الذهب أخبار

شركة كندية تفوز بأول رخصة لاستخراج الذهب في مصر منذ 10 سنوات

شركة

قالت شركة أتون ريسورسز الكندية، إن مصر وافقت على منحها رخصة لاستخراج الذهب، هي الأولى من نوعها منذ فوز شركة سنتامين منتج الذهب الرئيسي في البلاد برخصة مماثلة قبل أكثر من 10 سنوات، وبالتحديد في عام 2005.

وأوضحت الشركة في بيان على موقعها الالكتروني، اليوم الخميس، إنها حصلت على الترخيص لمدة 20 عاما مع فترة خيار إضافية 10 أعوام.
اضافت أن ذلك يؤكد التزام مصر بتطوير قطاع الاستشكاف والتعدين، في ظل الإمكانيات المعدنية الهائلة غير المستعلة التي تتمتع بها، ليس في الذهب فقط، ولكن في جميع المعادن النفيسة والخاصة والصناعية، إلى جانب وجود بنية تحتية عالمية المستوى ، ومجموعة كبيرة من الأيدي العاملة الماهرة وشبه الماهرة، وما تتمتع به البلاد من استقرار.
وأضافت الشركة :” نعتقد أن منح ترخيصنا سيمهد الطريق لمستقبل مشرق للتنقيب والتعدين في مصر”
تقع منطقة امتياز أبومروات على بعد حوالي 200 كم شمال منجم سنتامين للذهب.
وحددت “أتون” العديد من أهداف التنقيب عن الذهب والمعادن الأساسية في أبو مروات، والعديد من الاتجاهات الجيولوجية المتميزة داخل أبو مروات ، والتي تُظهر إمكانات لتطوير مجموعة متنوعة من أنماط تمعدن المعادن الثمينة.
تبلغ مساحة أبو مراوات 596 كم 2 ويقع في منطقة ذات بنية تحتية ممتازة، حيث يتواجد طريق سريع مؤلف من 4 حارات وخط كهرباء بقدرة 220 كيلو فولت وخط أنابيب مياه بالقرب من المطارات الدولية في الغردقة والأقصر.
وعبرت الشركة عن تطلعها لفرصة الحصول على المزيد من أراضي الاستكشاف داخل مصر
وسنت مصر العام الماضي قانونا جديدا للتعدين في مسعى لتشجيع أعمال التنقيب عن المعادن وإنتاجها.
وأصدر د.مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، منتصف يناير الماضى قرارًا باللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية الصادر برقم 198 لسنة 2014.
وكانت مصادر في قطاع الثروة المعدنية أكدت عزم الحكومة المصرية طرح أول مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن الذهب فى مصر، نهاية شهر فبراير الحالى أو مطلع مارس المقبل على أقصى تقدير.
وقال المصدر، إن طرح المزايدة العالمية للبحث والتنقيب عن الذهب فى مصر، تأتي بعد صدور اللائحة الجديدة لقانون التعدين.
وأوضح المصدر الحكومى إن الصحراء الشرقية هى المنطقة الأبرز التى سيتم طرحها فى المزايدة، فى ظل ثرائها بكميات واعدة من خام الذهب.
ووفقا للائحة تم إجراء تعديلات جذرية فى اتفاقات التنقيب عن الخامات المنجمية، والتحول إلى نظام «الضرائب والإتاوة والإيجار» بدلا من اقتسام الإنتاج، وتسهيل الإجراءات الخاصة ببدء التعاقد وطلب رخص استغلال الخامات.
وتابع المصدر: “من الوارد أن يتم طرح خامات معدنية أخرى للاستغلال مع الذهب فى المزايدة الجديدة، ولكن حتى الآن فإن قرار الطرح يخص «الذهب» فقط كأولى المزايدات العالمية التى سيتم الإعلان عنها بعد توقف عامين”.
وطرحت هيئة الثروة المعدنية آخر مزايدة للتنقيب عن الذهب خلال عام 2017، فى 5 مناطق بالصحراء الشرقية، وهى أم الروس، وأم سمرة، وبوكارى، وأم عود وحنجلية، بالإضافة إلى موقع فى مدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

فيسبوك تمدد عمل الموظفين من المنزل وتمنحهم 1000دولار

قررت شركة فيسبوك تمديد قرار السماح للموظفين للعمل من المنزل...

طارق عامر: تمويلات صندوق النقد والبنك الدوليين أقل من احتياجات الدول الأفريقية

دعا طارق عامر ، محافظ البنك المركزي المصري، صندوق النقد...