الذهب أخبار

مسؤول: مصر تطرح مزايدة للتنقيب عن الذهب بالنصف الأول من مارس

مصر

كشف مسؤول في الهيئة المصرية للثروة المعدنية إن مصر تخطط لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية خلال النصف الأول من مارس المقبل.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه في تصريحات لوكالة رويترز، اليوم الأحد “سيتم طرح الصحراء الشرقية أمام المستثمرين بنظام ’البلوكات‘ علي أن يتم إغلاق كل مرحلة بعد أربعة أشهر من طرحها”.
وأضاف “المزايدة سيتم طرحها بنظام الإتاوة والضرائب وحصة للحكومة”.
ومن المعتقد أن الصحراء الشرقية لمصر غنية بالذهب لكن التعقيدات والعراقيل التنظيمية حالت لعقود دون فتحها أمام الاستثمارات الخاصة.
ويتركز إنتاج الذهب بمصر حاليا في منجم السكري بالصحراء الشرقية والذي تديره شركة سنتامين المدرجة في لندن.

وطرحت هيئة الثروة المعدنية آخر مزايدة للتنقيب عن الذهب خلال عام 2017، فى 5 مناطق بالصحراء الشرقية، وهى أم الروس، وأم سمرة، وبوكارى، وأم عود وحنجلية، بالإضافة إلى موقع فى مدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء.
وتوقعت مؤسسة فيتش العالمية، أن يشهد قطاع تعدين الذهب في مصر توسعًا قويًا من حيثُ زيادة الإنتاج والاستفادة من الخبرات الدولية، مما يساهم في تدفق المزيد من الاستثمارات إلى قطاع التعدين المصري على خلفية إقرار تعديلات قانون الموارد المعدنية رقم 198 لعام 2014 . وسنت مصر العام الماضي قانونا جديدا للتعدين في مسعى لتشجيع أعمال التنقيب عن المعادن وإنتاجها.
وأصدر د.مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، منتصف يناير الماضى قرارًا باللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية الصادر برقم 198 لسنة 2014.
وقالت شركة أتون ريسورسز الكندية، منصف فبراير الحالي، إن مصر وافقت على منحها رخصة لاستخراج الذهب، هي الأولى من نوعها منذ فوز شركة سنتامين منتج الذهب الرئيسي في البلاد برخصة مماثلة قبل أكثر من 10 سنوات، وبالتحديد في عام 2005.
وأوضحت الشركة في بيان على موقعها الالكتروني، إنها حصلت على الترخيص لمدة 20 عاما مع فترة خيار إضافية 10 أعوام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وحدات قناة السويس تنقذ سفينة وطاقمها من الغرق قبل عبورها للقناة

نجحت وحدات الإنقاذ البحري التابعة لهيئة قناة السويس في إنقاذ...

منطقة إعلانية