أخبار

تجار يستغلون «كورونا» لزيادة أسعار «الهواتف» 5% محليًا .. وتوقعات بنموها لـ10%

الهواتف

ساهم انتشار فيروس «كورونا» بالصين فى حدوث تذبذب نسبى بسوق الهواتف المحمولة فى مصر، ولجأ بعض التجار لرفع عدد من الموديلات بنسب تتراوح بين 2 و5% الأسبوع الحالى، دون وجود أى أسباب للزيادة، وتجاهل إلتزامات تسعيرة وكيل شركة الهواتف.

وتوقعت مؤسسات بحثية عالمية تراجع الطاقة الإنتاجية لشركات تصنيع الهواتف الصينية الفترة المقبل نتيجة تفشى وباء «كورونا» وإغلاق شركات لمصانعها هناك.

قال وكيل معتمد لإحدى شركات الهواتف الصينية فى مصر، إنه لم يصل حتى الآن إيميلات أو مخاطبات رسمية من الشركة الأم بالصين، بانخفاض الكميات والشحنات الذى سيتم إرسالها إلى السوق المحلى.

تابع: «لم يتم أيضاً إخطار التجار بأى زيادات فى أسعار منتجات الهواتف، مضيفاً أن تراجع سعر صرف الدولار الأشهر الماضية، ساهم فى خفض أسعار الهواتف بنسب بين 10 و30% حسب موديل الجهاز.

وتوقع تخفيض الطاقة الإنتاجية للشركات الصينية نتيجة إنتشار وباء كورونا خلال الشهور المقبلة، ولكن لايمكن إيقاف الإنتاج نهائياً مع عدم الاتجاه إلى زيادة الأسعار نتيجة استمرار تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

ونوه إلى أن إغلاق مصنع «أبل» فى الصين نتيجة ظروف المرض ولم يستمر الإغلاق فترة طويلة، كما أن شركات المحمول لديها بدائل أخرى أو مصانع فى دول أخرى، وعملية الاستيراد للأجهزة يمكن أن تنفذ بأكثر من طريقة عبر منافذ دول متعددة ليست الصين فقط.

وقالت «أبل» فى بيان رسمى: «بسبب الحذر الشديد وبناءً على أحدث نصيحة من خبراء صحة بارزين، فإننا نغلق جميع مكاتبنا ومحلاتنا ومراكز الاتصال التابعة لنا فى الصين حتى 9 فبراير المقبل.

 وفى سياق متصل قال محمد صالح صاحب محل هواتف بمنطقة وسط البلد، إن سوق المحمول فى حالة ترقب من ظاهرة انتشار فيروس كورونا، وبدأ التجار فعلياً فى الحفاظ على الكميات المتاحة داخل المحلات والمخازن.

وكشف أنه بالفعل قام عدد من التجار برفع أسعار بعض الموديلات الصينية بين 100 و200 جنيه على سعر الجهاز، بما يعادل من 2 إلى %5 دون وجود أسباب حقيقة للزيادة.

أضاف أن التوقعات تشير إلى استمرار رفع الأسعار فى حالة استمرار توقف المصانع الصينية عن الإنتاج أو تخفيض الطاقة الإنتاجية، منوهاً إلى أن الزيادة لن تتخط %10 نتيجة نقص الهواتف فى السوق، وسيعد تراجع سعر صرف الدولار هو المكسب الوحيد لمواجهة ظاهرة كورونا.

وقال محمد عبدالله، تاجر هواتف ووكيل لشركة «هواوى» بوسط القاهرة، إن هناك زيادة مرتقبة فى أسعار الهواتف نتيجة توقعات بتأخر شحنات الهواتف بسبب «كورونا».

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية