أخبار

«شل» تتلقى عروض الشركات للاستحواذ على مناطق امتيازها البرية بمصر

شل

بدأت شركة شل الهولندية تلقى عروض الشركات العالمية لشراء أصولها البترولية الحالية من مناطق امتياز للزيت والغاز الطبيعى بالصحراء الغربية فى مصر، وتعتزم الانتهاء من صفقة البيع بنهاية العام الجارى.

وقال مصدر بقطاع البترول لجريدة «البورصة»، إن الشركة قيمت مناطق امتيازها فى الصحراء الغربية قبل تلقى عروض الشراء من الشركات العالمية لمناطق امتياز شل البرية فى مصر.

وأوضح أن معظم الأصول التابعة لشركة «شل» فى مناطق امتيازها بالصحراء الغربية مثل المعدات ومحطات معالجة الزيت والغاز انتقلت ملكية جزء كبير منها للهيئة العامة للبترول، وفقاً للاتفاقية مع انتهاء فترة التنمية المنصوص عليها.

ولفت المصدر إلى أن شل بدأت التخارج عالمياً من نشاط البحث والتنقيب عن الغاز بالأماكن البرية فى العديد من مناطق امتيازها حول العالم، للتركيز على والتوسع فى أعمالها بمشروعات الغاز بالمناطق البحرية والمياه العميقة.

وأضاف أن شل الهولندية عرضت للبيع العديد من مناطق امتيازها حول العالم منها المتقادمة والبرية ومنها مناطق فى بحر الشمال، لأن اقتصاديات تلك المشروعات أصبحت لا تتوافق مع تطلعات الشركة للتنوع فى الاستثمار واستخدام التكنولوجيات والخبرات التى تمتلكها.

وقال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن صفقات البيع والاستحواذ التى تتم داخل قطاع البترول خلال الفترة الجارية، تؤكد جاذبية السوق المصرى مع تطلع الشركات الكبرى للدخول فى مناطق البحث الجديدة فى البحر المتوسط والبحر الأحمر، مع قيام شركات عالمية أخرى بالدخول للاستثمار فى تنمية المناطق المكتشفة، مؤشر على ازدهار القطاع عالمياً فى ظل سياسة الدولة للتحول لمركز إقليمى للطاقة مع تحقيق الاكتفاء الذاتى من النفط، كما حدث فى الغاز.

وذكر المصدر، أنه تم الحصول على موافقة وزارة البترول على عرض امتيازات الشركة بالصحراء الغربية للبيع قبل القيام بذلك، مما يمثل صورة إيجابية للاستثمار بالقطاع وحدوث العديد من صفقات الاستحواذ على شركات بترول خلال الـ3 سنوات الأخيرة.

وأوضح المصدر، أن عملية البيع تأتى مواكبة لخطة الشركة للتوسع فى اعمال البحث والتنقيب عن الغاز فى المناطق البحرية، وتحقيق قيمة مضافة من الإنتاج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية