر المقترح لبيع الكيلووات المنتج من المشروع يبلغ 12 سنتاً، وهى قيمة جيدة بالمقارنة مع سعر الكهرباء الذى تحصل عليه الشركة السعودية.

وأكد أن 3 معايير تحددها الشركة عندما تسعى لتنفيذ مشروعات بنظام IPP الذى يتضمن تنفيذ المحطة وبيع الكهرباء مباشرة للعملاء، وتتضمن أن تكون قيمة تعريفة الكهرباء مرتفعة، والمنطقة مناسبة لإنشاء المشروع، وداخل مزرعة أبقار لضمان استدامة المخلفات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية