أخبار

منظمة: 8 مليارات دولار خسائر الاقتصاد العالمي يوميا بسبب تلوث الهواء

تلوث

يتسبب تلوث الهواء من حرق الوقود الأحفوري في خسائر اقتصادية بقيمة 8 مليارات دولار يوميا وفقا لتقرير من منظمة السلام الأخضر “جرين بيس”.
وقال مكتب المنظمة في جنوب شرق آسيا، ومركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف أن ذلك يشكل حوالي 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي أو 2.9 تريليون دولار سنويا.
وتتحمل الصين والولايات المتحدة والهند التكلفة الاقتصادية الأعلى لارتفاع التلوث بما يقدر بـ900 و600 و150 مليار دولار سنويا على التوالي.
ويواصل تلوث الهواء إلحاق الضرر بمليارات الأشخاص على أساس يومي رغم مجهودات بعض الدول والشركات لاستدامة الطاقة النظيمة وأنواع الوقود الأنظف.
وقالت المنظمة إن حرق الفحم والبترول والغاز يتسبب في مشكلات صحية ويؤدي إلى 4.5 مليون وفاة مبكرة حول العالم سنويا، كما يموت 40 ألف طفل قبل عيد مولدهم الخامس بسبب تعرضهم لجزيئات الغبار الدقيقة الأصغر من 2.5 ميكرومتر.
وقال مينو سون، المناصر للهواء النظيف لدى المنظمة في شرق آسيا، “إن تلوث الهواء من الوقود الأحفوري يأخذ كل عام ملايين الأرواح ويرفع مخاطر الإصابة بالجلطات وسرطان الرئة والربو ويكلفنا تريليونات الدلولارات، ولكن هي مشكلة نعرف كيفية حلها من خلال التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة والتخلص من السيارات التي تعمل بوقود الديزل والبنزين وبناء شبكة وسائل مواصلات عامة نظيفة”.
وترى المنظمة، أن التخلص التدريجي من الفحم والبترول والغاز والتحول إلى الطاقة النظيفة ضروري لتجنب أسوأ تأثير للتغير المناخي.
وقال تقرير لـ”اكسفورد ايكونوميكس” في نوفمبر الماضي إنه في غياب المجهودات للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة فإن الأرض سوف تصبح أكثر سخونة بمقدار درجتين مئويتين بحلول 2050 وهو ما سيقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي بما يتراوح من 2.5% إلى 7.5%.
وأوضحت منظمة السلام الأخضر أن التكلفة المالية للتعامل مع الهواء الملوث هي نتاج الأمراض التنفسية وغير المعدية بجانب القيمة الاقتصادية للسنوات التي يفقدها الأشخاص من حياتهم من خلال الوفيات المبكرة، وأضافت أن وفيات الأطفال والشباب تجلب تكلفة اقتصادية كبيرة بسبب فقدان مساهماتهم في المجتمع والاقتصاد.

الأكثر مشاهدة

“العربي الإفريقي” مستشاراً مالياً لعملية توريق بـ1.6 مليار جنيه لـ”بالم هيلز”

قال البنك العربي الإفريقي، إنه سيقوم بدور المستشار المالي، ومدير...

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

منطقة إعلانية